replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
11:19:51 AM
تعليق ارسل لصديق
 
 إن رأيت... فلا ترتع!
 رئيس التحرير/ د.ناجي يوسف
     بينما كنت أتفكر في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار، وما وصل إليه العباد والبلاد والكنيسة من القهر والظلم والعبودية والتغييب النفسي والعقلي، كدت أصاب أنا نفسي بحالة من الهلع والفزع والاكتئاب وانعدام الوزن والهوية، فأصبحت وكأنني على شفى حفرة من نار، فمن ناحية هناك نار ذكريات أيام الطفولة الجميلة التي نفتقدها جميعًا، ولا يمكن استرجاعها والتي مازالت تتقد بداخلي، فلا أستطيع احتمالها، ولا أريد إطفاءها، ذكريات الطفولة البريئة في دنياي الصغيرة حيث كنت أحياها دون مجهود أو مسؤوليات أو حتى انتباه لما يغمرني به والداي من رعاية وعناية وسد لكل احتياجاتي المادية والنفسية والجسدية، ومن ناحية أخرى من نار ما يحدث في العالم أجمع اليوم من طغيان وعدوان وظلم الفقير ونزع الحق والعدل في البلاد، أو ما يحدث لكنيسة الله، سواء من أعضائها أو من أعدائها، حتى صارت هذه نارًا تأكل في عظامي، فلا أستطيع السكوت والإمساك عن الكلام، تلك النار التي كتب عنها نبي الله إرميا في القديم قائلاً: "لأني كلما تكلمت صرخت. ناديت ظلم واغتصاب. لأن كلمة الرب صارت لي للعار وللسخرة كل النهار. فقلت لا أذكره ولا أنطق بعد باسمه. فكان في قلبي كنار محرقة محصورة في عظامي فمللت من الإمساك (عن الكلام) ولم أستطع".

    بينما أنا في هذه الحالة الخطيرة قررت أن أتحاجج مع الله سبحانه وتنازل إلينا، في المسيح، حيث أنني أعلم أن إيماننا المسيحي به سبحانه، لا يرى جرمًا في الحديث معه، والاستماع إلى صوته الواضح داخل قلوبنا، ولا ينقص هذا من قدره أو مكانته ومهابته، سبحانه، في قلوبنا نحن البشر، حيث أنه هو تبارك اسمه، يريد أن يسمع أصواتنا المرتفعة له بالحمد والشكر والعرفان بالجميل، وهو أيضًا مع كونه العليم بكل شيء، يريد أن يسمع أنات قلوبنا، ونشاركه، سبحانه، بآلامنا وضيقاتنا ونناقش معه أسئلتنا واستفساراتنا، ونعرض عليه غضبنا واعتراضاتنا وخطايانا، ونتحاجج معه عملاً بقوله الكريم لنا: "هلم نتحاجج يقول الرب، إن كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج. إن كانت حمراء كالدودي تصير كالصوف". فهو تبارك اسمه - يريد أن يقيم علاقة محبة وصداقة وبنوة معنا نحن سكان الأرض المخلوقين به، سبحانه، من تراب. حتى إنه علمنا عندما نصلي إليه أن نبدأ صلاتنا ب:ـ "أبانا الذي في السموات …"، فكيف لا نقبل هذا بكل حمد وشكر وعرفان بالجميل؟!
 
     سألته سبحانه أسئلة سبق ووجهها له أنبياؤه أيوب، وداود، وارميا، وغيرهم، تمامًا كما: "اجاب أيوب (أصدقاءه ومعزيه) وقال: "اليوم أيضًا شكواي تمرد. ضربتي أثقل من تنهدي. من يعطيني أن أجده فآتي إلى كرسيه. أحسن الدعوى أمامه وأملأ  فمي حججًا. فأعرف الأقوال التي بها يجيبني وأفهم ما يقوله لي"؟. أبكثرة قوة يخاصمني. كلا. ولكنه كان ينتبه إليّ. هنالك كان يحاجه المستقيم وكنت أنجو إلى الأبد من قاضيَّ. هأنذا أذهب شرقًا فليس هو هناك وغربًا فلا أشعر به، شمالاً حيث عمله فلا أنظره. يتعطف الجنوب فلا أراه" (أى23: 2-9) كذلك سأله كاتب المزمور قائلاً: "يا رب لماذا تقف بعيدًا؟ لماذا تختفي في أزمنة الضيق؟ في كبرياء الشرير يحترق المسكين. يؤخذون بالمؤامرة التي فكروا بها. لأن الشرير يفتخر بشهوات نفسه. والخاطف يجدف يهين الرب. الشرير حسب تشامخ أنفه يقول: لا يطالب. كل أفكاره أنه لا إله. تثبت سبله في كل حين. عالية أحكامك فوقه. كل أعدائه ينفث فيهم. قال في قلبه لا أتزعزع. من دور إلى دور بلا سوء. فمه مملوء لعنة وغشًا وظلمًا. تحت لسانه مشقة وإثم. يجلس في مكمن الديار في المختفيات يقتل البري. عيناه تراقبان المسكين. يكمن في المختفي كأسد في عريسه. يكمن ليخطف المسكين. يخطف المسكين بجذبه في شبكته. فتنسحق وتنحني وتسقط المساكين ببراثنه. قال في قلبه: إن الله قد نسي. حجب وجهه. لا يرى إلى الأبد. قم يا رب. يا الله ارفع يدك. لا تنس المساكين. لماذا أهان الشرير الله. لماذا قال في قلبه لا تطالب. قد رأيت لأنك تبصر المشقة والغم لتجازي بيدك. إليك يسلم المسكين أمره. أنت صرت معين اليتيم. احطم ذراع الفاجر. والشرير تطلب شره ولا تجده". 

     أما إرميا فخاطبه سبحانه بالقول: "يا رجاء إسرائيل مخلصه في زمان الضيق، لماذا تكون كغريب في الأرض وكمسافر يميل ليبيت؟. لماذا تكون كإنسان قد تحير كجبار لا يستطيع أن يخلص؟. وأنت في وسطنا يا رب وقد دعينا باسمك. لا تتركنا" (أر14: 8-9).

     عند وصولي لهذا الحد من التحاجج معه وأنا تراب ورماد، هتف في داخلي صوت يقول: "إن رأيت ظلم الفقير ونزع الحق والعدل في البلاد فلا ترتع من الأمر. لأن فوق العالي عاليًا يلاحظ والأعلى فوقهما". 

     سألته تبارك اسمه قائلاً: هذه هي مأساتي يا سيدي، فأنا أعلم "أن فوق العالي عاليًا والأعلى فوقهما يلاحظ"، أعلم أنه ليس مثلك ولا من هو أعلى منك، وأنت كلي القدرة والحكمة والعلم، وهذا ما جعل أنبياءك ومحبيك ومؤمنيك يتحيرون بل وفي بعض الأحيان يتعثرون ويحزنون وحتى يفشلون وييأسون من رحمتك عندما يرون ظلم الفقير ونزع الحق والعدل في البلاد، ويرون جلالك بالصورة التي سألك عنها أنبياؤك في القديم وكأنك، أستغفرك وأتوب إليك، إنك جبار لا يستطيع أن يخلّص، أو أنك لست بموجود من أصله، أجابني تبارك اسمه بعدة نقاط: 

     أولها: لأن أفكاري ليست أفكاركم ولا طرقكم طرقي يقول الرب. لأنه كما علت السموات عن الأرض هكذا علت طرقي عن طرقكم وأفكاري عن أفكاركم.

    ثانيها: إنني لا أتباطأ عن تحقيق وعودي كما يحسب قوم التباطؤ، لكنني أتأنى عليكم، وأنا لا أشاء أن يهلك أناس، بل أن يقبل الجميع إلى التوبة.

    ثالثًا: أنا هو يهوه من عرفت نفس لموسى كليمي بالقول: "الرب إله رحيم ورؤوف، بطيء الغضب وكثير الإحسان والوفاء. حافظ الإحسان إلى ألوف. غافر الإثم والمعصية والخطية. ولكنه لن يبرئ إبراء، مفتقد إثم الآباء في الأبناء، وفي أبناء الأبناء في الجيل الثالث والرابع". 

     رابعًا: إن كل ما حدث ويحدث اليوم مع كنيستي ليس بالجديد على الإطلاق، فلقد سبق وحدث من قبل مع كنيستي منذ وجودها على الأرض وسيظل إلى يوم رفعها واختطافها إليّ، حتى حيث أكون أنا تكون هي أيضًا إلى أبد الآبدين.  

     أخيرًا وليس آخر إن كل ما تراه عينيك من ظلم وقهر واستعباد وشر، سواء في العالم أجمع من حولك، أو حتى في كنيسة الله عمود الحق وقاعدته، أو حتى في قلوب من اتبعوني وآمنوا بي قد سبقت وأنبأت عنه في كتابي الوحيد التوراة والإنجيل، قبل أن يحدث، حتى متى كان تؤمنون أنني أنا الله العارف خبايا النفوس والفاحص القلوب ومختبر الكلى، وحتى تستعدوا لمواجهتها والتغلب عليها. لقد دون لكم عبدي الرسول بولس ما نصه: "ولكن الروح يقول صريحًا: إنه في الأزمنة الأخيرة يرتد قوم عن الإيمان، تابعين أرواحًا مضلة وتعاليم شياطين. ولكن أعلم هذا أنه في الأيام الأخيرة ستأتي أزمنة صعبة، لأن الناس يكونون محبين لأنفسهم، محبين للمال، متعظمين، مستكبرين، مجدفين، غير طائعين لوالديهم، غير شاكرين، دنسين، بلا حنو، بلا رضى، ثالبين، عديمي النزاهة، شرسين، غير محبين للصلاح، خائنين، مقتحمين، متصلفين، محبين للذات دون محبة لله، لهم صورة التقوى، ولكنهم منكرون قوتها. فاعرض عن هؤلاء. فإنه من هؤلاء هم الذين يدخلون البيوت، ويسبون نسيات محملات خطايا، منساقات بشهوات مختلفة. يتعلمن في كل حين، ولا يستطعن أن يقبلن إلى معرفة الحق أبدًا. وكما قاوم ينيس ويمبريس موسى، كذلك هؤلاء أيضًا يقاومون الحق. أناس فاسدة أذهانهم، ومن جهة الإيمان مرفوضون. لكنهم لا يتقدمون أكثر، لأن حمقهم سيكون واضحًا للجميع، كما كان حمق ذينك أيضًا. وأما أنت فقد تبعت تعليمي، وسيرتي، وقصدي، وإيماني، وأناتي، ومحبتي، وصبري، واضطهاداتي، وآلامي، مثل ما أصابني في أنطاكية وأيقونية ولسترة. أية اضطهادات احتملت! ومن الجميع أنقذني الرب. وجميع الذين يريدون أن يعيشوا بالتقوى في المسيح يسوع يضطهدون. ولكن الناس الأشرار المزورين سيتقدمون إلى أردأ، مضلين ومضلين. وأما أنت فأثبت على ما تعلمت وأيقنت، عارفًا ممن تعلمت. وأنك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة، القادرة أن تحكمك للخلاص، بالإيمان الذي في المسيح يسوع. كل الكتاب هو موحى به من الله، ونافع للتعليم والتوبيخ، للتقويم والتأديب الذي في البر، لكي يكون إنسان الله كاملاً، متأهبًا لكل عمل صالح".(2تيمو3: 1- 17)
لذا ففي العام المقبل: 

     إن رأيت العالم من حولك يحترق... فلا ترتع لأن إلهك متسلط في مملكة الناس وهو الذي يقول للشيء كن فيكون.

     إن رأيت الناس تجتاز في أزمنة صعبة…… فلا ترتع. فالساكن في ستر العلي في ظل القدير يبيت. 

    إن رأيت الحروب وأخبار الحروب تزداد…… فلا ترتع فإلهك يقودك في موكب نصرته في المسيح يسوع كل حين.  

     إن رأيت الكنيسة تتخاذل وتتراجع وتأخذ قراراتها من نفسها ولنفسها، وتعتمد أكثر على حساباتها النفسية والعقلية والمالية…… فلا ترتع، لأن القادر على كل شيء قال: "أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها". 

    إن رأيت خلط التبن مع الحنطة……… فلا ترتع،  فالله لا يشمخ عليه، "فعمل كل واحد سيصير ظاهرًا لأن اليوم سيبينه. لأنه بنار يستعلن، وستمتحن النار عمل كل واحد ما هو. إن بقي عمل أحد قد بناه عليه فسيأخذ أجرة. إن احترق عمل أحد فسيخسر، وأما هو فسيخلص، ولكن كما بنار". 

     إن رأيت ظلم الفقير ورأيت الغني يزداد غنىً والفقير يزداد فقرًا، ورأيت الغني يأكل مال الفقير ومجهوده ولقمته، ورأيت ظلم الفقير حيث لا أحد يقف بجانبه أو يدافع عنه، ورأيت الذين يصابون بالتخمة من كثرة ما يأكلون ويشربون ويلبسون ويكومون من أموال.... فلا ترتع لأن الساكن في السماوات يرى ويسمع أنات الفقير ويقيم دعواه. "يقيم المسكين من التراب. يرفع الفقير من المزبلة للجلوس مع الشرفاء ويملكهم كرسي المجد. لأن للرب أعمدة الأرض وقد وضع عليها المسكونة". 

     إن رأيت نزع الحق والعدل في البلاد، ورأيت الفشلة والراسبون يسرقون درجات الطلبة المسيحيين المتفوقين ويبادلونهم الصفر درجة لإجاباتهم ومجهوداتهم، إن رأيت نزع حق الطلبة المسيحيين أن يلتحقوا بكل كليات الدولة حتى الإسلامية منها، وأن يكون لهم كليات وجامعات مجانية قبطية لتعليمهم وإعدادهم لمستقبلهم كما هو الحال مع غيرهم، وإن رأيت نزع حق المسيحي في مساواته في الحقوق المكفولة لغيره بالدستور والقانون في الوظائف من أصغرها إلى أكبرها قاطبة، إن رأيت نزع حق المسيحي في الحصول على محطة إذاعية للإنجيل الكريم كما هو الحال مع غيرهم، إن رأيت نزع الحق في الرد على القنوات الفضائية والحكومية والميكرفونات التي تدعو الله أن ييتم أولادك ويثكل امرأتك ويفرق شمل أسرتك وأن يحشرك وأمثالك في سعير نار ينصهر فيه الحديد، إن رأيت مزيدًا من الاضطهاد والقسوة إن رأيت كل هذا…… لا ترتع. فإلهك متسلط في مملكة الناس، هو لا يستجيب دعاء الظالمين ومستقبلك ومستقبل أولادك مضمون في شخصه لأنه القادر على كل شيء.
إن رأيت مزيدًا من الخيانات الشخصية والعائلية والكنسية…… فلا ترتع.  فقد سبق الله وأخبرنا بهذا كله، وأنه سبحانه أبقى لك في شخصه الصديق الألزق من الأخ.
إن رأيت مزيدًا من أولئك الذين لهم صورة التقوى، والذين يعرفون كيف يتلاعبون بالألفاظ ويجذبون وراءهم أناسًا مستحكة مسامعهم يطالبونهم بأن يكلمونهم بالناعمات، إن رأيت المزيد من الذين  يتعلمن في كل حين، ولا يستطعن أن يقبلن إلى معرفة الحق أبدًا، إن رأيت الكبرياء والعناد والليبرالية والتصلف يزداد في الكنيسة من القادة والرؤساء.... فلا ترتع لأن فوق العالي عاليًا يلاحظ  والأعلى فوقهما. 

     إن رأيت مزيدًا من الهرطقات والتعاليم الشيطانية تنتشر بسرعة النار في الهشيم في جسد المسيح الكنيسة…… فلا ترتع، فهو سبحانه ساهر على كلمته ليجريها وعلى كنيسته ليبنيها وعلى جسده ليقوته ويربيه.

     إن الحل الوحيد لتتعامل مع كل ما تقدم هو أن يثبت المؤمنون على ما تعلموا من حق كتابي واضح وبسيط، وأن يفحصوا الكتب وأن يتعلموا ويقبلوا في تواضع الكلمة النبوية التي هي أثبت، وأن يعرفوا ممن تعلموا، أتعلمون فقط من كتب الآباء والمؤرخين والفلاسفة والصوفيين والملاحدة وكتب أديان وعبادات شيطانية لا تعرف المسيح من قريب أو بعيد، أم تعلمون من الرسل والأنبياء ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية وكتابه بعهديه القديم والجديد؟  لذا فإن رأيت كل ما تقدم... لا ترتع لكن "اثبت على ما تعلمت وايقنت، عارفًا ممن تعلمت".

     إن مشكلة الغالبية الساحقة من الشعب المسيحي في الكنيسة، إما أنه لا يتعلم شيء حتى عن كلام بداءة المسيح، أو أن يتعلم كل ما هو غير كتابي يتماشى مع رغباته الشخصية وتطلعاته الذاتية، أو يتعلم كثيرًا من معلمين كثيرين قد يكونون مختلفي الملة والإيمان وبالتالي التعليم، غير عالم ما تعلم وممن تعلم، وما هي مصداقية وتاريخ ودراسات وصفات حياة من يقومون بتعليمه حتى من المؤمنين المخلصين الأمناء. وتحضرني قصة لأحد الشباب جاء ليأخذ مشورتي في أية كلية لاهوت هي الأفضل في مصر حتى يدرس بها ويتخرج منها، عندما بدأ صديقي حديثه معي قال لي: "أنت عارف إن ربنا دعاني للخدمة التفرغية كل الوقت، ابتسمت وقلت، لا الحقيقة مش عارف لأنك لم تشاركني بهذا الأمر من قبل، لكن على كل حال الله يباركك ويستخدمك، هذا قرار مصيري وهام للغاية، ربما يكون أعظم وأخطر من أمر الزواج أو إيجاد الأخت المناسبة لك، قال هذا الصحيح، أكمل صديقي كلامه، الحقيقة أنني جئت لأستشيرك حول أي من كليات اللاهوت في مصر تقترح أن أدرس بها؟

     لأول وهلة ومن هول المفاجأة ظننت أنني لم أفهم سؤاله، أجبته، ما هو سؤالك: هل تسمح بإعادته، قال الشاب سؤالي هو أية كلية لاهوت ترى أنه يمكنني أن أدرس بها لأصير قسًا؟، قلت في استغراب: عزيزي دعني اسألك، إلى أية كنيسة تنتمي أنت وفي أية كنيسة تحضر؟، قال أنا أصلاً من كنيسة الإيمان، وأبي كما تعلم كان قسًا بكنيسة الإيمان حتى وفاته، قلت: هذا عظيم كنيسة الإيمان كنيسة كتابية والمسؤولون عنها رجال الله الأفاضل، لماذا لا تدرس في كلية اللاهوت التابعة لمجمع كنيسة الإيمان؟، قال: أنا الآن لا أحضر أية كنيسة من كنائس الإيمان، سألته فأية كنيسة هي التي تلتزم بحضورها والخدمة بها الآن؟ قال: الكنيسة المشيخية، قلت نعمًا، وهذه أيضًا كنيسة عريقة بها الكثير من رجال الله القديسين. لماذا لا تدرس في كلية اللاهوت التابعة للكنيسة المشيخية؟ قال: الحقيقة أنا محتار، لقد ذهبت وتقابلت مع القسيس الأستاذ المسؤول عن كلية لاهوت الكنيسة الرسولية، والمسؤول عن كلية اللاهوت التابعة لكنيسة نهضة القداسة، وكلية اللاهوت التابعة لكنيسة المثال المسيحي، وكلية اللاهوت التابعة لـ...، لم أدع صاحبنا يكمل ذكر بقية كليات اللاهوت، بل صرخت في وجهه، قلت يا أخي أنت عاقل ولا مجنون، قال: لماذا هذا السؤال؟ قلت: ما هو إيمانك، ما هو معتقدك الذي من المفروض أنك تراه الإيمان الصحيح وتنتمي لكنيسته، والذي ستعلمه لكنيستك عندما تصبح قسًا مرتسمًا عليها؟ قال: لا أفهم سؤالك، أجبته: في انفعال، هل تؤمن بمعمودية الروح القدس كاختبار ثاني؟ قال: نعم، قلت: هل تؤمن بالملك الألفي؟ قال: لا، قلت: هل تؤمن بالضمان الأبدي للمؤمن قال: نعم، هل تؤمن باختبار القداسة؟ قال: لا، قلت هل تؤمن بالاختيار المطلق؟ قال: لا، قلت: يا أخي "أنت رايح تشتري بطيخة؟ وعايز تتأكد أنها حمراء قبل أن تدفع ثمنها"، كيف ستصبح قسيسًا مشيخيًا وأنت تؤمن بمعمودية الروح القدس كاختبار ثاني؟، هل ستعلم كنيستك المشيخية أن هناك اختبارًا آخر غير اختبار الخلاص يعرف بمعمودية أو اختبار الملء بالروح القدس؟ كيف ستعلم شعب كنيستك الرسولية أن لا ملك ألفي وأننا الآن في الضيقة العظيمة، حيث الحمل والأسد يرعيان معًا؟ كيف ستعلم كنيستك التابعة لنهضة القداسة أن ليس هناك اختبار اسمه اختبار القداسة؟ 

     قلت عزيزي: كليات اللاهوت تختلف في تعاليمها والمذاهب المختلفة أصبحت "مختلفة" لأنها تختلف في بعض تعاليمها، سكت صديقي وضحك ضحكة بلهاء ثم قال: "تعرف أنا وصلت في النهاية أن كلية اللاهوت المشيخية هي أحسن كلية، لأنك لما بتتخرج منها ويعينوك قسيس في كنيسة مشيخية مرتبك يبدأ من ٢٠٠ جنيه (في سالف العصر والزمان)، لذلك أنا قدمت على الدراسة في كلية اللاهوت المشيخية وقبلوني بها.

     انصرف الأخ إلى حال سبيله ولم أستطع أن أتخلص من علامات التعجب والاستفهام والاستهجان التي ملأت عقلي وقلبي، قلت لنفسي ربما كان هذا ما تكلم عنه الروح القدس من خلال بولس الرسول إلى تلميذه تيموثاوس عندما قال له: ”وأما أنت فاثبت على ما تعلمت وايقنت، عارفًا ممن تعلمت“. 

     أليس هذا ما نراه مكررًا في حياة الكثيرين من المؤمنين والقسوس وخدام الرب، الذين لا يعرفون ما تعلموا إن كان صحيحًا كتابيًا أم مختلطًا كخلط التبن مع الحنطة، وبالتالي لا يقين لهم في تعليمهم؟، فمنهم من يجاهر بتعاليم ارتفعت معرفتها فوقهم ويفتي في ظهور القديسين الراقدين، وفي تفسير ما يحدث مع من يُعرف بالقديس شربل، أو باتحاد أو انفصال طبيعتي المسيح وقت موته، أو الاستحالة في الخبز والدم ثم يعود ويعتذر ويغير ما خرج من شفتيه، تعاليم الصوفية ولاهوت المحبة الحر ولا يعتذر عن تضييع وقت أعضاء الكنيسة جسد المسيح وعن كمية التشويش التي أحدثتها تعاليمه، وغيرها وغيرها الكثير.

     لذا ركز الرسول بولس في كلامه لتلميذه تيموثاوس على هذه النقطة الأساسية في الحياة المسيحية قائلاً: "وأنك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة، القادرة أن تحكمك للخلاص، بالإيمان الذي في المسيح يسوع. كل الكتاب هو موحى به من الله، ونافع للتعليم والتوبيخ، للتقويم والتأديب الذي في البر، لكي يكون إنسان الله كاملاً، متأهبًا لكل عمل صالح". 

    ربما يظن البعض أن مقالي هذا مقال سلبي متشائم يرى أن العام المقبل ٢٠٢٠ سيحمل الأكثر مما ذكرت عاليه ولا يصح كتابته في نهاية عام منصرم وبداية عام جديد، لكنني أراه العكس تمامًا، أراه صوت صارخ في البرية ينبه العباد والبلاد أن تثق في إلهها القادر على كل شيء المتسلط في مملكة الناس، وهو حامل كل الأشياء بكلمة قدرته فهو الذي لا يعتريه تغيير ولا ظل دوران، لا ينعس ولا ينام، من يقول فيكون، يحي الموتى ويدعو الأشياء غير الموجودة كأنها موجودة.

     لذا يا شعب الرب: "إن رأيت ظلم الفقير ونزع الحق والعدل في البلاد فلا ترتع من الأمر. لأن فوق العالي عاليًا يلاحظ والأعلى فوقهما".

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday