replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Sunday Nov/27/2022
7:49:13 AM
تعليق ارسل لصديق
 
٢٠١٩ سنة المسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان
 رئيس التحرير د/ ناجي يوسف
     للسنين في الكتاب المقدس، وفي قناعاتي الشخصية، دلالاتها الروحية وفيها تختلف الخطط الإلهية من ناحية الفرد والكنيسة والقطر الواحد، والعالم أجمع كوحدة واحدة. 

     والمقصود بالسنة، في هذا المقال، هي مدة زمنية محددة بسنة شمسية واحدة وهي ٢٠١٩، علماً بأن السنة في الكتاب المقدس قد تكون سنة أيام ٣٦٥ يوماً، أو فترة زمنية قد تطول أو تقصر عن ٣٦٥ يومًا، وقد تكون سنة اعتبارية لا حرفية.

     فعلى سبيل المثال لا الحصر، منذ أن أوحى سبحانه لعبده موسى بالتوراة، جعل المولى السنة السابعة ومرادفاتها، وهي ٣٦٥ يومًا، في شريعته العظيمة الحكيمة، سنة الراحة، وأطلق عليها سنة اليوبيل. وهناك سنة وليست بالضرورة أن يكون طولها 365 يومًا، عُرفت في الكتاب المقدس بسنة العقاب، وفقًا لقوله تعالى في (إرميا44: 48): "الذي يهرب من وجه الخوف يسقط في الحفرة والذي يصعد من الحفرة يعلق في الفخ لأني أجلب على موآب سنة عقابِهِم يقول الرب". وهناك سنة أخرى تعرف في الكتاب المقدس بسنة القحط، كقوله تعالى: "مبارك الرجل الذي يتكل على الرب وكان الرب متكله، فإنه يكون كشجرة مغروسة على مياه وعلى نهر تمد أصولها ولا ترى إذا جاء الحر ويكون ورقها أخضر وفي سنة القحطِ لا تخاف ولا تكف عن الإثمار" (إرميا17: 8)، وهناك أيضًا سنة تعرف بسنة مفديي الرب، كما جاء في قوله تعالى: "لأن يوم النقمة في قلبي وسنة مفدِييَّ قد  أتت" (إشعياء63: 4).

     ولست أدري لماذا ملأني شعور روحي داخلي أنه ينبغي أن تكون (٢٠١٩) سنة المسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان". 

     وهناك تميز واضح بين المسامحة والغفران والإحسان، فهي ليست مرادفات لمعنى واحد، بل هي درجات سُلم يصل الأرض بالسماء ويأخذ المرء من حروب وضغائن الأرض إلى سلام وصفاء السماء، فيغير الأذهان ويفتح العيون ويملأ القلوب بالحب الذي هو طبيعة الله المحبة. 

     فالدرجة الأولى في سُلم المسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان هي المسامحة، وهي التنازل عن حقي في الإساءة لمن أساء إليَّ، والتنازل عن حقي في الاعتداء علىَّ من اعتدى عليَّ، وعدم التنفيذ الاختياري للقول: "عين بعين وسن بسن"، ذلك المبدأ الإلهي الذي أنزل إلى الذين من قبلنا من اليهود ليردعهم عن عمل الشر للآخر، وفقاً لإمكانياتهم البشرية الجسدية، ودون مساعدة الناموس الموسوي لهم، حيث كان الناموس عاجزاً عن تقديم العون اللازم للمسامحة والغفران ومقابلة الإساءة بالإحسان، ودون مساعدة أيضاً من روح الله القدوس، روح المسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان، لمن كانوا من شعب الله في القديم، حيث لم يكن المسيح يسوع - تبارك اسمه - قد جاء في الجسد ومات وقام في اليوم الثالث. لكن منذ اتخاذ الروح القدس من جسد المسيح على الأرض، الكنيسة، مسكناً لله في الروح تغير وتحطم، تغييراً وتحطيماً نهائياً، القول: "عين بعين وسن بسن" أو "من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه والبادي أظلم"، ولم تعد تصلح للممارسة في عالم يملكه المسيح وروحه القدوس.

     أما الدرجة الثانية في سُلم المسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان فهي الغفران. والغفران يعني اعتبار الإساءة كأنها ما كانت من الأصل، فإن كان المولى عز وجل وهو الكبير العظيم القدوس، من لا يدانيه أحد من خلائقه، وعد الخطائين التوابين أن خطاياكم وتعدياتكم لا أعود أذكرها فيما بعد، فكم بالحري نحن المصنوعين من الطين ونسكن أرضاً وبيوتاً من طين؟، أفلا ينبغي أن نغفر لمن أساء إلينا؟ 

     أما درجة السُلم الثالثة فهي مقابلة الإساءة بالإحسان. والإحسان إما أن يكون إحسانًا عمليًا ماديًا ملموسًا لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، وأما لمن لا يستطيع تقديم إحسان عملي، فليكن إحسانًا لفظيًا باللسان أو إحسانًا معنويًا بالقلب وهذا أضعف الإيمان. 

     ولرب سائل يسأل: لماذا كل هذا؟، ما هي ضرورة المسامحة والغفران ومقابلة الإساءة بالإحسان؟ وللإجابة: أقول إن هناك عدة مجموعات لابد من مسامحتنا لهم أو قبول مسامحتهم لنا وهكذا الحال مع الغفران ومواجهة الإساءة منها بالإحسان.

     أولاً: واحد هو المتفرد القائم بذاته سبحانه الذي لم يسء إلينا كبشر ولا لغيرنا من خلائقه هو المولى، تبارك اسمه، فليس في طبيعته الإساءة، وليست من خصاله الخطأ سبحانه، ولذا فعدم المسامحة والغفران ومقابلة الإساءة بالإحسان بيننا كبشر وبين بعضنا لهي كبيرة عنده سبحانه، من تتساوى لديه الكبائر والصغائر، فلا كبائر ولا صغائر عنده، فالكبائر كالصغائر أمام عينيه وفي شرعه الإلهي، لأنها جميعها معصية، و كل معصية إثم، وكل إثم ومعصية ضلالة وكل ضلالة ومرتكبيها في النار إن لم يتوبوا ويعودوا لإلهنا، فهو يكثر الغفران. 
فو إن كان المسيح - تبارك اسمه - وهو المنزه عن كل إثم ومعصية ألزم نفسه سبحانه، وهو الفعال لما يريد، بالمسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان، فكان مسامحاً العالم لنفسه في الصليب، غير حاسب لنا خطايانا، معطياً بموته غفراناً وتطهيراً لآثامنا، وقابل إساءة صالبيه بالمحبة والرحمة والإحسان، فكيف لنا أن لا نأتيه خاشعين خاضعين شاكرين طائعين ومسامحين بعضنا بعضاً وغافرين من القلب ومقابلين الإساءة بالإحسان لمسيئين إلينا والذين يضطهدوننا؟ 

     ثانياً: إساءتنا لأنفسنا وللأقربين، فالحقيقة التي لا مفر من مواجهتها والاعتراف بها والعمل على معالجتها في حياتنا هي أننا جميعاً بلا استثناء قمنا بالإساءة، بشكل أو بآخر، في وقت أو في آخر، بطريقة أو بأخرى، لأنفسنا أولاً، ثم للأقربين منا والبعيدين عنا. وهكذا فعلوا هم أيضاً تجاهنا. فمن منا لم يسىء إلى نفسه بطريقة أو بأخرى؟، فممارستنا للكبرياء وحب الظهور والغيرة والحسد والشهوة الردية والعصيان والتسلط والعناد والخطايا المستترة والظاهرة وخلافه الكثير الكثير جداً، كلها تقع تحت طائلة الإساءة إلى النفس والذات.

     ثم من منا لم يُسَاء إليه من عائلته أو أقربائه المقربين لديه، وهكذا الحال أيضاً بالمثل، من منا لم يَسِئ إلى الكثيرين، بالقول أو الفعل أو الفكر، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. 

   وبالرغم من أن الإساءة والجرح من الأقربين لأشد قسوة وإيذاء، وأبقى تأثيراً وإيلاماً، وأصعب غفراناً ونسياناً، إلا أن القدير، الذي يستطيع كل شيء، والذي يمكنه أن يخرج من الآكل أكلاً ومن الجافي حلاوة، يستطيع أن يجعل و يحول الإساءة والجرح من الأقربين إلى المسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان، فلا يترك الجرح إلا محبة أعمق وغفرانًا أشمل ومسامحة من القلب. 

     وفي رأيي إن أهم الفئات التي من الأهمية القصوى أن تمارس وتجعل ٢٠١٩ سنة المسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان هم الخدام والقسوس والكهنة، ثم الشعب المسيحي المولود ثانية، وبقية شعب كنائسنا على اختلاف طوائفها. فكم من مؤمن مخلص روحي صلى لأجل زيارة افتقاد من المسيح يسوع - تبارك اسمه - لجسده على الأرض، الكنيسة، وطلب أن "يأتي مشتهى الأمم“ وتوسل إليه مخلصاً أن يخلص النفوس، ويعد العروس، وتأتي يا قدوس، ولم يتحقق شيء من كل هذه الطلبات، مع أنه سبحانه يحب شعبه وكنيسته محبة أبدية ولأجل ذلك أدام لها الرحمة، ويحبها إلى المنتهى، وهو إله كريم في العطاء سخي في التوزيع يعطى بسخاء ولا يعّير، ولذاته مع بنى آدم، ويفرح وتفرح السماء كلها معه بخاطئ واحد يتوب أكثر من ٩٩ بارًا لا يحتاجون إلى التوبة، إذاً إن كانت هذه أوصافه وطبيعته، فلماذا لم يأتِ لافتقاد شعبه، بل على العكس؟، لماذا ترك كنيسته تنقسم وتتصارع وتتناحر وتمثل المحبة تمثيلاً ليس إلا، وتركها ولها صورة التقوى، لكنها منكرة لقوتها؟، ما الذي يمنعه - تبارك اسمه - عن زيارة الافتقاد التي يتوق إليها المؤمنون ويصلون لأجل تحقيقها؟، الإجابة ببساطة، في رأيي الخاص، هو أنه لن يفعل ونحن كمؤمنين ومسيحيين نعيش في هذه الحالة الروحية المتدنية من الخلاف والصراع والانقسام، وعدم الغفران بعضنا لبعض. ففي كل مرة على مر التاريخ حدث بها افتقاد إلهي لشعب أو أمة أو جماعة واقتربت فيها السماء للأرض سبقها اعتراف بالذنب والخطية والمعصية وخاصة من رجال الدين الكهنة والقسوس، ومن هم في الصدارة، أولئك الذين يجلسون على المنابر أو الذين يتمتعون بالدخول إلى الهياكل المصنوعة والمدشنة بأيديهم، ففي أحداث افتقاد المولى لشعب ومدينة نينوى في القديم يقول الكتاب المقدس: "فآمن أهل نينوى بالله ونادوا بصوم ولبسوا مسوحًا من كبيرهم إلى صغيرهم. وبلغ الأمر ملك نينوى فقام عن كرسيه وخلع رداءه عنه وتغطى بمسح وجلس على الرماد ونودي وقيل في نينوى عن أمر الملك وعظمائه قائلاً: لا تذق الناس ولا البهائم ولا البقر ولا الغنم شيئًا. لا ترع ولا تشرب ماء. وليتغط بمسوح الناس والبهائم ويصرخوا إلى الله بشدة ويرجعوا كل واحد عن طريقه الرديئة وعن الظلم الذي في أيديهم. لعل الله يعود ويندم ويرجع عن حمو غضبه فلا نهلك فلما رأى الله أعمالهم أنهم رجعوا عن طريقهم الرديئة ندم الله على الشر الذي تكلم أن يصنعه بهم فلم يصنعه". (يونان3: 5-10)

    أليست هذه وصفة إلهية سماوية تشرح لنا كيف يعفو الله عنا ويسامحنا ويغفر لنا، كما غفر للذين من قبلنا، حتى نستطيع نحن أن نغفر للآخرين؟ هل يستطيع رأس من رؤساء الطوائف المسيحية في مصر أو الوطن العربي أن يعمل ما عمله ملك نينوى في القديم؟، ألم يقل الله عنا نحن المؤمنين به أننا ملوك وكهنة؟، هل يستطيع أن يقوم عن كرسيه، المذّهب أو المزّخرف أو المنحوت في الصخر أو الخشب أو المرمر، وأن يخلع ثيابه أمام الناس ويتغطى بمسوح ويجلس على الرماد ويصرخ بشدة إلى الله ويرجع كل واحد عن طريقه الرديئة وعن الظلم الذي في أيدينا، لعل الله يعود ويندم ويرجع عن حمو غضبه على مصر والكنيسة التي في مصر على اختلاف طوائفها ومذاهبها فيرفع العدو يده عنها ويكف صاغراً عن إيذاءها؟ والغريبة العجيبة إن هناك من الطوائف المسيحية تصوم كل عام ما يعرف بصيام يونان الذي فيه نتذكر توبة أهل نينوى ورجوعهم إلى الله بعد صوم ثلاثة أيام، لكننا لا نسعى لندرك حقيقة توبتهم ولا نتضع مثلهم، ولا نصرخ لإلهنا بتوبة قلبية حقيقية، حتى يتم معنا ما حدث لهم من سماح وغفران. وحتى عندما نقوم بعمل لقاء مشترك بيننا كمسيحيين للصلاة وطلب السماح والغفران من رب الكنيسة الواحدة الجامعة الرسولية كما حدث في ١١ـ ١١ لا تقبل الرتب الكنسية أن يشاركها أحد بالوقوف على منبر كنيستها لأنه "ليس يتبعنا". وفي نفس الوقت، ونفس الاجتماع، لا مانع أن نهتف جميعاً متحدين بأعلى أصواتنا لمدة نصف ساعة متواصلة قائلين: يسوع، يسوع، يسوع حتى ترتج الأرض والسماء! فيا لها من حالة مرضية خطيرة ازدواجية روحية شريرة! نحتاج أن نعترف بها ونتعامل معها ونتوب عنها ونطلب من إلهنا السماح والغفران. 

     وفي افتقاده لشعبه إسرائيل، وإرجاعه إلى أرض الموعد بعد أن سُبي في أرض الكلدانيين، قال دانيآل: "وجهت وجهي إلى الله السيد طالبًا بالصلاة والتضرعات بالصوم والمسح والرماد. وصليت إلى الرب إلهي واعترفت وقلت أيها الرب الإله العظيم المهوب حافظ العهد والرحمة لمحبيه وحافظي وصاياه. أخطأنا وأثمنا وعملنا الشر وتمردنا وحدنا عن وصاياك وعن أحكامك. وما سمعنا من عبيدك الأنبياء الذين باسمك كلموا ملوكنا ورؤساءنا وآباءنا وكل شعب الأرض.لك يا سيد البر. أما لنا فخزي الوجوه كما هو اليوم لرجال يهوذا ولسكان أورشليم ولكل إسرائيل القريبين والبعيدين في كل الأراضي التي طردتهم إليها من أجل خيانتهم التي خانوك إياها. يا سيد لنا خزي الوجوه لملوكنا لرؤسائنا ولآبائنا لأننا أخطأنا إليك.للرب إلهنا المراحم والمغفرة لأننا تمردنا عليه. وما سمعنا صوت الرب إلهنا لنسلك في شرائعه التي جعلها أمامنا عن يد عبيده الأنبياء".(دا 9: 3-10)

     وفي افتقاد المولى لشعبه على يد نحميا، صلى نحميا قائلاً: "أيها الرب إله السماء الإله العظيم المخوف الحافظ العهد والرحمة لمحبيه وحافظي وصاياه لتكن أذنك مصغية وعيناك مفتوحتين لتسمع صلاة عبدك الذي يصلي إليك الآن نهارًا وليلاً لأجل بني إسرائيل عبيدك ويعترف بخطايا بني إسرائيل التي أخطأنا بها إليك فإني أنا وبيت أبي قد أخطأنا. لقد أفسدنا أمامك ولم نحفظ الوصايا والفرائض والأحكام التي أمرت بها موسى عبدك".(نحميا1: 6-8) 

     والخلاصة الحتمية التي لا مفر منها إذا أردنا افتقادًا من السماء لا بد أن يتصالح الخدام مع أنفسهم أولاً ثم يتصالحون مع بعضهم البعض ثم مع الرعية، والرعية لا بد أن تتصالح مع الخدام، لكي نستطيع أن نكون بقلب واحد ونفس واحدة حتى يفتقدنا المشرق من العلاء، لقد طغت الممارسات العالمية في كافة المجالات داخل الكنيسة العامة على تنفيذ الوصايا الكتابية، فأصبحت خدمة الرب، سواء في الكنائس على اختلاف طوائفها أو في الفضائيات المسيحية، لدى الكثيرين من خدام الكلمة والمرنمين والعازفين فرصة للشهرة، وإظهار العضلات الروحية، أو التشنجات الطائفية، أو التربح والسفر ولف العالم، وأصبح التكالب على إقامة علاقات مادية واجتماعية مع الهيئات المسيحية الخارجية هدف في حد ذاته إلى جانب الأهداف الروحية "الثانوية البسيطة"؟!! من ربح النفوس وبنيان المؤمنين والشهادة الواضحة عن المسيح والكرازة بالإنجيل للخليقة كلها. وامتلأت الكنائس بالممارسات غير الكتابية وبالرتب الكنسية والكهنوتية، وركعت الكنيسة أمام الملوك والرؤساء ومن هم في منصب، وساومت على مكانها ومكانتها بدعوى الحكمة والمحبة ومد الجسور مع أن حقيقتها هي خوف وتملق ومحاباة ومساومة على الحق الكتابي. ونتيجة لكل هذا أنتجت الكنيسة جيلاً من الشباب الفاشل روحياً والمشوه نفسياً والمشوش عقلياً، جيلاً يكره معظمه الكنيسة على اختلاف طوائفها ورياساتها على اختلاف مسمياتهم، جيلاً يحتقر معلميه ومرشديه ويصفهم بأنهم مضيعوه ومحطموه ومضللوه. 

     فلكي نجعل من ٢٠١٩ سنة المسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان، فلنبدأ، أنا وأنت، بأنفسنا أولاً، ثم ندعو الآخرين لمشاركتنا في حملتنا، لنبدأ بالصلاة والدعاء مع الشكر لأجل الآخرين، وفي محضر الله نذكر أسماءهم، ونطلب من الرب المعونة لمسامحتهم والغفران لهم ومواجهة إساءاتهم بالإحسان، نبدأ بالاتصال بهم وربما بإرسال بطاقة تهنئة لهم في عيد مولد سيد كل الأرض المسيح يسوع له المجد، وإذا لم تكن تعرف كيف تتواصل مع أحدهم تواصلاً مباشرًا لسبب أو  لآخر، يمكنك أن تستخدم أخًا أو أختًا في المسيح لتفتح لك أبواب قلب من تريد أن تسامحه أو من تطلب سماحه. صل واستخدم الكلام المناسب في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة حسب إرشاد القدير، وستحصد الحب والفرح والسلام، ولا تخشَى من رفض مقابلك لك، أو اتهامك بالضعف، أو حتى الجبن والخوف منه، أو طلب المصلحة الشخصية، فاعمل أنت ما يريده الله منك أن تعمله، واترك البقية بين يدي القدير. واصنع هذا مع المسيحيين والمسلمين على السواء، فالمسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان لا تطلب ما لنفسها ولا تسأل عن ديانة المسيء إليَّ ولا تنظر حتى لاضطهاده لي وإلا لما قال سيدنا المسيح: "أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم أحسنوا إلى مبغضيكم صلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويضطهدونكم!"، وتذكر دائماً القول الإلهي: "إن غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم أبوكم السماوي زلاتكم" ولا تواجه الإساءة بالإساءة، بل بالمسامحة والغفران ومواجهة الإساءة بالإحسان.

 
 
unknown
fugpojzzyvl@gmail.com
8/8/2020 6:25:31 PM
Would you be fascinated about exchanging hyperlinks? [url=http://www.jordanssneakers.us.com]jordan sneakers[/url]
http://www.ultraboost.us.com
wdodaqhjhch@gmail.com
8/10/2020 5:57:09 PM
I and also my guys came viewing the best information found on your web page and all of a sudden came up with a horrible suspicion I never expressed respect to the blog owner for those tips. Those guys are actually happy to learn them and have actually been making the most of them. I appreciate you for actually being really kind and also for picking this form of beneficial things most people are really eager to discover. Our sincere regret for not expressing gratitude to earlier.
http://www.vans-outlet.us.com
rnembpchvgk@gmail.com
8/13/2020 6:26:40 AM
I wanted to create you that very little note just to thank you so much over again for your breathtaking basics youve contributed in this article. It was certainly particularly open-handed with people like you in giving without restraint all some people wouldve advertised for an electronic book to generate some money for their own end, certainly now that you could possibly have done it if you ever wanted. These suggestions as well served as a good way to understand that someone else have the same zeal much like my personal own to learn a little more on the topic of this matter. Im sure there are many more pleasurable times ahead for those who browse through your site.
http://www.kyrie6.org
zypzdxy@gmail.com
8/15/2020 4:06:42 PM
I want to get across my respect for your generosity for women who need help with this particular issue. Your personal commitment to getting the solution around has been surprisingly powerful and have without exception enabled guys like me to get to their pursuits. Your entire valuable instruction denotes much to me and even further to my fellow workers. Thanks a ton; from all of us.
http://www.adidasyeezys.us.com
yngjegb@gmail.com
8/17/2020 7:17:53 PM
Thank you for all your labor on this website. Ellie really loves going through internet research and its obvious why. A number of us notice all about the dynamic form you present sensible items by means of the web blog and even invigorate contribution from some others about this content then our favorite girl is certainly learning a great deal. Enjoy the remaining portion of the year. You are carrying out a first class job.
http://www.kyrie-6.com
kpyurz@gmail.com
8/20/2020 3:18:32 PM
I and also my guys ended up taking note of the good items on the blog and suddenly developed an awful feeling I never thanked you for them. These women ended up so warmed to study all of them and now have unquestionably been having fun with them. Thank you for genuinely very considerate and also for picking out variety of ideal themes millions of individuals are really eager to be aware of. Our honest apologies for not expressing appreciation to sooner.
http://www.hermesonlineshop.com
saxkapbswg@gmail.com
8/23/2020 5:54:21 AM
Needed to post you the bit of note just to say thanks over again for your personal remarkable suggestions youve shown on this page. This has been quite incredibly open-handed with people like you to supply easily just what numerous people might have sold for an e book to make some dough for themselves, chiefly given that you could have tried it if you ever wanted. Those creative ideas as well served to become easy way to fully grasp that other people have the same eagerness similar to my very own to know the truth whole lot more with reference to this issue. I know there are numerous more pleasant moments up front for people who read through your blog.
zfotlfak@gmail.com
yeezy shoes
8/25/2020 10:09:22 AM
I simply wanted to send a word in order to thank you for those splendid advice you are posting at this site. My extensive internet research has at the end been recognized with high-quality concept to go over with my partners. I would state that that we website visitors are extremely blessed to live in a fine site with so many brilliant professionals with beneficial solutions. I feel really grateful to have discovered your entire weblog and look forward to plenty of more amazing times reading here. Thanks a lot again for all the details.
boprhvejspp@gmail.com
yeezy shoes
8/27/2020 3:06:53 PM
My husband and i ended up being absolutely fortunate Emmanuel could carry out his reports while using the precious recommendations he was given through your web pages. It is now and again perplexing just to always be giving away solutions that others could have been making money from. We realize we need the website owner to give thanks to for that. All the explanations you made, the simple site menu, the relationships you can help to promote - it is all spectacular, and its really leading our son in addition to our family consider that this theme is exciting, which is wonderfully serious. Many thanks for all!
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday