replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
10:53:35 AM
تعليق ارسل لصديق
 

2018 سنة التغييرات

بقلم/ رئيس التحرير
د. ناجي يوسف

   تعودت لعشرات السنين الماضية، في نهاية كل عام وبداية العام الجديد، أن أحصل من الله -تبارك اسمه- على اتجاه، أو وعد أو خطة عمل للعام الجديد، فهذا كان عام "البقية التقية" وذاك عام "رد المسلوب" وثالث هو عام "تسبيح العلي" إلى آخره. تعودت أيضًا في نهاية كل عام وبداية العام الجديد، أن أقضي وقتًا في الصلاة  وطلب وجه الله، تبارك اسمه، لمراجعة وتقييم ما حدث معي شخصيًا وعائليًا وفي كنيستي أثناء العام المنصرم، ومطابقة ما حدث معي فعليًا أثناء العام بما أعلنه لي القدير في بدايته، وتعودت أن أصرف وقتًا في دراسة لما تحقق، أو لم يتحقق، ما وعدني به المولى في العام الذي مضى، وماذا كان عليّ أن أفعل ولم أفعله، أو ما فعلته وما كان لابد أن لا أفعله حتى أعطي القدير - تبارك اسمه - الفرصة لتحقيق ما وعدني به. يحدث معي كل ما تقدم ذكره عادة في الإسبوع الأخير من كل عام حتى أصبحت عادة لا أفكر فيها كثيرًا، لكنني أتوق إليها وأتلهف عليها وأستمتع بها.

  لكن الأمر اختلف معي هذا العام، فقد بدأت أسمع في كياني كله، وقبل نهاية عام 2017  بشهرين على الأقل، أي في شهر أكتوبر 2017، صوتًا داخليًا يقول لي: "استعد للتغيير"، تكرر هذا الصوت مرات كثيرة، وبوضوح شديد، وفي أماكن وأوقات مختلفة وكثيرة، في البيت، في الشارع، في السيارة، في الكنيسة، وأنا نائم وأنا مستيقظ، في الصباح الباكر وفي منتصف الليل، وحيث أنني لا أعيش في هذه الدنيا بمفردي، بل مع زوجتي صديقة العمر، وشريكة الأفراح والأتراح ورفيقة الكفاح والنجاح في الخدمة، وأولادي الذين دفعوا من طفولتهم ثمنًا غاليًا حتى نعيش كعائلة في خدمة السيد ملك الملوك ورب الأرباب، المسيح يسوع، تبارك اسمه، وحيث أن ما يؤثر ويحدث معى حتمًا وبالضرورة سينعكس علينا جميعًا كأسرة، قمت بمشاركة زوجتي بما سمعت من هذا الصوت الداخلي، كان من الطبيعي أن يكون لديها عدة تساؤلات واستفسارات حول عبارة استعد للتغيير، أسئلة عن طبيعة التغيير ووقته ومجالاته وغيرها، الأمور التي لم يفسرها الصوت الداخلي الذي مازال يتحدث لي عن الاستعداد للتغيير، فلم يقل لي الصوت أي تغيير يتحدث عنه أو في أي مجال أو خدمة أو مكان سيتم التغيير، ولم أعرف من هذا الصوت الداخلي متى وكيف سيتم التغيير، كل ما عرفته وشعرته في روحي وشاركته مع زوجتي وكنيستي هو أن تغييرًا سيحدث لا محالة لنا جميعًا في 2018وهذا التغيير سيكون للبركة والفرح والتقدم وخاصة أن سلامًا كان يغمرني بعد كل مرة أسمع فيها هذا الصوت الداخلي، إلى أن جاء الإسبوع الأخير من 2017 وكنت أصلي في نصف الليل: "يارب ماذا عن 2018، ما هي خطتك لها؟، أي عام سيكون هذا العام؟، ما الذي تريدني أن أشاركه مع كنيستك عما أنت مزمع أن تعمل في 2018"، وإذا بنفس الصوت الذي سمعته مرات كثيرة وأعرفه جيدًا يقول لي: "2018 سنة التغييرات والبركات". وهنا أريد أن أوضح للقارئ العزيز أن هذا الصوت من القدير يخصني أنا شخصيًا وعائليًا، في المقام الأول، كما يخص كنيستي التى أرعاها في سان دييجو بكاليفورنيا بالولايات المتحدة، لكن السبب الرئيسي الذي جعلني أشارك معك هذا الأمر هو أنني أثق أن 2018، لن تكون سنة التغيير في حياتي أنا شخصيًا، فحسب، بل ستكون سنة تغيير ملموس محسوس لكل من يريد أن يتغير إلى الأفضل وأيضًا ستكون سنة تغيير على مستوى العالم والبلاد ورؤساء الدول والرياسات الكنيسة والأفراد والقادة وغيرهم.

   وما من شك أن هناك عدة أسئلة واستفسارات تتعلق بالتغيير وأهميته وكيفيته ومجالاته. ولعل السؤال المحوري في هذا الأمر هو: لماذا التغيير على أي حال من الأصل؟، لماذا لا يظل الحال على ما هو عليه، فنحن كبشر تعودنا منذ آلاف السنين أن يسير الحال على ما هو عليه دون تغييرات أو هزات جذرية تؤدي إلى إحداث تحويل في مسارنا أو حياتنا أو محيط تواجدنا، فنحن أناس نرغب في السكون والراحة كل في مكانه؟ وللإجابة على هذا السؤال أرى أن التغيير في حقيقة الحال هو من سنن الحياة، ومن طبع الليالي والأيام وأهم الكل فهو طريق يمهده المولى، تبارك اسمه، أمام عباده للسير فيه وقد يجبرهم على عبوره حتى يصلوا إلى ميناء الآخرة ومحطة بداية النهاية في حياتهم، والتغيير في الحياة هو ما يميز الإنسان عن الحيوان والنبات أو الجماد، علمًا بأنها جميعًا حتى الجماد يتم تغييره وتشكيله وخضوعه لعوامل التعرية بمرور الأيام والسنين، وفي النهاية سيتم المكتوب بكتاب الله الوحيد، الكتاب المقدس: "وأنت يا رب في البدء أسست الأرض، والسماوات هي عمل يديك. هي تبيد ولكن أنت تبقى، وكلها كثوب تبلى، وكرداء تطويها فتتغير. ولكن أنت أنت، وسنوك لن تفنى"؛ فالثابت الباقي الوحيد الذي لا يعتريه تغيير ولا ظل دوران هو وحده تبارك اسمه من لا شريك له سبحانه، أما كل ما عاداه فمتغير، وكما قيل في الأمثال إن "دوام الحال من المحال".

   والتغيير يعنى حدوث شيء جديد في عقلي وفكري وحياتي، أو حياة المحيطين بي، أو حتى في عالمنا الكبير، يؤدي إلى خروجي عن الروتين الطبيعي وما تعودت عليه وأصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتي الشخصية أو العائلية أو العملية، إلى آخره. وبالرغم من رفض الغالبية العظمى من البشر للتغيير لأسباب سيأتي ذكرها لاحقًا إلا أن للتغيير عدة فوائد أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

   أ- التغيير يجدد النشاط ويوسع المدارك ويمكن المرء من تحقيق ما كان يصعب عليه تحقيقه في أوقات سابقة أو لاحقة.

   ب- التغيير يجدد رائحة الشخص وطباعه وتطلعاته وخبراته، فلقد شبه كتاب الكتب من لا يقبل التغيير بشخص جالس على درديه لم يقلب من إناء إلى إناء، لذلك بقي طعمه كما هو ولم تتغير رائحته كما في قوله تعالى عن شعب موآب: "مستريح موآب منذ صباه وهو مستقر على درديه ولم يفرغ من إناء إلى إناء ولم يذهب إلى السبي، لذلك بقي طعمه فيه ورائحته لم تتغير".

   ج- ولعل أهم فوائد التغيير هو استحالة معرفة أو اختبار مشيئة الله الكاملة الصالحة المرضية دون تغيير ذهن الإنسان البشرى كما جاء بالقول الإلهي: "ولا تشاكلوا هذا الدهر، بل تغيروا عن شكلكم بتجديد أذهانكم، لتختبروا ما هي إرادة الله الصالحة المرضية الكاملة".

   لكن المشكلة الأساسية التى لابد من بحثها على مستوى الإنسان ونفسه أولاً ثم على مستوى الجماعة والعشيرة والكنيسة والبلد، إلى آخره، والسؤال المحوري في هذا الصدد هو: لماذا لا يحب الغالبية العظمى من البشر أن يتم تغيير في حياتهم ومنهم من يعمل جاهدًا حتى يظل حاله على ما هو عليه مهما كان هذا الحال مؤذيًا أو مؤلمًا أو غير منطقي أو حتى مقبول منه ومن الآخرين حوله؟ والإجابة هي:  

   أ- لأن التغيير يعنى الخروج من دائرة المعتاد عليه، وقد يعنى في ذهن البعض أنه السير في الجديد، المجهول، ما لا تعرف نهايته، وهنا يأتي دور الأمثال المعوقة التى تعودنا على استخدامها وترديدها في الشرق الأوسط، وخاصة في البلاد التى يتحدث أهلها اللغة العربية، للدرجة التى أصبحت لهذه الأمثال القدرة على تشكيل عقولنا والتحكم في سير حياتنا وكأنها وحي من المولى لابد من ترديده والإيمان بحرفيته والاستشهاد به وتطبيقه على حياتنا وتنفيذه بحذافيره، كالقول: "اللي تعرفه أحسن من اللي ما تعرفوش"، و"عصفور في اليد أحسن من عشرة على الشجرة"، وكما قال سعد زغلول "مفيش فايدة".. وغيرها الكثير.  

   ب- التغيير يتطلب رغبة صادقة من الإنسان للتغيير وبالتالي يحتاج إلى قرار واضح المعالم محسوب دقائقه، ومن الخلق ما لا يعرف كيف يتخذ أبسط القرارات في حياته الشخصية أو العائلية أو الوظيفية، فيركن إلى ما هو عليه.

   ج- التغيير يتطلب في معظم الأوقات عمل وجهد ومشقة وصبر، حيث أن التغيير لا يحدث في حياة المرء بين ليلة وضحاها، وليس من مصلحة المرء في أغلب الأوقات أن يحدث التغيير، كما نرجوه جميعًا، بين ليلة وضحاها، فهذا النوع من التغيير إن لم يكن بمعجزة حقيقية من رب العباد يكون سببًا في حدوث هزات نفسية ومصائب بشرية على المرء وفي أغلب الأحيان على من حوله من عائلة وكنيسة ومجتمع وبالتالي يأتي بنتائج سلبية عكسية ليست من عند المولى في شيء، فالتغيير الذي يريد أن يجريه القدير، تبارك اسمه، في حياتنا تغيير يسمو بنا ويرتقي بحياتنا ويثبت أقدامنا. 

   د- التغيير يحتاج إلى تكيف مع الوضع الجديد والتعود على ما لم نتعود عليه من قبل، وحيث أننا نعاني كبشر، معظمنا، من غيبوبة دماغية نفسية ومن تصلب في الرأي يفسد كل محاولات التكيف مع التغيير وهبوط في القوة على اتخاذ خطوات نحو التغيير ورفض الجديد حتى إن الكثير من الرجال يظنون أن قبولهم التغيير في حياتهم يظهرهم أمام الآخرين وخاصة الأصدقاء والزوجات بأنهم مازالوا أطفالاً متقلبين يرجعون في كلامهم، ويغيرون آراءهم وما خرج من شفتيهم ويجحدون طرقهم وطرق آبائهم القديمة ويقبلون حقائق ومعلومات وطرق حديثة لم يتربوا عليها، فمن منا لم يسمع أو يردد القول: "أنا راجل كلمتي ما تنزلش الأرض" أو "أنا راجل كلمتي واحدة اللي أقوله ماغيروش لو انطبقت السما على الأرض" أو المثل السخيف القائل: "الراجل يتربط من لسانه".

   هـ- التفسير الخاطئ لبعض النصوص الكتابية والخلط بين مفاهيم كلمات الوحي المقدس ككلمة الاكتفاء في قوله تعالى: "كونوا مكتفين بما عندكم"  أو "إن كان لنا القوت والكسوة فلنكتفِ بهما" أو "ومن منكم إذا اهتم يقدر أن يزيد على قامته ذراعًا واحدًا"، وغيرها الكثير من الآيات البينات التى ما نزلت لتعوق الإنسان عن التقدم وطلب التغيير أو حتى السماح للمولى، تبارك اسمه، أن يغيره، فما أبعد الفرق بين المفهوم الإلهي لهذه الآيات وبين فهم الإنسان لها ومحاولة تطبيقها في غير ما نزلت لأجله! ومن الملاحظ أن هذه الفئة من المفسرين لآيات الله على هواهم وفي غير ما نزلت لأجله، هم المتواكلون، الكسالى، الخائفون من اللا موجود، الذين يرفضون التغيير، وهم لا يعرفون الكثير من الآيات الأخرى التى تحض الناس وتحفذهم على قبول التغيير في حياتهم، كقوله تعالى: "تغيروا عن شكلكم بتجديد أذهانكم" أو "كل ما تجده يدك لتفعله افعله بقوتك".

   و- إن معظم رافضي التغيير في حياتهم عادة ما يكون لديهم نظرة سلبية سوداوية ومفاهيم خاطئة عن الله العظيم والمحبة، خالق الكل وضابط وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته، فهؤلاء دائمًا يتوقعون أن المولى يقف ضدهم ويخافون انتقامه وإيذائه لهم وأنهم حتمًا سيخسرون إذا ما قبلوا التغيير في حياتهم، مع أنه تبارك وتنازل إلينا في المسيح قال: "وأما أنا فقد أتيت لتكون لهم حياة وليكن لهم أفضل" وليس من أسمائه الحسنى الماكر، المذل، القهار إلى آخره، فلم تأتِ هذه الأسماء عنه تعالى في كتابنا المقدس، بل جاءت أسماء وأوصاف أخرى مختلفة تمامًا له، تبارك اسمه، كالآب، المحبة، حافظ العهد والأمانة لمحبيه وحافظي وصاياه، الراعي الصالح، من لا ينقض عهده ولا يغير ما خرج من شفتيه ولا ينسخ كلامه إلى آخره.

   في النهاية دعني أذكر بعض الحقائق عن التغيير:
   أ- التغيير الذي يتم في حياة فرد ما لابد أن يكون له انعكاسه سلبًا أو إيجابًا على حياته وحياة من حوله سواء في عائلته أو كنيسته أو وطنه، انعكاسًا إيجابيًا لا محالة، إذا كان القدير هو مصدر هذا التغيير، وانعكاسًا سلبيًا إذا كان التغيير من عند غيره.

   ب ـ التغيير لابد أن يحدث في حياة الفرد والعائلة والكنيسة والوطن، وطوبى لمن يستقبل ويطلب ويشكر الله على التغيير الذي يريد سبحانه أن يعمله في حياتنا في 2018.

   ج ـ التغيير لابد أن يبدأ من الذهن أولاً ويشمل الفكر أولاً، فإن لم يتغير الذهن فيتغير بالتبعية الفكر لا يمكن أن يحدث التغيير في عالم الواقع.

   د ـ لكي يتغير الفكر لابد من إدراك الشخص أنه مازال، منذ زمن طويل أو قصير، يفكر بنفس الطريقة في نفس الموضوعات ويواجه نفس المشاكل والقضايا بنفس الحلول وردود الأفعال، فالتغيير يحتاج إلى وقفة مع النفس، وتقييم الشخص لنفسه وطريقة تفكيره أولاً، ثم يكتب ما يرى أنه لابد وحتمًا أن يتغير، ثم يكتب الوسائل المقترحة للتغيير، ثم يبدأ في طريق التغيير بعون الله والاتكال عليه سبحانه.

   إن الله تبارك اسمه، يبغي تغيير الكثير فينا وفي من حولنا وهو يريد أن يصرف لنا بركاته المعدة لنا سابقًا في بنك السماء والتى خزنها لنا بنفسه عند قيامة السيد الرب يسوع المسيح من الأموات، حيث أقامنا معه وأجلسنا معه في السماويات، وهو يريد أن تكون سنة 2018 سنة التغييرات والبركات.

 

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday