replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Sunday Nov/27/2022
8:14:00 AM
تعليق ارسل لصديق
 
 كيف سقط الجبابرة؟!
 رئيس التحرير د. ناجي يوسف
  صرخة تعجبية استنكارية مدوية مازال صداها يتردد من آلاف السنين، منذ أن أطلقها نبي الله داود، يوم سقط شاول وابنه يوناثان قتلى في حربهما مع عماليق أعداء شعب الله في القديم. وبالرغم من أنها كانت المرة الأولى التي دونت بها هذه الصرخة كتابة في الوحي الإلهي، إلا أنني أسمعها بقلبي وعقلي ووجداني، يوم ترددت على لسان الكون كله، بما فيه من أرواح ومخلوقات وجماد، عندما سقط الجبابرة الأوَل، آدم وحواء في جنة عدن، حين واجههما وأضلهما نفس العدو المخادع، أصل الشرور ومَنْشَؤها، والقاهر لهما ولكل جنسهما الآدمي البشري من بعدهما، كما أسمعها أيضًا وكأنها تتردد في الكون كله يوم أن قتل قايين هابيل أخاه، وهكذا توالى ترديدها في الأجواء الروحية وفي أحداث كثيرة، إلى أن دونها نبي الله صموئيل على لسان داود النبي والملك، إذ مكتوب: "الجميع زاغوا وفسدوا معًا، ليس من يصنع صلاحًا ليس ولا واحد". و "من أجل ذلك كأنما بإنسان واحد دخلت الخطية إلى العالم، وبالخطية الموت، وهكذا اجتاز الموت إلى جميع الناس، إذ أخطأ الجميع".

  والعجيب إن هذه الصيحة المدوية بالرغم من أن داود هو مُنْشؤها وقائلها لفظًا، إلا أنها قيلت أيضًا عنه هو نفسه، في عالم الروح يوم أخطأ مع التي لأوريا الحثي، وليس ذلك فقط بل قتل زوجها ليخفي جريمته. وهكذا أيضًا ردد صداها الكون وما فيه ومن فيه يوم سقط شمشون الجبار على ركبتي دليلة ودعت رجلاً وحلقت سبع خصل رأسه وابتدأت بإذلاله وفارقته قوته وقالت له: "الفلسطينيون عليك يا شمشون"، فانتفض كعادته ولم يعلم أن الرب فارقه، ثم ترددت عنه مرة أخرى يوم أمسك بالأعمدة التي كان البيت قائمًا عليها، صارخًا: "لتمت نفسي مع الفلسطينيين". وهكذا سقط رأس الأسباط رأوبين ابن يعقوب البكر وصعد على فراش أبيه ونجسه، فأصبح لزامًا على أبيه أن لا يفّضله كالبكر على إخوته، فتنبأ عليه قائلاً: "رأوبين، أنت بكري، قوتي وأول قدرتي، فضل الرفعة وفضل العز. فائرًا كالماء لا تتفضل، لأنك صعدت على مضجع أبيك. حينئذ دنسته. على فراشي صعد"، وهكذا فعل يهوذا رأس السبط الذي جاء منه المسيح يسوع حسب الجسد، حين دخل على ثامار امرأة ابنه "عير" والتي تزوجت أخاه "أونان" بعد موت عير، وقد ظن أنه دخل على مجرد امرأة زانية تقف في الطريق العام ولم يعلم أنه فخ منصوب له من أرملة ابنيه، هذا هو القليل جدًا من الكثير الذي دون في الكتاب المقدس عن مثل هذه الحالات بالعهد القديم، أما بالعهد الجديد فهذا الرجل الذي تزوج من امرأة أبيه ولم تَنُحْ الكنيسة لأجله، لكي يُرفع من وسطها حتى اضطر بولس رسول الأمم ومؤسس كنيسة كورنثوس أن يحكم عليه "أن يُسلم مثل هذا للشيطان لهلاك الجسد، لكي تخلص الروح في يوم الرب يسوع"، هذا بالإضافة لما لم يدون. 

  ولا شك بأن هذه الصرخة والتي دونت فيما عرف بنشيد القوس، الذي وضع كلماته داود بن يسى البيتلحمي، الشاعر والمرنم الحلو والممسوح من الله ملكًا على إسرائيل حتى قبل وفاة سابقه الملك شاول وابنه ولي العهد يوناثان، هذه الصرخة في رأيي ما دونت في الكتاب المقدس فقط لمجرد رثاء جبار سقط أو عزيز قوم زل، أو جندي محارب ومجروح في جيش عمانوئيل المنتصر الذي لا يُقهر فحسب، بل دونت لتعليمنا دروس كثيرة في كيف نفهم ونواجه ونتعامل ما حدث أو قد يحدث لجبار سقط. 

  وإليك - عزيزي القارئ - ما تعلمته، ومازلت أتعلمه بعد ما غزى الشيب شعر رأسي، من دروس مبنية على ما ورد في نشيد القوس وخاصة عندما أرى سقوط جبار: 

  1- إن أول درس تعلمته من الحياة ومن رجال الله القديسين ومن الكلمة النبوية التي هي أثبت هو أن الجبار الساقط هو جبار بالرغم من سقوطه، وسيظل جبارًا إلى الأبد في فكر القدير، تبارك اسمه، نعم سيظل جبارًا حتى ولو سقط في حرب مادية أو معركة أخلاقية أو حتى روحية. ولشرح هذه الحقيقة التى قد يصعب على الكثيرين فهمها أو الإقتناع بها، دعني أشاركك - عزيزي القارئ - بحوار دار بيني وبين الفليسوف المسيحي، اليهودي الأصل، ريتشارد وورمبراند، مؤلف كتاب: "مُعذبين لأجل المسيح". 

  بحسب الترجمة الحرفية لاسم الكتاب بالإنجليزية وهو: Tortured for Christ والذي اضطر المترجم لهذا الكتاب أن يطلق عليه اسم: "العذاب الأحمر" خوفًا من السلطات الأمنية المصرية يومئذ. ريتشارد وورمبراند، مؤسس هيئة "صوت الشهداء" التي لها فروع للخدمة في كل العالم تقريبًا، والذي قضى في سجن رومانيا الشيوعي ١٤ سنة معذبًا عذابًا أحمر، لأجل المسيح والذي اختير واحدًا من ٧٠ شخصية عظيمة غيروا العالم أجمع.

  كنت في أواخر أيام هذا الرجل العظيم، بعد أن عبر الثمانين عامًا من عمره كثير التردد على بيته والاستماع لحكمته والدروس التي تعلمها في تاريخه الطويل كيهودي، ثم مسيحي، ثم قسًا، ثم مسجونًا ومعذبًا لأجل المسيح، ثم مؤسسًا لهيئة "صوت الشهداء". وما من مرة ذهبتُ للجلوس معه إلا وخرجت من لدنه وأنا أتعجب من الحكمة السماوية المعطاة له، وخرجت بدروس مغيرة لحياتي وخدمتي وتفكيري، وكان ذات مرة وكنا نسير معًا بالقرب من أحد شواطئ كاليفورنيا أنه سألني، ناجي ما هي قيمة دولار كان معك وفُقد منك، فأجبته بالتسرع المعهود من بعض الشباب صغير السن وقليل الخبرة، "لا قيمة للدولار المفقود على الإطلاق لأنه مفقود، غير موجود، ولا أعرف أين هو، لذا فلا قيمة له"، ضحك ريتشارد وقال: كنت متأكدًا ان هذه ستكون إجابتك على سؤالي، فلقد سألت هذا السؤال عينه لعشرات من البشر كبارًا وصغارًا، رجالاً ونساء، فأجابوا نفس إجابتك، وأجمع الغالبية العظمى منهم، إن لم يكن كلهم، أن لا قيمة للدولار المفقود، ثم أكمل، ماذا تظن، ألا تتفق معي أن لهذه الورقة التي هي الدولار رقمًا خاصًا محددًا ورصيدًا وقيمة في البنك الذي أصدره، قلت بعد تفكير، نعم يا أبي هذا صحيح، سألني وهل يقلل أو يزيد من قيمة هذا الدولار في البنك كونه في جيبك أم على الأرض أم في بلوعة للمجاري أو حتى مداس بالأحذية ومتقطع ومتفرق الأجزاء، قلت الحقيقة لا يؤثر كل هذا في قيمة الدولار، فقيمة الدولار ثابتة بثبات البلد والبنك المركزي الذي أصدره. ضحك ريتشارد وقال، سأعيد عليك السؤال مرة أخرى وسأسمع إجابتك، ما هي قيمة دولار مفقود، قلت قيمته دولار يا أبي، قال بالصواب أجبت، لذلك أعطى المسيح مَثل الدرهم المفقود، أو الابن الضال، أو الخروف الضائع، فكلها بالرغم من فقدانها، وضياعها إلا أنها تظل عند راعي الخراف، وأب الابن الضال، وصاحب الدرهم المفقود محتفظة بقيمتها مهما حدث لها أو منها. 

  إذًا، فالجبار الساقط كما قلت سابقًا سيبقى جبارًا إلى الأبد. بسبب كينونة وقدرة الله الذي صممه والذي، إن جاز التعبير، أصدره من بنكه - تبارك اسمه - كجبار، ولا ينبغي أن تُفهم هذه الحقيقة الروحية على أنها تصريح مني أو من الكتاب المقدس للجبابرة أن يسقطوا، أو يستمروا في سقوطهم أو يستخفوا بنتائج السقوط، فالسقوط هو سقوط مهما كان إسمه أو خدمة أو شخصية أو غنى الجبار الساقط والسقوط هو سقوط مهما كان أشكاله والظروف التي أدت إليه، وما من شك أن له تأثيره على الساقط ومن حوله، وله نتائجه وعقابه بل وعذابه الذي لا يعرفه إلا الجبار الساقط نفسه. ولعل خير دليل على ذلك ما قاساه شمشون الذي يطلق عليه الجميع اسم شمشون الجبار بعد سقوطه من مهانة وخزي وعار وأسر وعذاب جسدي ونفسي ومجتمعي وعائلي، وبالرغم من كل ذلك، فإننا نجد اسمه مدونًا كبطل أو قل جبار بين أبطال الإيمان في عبرانيين ١١ وهكذا الحال أيضًا مع داود نفسه وغيره. 

  ٢- أما الدرس الثاني الذي تعلمته من نشيد القوس هو أنه لابد أن نرثي ونحزن على الجبابرة الذين سقطوا ولا نشمت بهم، ولا نفرح في بليتهم وسقوطهم لأنه وفقًا لتعاليم الروح القدس وما هو مدون بكتابنا المقدس العظيم أن "المحبة لا تفرح بالإثم بل بالحق، وترفق ولا تقبح" ولأن "الفرحان ببلية لا يتبرأ" و "من يظن أنه قائم، فلينظر أن لا يسقط". وهذه كلها تعاليم وردود فعل مسيحية كتابية إلهية حتى لو كان سقوط هؤلاء الجبابرة يمكن أن يكون في صالح أحدنا بالمقام الأول بطريقة أو بأخرى. فلقد كان المستفيد الأول من سقوط الجبابرة، شاول وابنه في الحرب، هو داود نفسه بصفة شخصية، وقد كتب نشيد القوس لرثائهما. فبالنسبة لداود كان موت شاول وابنه في الحرب هو الطريق الوحيد لتحقيق مواعيد الله له بأن يصبح ملكًا على إسرائيل، وكان بإمكانه روحنة الأمور وعمل اختبار روحي لصالحه من حادثة موتهما، وكان موت شاول أيضًا هو الحل الوحيد والأسرع لإنهاء معاناة داود، حيث كان شاول وجنوده يطاردون داود ويجبرونه على الفرار من أمامهم من جبل إلى جبل ومن مغارة إلى مغارة كبرغوث واحد كما وصف داود نفسه هذه الخبرة الخاصة به يومئذ، ولقد حاول شاول قتله بأنواع وطرق مختلفة، حتى يضمن عدم وصوله للقصر الملكي وجلوسه كملك من بعده، وكان داود هو عدو شاول الأول، لذا فلقد كان بإمكانه أن يحكي للناس كيف أحسن إليه الرب وأراحه من أعدائه ومطارديه، لكن داود لم يفعل، بل تصرف كبطل جبار تجاه شاول، فهكذا يفعل الجبابرة والأبطال حقًا، يقدرون غيرهم من الأبطال والجبابرة حق قدرهم حتى لو كانوا أعدائهم. أليس من العجيب أن يحزن داود والأبطال الذين معه بسبب موت شاول بالرغم من أنهم جميعًا كانوا مطاريد شاول في أرض الفلسطينيين، في صقلغ، بعد أن أجبرهم شاول وجيشه على الفرار من أرض إسرائيل إلى أرض الأعداء، أما كان ينبغي أن يفرح داود ومن معه ويحيون حفلة صاخبة بغناء ورقص وشرب خمر وغيرها من علامات الفرح الأرضية بسبب انتقام الله لهم من شاول والسماح للفلسطينيين بقتله، لكن الكتاب يقول: "فأمسك داود ثيابه ومزقها وكذا جميع الرجال الذين معه. وندبوا وبكوا وصاموا إلى المساء على شاول وعلى يوناثان ابنه وعلى شعب الرب وعلى بيت إسرائيل لأنهم سقطوا بالسيف". ليتنا نتعلم هذا الدرس من داود ورجاله ونكف عن عمل حفلات صاخبة للتشهير والإهانة والإدانة وفرد العضلات الروحية والشماتة وتناقل أخبار السقوط لجبار سقط، بعد أن علّم العالم كله كيف يكون الدفاع عن إنجيل المسيح وحق المسيح في الأرض، وأفحم الأعداء وسد أفواههم، فلم يستطيعوا في معظم الأوقات أن يقاوموا الحكمة الخارجة من فمه والمعطاة له من الحكمة المتجسد بالروح القدس. ليتنا نذكر أن الجبار الساقط أقام العاثر، أعان الفقير، شدد الركب المرتخية عمل وعلّم في ملكوت الله وقاد قادة أفاضل من الخدام، وشعب غفير من المسيحيين من كل قبيلة وشعب وأمة ولسان، وراءه لدراسة الدفاعيات، فتخصصوا بسببه في الدفاع عن حق المسيح وإنجيله في الأرض. لذا فإني أحزن وأبكيه وأقول عنه كما قال داود عن الجبابرة شاول ويوناثان: "من دم القتلى من شحم الجبابرة لم ترجع قوسك إلى الوراء، وسيفك لم يرجع خائبًا". 

  ٣- أما الدرس الثالث الذي يمكن أن يتعلمه الإنسان من نشيد القوس هو أن لا ينبش أحدنا في تاريخ الأبطال الذين سقطوا بهدف التقليل من شأنهم وخدمتهم وإنجازاتهم وربما ليصعد على أكتافهم أو ليظهر للناس أنه أفضل من الجبار الساقط، الأمر الذي يبدو واضحًا في سلوك الكثير من قادة العالم وجبابرته، ففي أمريكا بلد الحرية والديمقراطية، كما في غيرها الكثير من الدول، دأب كلُ مرشح لحزب ما على اتهام سابقه بالفساد، وعدم الكفاءة والأهلية لتولي منصب رئيس الجمهورية، فكم وكم في البلاد التي يعيش فيها المواطن مغلوبًا على أمره طائعًا منفذًا لكل ما يؤمر به من الرؤساء والسلطات، والمصيبة التى ما بعدها مصيبة هي أن نرى نفس التصرف الشيطاني يحدث في كنيسة الله بين خدامها والمترددين عليها. لكن الحال مع داود كان مختلفًا تمامًا، فبالرغم من توفر الكثير من الحقائق التى يعرفها الجميع عن كراهية شاول له، وعن معرفة الجميع عن المحاولات العديدة لقتله بكل الطرق، وعن مطاردته له لسنين عديدة، وإعدامه لكل من اشتبه فيهم بأنهم على اتصال بداود أو أنهم يساعدونه أو يدعمونه بطريقة أو أخرى حتى من الكهنة أنفسهم، إلا أن داود ذكر وعدد في نشيد القوس صفات شاول ويوناثان الحسنة فقط، حيث أن شاول كان قد مات، لذا فما المنفعة من كثرة الكلام والنبش في أسرار الموتى التي دفنت معهم إلى الأبد إلى أن يستدعيها الجالس على العرش لينال كل منا ما فعل بالجسد خيرًا كان أم شرًا؟، أما داود فقد قال عن شاول إنه كالظبي، وعنهما، شاول وابنه يوناثان، إنهما محبوبان، وحلوان، وإنهما أخف من النسور وأشد من الأسود "شاول ويوناثان المحبوبان والحلوان في حياتهما لم يفترقا في موتهما. أخف من النسور وأشد من الأسود". ليس ذلك فقط بل عدد داود حسنات شاول لشعبه، وذكرهم رجالاً ونساء بخصاله وأفضاله عليهم فقال: "الظبي يا إسرائيل مقتول على شوامخك. "كيف سقط الجبابرة!"، "يا بنات إسرائيل، ابكين شاول الذي ألبسكن قرمزًا بالتنعم، وجعل حلي الذهب على ملابسكن".

  ٤- ينصحنا بل ويأمرنا الوحي الإلهي في نشيد القوس أن لا نشترك في تبشير أعداء الله وشعبه بسقوط الجبابرة، فكما علمنا كتابنا المقدس بأننا في حرب مستمرة مع أعدائنا الروحيين كمؤمنين بالمسيح يسوع - تبارك اسمه - في قوله: "فإن مصارعتنا ليست مع دم ولحم، بل مع الرؤساء، مع السلاطين، مع ولاة العالم، على ظلمة هذا الدهر، مع أجناد الشر الروحية في السماويات". فلقد علم داود الجبار شعبه وعلمنا معهم هذه الحقيقة الأساسية في نشيد القوس حيث قال: "لا تخبروا في جت. لا تبشروا في أسواق أشقلون، لئلا تفرح بنات الفلسطينيين، لئلا تشمت بنات الغلف". واليوم ما أسهل التشهير بخدام الرب الجبابرة وخاصة عند سقوطهم، اليوم يتبارى حتى المؤمنون في كتابة التحليلات والتعليقات ومشاركة الأخبار والأسرار، ويدخلون في معارك كلامية بين منتقدين ومنتقمين ومتحزلقين ومغرضين وثرثارين ونمامين ومغتابين، كلٌ على هواه ولأغراضه الخاصة، ونسوا أو تناسوا أنهم يبشرون بسقوط خلانهم وإخوتهم في جت، أي يبشرون لأعداء شعب الله المتربصين بالكنيسة والخدام والمؤمنين، والذين يرجعون كل أخطاء المسيحيين، حتى الإسميين منهم الذين لا علاقة شخصية بينهم وبين المسيح يسوع، تبارك اسمه، إلى نقص وفشل وتقصير في كتابنا المقدس وتعاليم مسيحنا الإلهية النازلة من فوق حتى كتب لنا مقدامهم: "أن المسيحية ديانة فاشلة"، لذا أنزل الله بعدها ديانة أخرى وعلى الجميع أن يؤمنوا بما أنزل، على حد قوله، بعد تعاليم المسيح والروح القدس. 

  سأتركك - عزيزي القارئ - للتفكير في ما كتبته سابقًا، مصليًا أن تتأمل في نشيد القوس المذكور في سفر صموئيل الثاني والأصحاح الأول على وعد باستكمال هذا الموضوع الهام حول بقية ما يمكن أن نتعلمه من سقوط الجبابرة وأسباب سقوطهم وكيفية تحويل هذا السقوط إلى نصرة وغلبة، إذا ما كان الجبار الساقط مازال حيًا على الأرض يرزق. 

  اللهم، ندعوك أن تحمنا من السقوط، وترفعنا من الانزلاق في المعاصي والهبوط، وتعطنا فهمًا لكلامك المضبوط، فلا نشابه ولا نشارك ولا نقبل في كنيستك ما عمله قوم لوط، اللهم، أعط أنظارنا أن تثبت عليك وحدك لا على من اعتاد السقوط، وأعطنا شفقة ورحمة، فلا نحكم على الجريح بيننا بالموت قبل أن تحكم له انت يا إلهنا بالقيام من السقوط.
 
 
unknown
gthsdpihb@gmail.com
5/12/2021 8:46:12 PM
I simply wished to appreciate you yet again. Im not certain the things I might have followed without the actual tips revealed by you directly on such problem. It actually was an absolute frightening situation in my circumstances, nevertheless finding out a professional style you processed that took me to weep over contentment. Im just happy for the work and then hope you recognize what an amazing job your are accomplishing educating some other people via your blog. Im certain youve never encountered all of us. golden goose http://www.goldengoosesneakers.us.com
http://www.offwhite.us.com
ecnbahnrt@gmail.com
5/13/2021 10:12:37 AM
I have to express my thanks to this writer just for bailing me out of this particular circumstance. Right after looking throughout the internet and coming across tricks which are not productive, I assumed my life was well over. Existing minus the strategies to the difficulties you have solved all through your report is a crucial case, and the ones which may have adversely affected my career if I had not discovered the website. Your primary training and kindness in playing with all the stuff was excellent. I dont know what I wouldve done if I hadnt encountered such a solution like this. I can also now relish my future. Thank you very much for the specialized and sensible guide. I will not be reluctant to suggest the blog to any individual who would need counselling about this matter.
http://www.goldengooseoutletonline.us.com
qegfezp@gmail.com
5/14/2021 11:42:57 AM
My spouse and i felt so satisfied that Raymond managed to do his studies via the ideas he obtained from your very own site. It is now and again perplexing to simply find yourself handing out methods other folks might have been trying to sell. Therefore we keep in mind we have the website owner to be grateful to for that. The explanations you have made, the straightforward website menu, the friendships you can give support to foster - its got most remarkable, and its assisting our son in addition to our family consider that the topic is enjoyable, and that is tremendously serious. Thank you for the whole thing!
http://www.michaeljordanshoes.us.com
etpbwgquad@gmail.com
5/15/2021 4:11:00 AM
I precisely needed to say thanks once more. Im not certain the things I would have done in the absence of the entire tactics provided by you over that question. It had been a frustrating circumstance in my opinion, however , encountering the very professional avenue you solved that forced me to jump over joy. Now i am grateful for this help and as well , trust you are aware of a powerful job you were accomplishing educating many people via your webpage. Im certain youve never met any of us.
http://www.supremeclothing.us.org
psauthqmrd@gmail.com
5/16/2021 5:05:00 AM
I and also my guys were found to be reading through the best procedures located on your website and then the sudden I had a terrible suspicion I never expressed respect to the site owner for those secrets. All the young men happened to be as a consequence excited to read through them and have simply been making the most of these things. We appreciate you getting considerably accommodating and then for deciding upon this form of quality subjects most people are really desperate to learn about. My personal sincere apologies for not saying thanks to sooner.
http://www.kyrie7shoes.us
jfxdef@gmail.com
5/16/2021 9:15:59 PM
I just wanted to type a quick message to be able to say thanks to you for the fantastic guides you are sharing on this site. My considerable internet search has at the end of the day been compensated with wonderful suggestions to go over with my friends and classmates. I d assume that most of us website visitors actually are rather endowed to dwell in a great place with many special professionals with very beneficial advice. I feel very privileged to have discovered the web pages and look forward to many more excellent minutes reading here. Thanks once more for everything.
http://www.kyrie7.us
qzfhbutwrtp@gmail.com
5/19/2021 11:56:02 AM
A lot of thanks for your own hard work on this web page. My mum take interest in engaging in investigations and its easy to see why. My partner and i learn all regarding the lively manner you deliver simple items on your web site and as well as cause contribution from other ones on that point while our favorite daughter is truly understanding a whole lot. Enjoy the rest of the year. You are doing a pretty cool job.
http://www.goldengoosesneakers.us.org
kfuhkuemy@gmail.com
5/20/2021 3:31:23 AM
I enjoy you because of all your efforts on this web page. My aunt really likes getting into research and it is obvious why. My spouse and i hear all of the lively tactic you deliver advantageous items on your web blog and boost contribution from people on that article and my daughter is without question starting to learn so much. Enjoy the rest of the year. Youre conducting a fantastic job.
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday