replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Sunday Nov/27/2022
7:31:32 AM
تعليق ارسل لصديق
 
 الحدود
 رئيس التحرير ناجي يوسف
  الحدود كلمة مطاطية تتسع لكثير من المعاني وتُطَبَّق في كثير من المجالات، ويفهمها كل شخص حسب هواه ووفقًا لما تمليه عليه وظيفته أو ديانته. فعلى سبيل المثال لا الحصر، إذا ذُكرت كلمة الحدود أمام المسلم المتدين فلا شك أنه سُيرجع معناها إلى إقامة الحدود من جلد ورجم وقطع يد السارق وخلافه، أما إذا ذُكرت نفس هذه الكلمة أمام رجل بوليس السواحل فسيرجعها لحدود القطر أو الدولة التي يحرسها، وقد تعنى الكلمة في الأسرة ما يُسمح به وما لا يُسمح به بين أفرادها، وكثيرًا ما استخدمنا عبارات مثل «لا بد من إيقاف فلان أو علان عند حده»، أي منعه من عمل أو الاستمرار في عمل شيء ما.

  ويختلف البشر من ناحية اتجاههم في قبول الحدود أو التعامل معها، فمنهم مَن يراها، كما يُفترض أن تكون، على أنها تنظيم صحي للعلاقات الشخصية والأسرية والكنسية لصالح الجميع، وواجبة الوجود والتفعيل، ويدرك أهميتها في التعامل مع كل مَن حوله وما حوله، وبذلك يقل الصراع والخلاف وسوء فهم كل للآخر. ومن الناس مَن يرى أن مجرد وجود الحدود والالتزام باحترامها ليس إلا قيدًا وسلبًا للحرية الشخصية، ووسيلة للمنع وليس للتواصل بين الناس، بل وحتى بين الزوج وزوجته، والأب وأولاده، والقسيس وأعضاء كنيسته.

  وكشرق أوسطيين، فقد تعودنا التفكير في معظم الأمور، وعند البعض في كلها، بعواطفنا وقلوبنا وليس بعقولنا وتفكيرنا بالمنطق السليم، سواء كان بالمنطق الكتابي المبني على وصايا وقوانين إلهية مدونه في كتاب الله الوحيد، التوراة والإنجيل لمن يؤمنون بها، أو حتى بالمنطق الاجتماعي الأدبي الأخلاقي الذي فطر المولى الناس عليه وزرعه في قلوبهم وعقولهم للتعامل مع الآخرين.

  ومثال على ذلك، إذا ما استخدمت أبسط ما يمكن استخدامه من آداب الزيارة لأحدهم، وأكدت له أنك ستتصل به قبل أن تجيء إلى بيته لزيارته، فستسمع من البعض: «يا راجل انت غريب؟ أنت تيجي في أي وقت، من غير ميعاد ولا تليفون»، وهو بذلك يؤكد، حسب تفكيره، على مدى ارتباط ومتانة علاقتكم. وقد يعتبر إصرارك على الاتصال به نوعًا من الكبرياء أو التأمرك أو غياب الصداقة الحميمة التي لا تحتاج إلى الاتصال به قبل أن تقرع بابه.

  وكذلك فإن الأمر نفسه يحدث في كثير من الأحيان عند التعامل الشخصي بين الزوج والزوجة، فيرى البعض أنه لا يجب أن تكون هناك أي حدود بين الزوج والزوجة على الإطلاق. وقد يدلل الفرد على ذلك حتى بآيات كتابية لم تُدَوَّن في الكتاب للحديث عن هذه الحدود، فيقولون: «ليترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدًا واحدًا.»

  ويرجع وضع الحدود للإنسان في الأرض إلى الوقت الذي خلق فيه الله آدم وحواء في جنة عدن، فقد رسم الله لآدم القدير الحدود التي لا بد أن يحترمها في التعامل مع زوجته، من وجوب الالتصاق بها، إلى كونها معينة وكونها نظيره، وأنها مخلوقة من ضلع من أضلاعه، وكل هذا يحدد كيفية معيشة الرجل مع المرأة. وعندما جاء الأمر الخاص بالأكل من شجر الجنة، وضع المولى لهما نهيًا وقضاءً وحدودًا في التعامل مع شجر الجنة، وهي أنه يمكنهما أن يأكلا من كل شجر الجنة لكن حدودهما تنتهي قبل الأكل من شجرة معرفة الخير والشر التي في وسط الجنة، فيقول الكتاب: «وأخذ الرب الإله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها. وأوصى الرب الإله ادم قائلًا: من جميع شجر الجنة تأكل أكلًا، وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها، لأنك يوم تأكل منها موتًا تموت

  وعندما أخطأ آدم وحواء وعصيا ربهما وصدقا غواية الشيطان وأكلا من الشجرة المحرمة، وضع القدير حدًا بينهما وبين شجرة الحياة التي في وسط الجنة، حيث يقول الكتاب: «وقال الرب الإله: هوذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفًا الخير والشر. والآن لعله يمد يده ويأخذ من شجرة الحياة أيضًا ويأكل ويحيا إلى الأبد. فأخرجه الرب الإله من جنة عدن ليعمل الأرض التي أُخذ منها. فطرد الإنسان، وأقام شرقي جنة عدن الكروبيم، ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة.»
وهكذا واصل المولى وضع الحدود والضوابط التي تربطه سبحانه بخلائقه والتي لابد من تطبيقها، وفي حالة أنه تعداها، نال الإنسان عذابًا كثيرًا.

  والحقيقة أن أكثر ما يشغل بالي بالنسبة لأمر الحدود هو ما يجري في الكنيسة اليوم، فالواضح أننا وصلنا إلى نقطة اللارجعة، تلك التي لا توجد بها معايير أو حدود واضحة المعالم تنبع من داخل الفرد أولًا فتصبح تلقائية التنفيذ في محيطه ومحيط الكنيسة، وأعتقد أننا وصلنا الآن إلى أن كل واحد يفعل ما يحسن في عينيه، فلا رابط ولا ضابط ولا كبير ولا قوانين ملزمة، وحتى المحبة الأخوية المسيحية قد ضعفت لكثرة الإثم.

  فلا حدود تضعها الكنيسة لمن ينادون بتعاليم غريبة وأفكار شيطانية، والعجيب أن يدين مجمع أو طائفة ما تعاليم شخصًا، أو أشخاصًا ما، وهم كثيرون ولا أتكلم عن واحد بالذات، ويصدرون قرارًا مجمعيًا أو مذهبيًا بمقاطعته ومقاطعة أفكاره، ثم تجد رئيس المجمع ومجموعة ممن اتخذوا قرار وضع حد بينه وبين مجمعهم بعدم دعوته لكنائسهم هم أنفسهم الذين يقبلونه في كنائسهم، أو الذين يهللون لاجتماعه في كنائس أو فضائيات غيرهم ويصلون له لكي يستخدمه الله بأكثر قوة. ومع أنني لستُ أدين أحدًا على تصرفاته، مخلصة كانت أم مغرضة، لكن ألا ينتبه أحد من كبار أو صغار السن من القسوس والكهنة إلى روح الغي الذي يتسرب إليهم في غفلة منهم فيلوثون تاريخهم الطويل من الخدمة والشجاعة والمناداة بالإنجيل بأن يشتركوا مع غيرهم ممن ينادون بتعاليم هي أبعد ما تكون عن تعاليم المسيح؟ فتراهم يشتركون في خدمات إن كانت لوجه الله تعالى، ولبنيان المؤمنين، أو لتلميع بعض القسوس البسطاء الذين يصارعون ليجدوا مكانًا للشهرة، أو للاختفاء وراء كهنة ذاع صيتهم وأصبح مَن يخدم معهم في اجتماع واحد أو ليلة واحدة مقبولًا ومحبوبًا ومعتمدًا من هذا القس أو ذاك الكاهن. فهو يستغل ظهوره مع رجال الله القديسين في غفلة منهم للتأكيد على أنه مازال على الساحة الكنسية، وأنه مستمر في كل ما قال ويقول ويعمل، بمباركة الكثير من القسوس والكهنة الذين يجتمعون معه في اجتماعات واحدة، ويظهرون معه في فضائيات تنتشر في العالم أجمع. وفي النهاية، مَن يستطيع الحديث في مثل هذا الأمر الشائك، ومَن يستطيع أن ينتقد الكهول الذين كان لابد لهم بسبب طول الزمان أن يكونوا معلمين، لكن يبدو من أرض الواقع أنهم ما زالوا يحتاجون أن يعّلمهم أحد؛ الكهول الذين لابد أن يكون جزء هام من مهامهم الأساسية في أواخر أيامهم هو وضع الخطوط الحمراء أمام الشباب لإرشادهم إلى الطريق السليم، لكن ماذا لو خلطوا هم الحدود بعضها ببعض، ولم تَعُدْ هناك حدود ومعالم واضحة للناس لكي يسيروا فيها؟ لقد حذَّر المولى شعبه القديم من محاولة نقل التخوم، أو الحدود، فهل الله تهمه قطعة أرض طينية أكثر من جزء حي من جسده الكنيسة حينما يرى أن المسئولين عنها في الأرض قد خلطوا التبن مع الحنطة؟ ولا شك أن أمر نقل الحدود الإلهية وعدم الالتزام بها يتسبب في عدة مصائب في الكنيسة أهمها:

  أ - فقدان الشباب والكبار الثقة في قسوسهم وكهنتهم وكبارهم.

  ب ـ هذا الفقدان للثقة في الكبار يصيب الصغار بحالة من الحيرة والاكتئاب والفشل الروحي قد يعاني منها الشاب طيلة حياته فيعيش حياة الإعاقة الروحية.

  ج ـ تؤدي حالة فقدان الثقة والحيرة والاكتئاب والإعاقة الروحية إلى تولُّد أسئلة لا إجابة لها في أذهان الشباب، فإذا ما صمت أحدهم، قسًا كان أم كاهنًا، ولم يقل رأيه بصراحة في أمر كأمر الصوفية في المسيحية وكأن الأمر لا يخصه ولا يهمه في شيء، ثم فجأة ظهر في اجتماعات تجمع بينه وبين المنشد الصوفي، فماذا يعنى هذا؟ ألا يعنى هذا أنه إما هو موافق على تعاليم هذا المنشد من صوفية وغيرها، وإما أنه لا يريد تحديد موقفه منه ومن تعاليمه لسبب أو لآخر، وإما أن له أغراض ومصالح أخرى معلنة وظاهرة أو غير معلنة وغير ظاهرة قد يكون من بينها الاحتياج إلى أكبر عدد ممكن من الحضور لتعضيد قناته الفضائية؟ وربما يكون التصرف كله حدث ببساطة دون نية سيئة مبيتة، وحتى هذه التي أسميتها بساطة لا تصلح في التعامل مع عقلية الكبار، فالبساطة ليس معناها عدم الحكمة. لقد علَّمنا مسيحنا العظيم قائلًا: «ها أنا أرسلكم كغنم في وسط ذئاب. فكونوا حكماء كالحيات وبسطاء كالحمام.»

  ولا غضاضة أن يكتب بولس الرسول إلى أهل كنيسة كورنثوس قائلًا: «لما كنتُ طفلًا كطفل كنتُ أتكلم، وكطفل كنتُ أفطن، وكطفل كنتُ أفتكر. ولكن لما صرتُ رجلًا أبطلتُ ما للطفل.»

فما هو هذا الذي ما للطفل والذي قصده بولس الرسول بقوله «ولكن لما صرتُ رجلًا أبطلتُ ما للطفل»؟ أقول في عجالة دون تعليق:
  أ- الطفل لا يفكر إلا في مصلحته الشخصية وفيما يجلب عليه ما يريده بغض النظر عن مصدره.

  ب ـ الطفل لا يفكر إلا بعيدًا عن الكبار ولا يقبل آراء مَن هم أصغر أو أكبر منه، فأنا أحكم الناس في عيني نفسي؛ أنا مشيرها وأنا مقررها وأنا منفذها.

  ج ـ الطفل لا يفطن للعواقب والتداعيات والنتائج، فقراراته سريعة غير مدروسة ولذا فهو يقع في فخاخ كثيرة.

  د ـ الطفل لا يفكر في أنه لا بد أن ينأى بنفسه ولا يزج بها في معترك الأطفال وصراعاتهم ورغباتهم وأجنداتهم الخفية والمعلنة.

  هـ - الطفل لا يمكن أن يكون محدد المعالم، واضح الكلمات والرؤى والتوجهات، فهو يسر بأن يشار له بالبنان على أنه شيخ كبير وناضج وفي نفس الوقت يتصرف كالأطفال

  و ـ الطفل يمكن خداعه بسهولة، بكلمات التفخيم والتعظيم أو بالتملق، ولا ينتبه للخطة الشيطانية التي يخطط لها العدو ليوقعه بها.
وهذه هي المراحل الثلاث التي تكلم عنها بولس والتي تميز الطفل من الرجل، فالطفل يتكلم مسرعًا، ثم يفطن إلى أن ما قاله أو فعله أمر طفولي ويبدأ في التفكير، لكن الرجال يبدأون في التفكير والفحص والتدقيق وتقييم الأمور وسلوكهم أو قراراتهم على رعيتهم والمتعاملين معهم، ثم يفطنون لما يخبئه لهم العدو الشرير من مصائد وفخاخ يمكن أن تضرهم وتضر خدمتهم وتضر سمعتهم وتاريخهم الطويل. وفي النهاية، يقولون القول الفصل الذي لابد ألا يكون مبنيًا على العواطف والصداقات والطيبة والبساطة، لكن يبنونه على مبدأ واحد هام جدًا استعمله التلاميذ الذين يُفترض أن نحذو حذوهم؛ مبدأ رأى «الروح القدس ونحن». فهل يستطيع مَن يخلطون الأمور، التبن مع الحنطة، والمشتركون معهم في اجتماعاتهم أن يقولوا لنا رأى «الروح القدس ونحن» في أن نعقد مثل هذه الاجتماعات المشتركة؟ وإن قالوا لنا ذلك لسألناهم: هل قال لكم الروح القدس إن هناك عشرات بل آلاف من المؤمنين الذين سيفقدون ثقتهم في الكهنة والقسوس والمرنمين والفضائيات والمروجين والمطبلين والمزمرين لهذه الاجتماعات؟

  ولعل أهم ما في مسألة تطبيق الحدود في الكنيسة بين الخدام والمخدومين هو أن يتصرف الكبير ككبير وأن يؤخذ بيد الصغير حتى يكبر، وألا يُسمح للكبير بأن يتصرف تصرفات الصغار أو أن يتم تشجيع الصغار على أن يتصرفوا في شئون الكنيسة كالكبار.
 
  الكنيسة ضاعت منها الحدود واختلط فيها الحابل بالنابل، وهي على شفا حفرة من نار الاضطهاد المحرقة التي ستحرق القش والعشب والخشب، والتي ستنقي الذهب والفضة والحجارة الكريمة.

  يا سيد ارحم، يا سيد خلِّص، يا سيد اعمل من أجل اسمك، اكشف خطط عدوك للمؤمنين، وأرشدنا لطريقة النصرة عليه لأننا نسير في موكب نصرتك كل حين. تدخَّل يا سيد، اسمع من سماك، تعال بريح نار عاصفة ونق بيدرك. في اسم المسيح آمين.
 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday