replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
11:26:18 AM
تعليق ارسل لصديق
 

السلبية خطية في المسيحية

بقلم/ رئيس التحرير
د. ناجي يوسف

   مما لا شك فيه، ولا خلاف حوله كمبدأ، وواحدة من أخطر الآفات والمدمرات للتقدم والرقي وحل المشاكل على اختلاف أنواعها وأشكالها وأماكنها هي السلبية. ولعل أوضح وأبسط تعريف للسلبية بمفهومها الدارج البسيط هي أنك لا تعمل أو تقل شيئًا على الإطلاق تجاه حدث أو مشكلة أو قضية ما عندما يتوجب عليك أن تعمل أو تقول أو حتى تصمت صمتًا إيجابيًا مهدفًا، وكأنك لست من عالم الأحياء في شيء، فنحن جميعًا وفي معظم الأوقات لا نسمع ولا نرى ولا نتكلم كمن هم في عالم الأموات. لكن الحقيقة أن هذا التعريف أو المفهوم للسلبية وإن بدا حقيقيًا بسيطًا وواقعيًا إلا أنه ليس بصحيح على الإطلاق، فلا يمكن أن لا يعمل المرء أي شيء تجاه أي أمر يراه أو يسمعه أو يلمسه أو يشمه، وخاصة في القضايا التي تتعلق به وبشعبه أو كنيسته، فكون أن الإنسان لم يعمل شيئًا تجاه موضوع ما فهذا في حد ذاته عمل، فالامتناع عن العمل هو عمل، والسلبية هي عمل وفعل تجاه أمر ما وله رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه. ولشرح ما أسلفت، لنأخذ شخصًا سلبيًا بالنسبة لمشاركته في الانتخابات الرئاسية في بلده أو مدينته، شخص قد يكون معترضًا على مرشح بعينه في الانتخابات ويرى أنه لا يستحق أن يحصل على منصب ما في البلاد لسبب أو آخر، أو كما هو الحال في مصر منذ عشرات السنين بعد قيام ثورتنا المباركة في سنة ١٩٥٢، فالمرشح واحد، فإن انتخبت عبد الناصر، أم لا فهو الرئيس، وإن انتخبت السادات أو مبارك، أم لا، فكل منهما الرئيس غصبًا عنك، وحتى بعد أن قامت الثورة ضد مبارك، ظل الأمر على ما هو عليه، إن انتخبت مرسى، أو انتخبت شفيق، فمرسى، هو الرئيس حتى لو حصل شفيق على أعلى الأصوات وتسربت له الأنباء أنه الفائز بمقعد رئيس الجمهورية، كل هذا لا يهم ما دام هناك طنطاوي كل جيل وعصر وأوان فالفائز هو من يختاره طنطاوي، ليس من ينتخبه المصريون جميعًا. وباختصار إن انتخبته فهو الرئيس وإن لم تنتخبه فهو الرئيس، فلماذا تتعب نفسك وتذهب إلى الانتخابات؟! وقد يكون هناك شخص ليس مع أو ضد أي مرشح بذاته ولذا يقرر أن لا يشارك في الانتخابات من أصله ولا يعطى صوته لأحد المرشحين ولا حتى يكلف نفسه أن يعرف من هم المرشحين، وعندما يفوز المرشح الذي لا يتمنى الشخص السلبي فوزه، يثور ويهيج ويميج ويلعن الزمن الأغبر الذي سمح لهذا الشخص أو ذاك أن يتولى منصبًا هامًا كمنصبه، وهكذا أصبح الحال في انتخابات رئاسات الطوائف والمذاهب والقسوس والقادة وغيرهم.

   ولقد تغلغلت السلبية في اليهودية وفي المسيحية؛ وحتى مع أولئك الأتقياء في الديانتين الذين كانوا يعرفون في القديم، في أيام نبي المولى "إيليا التشبي" بالبقية التقية أي السبعة آلاف ركبة التي شهد عنهم المولى - تبارك اسمه بنفسه- في القول: "وكان كلام الرب إليه يقول: ما لك ههنا يا إيليا؟ فقال: قد غرت غيرة للرب إله الجنود لأن بني إسرائيل قد تركوا عهدك ونقضوا مذابحك وقتلوا أنبياءك بالسيف فبقيت أنا وحدي وهم يطلبون نفسي ليأخذوها". فأجابه القدير: "… وقد أبقيت في إسرائيل سبعة آلاف كل الركب التي لم تجث للبعل وكل فم لم يقبله". والسؤال هو: أين كان هؤلاء البقية التقية السبعة الآلاف ركبة الأمناء الذين لم يحنوا ركبة لبعل؟ لماذا لم يخرج القادرون فيهم ويقفون بجانب إيليا لتشجيعه والصلاة لأجله والوقوف كجيش بألوية ضد عدو البشرية إبليس وجنوده؟ وكما أسلفت سابقًا فسلبيتهم التي ظنوا بها أنهم لم يعملوا شيئًا، شيئًا حسنًا أو شيئًا رديئًا، لأنهم لم يكونوا في الصورة وفي المعركة، إلا أنهم كانوا في الحقيقة بعدم عملهم الشيء قد عملوا شيئًا عكسيًا لما كان لابد لهم أن يعملوا، شيئًا محبطًا مفشلاً وميأسًا أدى إلى أن يطلب رجل الله إيليا، الموت لنفسه بسبب شعوره بالوحدة والدفاع عن دين الله في الأرض وحيدًا، بينما الكل يستمتع بدفء بيوتهم.

   وهكذا كان الحال في ذهاب رسول المسيح بولس، في محاكمته الأولى، فيكتب بولس لتلميذه تيموثاوس: "في احتجاجي الأول لم يحضر أحد معي، بل الجميع تركوني. لا يحسب عليهم. ولكن الرب وقف معي وقواني، لكي تتم بي الكرازة، ويسمع جميع الأمم، فأنقذت من فم الأسد".  فمع أن الرسول بولس كان له الكثير من المحبين والمعجبين بتعاليمه وكرازته ومعجزاته التي كان يعملها أينما ذهب وتوجه لنشر رسالة الإنجيل، إلا أن السلبية في المؤمنين، أتباع المسيحية والمسيح، هي التي أدت إلى وقوفه وحده، مع أنه كان دائم السهر على راحة وسلامة وتقدم كل من حوله حتى أنه يتحدث إلى قسوس الكنيسة التي في أفسس ويقول: ”لذلك اسهروا، متذكرين أني ثلاث سنين ليلاً ونهارًا، لم أفتر عن أن أنذر بدموع كل واحد“، ثم في قوله لهم: "كيف لم أؤخر شيئًا من الفوائد إلا وأخبرتكم وعلمتكم به جهرًا وفي كل بيت".

   ولقد حذر المولى نبيه حزقيال، في القديم من السلبية وعدم إنذار الشرير بأنه شرير في القول: "إذا قلت (أنا الله) للشرير يا شرير موتًا تموت. فإن لم تتكلم (يا حزقيال) لتحذر الشرير من طريقه، فذلك الشرير يموت بذنبه. أما دمه فمن يدك أطلبه".

   ويقول كتاب الله الوحيد الكتاب المقدس: "فمن يعرف أن يعمل حسنًا ولا يعمل، فذلك خطية له". وبناء على كل ما تقدم وغيره الكثير مما لا مجال لذكره تكون "السلبية خطية في المسيحية".           

   ولكل منا أسبابه أو أعذاره وحججه الواهية التي يتحجج بها عندما يكون سلبيًا تجاه حدث ما، ففي أمر الانتخابات، كما ذكرت سابقًا، تكون الحجة أنني انتخبت أو لم أنتخب، فالنتيجة معروفة. وحتى إن كان هذا صحيحًا في مرات كثيرة لكن الإيجابية، وهي عكس السلبية، تقول حيث أن الله أعطاني صوتًا له قيمة على الأقل في عينيَّ أنا وحدي، فعطية الله هذه لابد أن تستخدم ولابد أن أشكره عليها وأعتز بها وأسعى وأحرص على الإدلاء بصوتي مهما كانت النتائج والتداعيات. فالدور الذيّ على هو أن أذهب وأنتخب والباقي على الله سبحانه المتسلط في مملكة الناس. ويكفي أن يعرف مرشح بعينه أن ٤ مليون مسيحي انتخبوه وأنهم قوة مؤثرة في أية انتخابات، حتى لو أصرت الحكومة على تجاهل تأثيرهم وعدم المراهنة عليهم في الانتخابات الرئاسية.

   لدي صديق حميم، مصري، يحبني ويخاف عليّ ويعاملني كأخي الأكبر، في كل مرة يعلم أنني سأقوم بزيارة إلى مصر يحاول أن يثنيني بشتى الطرق حتى عن مجرد التفكير في هذا الأمر المرعب في ذهنه، ودائمًا يسألني للتدليل على رأيه: هل حقًا أنت مصدق أن لما تكتبه في جريدتك أو تقوله في لقاءاتك التليفزيونية آذان صاغية؟، هل يمكن أن تتغير الناس في مصر؟، هل يمكن أن الرياسات الكنسية والحكومية يأخذون كلامك على محمل الجد ويطالعون ما تكتب؟، ويرى صديقي، كما قال لي مرات كثيرة: بكتاباتك أنت فقط تسبب مشاكل لكن لن يلتفت إليها أحد. وللإخلاص فإنني كثيرًا أقول لنفسي هو معه حق، وكلامه حق، ولن يجدي ما نكتبه كإعلاميين مع المصريين، سواء داخل الكنيسة أم خارجها، وكثيرًا ما كنت أذهب إلى الله القدير وأطرح لديه أسئلتي حول هذا الأمر، وفي كل مرة أحصل على نفس الإجابات عن أهمية الكتابة والتحذير والإعلان وكشف المستور ووضع الحلول وتوقع التغيير من القدير، ودائمًا أذكر نفسي بعدة نقاط:

   ١- الصحفيون والكتّاب والفنانون، أصحاب القيم والأخلاق والعلم والمبادئ السامية، هم العدسة التي تصور ضمير الأمم والشعوب والرؤساء وتعرضها كما هي بلا رتوش أو تجميل أو تحقير، لذا فعملهم يشابه إلى حد كبير عمل الأنبياء الذين يتلقون النبوة من الله العليم بالأسرار وببواطن الأمور وكل ما عليهم أن ينشروها ليراها الناس ليعلموا حقيقة ما خفي عنهم، ولا دخل للنبي أو الصحفي بردود أفعال سامعي رسالته لهم وإن كانوا سيتجاوبون مع هذه الرسالة أم لا، فما على الرسول إلا البلاغ، وفي ذلك يقول القدير سبحانه لنبيه حزقيال: "ويأتون إليك كما يأتي الشعب ويجلسون أمامك كشعبي ويسمعون كلامك ولا يعملون به لأنهم بأفواههم يظهرون أشواقًا وقلبهم ذاهب وراء كسبهم. وها أنت لهم كشعر أشواق لجميل الصوت يحسن العزف فيسمعون كلامك ولا يعملون به وإذا جاء هذا. لأنه يأتي. فيعلمون أن نبيًا كان في وسطهم".  فالنبي  والصحفي والكاتب لابد له أن يكتب حتى لو علم أن أحدًا لن يسمع له، فكما يملأ الكاذبون الأجواء المصرية بكذبهم وخداعهم وشهاداتهم لابد أن لا يقف المسيحيون مكتوفي الأيدي، بل ينبغي أن يعلنوا الحق الكتابي. وكفكرة في أذهان الكثيرين مجنونة ومثيرة وغير قابلة للتنفيذ أقول: لماذا لا تتفق كل الكنائس على اختلاف طوائفها على عمل آذان للفجر موحد لنا كمسيحيين يذاع من مكبرات صوت فوق مناراتها ومبانيها، يردد ٦ مرات في اليوم الواحد وليبدأ هكذا "المسيح أكبر المسيح أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن المسيح يسوع هو الله"... إلى آخره؟ 

   ٢- لا بد للكاتب أن يكتب وللناس أن تقرأ وتسمع فتكون الكتابة، وتبليغ الرسالة شاهدة لهم، إن هم عملوا بما سمعوا وأطاعوا، أو شاهدة عليهم يوم يدين القدير، تبارك اسمه، سرائر الناس. 

   3- كثير من الناس الذين يسمعون ويقرأون رسائل الأنبياء أو الصحفيين وإن كانوا في حالة من السلبية المميتة إلا أنهم يخزنون ما يسمعونه ويقرأونه ويحتفظون به داخل نفوسهم حتى يأتي اليوم الموعود، يوم يخرج ما بداخلهم كورود تزيد الدنيا بهجة وعبيرًا أو كقنابل تحرق الأخضر واليابس وتدمر الأرض تدميرًا.

   4- قد يتهم الناس الكاتب بما ليس فيه من إثارة الفتن وازدراء الأديان والإنسان والكتابة في كل ما هو سلبي ومحبط ومخيف، فأفكارك رجعية، مستحيلة التنفيذ، لن تأتى بالثمر المطلوب، ينبغي أن تركب الموجة كما علم بذلك القس (ريك وارين) وهو واحد من أشهر القسوس الأمريكان في كتابه "الكنيسة المنطلقة نحو الهدف"، حيث يقول وراين: "نحن لا نصنع الموجة نحن نركب الموجة"، الأمر الذي لا أوافق عليه على الإطلاق، فركوب الموجة لن يجعلني متحكمًا فيما أريد أن أعمله أو أصل إليه بل ستكون القيادة للموجة، وهذا ضد مبدأ سيدي المسيح الذي كان دائمًا يسير ضد التيار ويكون هو صاحب فعل وليس فقط رد فعل. وركوب الموجة لن يوصلك إلا إلى الشط ولن يدخل بك إلى العمق وإن دخلت وركبت الموجة فلن تخرج من الموجة أبدًا. فمهمة الأنبياء والقادة والصحفيين والكتاب هي إعلان ما بداخلهم بكل إخلاص وأمانة ولابد من التقيد بما يعلنه القدير للكاتب ليذيعه في وقته.

   وهناك عدة نظريات واقتراحات وقناعات غالبًا ما تسيطر على عقلية السلبيين، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:  

   ١- ينبغي أن نذكر الإيجابيات فقط ونركز عليها ونبتعد عن السلبيات. وقد تبدو هذه الجزئية صحيحة وأقرب إلى العاطفة الإنسانية من ذكر السلبيات، لكن في ذكر الإيجابيات فقط نكون قد ذكرنا أنصاف الحقائق ورسمنا أنصاف الصور غير المكتملة وساعدنا الشرير على إخفاء ما لابد أن يعلن. فلن تكتمل مناقشة أية موضوعات إلا إذا فحصت السلبيات والإيجابيات معًا.

   ٢- يرى البعض أيضًا من السلبيين عندما يتعاملون مع بعضهم البعض أنه ينبغي أن نتعامل مع نقط الاتفاق بين الأديان المختلفة أو الطوائف والملل والنحل المختلفة في الدين الواحد وبذلك نكون قد ساعدنا على التقارب بين الأديان والطوائف. وهذه أيضًا نظرية شيطانية لأن نقط الاختلاف هي التي تصل بنا إلى حقيقة الدين أو الطائفة أو المذهب والملة، فلماذا ندفن رؤوسنا في الرمال ونتعانق في المناسبات والأعياد ونحن نعلم أننا في أعين الأديان الأخرى كفرة مشركين بالله ولن تقبل عبادتنا عنده سبحانه يوم لا ينفع مال ولا بنون؟، لماذا نحتاج إلى رئيس يأتي لزيارتنا ويؤكد لنا محبتهم بالقول: "والله العظيم أحنا بنحبكم"؟، نعم نشكره على اهتمامه ومجيئه لتهنأتنا في العيد الأمر الذي يعود بالفائدة عليه أكثر منا كمسيحيين، لكن لماذا لابد أن يهاجر كل مسيحي مصري إلى أمريكا حتى يستطيع أن يبدأ قناة تليفزيونية، والقناة الإنجيلية الوحيدة  التي تعمل جزئيًا من مصر، حسب قول أحد قادتها لي: "نحن لا نغضب أحدًا"؟ وبالطبع لا تستطيع أن تناقش أي أمر يتعلق بالإسلام، أو أن تعارض صاحب الاستحالة في الخبز والكأس، حتى لو صلى أن تظهر العذراء مريم فوق كل كنيسة إنجيلية، وحتى لو صدق أن جسد القديس شربل مازال ينضح ماء ودمًا وأن هذا علامة من الله على أنه لم يترك نفسه بلا شاهد، كل ما تستطيع هذه القناة التي لا تغضب أحدًا عمله هو أن تعطي الساعات لصاحب "المولد والميلاد" ليشتم فيها الخدام والمخالفين له في الرأي. فلو كانت هذه القناة تريد للحقائق أن تصل إلى الغالبية العظمى من مشاهديها المساكين المغيبين لاستضافت مع "خالط التبن مع الحنطة" أحد الخدام المعارضين له والفاضحين لفكره المدمر لكنيسة الله.   

   ٣- يقول السلبيون: ينبغي أن نظهر المحبة وأن نبنى جسورًا بيننا وبين غيرنا من المسلمين والطوائف الأخرى، وهذه حقيقة لا غنى عنها، فبناء الجسور لابد منها، لكن المشكلة الحقيقية تكمن في أين سينتهي بنا المطاف بعد أن نبني الجسور؟، وإلى أية بقعة ستأخذنا هذه الجسور؟، هل يمكن أن تدفع الكنيسة لترمي نفسها بين أحضان الإخوان وتذهب لمد الجسور بيننا وبينهم حتى قبل أن يصبحوا في كرسي الرئاسة؟، فمن يبني جسرًا لكي يباعد المسافات ويعثر المارين على هذه الجسور ويخلط لهم التبن مع الحنطة، ولنحتفل معًا بميلاد الله الظاهر في الجسد مع إنسان بشر، أي إنسان مهما إن كان، فلابد أن تأخذنا هذه الجسور إلى نهايتها الحتمية المخيفة ككنيسة في الشرق الأوسط.

   ٤- يقول السلبيون لإخفاء سلبيتهم: إننا ينبغي أن نجلس أولاً وقبل أن نتخذ أي قرار لأي أمر، وبلغة الكتاب المقدس أن نبني برجًا لا بد لنا أن نحسب النفقة، وينبغي أن نختار الوقت المناسب والطريقة المناسبة، وينبغي أن نحسب العواقب والتبعات قبل أن نتخذ أية خطوة وخاصة إذا ما كانت خطوة مجمعة للقادة والطوائف والمسؤولين. ومع اتفاقي  الكامل مع كل المبادئ السابقة كمبادئ إلا أنه هناك فرقًا أن تستخدم هذه المبادئ لتغطية سلبيتنا وتخاذلنا عن القيام بدورنا المرسوم لنا من القدير وإصرارنا على أن يبقى الحال على ما هو عليه وبين أن تستخدم هذه المبادئ في أن توضع خطة للإصلاح الحقيقي المطلوب ولتغيير أوضاع الكنيسة!  

   فأين هم القادة والمسؤولون عن الكنيسة من فتاوي صاحب المولد والميلاد؟، هل عقد المجمع التابع له خالط التبن مع الحنطة جلسة واحدة لمناقشة فكره وإصدار مذكرة مكتوبة بما توصلوا إليه والقرارات التي تم أخذها؟، أم أنه في أعينهم قامة لا يمكن الاقتراب إليها؟، ألم يكن بطرس الرسول أعلى القامات بين تلاميذ المسيح يوم وبخه بولس الرسول علنًا أمام الجميع عندما كان ملومًا؟، والحقيقة أن الأمر لم يعد في دائرة المجمع الذي صرح له بالخدمة فحسب، بل الأمر أصبح يمس تعاليم سلبية مضادة لروح المسيح ولتعاليم المسيح، فهل المجلس الملي الإنجيلي العام على استعداد لعقد جلسة رسمية لمناقشة مثل هذه الأفكار؟، وخاصة أنه بسبب سلبيتنا صدق صاحب المولد والميلاد نفسه وعلى صوته في القناة التي لا تريد أن تغضب أحدًا، ونسى أو تناسى أن جليات الجبار من عير صفوف الله الحي غلبه وأوقعه على الأرض وقطع رأسه صبي صغير اتكل على إلهه وأتى إليه باسم رب الجنود. وهل يمكن أن يتجرأ المجلس الملي الإنجيلي العام على مخاطبتنا كإنجيليين ويوضح لنا تمامًا موقفه من هذه التعاليم؟، هل يعلم المجلس الملي الإنجيلي العام أن السلبية خطية في المسيحية؟، ننتظر ردودًا مكتوبة محددة على أسئلتنا، ولست أظن أننا سنحصل عليها أبدًا، لذا فإني للمرة الأخيرة سأقول: "السلبية خطية في المسيحية". اللهم أني قد بلغت، اللهم فاشهد.

 
 
unknown
luvinmvzz@gmail.com
8/8/2020 1:59:53 PM
You made some first rate points there. I regarded on the web for the problem and found most individuals will go along with along with your website. [url=http://www.yeezysshoes.us.com]yeezy shoes[/url]
http://www.goldengoosesonline.com
shavwvtfhw@gmail.com
8/10/2020 2:35:55 PM
I must voice my passion for your generosity giving support to all those that require guidance on your area. Your real dedication to passing the solution all-around ended up being extraordinarily important and have truly permitted most people much like me to arrive at their dreams. Your entire interesting suggestions indicates so much a person like me and substantially more to my fellow workers. With thanks; from all of us.
http://www.hermesonlineshop.com
ttweotdsm@gmail.com
8/12/2020 7:51:58 PM
I happen to be writing to make you be aware of of the great encounter my wifes princess found studying your web page. She picked up too many issues, which include what its like to possess a great giving character to have many more with no trouble know just exactly chosen extremely tough matters. You really exceeded my expected results. Thanks for giving the interesting, trustworthy, explanatory and even easy thoughts on this topic to Sandra.
http://www.russellwestbrookshoes.us.com
iqkvfbvoaup@gmail.com
8/15/2020 11:47:09 AM
Thanks for all of the efforts on this web page. Kim delights in engaging in investigation and it is easy to understand why. Many of us notice all of the dynamic ways you present informative secrets on this web site and in addition recommend participation from website visitors on this concern then our own child is truly studying a great deal. Take pleasure in the remaining portion of the new year. Youre doing a wonderful job.
http://www.vapormaxs.us
nkchisetx@gmail.com
8/17/2020 3:59:39 PM
I enjoy you because of all your valuable effort on this website. Gloria really likes doing internet research and its obvious why. I know all concerning the lively ways you deliver powerful guidance by means of this web blog and even improve contribution from other people on this theme and my child is certainly being taught a lot of things. Take advantage of the remaining portion of the new year. Youre the one conducting a terrific job.
http://www.balenciagasus.com
yfhnqxmm@gmail.com
8/20/2020 5:31:59 AM
I precisely needed to thank you very much all over again. I am not sure the things I wouldve sorted out without the type of tactics revealed by you about such topic. It was actually a very daunting crisis in my view, nevertheless encountering this specialized form you managed it made me to cry for joy. I am grateful for your work and as well , wish you really know what a powerful job you are always undertaking instructing most people through your webblog. Most probably you havent got to know all of us.
http://www.yeezyshoessupply.com
aoqvtqtncte@gmail.com
8/22/2020 7:35:46 PM
I simply wished to thank you very much once again. I am not sure the things that I might have achieved without the actual pointers revealed by you over such subject matter. It truly was a real frightening crisis in my position, but discovering a new well-written form you dealt with it took me to cry for happiness. I am thankful for the guidance and thus trust you are aware of a powerful job your are accomplishing instructing some other people through the use of a site. Probably you havent come across any of us.
http://www.jordan12.us.com
fanskvtcztb@gmail.com
8/24/2020 9:38:47 PM
I am commenting to make you know what a nice encounter my friends girl undergone reading your site. She even learned so many things, which include what its like to have a wonderful coaching mood to let many more completely understand a variety of hard to do topics. You truly surpassed our expected results. Thank you for providing these effective, trusted, informative and fun guidance on this topic to Sandra.
http://www.jordanssneakers.us.com
figahg@gmail.com
8/27/2020 7:26:08 AM
I in addition to my friends appeared to be looking at the nice guidelines found on the website while the sudden got an awful feeling I had not expressed respect to you for those secrets. These men became so passionate to read through them and have now clearly been having fun with those things. Appreciation for genuinely simply kind and for pick out this form of incredibly good things most people are really desperate to learn about. Our honest apologies for not saying thanks to you sooner.
http://www.jordanstoreonline.com
mgupbedsuy@gmail.com
8/29/2020 1:14:38 PM
I simply wanted to compose a quick comment to say thanks to you for those superb ways you are posting at this website. My incredibly long internet investigation has now been compensated with professional strategies to exchange with my friends and family. I would state that that many of us site visitors are very much lucky to live in a remarkable place with so many special professionals with interesting suggestions. I feel really blessed to have encountered your entire webpage and look forward to so many more brilliant minutes reading here. Thank you once more for all the details.
http://www.curry6.net
jzfuoocjpp@gmail.com
8/31/2020 1:13:19 PM
I happen to be writing to make you know of the brilliant experience our daughter obtained viewing the blog. She discovered numerous pieces, not to mention what it is like to possess an incredible giving mood to let many people with ease know specific very confusing matters. You truly did more than my desires. Many thanks for coming up with such interesting, healthy, informative and fun tips about that topic to Evelyn.
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday