replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
11:02:20 AM
تعليق ارسل لصديق
 

              سيادة الرئيس احترس! المسيح ليس خطًا أحمر فحسب بل هو مشرع الخطوط الحمراء

  

   بقلم رئيس التحرير
   د.ناجى يوسف

   
ما من شك أنه قد كثر في هذه الأيام الحديث عن الخطوط الحمراء، فمن قائل إن مصر خط أحمر والجيش خط أحمر، والدين خط أحمر، ومن قائل إن الفقراء خط أحمر، وغيرها من الخطوط الحمراء الكثير، وغالبًا ما يكون المقصود من هذه العبارة إن مصر أو الجيش أو الدين أو الفقراء هم ما لا يمكن أن تقترب منهم بالنقد أو الهجوم أو الأذى بأي شكل من الأشكال ولكل أسبابه وأغراضه وخططه في جعل هذا الشئ أو ذاك خطًا أحمر من عدمه، وما يراه البعض خطًاأحمر، يراه الآخرون خطًا مختلف اللون تمامًا أي يمكن المساس به بشكل أو آخر، ونتيجة لهذا استهان الكثيرون بالخطوط وألوانها وأصحابها والقائلين عليها إنها خطوط حمراء. ولا يدري أحد من هو أو هم الذين أو الذي من حقه أن يحدد ألوان الخطوط، وحيث إنه لم يعد أحد يخشى ردود أفعال الآخر واختلط الحابل بالنابل أعطى كل لنفسه الحق في تحديد الخطوط الحمراء، ولعل هذا هو السبب الأول والأخير الذى منعنى من أن أخاطب رئيس جمهوريتنا المحبوب السيسى بالقول:" إن المسيح خط أحمر" دون أن أكمل الحقيقة أنه هو مشرع الخطوط الحمراء، فالمسيح يسوع، تبارك اسمه، ليس مجرد خط أحمر بل هو وحده، على الأقل كما نؤمن نحن المسيحيين جميعًا على اختلاف طوائفنا، الذي له الحق أن يحدد الخطوط الحمراء التي لا مفر من الاعتراف بها وقبولها والتعامل معها من البشر على أنها خطوط حمراء وأوامر إلهية غير قابلة للكسر، فهو الوحيد بين الأحياء والأموات، الملوك والرؤساء والأنبياء، من له المكانة والصفات والخصائل التى تؤهله بكل جدارة وبلا منافس أن يكون مشرعًا للخط الأحمر. إن ما دفعنى لكتابة هذه الأفكار هو ما خرجت به علينا جريدة الموجز في عددها الصادر بتاريخ الاثنين27 أغسطس 2014 ، من صورة للرئيس السيسى كتبت فوقها عبارة "المسيح المخلص" إشارة ومقارنة بين السيسى والمسيح يسوع المخلص.

    وفي البداية أريد أن اقرر عدة نقاط، أولها أننى أعلم أن لا ذنب للسيسي في أن يكتب عنه صحفي ما أو يقارنه بالمسيح المخلص، فليس هو بمسؤل عن أخطاء الآخرين حتى لو زج باسمه وصورته فيما كتب، فالذنب ذنب الكاتب لا المكتوب عنه، لكن بالرغم من أن لا ذنب عليه كما قلت فيما كتب لكن عليه مسؤلية تجاه ما كتب وأن لم يقم بها لأصبح في رأييى سكوته عن مسؤليته تجاه ما حدث ذنبًا يعاقب عليه في الدنيا والآخرة، وهذا ما سأوضحه تباعًا.

 ثانيًا إن المسيحية لا تخفي صورًا أو تماثيل أو صفات أنبيائها الحقيقية وأفعالهم، حسنة كانت أم سيئة، ولا تجعلهم خطًا أحمر لا يجوز الاقتراب منهم أو نقدهم أو إظهار أخطائهم فما هم إلا بشر مثلنا، ولذا فمعظم هؤلاء الأنبياء كتبوا بأنفسهم في الوحي المقدس وبأيديهم، مسوقين بالروح القدس عن أخطائهم وتقصيراتهم وخطاياهم، ويذكر الكتاب عن كل الجنس البشرى منذ آدم الأول وحواء إن " الجميع زاغوا وفسدوا، ليس من يصنع صلاحًا ليس ولا واحد"، فعلى سبيل المثال لا الحصر، نبي الله نوح سكر وتعرى، نبي الله إبراهيم أخطأ في النزول إلى مصر ثم في تركه امرأته تؤخذ منه لأنه أخفى حقيقة أنها امرأته ووصفها فقط بنصف الحقيقة أنها أخته، وما أكثر أخطاء نبي الله يعقوب من تعقب وكذب وخداع وغش وغيره، وإيليا الرجل الناري الشجاع يشكو بني إسرائيل لله ويهرب لنفسه، وشمشون غني عن ذكر ما صنع، وداود الذي قتل وزنى إلى آخره من سير الأنبياء. لذا فلو كان المسيح يسوع، تبارك اسمه، مجرد نبي كغيره من الأنبياء لما كان للمكتوب في الموجز من أهمية وما كانت هناك حاجة لتحذير رئيس مصر من البعد الروحي لما حدث ومن العواقب التى يمكن أن تحدث.

أما ما جعل من المسيح، تبارك اسمه، ليس خطًا أحمر فحسب بل وهو مشرع ومقنن ما يعتبر خطاً أحمر من عدمه ومتفردًا بهذا الأمر بين الأنبياء الحقيقيين الذين أتوا حقًا من الله رحمة للعالمين فهو كثير على أي حال أذكر منه:

    1- أن من يصلح أن يكون مشرعًا للخط الأحمر لا بد أن يكون عالمًا بكل شئ، فإذا ما كان محدودًا في علمه بما يظهر وما يخفى من بواطن الأمور يكون ناقصًا في المعرفة والناقص في المعرفة أو المحدود فيها لا يصلح أن يشرع أمرًا هو لا يعرف كل ما يظهر أو يخفى منه. وما طبيعة المسيح يسوع، تبارك اسمه، واعلان الله عن كينونته في كتابه الوحيد الكتاب المقدس إلا لخير دليل على علمه بكل شئ، فهو من اسمائه الحسنى، تبارك وتنازل إلينا، العليم.

    2- أن من يصلح أن يكون مشرعًا للخط الأحمر لا بد أن يكون قادرًا على كل شئ، قادرًا أن يكافئ الذين يحترمون ما قرره في البعد عن الخط الأحمر ويعاقب الذين يستهينون بقراراته سبحانه وتخطيهم الحدود المرسومة لهم من قبله، وليس إلا المسيح يسوع وحده هو المؤهل لهذه المهمة، فهو الوحيد المكتوب عنه إنه ليس قادرًا فحسب بل هو الذي له الاسماء الحسنى التي من بينها القدير على كل شئ، الذي قال عن نفسه أنه بدونه لا نستطيع نحن أن نعمل شئ.

    3- أن من يصلح أن يكون مشرعًا للخط الأحمر لا بد أن يكون رحيمًا وديعًا متواضعًا خال من الهوى والرغبات الشخصية، فالخطوط الحمراء لا ترسم ولا تقنن لفائدة نبي بنفسه دون سائر أتباعه أو جماعة بعينها دون بقية الجماعات التى تشاركها أرض الله الواسعة، أو دولة مفردها تحاول أن تفرض سياساتها وسيطرتها على من حولها بالقوة، أو حزب بذاته حتى لو اطلق على نفسه الحرية والعدالة والديمقراطية وغيرها من الاسماء، وما قصة حياة المسيح على الأرض إلا خير دليل على كل هذا فهو الذي من بين اسمائه الحسنى "الوديع المتواضع"، ويعوزني مساحة كبيرة لنشر الآيات البينات التى تؤكد كل صفة من صفاته، تبارك اسمه، في الكتاب المقدس.

    4- أن من يصلح أن يكون مشرعًا للخط الأحمر لا بد أن يكون قاضيًا عادلاً، لا ينقض عهده ولا يغير ما يخرج من شفتيه أو ينسخ كلامه، أي ليس فيه تغيير ولا ظل دوران، ثابتًا على مبادئه يحكم بالعدل بين الناس، ولا يحابي الوجوه، ويلتزم هو أولاً بما يضعه من مبادئ وأسس يقوم على أساسها الخط الأحمر وتطبق على الجميع، ولم يعرف العالم حتى يومنا هذا حكمًا عدلا ولن يعرف مثلما عرف المسيح يسوع، تبارك اسمه حتى قيل أنه لن تقوم الساعة حتى ينزل فيكم ابن مريم حكمًا عادلاً بين الناس، فواحد من اسمائه الحسنى العادل..

    5- لا بد لمن يصلح أن يكون مشرعًا للخط الأحمر أن يكون هو الديان للأحياء والأموات حتى يخشاه الجميع ومن لا يخشاه ويكسر خطه الأحمر لا بد أن يحكم هو عليه في الأرض وفي الآخرة يجعله من الخاسرين وليس هناك من قيل عنه غيره أنه دياناً للأحياء والأموات.   

وحيث إنه لم تتجمع هذه الصفات لا في نبي ولا رسول ولا كاهن ولا ملك إلا المسيح يسوع،تبارك اسمه، فليس هناك من مشرع لأي خط أحمر سواه ولو كره الكارهون.

    لقد تجمعت في رأسى عدة حوادث مرعبة حدثت لرؤساء وملوك شبههم المحكومين باللآله وبالمسيح يسوع بالذات وما حدث لهم نتيجة ذلك، بعضهم دونت أسماؤهم وما حدث معهم فى الكتاب المقدس وبعضهم في كتب التاريخ من المعاصرين والقدامى وإليك بعضها:

    أولاً: في قصة هيرودس الملك في الدولة الرومانية القديمة التى انتشرت فيها المسيحية بلا سيف أو رمح أو خيل أو سهم أو خنجر، هيرودس الذي قتل يعقوب أحد حواريي المسيح وحبس رسوله بطرس، يقول تنزيل الحكيم عنه إنه "ففي يوم معين لبس هيرودس الحلة الملوكية، وجلس على كرسي الملك وجعل يخاطبهم. فصرخ الشعب: هذا صوت إله لا صوت إنسان. ففي الحال ضربه ملاك الرب لأنه لم يعط المجد لله، فصار يأكله الدود ومات. وأما كلمة الله فكانت تنمو وتزيد". نعم لم يكن ذنب هيرودس أن هتف المغيبون المتملقون الخبثاء من حوله أن صوته المنبعث منه هو صوت إله لا إنسان، لكن ذنب هيرودس كان بسبب أنه لم يناد للجمع بأعلى صوته أنه ما أنا إلا بشر مثلكم وأنا لا أقبل أن يصفني إنسان ما بأنني إله، وبسبب أنه لم يعط المجد الذي حاول أن يسبغه من حوله عليه لله سبحانه وتعالى، هذا هو ما جعل الله يضربه بالدود فصار الدود يأكله ومات، ولتعلم سيادة الرئيس أن نفس هذه الحيلة الخبيثة يجربها الوسواس الخناس مع الكثير من رؤساء وملوك العالم وحتى أنبياء العلى تبارك اسمه إلى اليوم، ومنهم من يفطن لها ويعطى المجد لله وحده ومنهم من يفطن لحيل الرجيم وينهى من حوله عن ايقاعه في هذه التجربة الشريرة، ولتعلم سيادة الرئيس أن نفس الدود الذي أكل هيرودس الملك مازال حيًا يأتمر بأمر الله تعالى ليأكل كل من يقبل مجد المسيح لنفسه ولا يقاوم ويدين القائلين إنه المسيح المخلص علنًا وبكل وضوح وقوة، فلربما اختلف شكل الدود وطريقة أكله للأجساد والأنفس والآمال وغيرها هذه الأيام عن أيام هيرودس الملك لكن المبدأ ثابت لن يتغير وهو أن كل من يأخذ مكان المسيح أو مكانته أو مجده ويشبه نفسه بالمسيح أو يشبهونه الناس بالمسيح ويصمت ولا يعطى المجد لله، لابد أن يأكله الدود وهو حي وميت وفي الأخرة إلى أبد الآبدين.

    ثانياً: لقد حاول إبليس أن يصنع نفس هذه اللعبة السخيفة الخطيرة مع نبى الله يوحنا بن زكريا المعروف في الإسلام بيحيى بن زكريا، عندما سأله المحيطون به "المسيح أنت" فلم يقع في هذا الفخ حتى بالسكوت عن اعلان حقيقة أنه ليس المسيح، لكنه كما دون بالإنجيل بحصر اللفظ "فإعترف ولم ينكر، وأقر: إني لست أنا المسيح". ولم يكتف بهذا، بل ما ترك فرصة إلا وشهد عنه تبارك اسمه أنه الآتي من فوق ولذا فهو فوق الجميع للدرجة التى قال معها  يوحنا بن زكريا أنه ليس مستحق أن ينحني ويحل سيور حذاءه تبارك اسمه، الأمر الذي ما كان يعمله إلا العبد لسيده عند دخوله البيت، وهكذا استمر يوحنا طوال خدمته وبقائه على الأرض في اعلان حقيقة واحده قائلاً: "أنه ينبغي أن هذا (المسيح المخلص) يزيد وأني أنا (يوحنا بن زكريا) انقص.

    ثالثًا: لقد حاول إبليس عدو النفوس أن يعمل نفس الشئ مع بولس رسول المسيح يسوع وزميله فى الخدمة برنابا، وهذا حدث عندما شفى بولس رجلاً مقعدًا من بطن أمه لم يمش أبدًا، لكن الرجيم لم يفلح معهم كما فلح مع هيرودس الذي لم يعط المجد لله، إذ قد أعطوا المجد للمسيح ولم يقبلوه لأنفسهم. يقول تنزيل الحكيم العليم:"فالجموع لما رأوا ما فعل بولس، رفعوا صوتهم بلغة ليكأونية قائلين: إن الآلهة تشبهوا بالناس ونزلوا إلينا... فلما سمع الرسولان، برنابا وبولس، مزقا ثيابهما، واندفعا إلى الجمع صارخين وقائلين: أيها الرجال لماذا تفعلون هذا؟ نحن أيضًا بشر تحت آلام مثلكم، نبشركم أن ترجعوا من هذه الأباطيل إلى الإله الحي الذي خلق السماء والأرض والبحر وكل ما فيها". وبهذا كف الجمع بالجهد أن يمثلوهم بالآلهة.

    كان هذا في التاريخ القديم في سالف العصر والأوان أما في أيامنا هذه التى عاصرناها نحن، فقد تكررت بطريقة أو أخرى، فبالرغم من غطرسة صدام حسين وعياثه هو أولاده في الأرض فسادًا تمهل المولى عليه لسنين طويلة إلى أن أصدرت رئاسة الجمهورية العراقية رزنامة مكتوب على الجانب الأيمن منها مقولة للسيد المسيح تحت عنوان "قال المسيح" وفي الجانب الآخر صورة لصدام حسين وكتب تحتها "قال الزعيم صدام حسين" وساوى صدام نفسه بالمسيح يسوع، تبارك اسمه، وكلنا يعلم ما حدث لصدام وللعراق كلها بعد إصدار هذه الرزنامة بشهر من الزمان.

    أما السادات فبالرغم من كل ما خطط له وعمله ضد المسيحيين وكنائسهم وأديرتهم وغيرها، وبالرغم من إعلانه أنه حاكم مسلم لدولة مسلمة ليرضي من كانوا يبغضونه بكل قلوبهم وأيديهم وهذا أضعف الإيمان، فقد تمهل عليه القدير وكأنه هو حاكم بأمره وكأن المسيح يسوع تبارك اسمه، لم يعد متسلطًا في مملكة الناس إلا أنه لم يلق حتفه إلا بعد خطابه المعهود الذي قرر إلغاء القرار الجمهوري بتعيين الراحل البطريرك شنودة الثالث بابا للمدينة العظمى الإسكندرية، وكأنه هو الذي ينصب ويقيل فأخذ مكان المسيح القدير الذي وعدنا أن ابني كنيستى وأبواب الجحيم لن تقوى عليها.

    لقد عاث شيسكو في رومانيا فسادًا في الأرض وسجن مئات المسيحيين في عذاب لا يشفق، ولم يكن يتخيل أن قسيسًا مسيحيًا واحدًا أراد شوشسكو منعه من الوعظ باسم المسيح في كنيسته هو الذي سيكون شرارة الثورة التى أودت بحياته، وتاريخ الأمة اليهودية أيضًا يشهد على ذلك، فبالرغم من كل ما ارتكبوا من فظائع وجرائم في القديم إلا أنهم بقوا في مدينة أوروشليم يتباهون بهيكلهم المقدس ولم تتفرق هذه الأمة ولم تتشتت في كل الأرض إلا بعد أن رفضت المسيح يسوع، تبارك اسمه، فأصدر أمره النهائي قائلاً: "هوذا داركم يترك لكم خرابًا" وآخر ما أقول في هذا المضمار هو أن المسيحيين المصريين، إن عرفوا وفهموا واعترفوا، هم أو غيرهم، بهذه الحقيقة أم لا، أنهم هم الذين فجروا ثورة يناير التى أطاحت بمبارك وحكومته، فالثوار الذين تجرأوا لأول مرة من أن يرشقوا البوليس بالحجارة كانوا مسيحيو العمرانية ردًا على اعتداء بوليس مبارك عليهم وإلقاءهم أحد البنائين من فوق قبة الكنيسة.

    قد يبدو ما أقول لأصحاب العقول البسيطة والأدمغة المخدرة المغيبة والمتغطرسين ليس إلا خزعبلات لا رابط بينها وليس هناك دليل علمي أو مادي لقياس حقيقة ما أقول، فليكن، لكن حقيقة أن المسيح، صاحب الكمالات والأوصاف والخصال سابقة الذكر، ليس خط أحمر، لأي مخلوق مهما كان مركزه أو إمكانياته أو كياسته أو افتراه فحسب، بل هو مشرع ومقنن الخطوط الحمراء، هذه الحقيقة لا يمكن أن ينكرها كل ذي عين وعقل، وعليه أكرر يا سيادة الرئيس مع أنه ليس ذنبك إن وصفك صحافي بهذه الصفة، لكنها مسؤليتك تجاهنا أن تخرج علينا نحن المصريين مسيحيين ومسلمين وأن تتبرأ من تشبيهك بالمسيح يسوع، تبارك اسمه، وأن تعلن رفضك لهذه المقارنة وأن تعطي المجد كل المجد والعظمة والقدرة للمسيح يسوع، وحده تبارك اسمه، لقد قمت يا سيادة الرئيس بزيارة تاريخية لامرأة واحدة وقعت فريسة المتحرشين بميدان التحرير، واعتذرت لها على ما فعله معها المجرمون مع كونك بعيدًا كل البعد عن هذه الحادثة وما تم فيها، ويالها من فعلة ذكية محمودة منك بالرغم من سهولة فعلها، أفلا يستحق الخمسة عشر مليون مسيحي مصرى أن تزورهم بكلمات ولو قليلة تعلن فيها رفضك لما حدث؟.ألا يستحق المسيحيون المصريون أن تنشر في نفس الجريدة ونفس الصفحة وبنفس الحجم رفضك لهذا التشبيه والجريدة ملزمة وفقًا لقانون الصحافة أن تنشرها لك؟ أنا لا أطالبك بمعاقبة الكاتب ولا الجريدة، فنحن المسيحيين لا نؤمن بمبدأ عين بعين وسن بسن والبادي أظلم، لكن السبب الوحيد الذي دفعنى لكتابة هذا المقال هو خوفي عليك وبالتالي على مصر التى مات الألاف في السنين الأخيرة لتصبح ما هي عليه اليوم.

    أصلي أن تستمع لصوتي، فتنجو أنت ومصر معك من ما لا يعلمه إلا الله، وتذكر دائمًا سيادة الرئيس أن المسيح المخلص ليس خطًا أحمر فحسب بل هو مشرع الخطوط الحمراء.

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday