replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Saturday Nov/26/2022
6:52:23 AM
تعليق ارسل لصديق
 

 غزة وراحت

 
بقلم رئيس التحرير/
د. ناجي يوسف

     لا شك في أن ما يحدث هذه الأيام في مدينة غزة وما حولها شيء لا يصدقه عقل، وخاصة إذا كان هذا العقل لديه أقل درجة من التركيز والتفكير والمنطق، فموت الأبرياء من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي أمر لا يقبله العقل السليم، فالعقل والضمير الإنساني يقول إن الناس لابد أن تحيا معاً في سلام ووفاق، وأن تحل مشاكلها بالتي هي أحسن وليس بالدبابات والمدافع والصواريخ، فلغة الحوار انعدمت في شرقنا الأوسط وحلت محلها لغة الحرب والقهر والإرهاب، فالبقاء للأقوى والأغنى.
     فما ذنب الأم العجوز الفلسطينية وهي ترى بيتها وقد تفجر بقنبلة غاشمة لا تعرف الرحمة فتتناثر أمامها أشلاء ابنها وحيدها ويتخضب وجهها بدمائه التي تحتار في كيفية التعامل معها، فدماء ابنها وقطع لحمه الصغيرة المتناثرة هي أغلى وأقدس ما تملك، فهل تغسلها وتلقيها كما تلقي القاذورات أم تحتفظ بها ككنز تبقى لها من وحيدها على مدى الأيام؟ وما ذنب الأم الإسرائيلية التي تعيش أكثر من نصف عمرها في الخنادق والملاجئ تجمع أولادها حولها كما تجمع الدجاجة فراخها، تبكي على زوج خرج ولم يعد أم ابنة جندت للدفاع عن أهلها وعرضها؟ ما ذنب الصغار من الفلسطينيين واليهود حتى تصم آذانهم الصغيرة وتتخرق طبلتها الرقيقة من صوت الانفجارات، وتلتاع قلوبهم البريئة التي ما صنعت خيراً أو شراً وهم لا يعرفون سبباً واضحاً بسيطاً لكل هذه الأهوال الحادثة لهم؟ فصناع قررات الحرب والسلام يبدو أنهم بلا قلوب، بلا رحمة وبلا ضمير بل وبلا عقول للتفكير القويم.
     وما لم  يوجد منطق أو تفكير سليم يحدد أصل المشكلة الغزاوية الفلسطينية الإسرائيلية وكيفية حلها حلاً عادلاً نهائياً إذن فلابد من البحث في كتب التاريخ، والسياسة، والدين، والروحانيات، والماديات، في أي شيء وكل شيء للوقوف على أصل المشكلة وطرق حلها، ولست أدعي أنني أعرف كل الحقائق حول هذه القضية أو أعرف كل الحلول، لا أنا ولا غيري مهما أوتينا من علم، فمدينة غزة هي واحدة من أقدم عشرة بلدان في العالم، ومنذ وجودها وهي مسرح للمشاحنات والحروب والكروب، بناها الكنعانيون وهم أحد أقطاب الفلسطينيين الخمس منذ آلاف السنين، ثم احتلال اليهود لغزة القديمة، فلابد للأمور أن تفهم في سياقها التاريخي والبيئي والاجتماعي وغيرها، لم تكن غزة تلك التي بناها الكنعانيون هي كما نراها اليوم، ولم يكن العالم كله يومئذ كما نعرفه الآن، فتقسيم البلاد إلى ممالك وأقطار تحرسها حدود وبوابات ومجالات أرضية وبحرية وجوية حديث جداً بالمقارنة بزمان بناء مدينة غزة، فأرض الله كانت واسعة مفتوحة أمام عباد الله، وكانت العائلات والقبائل بل والمدن بأكملها تتحرك لتغير مكانها، إما بشراء أرض الغير، أو التراضي معهم للسكن في حسن الجوار وإما بالحرب والنصر، وكثيراً ما كانت الأمة والقبيلة المنتصرة تبيد القرى أو المدن بأكملها بما فيها ومن فيها وتبني أخرى على هواها وتصبح المدينة والأرض ملكاً للغالب المنتصر. ومن الواضح أن نبي الله إبراهيم عاش في هذه الأرض عندما دعاه المولى تبارك اسمه أن يترك أرضه وبيته وعشيرته فجاء وسكن في تلك الأرض، وبعدما تغرب اليهود في مصر لمدة تزيد على الـ400 سنة عادوا مرة أخرى وحاربوا من كانوا في هذه البقعة من الأرض، وتوالت على غزة وما حولها من مدن الحروب والدمار، فقد احتلها سرجون ملك الأشوريين سنة 720 ثم احتلها فرعون نخو ملك مصر سنة 608 ق.م، وقهرها أيضاً وأساء معاملة أهلها الإسكندر الأكبر، ثم سمعان المكابي في القرن الثاني الميلادي، ثم الرومان سنة 62 ق.م، وتوالت عليها الممالك والملوك حتى صارت على ما هي عليه اليوم من التشدد الإسلامي. ومن الملاحظ أن قضية غزة وفلسطين اليوم لم تعد هي القضية السياسية التي يهتم بها الساسة والمفكرون وصناع القرار فيها، بل تأسلمت وأصبحت قضية إسلامية لابد لكل مسلم أن يشترك فيها. ولقد زايد عليها الكثيرون، ففي العصر الحالي ناصب عبد الناصر العداء لليهود وحلم أن يحرر غزة وفلسطين التي أسماها المحتلة ولم يفلح، وكانت النتيجة أن غزة راحت فلم تعد تحت الحماية المصرية ولا السيادة الفلسطينية، بل خاضعة للسلطان اليهودي، على أن الغريب أننا لم نسمع بمقاومة شعبية لإسرائيل من غزة ولم تحدث مصادمات لسنين عديدة يومئذ كما تحدث الآن. والقضية ليست بسيطة ولا واضحة، فغزة وفلسطين كما يراها العرب هي ملك للفلسطينيين، الكنعانيين في الأصل، ولكن أين هم الكنعانيون اليوم، وماذا كانت حدودهم وديانتهم، ولابد من التسليم أن الإسرائيليين وافدون على غزة، لكن كيف وفد الإسرائيليون وكيف احتلوا فلسطين القديمة. يقول أقدم الكتب التي يعرفها الإنسان وأعظمها وأصدقها التوراة، أن شعب إسرائيل يبدأ بإبراهيم ثم إسحق ويعقوب والأسباط ويقول تنزيل الحكيم أن المولى تبارك اسمه وهو صاحب ومالك السموات والأرض بما فيها فلسطين قد كلم نبي المولى إبراهيم أن يترك أور الكلدانيين ويذهب إلى أرض كنعان، ووعده أنه يعطيها له ولنسله إلى الأبد، وسافر إبراهيم من أرضه وعشيرته وذهب إلى كنعان.. أغناه المولى مادياً فاشترى الأرض من أصحابها وأراض كثيرة حول هذه المدن لم يكن لها مالك أو صاحب، فسكن بها إبراهيم وبنى هو وأولاده وأحفاده وسلالته من بعده مدناً كثيرة في فلسطين اليوم ولم يجرد إبراهيم جيشاً ولا حارب أهلها وسبى نساءها ورمل أطفالها ودخلها بالسيوف وبقر بطون أمهاتها، ثم نزل نسله إلى مصر متغرباً حتى أصعدهم المولى منها بذراع رفيعة ويد قوية وضع أحكاماً بآلهة المصريين، وكان توجيه المولى لشعبه واضحاً، وحسب طبيعة الزمان في ذلك الوقت نصرهم المولى تبارك اسمه على الشعوب الذين حولهم فامتلكوا أراضيهم، وينص الوحي المقدس بوضوح أن المولى لم يهب اليهود هذه الأرض لأنه فضلهم على شعوبها، لا بل زرعهم في هذه الأراضي لشر أصحابها وعبادتهم الأصنام والأوثان دون عبادته سبحانه فغضب عليهم وأباد أنسالهم. أليست الأرض هي ملك الملك جل شأنه يعطيها لمن يشاء كيفما يشاء وحيثما يشاء والفلسطينيون لا يؤمنون ولا يعترفون بذلك مع أن هذا ما يمارسونه مع غيرهم، فلو بقيت قضية فلسطين وغزة قضية سياسية وأرض وملك لرجعنا لكتب التاريخ لحلها، لكن أن تتحول القضية إلى قضية دينية والدفاع عنها دفاعاً عن دين ما كان بموجود لا يوم تأسيس غزة وفلسطين ولا يوم احتلالها وتدميرها من شعوب وقادة وحروب كثيرة فهذا ما لا يصدقه العقل، فغاية ابن لادن وأتباعه تحرير فلسطين وغزة وفتح بيت المقدس، وهدف حزب الله في لبنان أن يحرر فلسطين وغزة، وإرسالية وسياسة إيران في المنطقة مبنية على معادتها لإسرائيل ومحاولة محوها من الوجود، والإخوان المسلمون في مصر والبلاد العربية رسالتها أن تدافع عن فلسطين والمسلمين في فلسطين وتطالب الحكومة المصرية في مجلس الشعب، مع أنهم لا يمثلون الشعب فطرق دخولهم للمجلس معروفة للجميع، ولكنهم يطالبون بالتدخل بل وبالحرب مع إسرائيل لنصرة الإسلام والمسلمين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لغزة وفلسطين، ونسوا أن ما يطالبون به العالم قد عملوه ويعملونه مع كل الشعوب والأقطار مع الفارق الكبير، فالمولى تبارك اسمه هو الذي طلب من إبراهيم ونسله أن يسكنوا أرض كنعان، لكننا لم نسمع أو نقرأ أمراً من المولى القدير للمسلمين أن يحتلوا البلاد وأن يجبروا أهلها على تغيير عقائدهم وإيمانهم ويستعبدوهم ويضطهدوهم على مدى أربعة عشر قرناً حتى الآن، حتى إسرائيل الحديثة بكل قوتها وجبروتها لم تجبر الفلسطينيين على تغيير ديانتهم إلى اليهودية، ولم تضع يهودياً واحداً في السجن إذا اختار أن يصبح مسيحياً أو مسلماً.
إسرائيل أعطت الفلسطينيين الجنسية الإسرائيلية والباسبور الإسرائيلي عندما ارتضوا أن يسكنوا معها في أمان وسلام أما أولئك الذين يريدون أن يمحوا إسرائيل من الأرض فتمتلئ قوانينهم وممارساتهم اليومية بالكثير من الظلم والقهر والحبس والاضطهاد اليومي لمن عداهم ممن لا يؤمنون بدينهم. تُرى ماذا سيفعل العرب إذا قمنا نحن المسيحيين المصريين بالمطالبة برجوع مصر إلينا وإلى ما كانت عليه قبل الاحتلال الإسلامي وطلبنا أن تكون لنا أرضنا ومدننا وحكومتنا الخاصة وجيشنا المسلح وإن لم نحصل على كل ذلك لأمطرنا القاهرة بالقنابل والصواريخ كما تفعل حماس اليوم ووحدنا كلمة المسيحيين في العالم أجمع لمساعدتنا لرد ما سلب منا على يد عمر بن العاص ومن جاء بعده من أمراء وخلفاء، تُرى ماذا كان سيحدث في لبنان إن طالب المسيحيون بإنهاء تواجد حزب الله وهو المفروض بالقوة على لبنان المسيحية سابقاً، أعود فأكرر أن الأمر لو اقتصر على أرض مغتصبة لكانت المشكلة وحلها أبسط كثيراً جداً مما نحن عليه الآن، إذن فلابد من الفصل بين القضية الفلسطينية والقضية الإسلامية إن كانت فلسطين تريد أن تحيا في سلام مع إسرائيل.
     على العرب أن يتعلموا الدرس من أخطائهم الماضية، فالدفاع عن فلسطين ودخول العرب الحرب المسلحة ضد إسرائيل في 67 كان سبباً في احتلال إسرائيل وامتدادها إلى ما هي عليه اليوم، وأكثر من الأراضي التي تخلت عنها إسرائيل بمحض إرادتها طلبا للسلام مع العرب، فسيناء كانت محتلة من إسرائيل، غزة كانت تحت سيطرتها، الجولان مازالت في حضن إسرائيل والضفة الغربية و...و....و... وغيرها، لم يتعلم العرب الدرس من صواريخ الأطفال التي ألقى بها حزب الله من لبنان على إسرائيل بعد أسرهم لجنديين إسرائيليين، تهدمت لبنان ورجعت عشرات السنين إلى الخلف، واليوم تقف حماس في نفس المركب، تبدأ في قصف إسرائيل من غزة وتظن أن إسرائيل ستقف مكتوفة الأيدي أمام صواريخها وقنابلها، ترى أين المخ والتفكير العربي اليوم، لماذا بدأت حماس في عمل هذه الزوبعة التي حطمتها وقتلت أبناءها وشعبها، هل يمكن أن يكون السبب وراء كل ذلك أن حماس رأت أنها تاجرت بالقضية أكثر من اللازم فلابد لها أن تحركها بعدة صواريخ تلقيها على إسرائيل فتكتسب حماس تأييداً جماهيرياً لها، هل قامت بهذا لتثبت لتلك البلاد التي تمولها أنها مازالت مستحقة لمساعدتها فها هي تضرب إسرائيل في عقر دارها، هل أرادت أن تتخذ خطاً مختلفاً عن منظمة التحرير وأن تشد الأنظار إليها، أم أن هناك بعض الممولين لحماس هم الذين أملوا عليها ودفعوها للدخول في هذه المهمة؟ هل لقادة حماس الخبرة السياسية والعسكرية والدبلوماسية لخوض مثل هذه المعركة؟ هل حقاً تسحق الدول العربية وحماس عقولهم عندما يخططون لإزالة إسرائيل من أرضها؟ هل تظن حماس والبلاد العربية أن إسرائيل ستخرج من فلسطين وتتشرد بين الأمم مرة أخرى، وستعطي القدس للمسلمين وغزة لحماس وتل أبيب لإيران؟ هل من عاقل في هذا الزمان يمكن أن يوقظ العرب من أحلامهم وغفلتهم وتخلفهم حتى عن التفكير السليم؟ ألا تحل حماس مشاكلها مع منظمة التحرير والكتائب والفصائل الأخرى الفلسطينية وإخوتها المسلمين أولاً ثم تتفرغ لإسرائيل، فالمثل يقول: "اللي بيته من زجاج لا يحدف الناس بالطوب" إن مسألة تحرير فلسطين لم تعد تصلح إلا لكتب التاريخ في المدارس الابتدائية، ولعظات أئمة يبتغون تحميس الناس وإشغالهم بما لا ينفعهم في دنياهم وآخرتهم، أو لقادة يتاجرون بمثل هذه الأمور ويشبعون رغباتهم المحمومة في الشهرة وجمع المال.
     على حماس والعالم الإسلامي أن يعرف أن هناك فرقاً بين تعاليم يهوه القدير في زمن نزول التوراة تلك التي فيها رحمة للناس وهدى والتي علم فيها المولى الناس أن العين بالعين والسن بالسن والكسر بالكسر والرض بالرض، وبين تعاليم المسيح ملك السلام الذي علم البشرية أن العيش في سلام مع النفس ومع الجار ومع الله هو أسمى ما ينبغي أن يصبوا إليه الإنسان، فلا سلام يمكن أن يتحقق على الأرض بعيداً عن شخص السلام سيد الخليقة كلها المسيح يسوع تبارك اسمه الذي ترنمت الملائكة يوم مولده: "وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة".
     فإن كانت الحرب ورمي إسرائيل بالصواريخ طريقة أثبتت فشلها في حل النزاعات، فعلى الفلسطنيين الكف عن استخدام هذه الوسيلة والتفاوض بعقل ومنطق وحكمة لحل هذه القضية.
     اللهم أنر لنا عقولنا وقلوبنا حتى نبتعد عن الحرب ونحيا في سلام، وأرح ضمائرنا المريضة واشفها وامنحنا الحب والوئام، اللهم أنقذ الأبرياء من الدمار والحرب والموت وقتام الظلام، وأطعم أطفال الفلسطينيين واليهود من سلامك يا رب السلام، اللهم جنبنا الانسياق والإذعان للسفهاء منا، واحم مصرنا من كل مخطط يرمي لدمارها واقشع الغمام، اللهم حرك عقولنا لنفهم، وقلوبنا لنرحم واحمنا من أنفسنا وأحلامنا في الصحو والمنام، فإنك أنت سيدنا وربنا وقائدنا الهمام.

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday