replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Sunday Nov/27/2022
7:36:25 AM
تعليق ارسل لصديق
 
 عودة المطاريد إلى قرى ومدن الصعيد
 رئيس التحرير د/ ناجي يوسف
     لا تزال تعلق بذاكرتي تلك الحادثة التي كنت أعتبرها من أغرب الحوادث التي مررت بها في صباي، كنت يومها في الرابعة عشر من عمرى عندما ذهبت لأول مرة لزيارة عائلتي في قريتنا "دير الجنادلة" بمحافظة أسيوط بالصعيد. الحياة في القرية كانت بسيطة، لم يكن هناك الازدحام الذي بها اليوم، كل ما كان بها من خدمات كانت مدرسة واحدة ابتدائية حكومية، ووحدة صحية ومركز للشرطة، لم يكن بالقرية مجال لبيع أية مستلزمات سوى ثلاثة أو أربعة دكاكين للبقالة بيتية صغيرة لبيع المنتجات الأساسية والتي لا يمكن زراعتها في الغيط أو إنتاجها في البيت كالسكر والشاي والزيت وخلافه.

     كان ما يقرب من ٩٠٪ من ساكني دير الجنادلة من المسيحيين، حيث لم تكن بلاد البترول الخليجي العربي قد قررت بعد تغيير مكونات المجتمع الصعيدي المصري من حيث نسبة المسلمين للمسيحيين في كل قرية، ولم تكن قد وضعت بعد خطتها لضخ الأموال على المسلمين ليشتروا أراضي وبيوت المسيحيين بكل الطرق، وبأغلى الأثمان، ليحلوا محل المسيحيين بقرى الصعيد كما هو حادث اليوم.

     يومها لم تكن الكهرباء ولا المياه الصالحة للشرب قد وصلت بعد إلى القرية، كان "السقا" هو الحامل والموصل الوحيد للمياه شبه النقية لبيوتها، وبالطبع حيث لا وجود للكهرباء، فلم يكن هناك وجود للمبات الإنارة أو التليفزيونات أو الثلاجات أو كل ما يدار بالكهرباء من أجهزة، باختصار لا وجود لأبسط مظاهر الحياة الطبيعية التي كنا نحياها ونستمتع بها في القاهرة غير شاكرين المولى سبحانه عليها يوميًا، وكأنه حق مكتسب لنا دون غيرنا من أهالينا بالصعيد، وغير عابئين حكومة أو حتى شعبًا بأن نوفر لهم حتى أدنى مستوى للمعيشة في مصر، وكتحصيل حاصل كانت حركة التواجد بالشارع خارج البيوت تتوقف تمامًا بمجرد دخول أول خيوط الليل البهيم إلى القرية، فلا أحد يجرؤ على السير بالشارع في عتمة الليل، والذين يعملون في الحقول ”الغيطان“ لابد أن ينهوا عملهم سريعًا والشمس بعد في كبد السماء، ويصلوا إلى داخل بيوتهم قبل غياب الشمس بوقت كافٍ، كان يوم الأحد هو يوم العطلة الوحيد الذي يذهب فيه بعض أفراد أسرتنا للكنيسة صباحًا ثم يتجمع الرجال منهم فقط في جماعات أمام البيوت يفترشون التراب ويتجاذبون أطراف الحديث حتى تبدأ الشمس في المغيب فيدخل كل إلى بيته. 

    في ليلة من ليالي الآحاد أثناء زيارتي الأولى للصعيد، حدث أنني كنت أجلس في وسط جماعة من أقاربي الرجال أمام بيت أحدهم، كانت الشمس قد بدأت في المغيب، ثم تسربت العتمة لشوارع القرية وحل الظلام بها والرجال لا يزالون منهمكين في حديثهم، وفجأت ظهر من بعيد شعاع نور أبيض كأنه منبعث من كشاف صغير موجه نحونا، في لحظة واحدة أسرع الكل بالركض السريع في محاولة للاختفاء من شعاع هذا الضوء الآتي من بعيد، للدرجة التي وقع فيها بعضهم فوق بعض، جذبني أحدهم من يدي وجرني راكضًا لاهثاً واختفى بي داخل مدخل أحد بيوت أقاربي، وقفنا هناك زمانًا يسيرًا حتى تأكد قريبي من أننا في مأمن من الخطر الذي لم أكن أراه أو أفهمه وبعدها قال لي دعنا نذهب إلى بيتنا، كنت كمن يشاهد فيلمًا رعبًا أو يحلم بكابوس أو اعتداء عليه من جماعة لا يراها. عندما دخلنا إلى البيت أقاربي الذي كنت أقيم به، سألت ابن عمتي عن ما حدث، لماذا أسرع الرجال في الجري وتكوموا فوق بعضهم خائفين؟، وما سر هذا النور الذي ظهر فجأة؟، ولماذا ارتعب منه رجال عائلتنا الشجعان؟ قال لي محدثي، خفنا وأسرعنا في الجري لأننا حسبناه نورًا منبعثًا من بطارية أحد المطاريد، سألته ومن هم المطاريد؟، ولماذا تخافون منهم؟، أجابني المطاريد أناس معظمهم، وليس كلهم، رجال قساة أشرار مجرمين. بعضهم ارتكبوا جرائم في حياتهم وصدرت ضدهم أحكام قضائية بالحبس لمدد طويلة أو مدى الحياة أو الإعدام فهربوا من البوليس واختفوا في الجبال واتخذوا منها مسكنًا دائمًا لهم، فالحياة في الجبال بالنسبة لهم أفضل من السجن المصري، حتى لو كانت الجبال مليئة بالثعابين والحيات والضباع وفي بعض الأحيان الأسود والنمور، ثم قال لي هناك البعض من هؤلاء المطاريد مظاليم اتهموا زورًا وبهتانًا في قضايا لا ناقة لهم فيها ولا جمل، وحكم عليهم بالسجن من قضاة ظلمة ومرتشين ولم يسمع أحد لدفاعهم عن أنفسهم ومحاولة إثبات براءتهم ولذلك فضلوا العيش في الجبال مع المجرمين الحقيقيين على السجن، وبعضهم من الرجال من يأس من حياته بسبب خلاف مع زوجته، أو فشل في عمل أو علاقة ما، فقرر أن يبتعد عن الناس تمامًا ويحيا في الجبال. سألته ولكن لماذا يخاف منهم الناس لهذه الدرجة، وكيف ينزلون بالليل من الجبال، ألا يخافون من البوليس أن يقبض عليهم، أجابني قريبي، ينزلون من الجبال لكي يسطوا على البيوت في الليل ليأخذوا ما يريدون من أهلها عنوة وبعضهم مأجورون بواسطة بعض الأشرار من أهل القرية ليقتلوا ويأذوا من يريد هؤلاء الأشرار أن ينتقموا منهم لسبب أو لآخر، قلت وهل يعلم البوليس بوجودهم في الجبال، وهل يعلمون بسطوهم على البيوت ونزولهم للقرية بالليل، قال للأسف يعلم، قلت ولماذا يتركهم البوليس يعيثون في الأرض فسادًا، قال بعض رجال البوليس يخافونهم حتى لا ينتقموا منهم، وبعضهم لا يريد أن يتعب نفسه في مطاردة رجال تعيش على الجبال، وبعضهم يعمل معهم ويسهل لهم مأمورياتهم السرية الليلية الشريرة، و"أهو" على رأي المثل شيلني وأشيلك. قلت وما ذنب الغلابة من سكان القرية من لا حول لهم ولا قوة، فالمطاريد يستهدفونهم ويسلبونهم ويقتلونهم خاصة المسيحيين منهم، والبوليس لا يحميهم ولا يهمه الدفاع عنهم، بل يقف ضدهم في كثير من الأحوال، نكس قريبي رأسه في صمت ثم بعد وقت طويل قال: هذا هو الواقع الذي نعيش فيه في الصعيد والذي لابد من التكيف معه، فلا حول لنا ولا قوة على تغييره إن لم يتدخل الله سبحانه وتغمدنا برحمته، فليس لدينا ما نفعله. 

    انتهى الحديث بيني وبين قريبي عند هذا الحد، لكن هذه الواقعة بكل تفاصيلها علقت بذهني منذ أكثر من ٤٥ سنة إلى الآن، ولا أدري لماذا طفت على ذاكرتي حالما رأيت رجل البوليس المكلف بحماية كنيسة نهضة القداسة بالمنيا وهو يخرج مسدسه ويقتل به المعلم عماد المقدس وولده، وكأن هذا الحادث قد فتح في عقلي وقلبي جرح قديم عميق قد أغلق على عثم، حتى قلت لنفسي إنني كنت أظن أنها حادثة قديمة وانتهت أحداثها فنسيتها، ولم يعد هناك الأشخاص الذين حدثت معهم هذه القصة الواقعية، حتى الأوضاع التي كانت تحيط بها وبي قد تغيرت تمامًا، فلم تعد القرى اليوم بلا إنارة، لكنها تتمتع بالكهرباء كما نحن في القاهرة، ولم يعد هناك السقا، بل دخلت المياه الصالحة للشرب في معظم بيوتها، ولم تعد القرية تحوى دكانًا واحدًا أو اثنين على الأكثر، بل تكاثر عددها جدًا وما تقدمه من خدمات لأهل القرية، الأمر الذي وصفه لي أحد أقاربي، مدللاً على مدى تقدم وتمدين قريتنا دير الجنادلة بالقول: "لدينا الآن محلات للحلاقة، وقهوة يجتمع فيها الشباب، ومحلات بقالة وصدق أو لا تصدق لدينا محل فول وطعمية، وكأن محل الفول والطعمية كان أقصى ما يصبو بلدياتي لتواجده بقريتنا. 

    وبغض النظر عن حادثة قتل المعلم عماد المقدس وابنه والأسباب التي دعت هذا الذي يدعى أمين الشرطة، الذي لم يكن أمينًا بالمرة في تعامله مع الموقف، وجدتني أرى أننا نعيش في عصر "عودة المطاريد إلى قرى ومدن الصعيد"، بل الحقيقة المرة هي أن مطاريد اليوم هم أكثر علمًا وقوة وتخطيطًا وافتراء ووحشية من مطاريد الأمس، وجدت أن مطاريد الأمس عادوا مرة أخرى في كل الهيئات والمصالح والوزارات والمحاكم والمستشفيات والشرطة وحتى المساجد والكنائس، الأزهر والكنيسة، ولذا أخذت أقارن بين مطاريد اليوم ومطاريد الأمس، فوجدت:

    ١- أنهما يجتمعان في صفات الخيانة والقسوة والكراهية للمجتمع واللارحمة والكبرياء وكأن لا رقيب عليهم في الأرض، في الحياة الدنيا، ولا محاسب لهم في السماء، في حياة الآخرة، فمطاريد الماضي بالرغم من تحديهم للسلطات الأمنية في البلاد لكنهم كانوا  دائمًا في خوف ورعدة من الوقوع في يدي البوليس والعدالة ولذا كانوا دائمًا يعملون جرائمهم في الخفاء، في ظلمة الليل، يعيشون بعيدًا عن الأنظار، على الجبال، ولا أحد يعلم من هم ولا متى سيظهرون، أما مطاريد اليوم فمنهم من هو ضمن رجال البوليس أنفسهم أو من جيرانك الذين يأكلون العيش والملح في بيتك، والذين تربيت معهم منذ عشرات السنين وكانت والدتك، بل الله تربتها، تطعمهم وربما تكسيهم مثلك ومثل إخوتك تمامًا، أولئك الذين يعيشون معك في نفس الشارع أو الحارة التي تعيش بها أنت. 

    ٢- مطاريد الماضي كانوا هم وحدهم الذين يحملون السلاح غير المرخص، والذي حصلوا عليه بالسطو المسلح على من يمتلكه، أو قاموا بشرائه بأموال الناس الذين سرقوها أو أخذوها منهم قسرًا، ويستخدمونها في ظلام الليل ويخفونها بالنهار، أما مطاريد اليوم من رجال البوليس والأمن فهم الذين يحملون السلاح الميرى المرخص لهم من الدولة ذاتها، والذي يحملونه علنًا في وضح النهار، ويمشون متبخترين به وكأن كل منهم هو عنتر ابن شداد، وهو السلاح المدفوع ثمنه من أموال دافعي الضرائب مسيحيين ومسلمين.    

    ٣- مطاريد الأمس كان الجميع يتوقع منهم الغدر والخيانة والتصرف بلا عقل أو ضمير أو مسؤولية أو رادع، أما مطاريد اليوم من رجال البوليس الذين يدعون أن سبب وقوفهم أمام الكنائس هو لحمايتها، لا يمكن لمن له ذرة من العقل أن يتوقع منهم أي مما سبق ذكره، فعملهم ورسالتهم ومسؤوليتهم هي حماية بيوت الله في الأرض، الكنائس، بكل ما فيها ومن فيها من مسيحيين، حمايتهم من غدر الغادرين، وتخلف المتخلفين، وجنان المجانين، وغضب المتأسلمين بسبب أو بلا سبب.

    ٤- مطاريد الأمس كانوا في أغلب الأحيان، هم الهاربون من القانون، من تنفيذ الأحكام القضائية عليهم، أما مطاريد اليوم فهم في أغلب الأحيان المنوط بهم تنفيذ الأحكام القضائية على المجرمين. ولا يستطيع أن يحكم عليهم أحد بأية أحكام مهما عملوا في حياتهم، فالذين يعذبون الناس في السر والعلن، داخل أقسام البوليس أو خارجها لا تطولهم يد القانون، والذين يستأجرون سائقي الميكروباص والتوك توك ويجعلون منهم أقسى من عصابات مطاريد الصعيد في معاملاتهم مع الركاب وكأنهم آلهة في أماكن عملهم لا يستطيع أحد أن يعترض على ما يعملون، وزوار الظهر والليل والفجر الذين عادوا مرة أخرى كمطاريد يعيثون في الأرض فسادًا لا يجرؤ أحد أن يتكلم عنهم.     

    ٥- مطاريد العهد القديم لم يكن أحد يمشي وراءهم اتقاءً لشرهم، ويتبرأ الناس من معرفتهم أو الاتصال بهم خوفًا من بطش السلطات بهم أو إجبارهم على الإرشاد عنهم، أما مطاريد هذا العصر فهم يجلسون علنًا على كراسي وأرائك أمام الكنائس وفي مداخل الفنادق والمصالح الحكومية وأقسام البوليس ومراكز الشرطة وفي مداخل ومخارج القرى والمدن وغيرها، ويمشي وراءهم الناس كالعبيد الذين يفتخرون بمعرفتهم كأسياد لهم، ويهددون بهم العامة من الشعب، فامرأة أمين الشرطة في الحارة هي سيدة الحارة الأولى حتى لو لم تعرف القراءة والكتابة، فكم وكم الهانم زوجة سيادة اللواء!      

    ٦- مطاريد زمان كانت الحكومة بكل عناصرها لا تريد مطاردتهم والقبض عليهم في القديم ليعيش الناس في رعب، فيلتهون بمخاوفهم ليس إلا، فلا ينتبهوا إلى شيء آخر مهما كان، ولأنها ليست المتضرر المباشر من وجودهم ونشاطهم ولتلعب بهم ككارت رابح لتضغط على أهل أي قرية للحصول منهم على ما تريد. وبين الحين والحين كان سيادة مأمور بلدنا يقوم بزيارات خاصة لبعض كبار وأغنياء عائلتنا ويطلب منهم مجموعة من قطع السلاح الذي يقوم بتسليمها للإدارة المركزية للشرطة ويقنعهم أنه سطا على معاقل المجرمين وسلب منهم أسلحتهم. 

    وهكذا الحال مع مطاريد اليوم فالحكومة لا تريد التضييق عليهم ومراقبتهم ومحاسبتهم بصرامة ضد إفترائتهم ضد عامة الشعب حتى تتقي شرهم وما يمكن أن يحدث منهم كردود أفعال لذلك، وتضمن خضوعهم وتعاونهم فى حالة الاحتياج إليهم في الأحداث الحرجة. وفي الوقت نفسه ترعب بهم الخلق فيظل الحال على ما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء الذى لن ينصفه أبدًا بأي شكل من الأشكال أو وقت من الأوقات وخاصة إذا كان مسيحيًا.    

    ٧- مطاريد الأمس كان من الصعب على قوات الأمن القبض عليهم، هذا في حالة أنها أرادت ذلك، حيث أنهم كانوا متفرقين يقيمون بأحد الشقوق والمغاير على قمة أكثر من جبل، الوضع الذي كان يجعلهم هم المتحكمون في مصير القوات الآتية من أسفل الجبل، فكان من السهل عليهم جدًا أن يرموا الرصاص الحي على قوات الأمن في حالة محاولة تسلقها للجبال للقبض عليهم، ومع ذلك كانت حكومة عبد الناصر تحاول جهدها أن تغير عليهم في معاقلهم فوق الجبال، حتى شاع القول إن عبد الناصر كان يضرب تجمعات المطاريد على الجبل المقابل لمدينة الغنايم بمحافظة أسيوط بالطائرات، أما اليوم، وبالرغم من أن التكنولوجيا الحديثة المتطورة سهلت أمر اكتشاف مكان ونشاط المجرمين حتى في غرف نومهم في بيوتهم ومكنت من يهمه الأمر من الإغارة والقبض عليهم في مخادعهم، وما أدل على ذلك من حادثة القبض على ”بن لادن“ من كان يعتبر أخطر رجل في العالم يومه، بالرغم من كل هذا، لكن للأسف فبالرغم من تقدم التكنولوجيا وطرق الاتصالات فمطاريد اليوم هم الذين يستخدمون مسدساتهم الحكومية المرخصة لهم للدفاع عن الناس لقتل الناس علنًا وفي وضح النهار وأمام المارة بلا خوف أو تردد، ويستخدمون التكنولوجيا الحديثة في تنفيذ مخططاتهم الإجرامية والهروب من الحبس ومحو الأدلة على إدانتهم وتورطهم في كل الجرائم التي يرتكبونها، ويساعدهم على التهرب من تبعات جرائمهم بعض زملائهم المطاريد المتطرفين وخاصة إذا كانت ضحيتهم من المسيحيين، وأيضًا يساعدهم بعض المطاريد من القضاة المرتشين المتأسلمين الذين يرون أن ما يؤمنون به من تعاليم إسلامية، كأن لا يقتل المسلم بدم غير المسلم، لأن دم المسلم أغلى وأعظم قيمة وثمنًا من دم غير المسلم عملاً بالقول إن المسلمين "خير أمة أخرجت للناس"، هؤلاء القضاة لن يحكموا بإعدام المسلم حتى لو قتل مسيحي العالم كله، وبالتالي لن يصدق بعض المطاريد من الأزهر على قرار إعدام المسلم، وسيخرج علينا بعض المطاريد من رؤساء الطوائف المسيحية ورتبها الكنسية ويهددوننا بسلطان الحل والربط، ويجلدوننا بسوط ابن الطاعة تحل عليه البركة ويخدروننا بمخدر أننا كنيسة الشهداء ويمنعوننا من اتخاذ أية خطوات إيجابية للدفاع عن أنفسنا وأهلنا بأن إلهنا وسيدنا يسوع المسيح قال: "في العالم سيكون لكم ضيق" و "بضيقات كثيرة ينبغي أن تدخلوا ملكوت السماوات"، إلى آخره من أساليب مطاريد العصر الحديث.

أخيرًا أقول إن الحلول لاكتشاف مطاريد هذه الأيام وحماية الناس عمومًا منهم وخاصة المصلين المسيحيين، ودور العبادة المسيحية، يمكن أن تكون: 

    ١- بأن يتولى مسؤولية مكتب شئون الكنائس بمباحث أمن الدولة ضباط مسيحيين فقط على اختلاف رتبهم وتخصصاتهم.

    ٢- حل آخر إن تعذر الحل الأول هو عمل قطاع بوليس مسيحي، بكل رتبه وأقسامه وفروعه ومهامه، لا يخضع للكنيسة ورياساتها بأي شكل من الأشكال، ولا يتلقى أوامره أو تكليفاته من رئاسة الكنيسة، بل يتبع ويخضع لوزير الداخلية مباشرة، تمامًا كما يخضع له كل من يعمل في وزارة الداخلية، وتكون هذه الرتب من الشباب المسيحي هي المسؤولة عن حماية الكنائس والمنشآت والصيدليات ومحال الدهب والمصانع المسيحية، حيث أنه قد سبت فشل استخدام الضباط وأمناء الشرطة المسلمين في حماية الكنائس وغيرها مما سبق ذكره، فقبل التفجيرات التي تحدث للكنائس دائمًا يختفي الحرس الواقف أمامها وكأن الأرض انشقت وبلعتهم ويقتل المسيحيون فقط.

ويتم تمويل هذا البوليس المسيحي بالكامل عن طريق وزارة الداخلية. 

    ٣- إذا تعذر الحلان السابقان، فعلى الكنيسة أن تقوم بحماية نفسها بنفسها دون الحاجة للحكومة المصرية، فتكون هذا القطاع من الشرطة الخاصة بها، وتقوم بتنظيمه وتدريبه وتزويده بأحدث الأسلحة والأجهزة الأمنية وتمويله من تبرعات وعشور المسيحيين بالداخل والخارج والمعونات والهبات من الدول الأجنبية، وأن تعطى الحكومة المصرية كل الصلاحيات والضمانات التي تضمن ممارسة هذا القطاع الشرطي الخاص لكل مهامه. 

    أخيرًا أحذر المسؤولين في البلاد وفي الكنيسة من عودة المطاريد لمصر كلها مرة أخرى، وخاصة إلى قرى ومدن الصعيد ولن يقضي عليها إلا بتعقبها ومطاردتها في كل المصالح والوزارات والهيئات والكنائس والجوامع، فإن لم يحدث ذلك سيظل القتل والظلم والإقصاء موجودًا وسيزيد إلى أن ينفجر أهل القرى والمدن في ثورة شعبية لا تحمد عقباها. اللهم إني قد بلغت، اللهم فاشهد.

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday