replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
11:28:53 AM
تعليق ارسل لصديق
 
 نقطة اللاعودة
 رئيس التحرير د. ناجي يوسف
  بينما كنتُ أتفكر في حال الكنيسة العربية وخاصةً المصرية اليوم، وما بها من مناقشات، وفتاوى، وزعامات، وتعاليم غير كتابية فاسدة قد تصل لدرجة الهرطقات، والخلافات، والاتهامات، والصراعات بين الطوائف والكنائس وبين الإخوة والأخوات حتى في المذهب الواحد أو الكنيسة الواحدة، أججتها وزادتها لهيبًا سهولة الحصول على صفحة في الفيسبوك، وسهولة كتابة كل ما يحلو ويروق لأي إنسان كتابته دون رقيب أو حسيب أو حتى وازع أو رادع من ضمير أو أخلاق أو إيمان وغيره، لستُ أدري لماذا قفزت في عقلي هذه العبارة الشهيرة والحقيقة الاجتماعية والعلمية والروحية الأكيدة وهي عبارة "نقطة اللاعودة" أو اللارجعة كما يسميها الغالبية العظمى من الناس.

  وفيما يخص تعريف القواميس لنقطة اللاعودة، وبالرغم من الاتفاق على معناها العام، إلا أنها تختلف باختلاف مجال تطبيقها، فنقطة اللاعودة في علم الفيزياء النووية تعني بداية "لحظة معينة من التفاعل، عندما تكون العملية لا رجعة فيها، أي لا يمكن تغيير التفاعل ولا يمكن إيقافه."

  وفي مجال الطيران، يُستخدم مصطلح "نقطة اللاعودة" عندما تسافر طائرة ما لمسافة لا يتوفر فيها سوى وقود كافٍ للسفر إلى وجهتها دون الانحراف عن المسار. فإذا ما سافرت الطائرة وانحرفت عن مسارها، لأي سبب من الأسباب، إلى أبعد من نقطة معينة ومحددة لها، حتى لبعض الأميال القليلة، لا يمكنها أن تعود إلى مكان انطلاقها مرة أخرى لأن وقودها المتبقي بها أقل من أن يسمح لها بالعودة.

  ويرى بعض علماء الاجتماع في العالم الحديث أن نقطة اللاعودة هي مصطلح اجتماعي، وليست مصطلحًا فيزيائيًا أو هندسيًا أو خاصًا بالطيران، عندما تُستخدم في خطاب أو تقرير ما، فإنها تريد التأكيد على أهمية وإلحاح اللحظة والقرارات المتخذة فيها، وحقيقة أنه يمكن أن تتبع هذه اللحظة، أي "نقطة اللاعودة"، مجموعة متنوعة من العواقب، إيجابية كانت أو حتى كارثية لا رجعة أو عودة فيها.

وفي رأيي الخاص أنه ما من بشر على وجه البسيطة منذ أن خلق الله آدم وحواء حتى اليوم، والى قيام الساعة، لم يمر ويختبر عبور "نقطة اللاعودة" بشكل أو آخر في حياته.

  فلقد كان أول مَن اختبر عبور نقطة اللاعودة وأول من سقط فيها آدم وحواء، فعندما خلقهما سبحانه في الجنة قال الله لآدم: «من جميع شجر الجنة تأكل أكلًا، وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها، لأنك يوم تأكل منها موتًا تموت»، وكأنه سبحانه وتعالى يقول لآدم إن "نقطة اللاعودة" بالنسبة لك ولحواء هي لحظة أكلكما من شجرة معرفة الخير والشر. ولم ينتبها كلاهما لخطورة "نقطة اللاعودة"، وعصيا ربهما وأكلا من الشجرة المحرمة، فانفتحت أعينهما، وعرفا أنهما عريانان، وعرفا أنهما عبرا "نقطة اللاعودة" التي حذرهما منها المولى تبارك اسمه؛ عبرا هذه النقطة البغيضة والتي لم يكن في إمكانهما أن يرجعا فيما بعد إلى ما قبلها من حالة الطهارة والبراءة والعشرة والشركة معه سبحانه والتي فقداها بمجرد عبورهما "نقطة اللاعودة"، فاختبرا الموت الأدبي، وانفصلا عن الله، وطُردا من الجنة إلى ابد الآبدين.

  والعجيب أن ولدهما الأكبر قايين، في خلافه مع أخيه هابيل، كان بإمكانه أن يستخدم الكثير من الطرق السلمية ليتحدث من خلالها لأخيه بدلًا من أن يسمح لنار الغيرة والضغينة والقتل أن تقوده لعبور ”نقطة اللاعودة“ والتي فيها قام على أخيه وقتله، بالرغم من أن أخاه ما كانت له ناقة ولا جمل في الأمر كله، حيث كان أمر رفض ذبيحة قايين قرارًا إلهيًا بحتًا بعيدًا كل البعد عن تدخل هابيل في اتخاذه.

  وهكذا توالى في الكتاب المقدس ذكر أشخاص من رجال ونساء الكتاب المقدس ومن الملوك والقادة والنذيرين الذين عبروا "نقطة اللاعودة" ولم يستطيعوا الرجوع إلى ما كانوا عليه قبل عبورها.

  فلقد عبر عيسو ابن إسحق "نقطة اللاعودة" حين باع بكوريته لأخيه يعقوب، وعندما أدرك أنه عبرها ولا يمكن الرجوع في جريمته الشنعاء وحاول استرداد البركة التي كانت له والرجوع إلى ما قبل "نقطة اللاعودة" لم يستطع، فمع أنه تاب وندم وطلب العودة بدموع لكنه لم يجد للتوبة مكانًا، إذ يذكر لنا تنزيل الحكيم ما نصه: "وطبخ يعقوب طبيخا، فأتى عيسو من الحقل وهو قد أعيا. فقال عيسو ليعقوب: «أطعمني من هذا الأحمر لأني قد أعييتُ». لذلك دعي اسمه «أدوم». فقال يعقوب: «بعني اليوم بكوريتك». فقال عيسو: «ها أنا ماض إلى الموت، فلماذا لي بكورية؟» فقال يعقوب: «احلف لي اليوم». فحلف له، فباع بكوريته ليعقوب. فأعطى يعقوب عيسو خبزًا وطبيخ عدس، فأكل وشرب وقام ومضى. فاحتقر عيسو البكورية." لذا كتب لنا كاتب الرسالة إلى العبرانيين محذِّرًا: "لئلا يكون أحد زانيًا أو مستبيحًا كعيسو، الذي لأجل أكلة واحدة باع بكوريته. فإنكم تعلمون أنه أيضًا بعد ذلك، لما أراد أن يرث البركة رُفِضَ، إذ لم يجد للتوبة مكانًا، مع أنه طلبها بدموع." وكم من خدام وقادة ومرنمين وقسوس ورؤساء طوائف باعوا البركة بما يشبع بطونهم، بأكلة رخيصة، أو بقليل من الدولارات، أو ببريق الشهرة والانتشار والظهور في التليفزيونات والحديث في الإذاعات.

  ويعوزني الوقت ومساحة النشر إن حاولتُ أن أكتب عن كل أولئك الذين عبروا "نقطة اللاعودة" في الكتاب المقدس، لكن نظرًا لأننا أمام حالات من الخدام والقادة والقسوس وخاصةً المرنمين الذي عبروا منذ زمان بعيد "نقطة اللاعودة"، وحيث إنني أثق أن منهم من كان نذيرًا لله من بطن أمه للخدمة أو الوعظ أو التعليم أو التأليف والتلحين والترنيم، ومكلفًا من الله للانتصار على أعداء الله بأسلحة روحية قادرة بالله على هدم حصونه، لذا فقد رأيتُ أن أذكر في الكتاب شمشون وقد كان من المستخدَمين، بَشَّر الملاك والدته بإنجاب غلام من النذيرين، غلام لا يعلو موسى رأسه ولا يكون كالكثيرين الذين يتنجسون بالنساء أو الخمر وما يسكر الغافلين، يتحرك بروح الله فيهزم أعداءه من الفلسطينيين، يخلِّص بقوة رب السماء شعبه من الظالمين، يخيفهم بالسيف ويقتلهم بلحي الحمار بأمر رب العالمين، بترنيم وتسبيح حارب وانتصر وكان من الغالبين، وملأ الكون تمجيدًا للإله الصادق الأمين، حث الملائكة، عَلّي يا ملائكة عَلّي، سبحي الرب إله القديسين، نجح أينما ذهب، ترك بصماته على حياة الملايين، شمشون متفرد، مبارك، مميَّز بين الخلق أجمعين، يقتل ألف رجل من أعداء الله الفلسطينيين، لا بسيف أو برمح لكن بلحي حمار مسكين، يصعد الجبل حاملًا باب المدينة الثقيل المتين، يمسك بأعمدة بيت فيهدمه فوق رؤوس مَن فيه من المحتفلين.

  حتى تسللت إلى قلبه أفكار من أعداء الله الشياطين، للتزاوج من بنات الناس الأشرار المحَرَّمين، فهذه رابعة العدوية، وتلك دليلة الفلسطينية الإسلامية، أعد لهن حفلات وصالونات ولقاءات لمدحهن وتدليلهن حتى تنجَّس رأس مَن كان من النذيرين، حاجج الشعب الوثني أحجيات واختلط بالمغنيين والمداحين، التصق بمن يخالفونه في العقيدة والقناعة والدين، بحث في كتب الأولين وآمن بالصوفية والصوفيين، المسيح صوفي في عرفه والروح القدس هو هادي في الحضرة المنشدين، رأى وجوههم تلمع وتعلَّم الحكمة من الشيوخ المُخَاوين، خلط التبن بالحنطة فدخل عقر دار الشياطين، حلل ما حرم الله، وحرم ما حلل الله وكأنه على الأرض وكيل رب العالمين، لا رجوع لمسئول أو مشير ولا كبير، فالكل في نظره غير مؤهلين، هو وحده مَن يعرف الكتاب ويفهمه، ومَن كان دونه فهم من الجهلاء المغيبين، هددهم بأنه سيأخذ كتاب الله من أيديهم وسيتركهم في جهلهم غارقين، دخل بيت الصوفية الشريرة التي أعدها الشيطان لتنجِّس المؤمنين، لتعرف سر قوتهم وتنيمهم على ركبتيها مستسلمين، قالت: "اخبرني بماذا قوتك العظيمة وكيف أجعلك من المذلين؟" قال: "إن قوتي في عهد انتذاري، في شَعْرِي وشِعْري ألا يكونا لغير المسيح إلى أبد الآبدين." قالت: "أما شِعْرُك فسيظل كما هو لكن فقط لله رب العالمين، لا مسيح ولا طريق وحياة وحق وحيد وأنت تخاطب المسلمين، اجعل إيمانك لنفسك أو اكتبه للمسيحيين المرنمين، تسكت به أصواتهم إن علت لغياب اسم المسيح صارخين، أما شَعْرَك وعهد انتذارك فإن أقطاب الفلسطينيين من المسلمين لنزع جذوره من رأسك لمن المستعدين، المتشوقين لرؤيتك ضعيفًا هزيلًا بين المهانين، فشِعْرُكَ على كل حال قد خلا من القوة والجمال من سنين، وأنغام شِعْرِك تشابهت مع أنغام مَن كانوا في الحضرة هائمين، وفي زار عن وعيهم غائبين."

  حلق العدو سبع خصل من رأس شمشون، فوصل إلى "نقطة اللاعودة" وفارقته قوته وهو لا يعلم. حاول شمشون أن يوهم مَن حوله بأنه ما زال هو شمشون القديم، صاحب المكانة والقوة التي لا تُقهر، انتفض كعادته لكنه كان قد عبر "نقطة اللارجعة". أُخذ إلى حيث لم يشأ، دار في ساقية الأيام وطاحونة الأعداء وهو لا يبصر، فإن أول ما يصنعه العدو بالمؤمن النذير هو أن يعمي عينيه حتى لا يعود يرى الأمور على حقيقتها أو يعرف إلى أين سيأخذه الطريق الذي يسير فيه، يعتمد على أذنيه فقط لا عينيه، فهو يسمع كلمات المعجبين والمشجعين والمتيمين والمغيبين على طول الطريق الذي لم تعد عيناه قادرتين على رؤية بدايته أو نهايته، يطمئن في سيره ما دامت الأصوات تحيط به، لا يميز أن كانت أصوات أحباء أم أعداء؛ أولئك الذين يتألمون لأجله ويذرفون الدمع والدم على ما وصل إليه أم أولئك الذي يهتفون وراءه: "ليُصلب. ليُصلب." كل مَن ينتقده فهو عدوه، حتى آكلي الخبز معه تنكرَّ لهم، لا مجال لذكر العيش والملح بعد، يرى أنهم أعداؤه. عندما يضنيه الصراع مع كل مَن حوله يعلن اعتزال الكل، ينام على سريره مكتئبًا. الأصدقاء الذين كانوا أحباء يذهبون ليرفعوه، ليشجعوه، ليصلّوا معه ويسندوه. لا يلتفت إليهم. لم يَعُدْ شمشون يرى؛ لا يفرِّق بين العدو والصديق. في ذهنه كل مَن يسمعه ويمدحه ويهتف له فهو الحبيب؛ مَن يتجرأ ويحذره فهو العدو. عندما يفيق لنفسه ويرجع إليها ويقرر الظهور في عالم الأحياء مرة أخرى، يعقد اللقاء الأول، ويلتف حوله مَن يهتفون له: "شمشون يا بطل، شمشون يا رجل الله، سيخزى ويخجل القائمون عليك، وهل نسيتم تاريخ شمشون أيها المنتقدون؟" يلقى خطابه الأول في محفل المريدين، يمثِّل نفسه بالمسيح الذي جُرح في بيت أحبائه، وهو كمن هو محتقر ومخذول من الناس، رجل أوجاع مختبر الحزن، وهذه الجروح الظاهرة عليه هي تلك الجروح التي جُرح بها في بيت أحبائه، القسوس والخدام، أولئك الذين وصف مجتمعهم بأن به ما لم يره في مجتمع الشياطين، يكتب عنهم، يشتمهم، يهددهم، يحاول أن يخرسهم، فكل مَن لا يوافقه فيما يقول إنه خائن، مجرم، مرائي، جاهل، غير مؤهل لمنازلته، وكل جريدة تكتب ضد أفكاره هي جريدة صفراء. يواصل السير في طريقه الذي يصحبه فيه "المِخَاوون"، أي الذين يتخذون من الجن إخوة لهم، الصوفيون، المداحون. تقوم كنائس ورؤساء مذاهب متملقون، مغيبون، مغرضون أو غير مبالين بما يحدث في المجتمع الكنسي والفضائيات الليبرالية التي يشجع مقدمو البرامج بها على زواج المسلم بالمسيحية، يقومون بدعوته ليحيي لياليهم الرمضانية، أو سهراتهم الكنسية، أو اجتماعاتهم التي يلقبونها بأنها اجتماعات روحية، القلة من رؤساء المذاهب يصدرون البيانات محذِّرين من تعاليمه والبعض الآخر يصمت كأهل الكهف. الكنائس تضرب بقرارات مذاهبهم عرض الحائط، كنائسهم وقسوسهم يدعونه ليرنم فيها، من رؤساء المذاهب مَن لا يسمع ولا يرى ولا يتكلم خوفًا على علاقته به أو علاقته بالقسيس الذي دعاه أو اتقاءً لغضب أعضاء الكنيسة الداعية. تملأ صوره الفيسبوك جنبًا إلى جنب مع رجال الله القديسين المشاهير، يثور الناس ويكتبون للشيخ الوقور أو القس المشهور: "كيف تخدم معه نحن غير مصدقين؟" ينسحب المسكين ويعتذر عن الحضور وتُرفع صورته من الإعلانات، أرواح الغي والكذب والتشويش العالي جدًا تتبعه أينما يمضى وحيثما حلَّ، خناق وصراع وخلاف بين الإخوة والأخوات والأبناء في الكنيسة الواحدة أو حتى في البيت الواحد، كل هذا لا يحرك له ساكنًا؛ سأستمر في خطتي، وسأثبت للمعارضين أنني مازلت شمشون القوي، المحبوب، المرغوب، وما زال جدول ارتباطاتي مليئًا بدعوات القادة والقسوس. سأعود من جديد، لا كشمشون النذير الذي يتحرك بين الكنائس فحسب بل سأتحرك بين صُرعة وأشتاؤل بين معسكرات الفلسطينيين.

  هذه المرة، بعد العودة من العزلة، لابد من السير بخطوات أخرى سريعة في هذا الطريق، لابد من الوصول لا للآلاف عن طريق الكنائس والفيسبوك بل لشيء أكبر كثيرًا، شيء يذاع على الراديوهات ويُشَاهَد على التليفزيون المصري، شيء لا يمكن أن يفتح أحد فمه ويعترض عليه مهما حدث فيه، فالحدث تحت رعاية السيد الرئيس، شيء يجمع المواهب المختلفة، ليس مهمًا ما يقال أو يُرَتَل أو يُجَوَّد، لا يهم إن كان ما يُعرض يمجِّد المسيح أو يمجِّد مَن لا يعترف بالمسيح، روح ضد المسيح، الغاية تبرر الوسيلة. لا مانع من حذف بعض الكلمات التي تؤذي آذان بعض السامعين من غير المسيحيين، أو التي قد تجرح مشاعر المسلمين كعبارات "ابن الله" أو "نسجد لاسم المسيح العظيم". هذه يمكن حذفها، تجاهلها، فالوقت والظروف المحيطة، وديانة الحاكم الآخر بجانبي، والمكان غير مناسب، بالرغم من علمه بأن الله أوصى خدامه بالروح القدس: "اكرز بالكلمة. اعكف على ذلك في وقت مناسب وغير مناسب. وبخ، انتهر، عظ بكل أناة وتعليم." وبالرغم من علمه بأن ما حُذف من كلمات الترانيم هي كلمات محورية لا تصلح الترنيمة بغيرها، وأن قبوله لسماعها محرَّفة أو محذوفة من القارئ الشاب، دون اعتراض منه، أو لفت نظر مؤديها إلى أن الكلمات غير صحيحة وناقصة، لهو جريمة روحية ستدفع ثمنها الأجيال القادمة، فليس من المهم كل هذا، المهم أن أتواجد في الصورة كواحد من المحكمين في فعالية تحت رعاية سيادة الرئيس. فمن يستطيع من أعدائي أو منتقديَّ أن يصل إلى تلك المنزلة الرفيعة؟ مَن منهم لديه الخبرة الفنية أو الروحية التي تؤهله لأن يجلس مكاني بين جماعة المحكمين، أنا وأنا فقط، لتأكل نار الغيرة المنتقدين، لتأكلهم مني ومما وصلتُ إليه من شهرة وانتشار لن يتسنى لأحدهم أن يقترب منهما، أنا وبعدي الطوفان، العظماء مائة وأعظمهم أنا، فستسير القافلة وتعوي الكلاب، فأنا غني وقد استغنيت ولا حاجة لي إلى شيء.

  ولا يعلم ولن يعلم وإن علم فلن يقبل شمشون حقيقة أن فعلته الأخيرة التي رتبها له أعداء الله ليلعب بها دور الحكم الفني هي تمامًا كما رتب أقطاب الفلسطينيين في القديم المسرح لشمشون ليلعب أمامهم، إذ يقول الكتاب: "وأما أقطاب الفلسطينيين فاجتمعوا ليذبحوا ذبيحة عظيمة لداجون إلههم ويفرحوا وقالوا: ’قد دفع إلهنا ليدنا شمشون عدونا.‘" هذا هو عين ما أراه من دعوة شمشون الحديث: "كان البيت مملوءًا رجالًا ونساءً وكان هناك جميع أقطاب الفلسطينيين (قوات الشر الروحية في السماويات) وعلى السطح نحو ثلاثة الاف رجل وامراة ينظرون لعب شمشون."

  وإنني أرى أن شمشون عندما امسك بالعمودين القائم عليهما بيت داجون كان رمزًا وتحذيرًا لكل خادم أو مرنم يمسك بالعمودين القائم عليهما بيت حياته وخدمته وتأثيره الروحي على مَن حوله، فبيت الخادم وخدمته وتكريسه وطاعته وولاؤه لابد أن يكون مبنيًا على عمود واحد هو عامود الحق وقاعدته، وحجر واحد هو حجر الزاوية المسيح يسوع تبارك اسمه، فمن يمسك بعمود آخر سوى عمود الحق وقاعدته، ويخلط الأوراق بين عمودين، ولاهوتين إبراهيمي وحر، وطريقين مسيحي وصوفي، وبِرَّيْن الأيوبي والمسيحي، لابد أن يكون قد قرر الانتحار، وقد حكم على نفسه: "لتمت نفسي مع الأشرار"، ووصل إلى "نقطة اللاعودة" بالنسبة له، وسيكون الذين أماتهم بعبوره "نقطة اللاعودة" أكثر جدًا ممن أماتهم بتعاليمه طوال حياته.

  وللإنصاف أقول إن الكثيرين في حياتهم من الخدام والمرنمين والكهنة ورؤساء الطوائف والمسئولين وغيرهم قد وصلوا إلى "نقطة اللاعودة"، فنقطة اللاعودة كثيرًا ما تحدث في غفلة منهم أو قد تحدث بعلم منهم بسبب تركيزهم وإصرارهم على المضي قُدمًا لتنفيذ مخططاتهم بالرغم من كل اللافتات التي رُفعت وتُرفع لهم محذرةً إياهم من أنهم على وشك عبور "نقطة اللاعودة".

  إن "نقطة اللاعودة" لا تعني نقطة هلاك المؤمن المغسول بدم المسيح والذي أصبح ابنًا لله بسبب قبوله للمسيح مخلِّصًا شخصيًا له وقد كُتب اسمه في سفر الحياة، أي ذهابه للجحيم بدلًا من ذهابه إلى السماء ليحيا بها إلى أبد الآبدين، وذلك بناءً على ما علَّم به سيد الأرض والسماء حين قال: "خرافي تسمع صوتي، وأنا اعرفها فتتبعني. وأنا أعطيها حياة أبدية ولن تهلك إلى الأبد ولا يخطفها أحد من يدي"، بل "نقطة اللاعودة" هنا هي خاصة باستمرارية الخادم، كخادم أو مرنم في خدمته، وقوته، وتأثيره، واستخدامه من الله بالطريقة التي يحددها الله ولمجد الله وحده، فقد تزداد خدمة الخادم الذي يعبر "نقطة اللاعودة" في انتشارها، وصخبها، وعدد التابعين والمريدين والمغيبين الهتيفة الذين يمشون وراءه كالقطيع دون تمييز أو فهم روحي، فيترسخ في داخله ما قاله ملاك كنيسة اللاودوكيين كما ذكرتُ سابقًا: "إني أنا غني وقد استغنيتُ، ولا حاجة لي إلى شيء"، وعندها فلابد أن يجيبه "الأمين"، الشاهد الأمين الصادق، بداءة خليقة الله: "أنا عارف أعمالك…. أنا مزمع أن اتقياك من فمي.لأنك تقول إني أنا غني وقد استغنيتُ، ولا حاجة لي إلى شيء ولست تعلم أنك أنت الشقي والبئس وفقير وأعمى وعريان."

  وفي النهاية، أقول لشعب الرب: كفوا عن الصراخ والعويل والندب على كل مَن عبر "نقطة اللاعودة"، لا تسيروا وراء سراب عواطفكم ومشاعركم، فليست هناك قوة في الأرض أو السماء تستطيع أن تعيد مَن عبر "نقطة اللاعودة" إلى حالته قبل عبورها، فمع علمي وتأكيدي أن الله لا يعدم وسيلة ليرد نفس مَن عبر "نقطة اللاعودة" ويهديه إلى سبل البر من أجل اسمه، لكن سيظل في عداد مَن عبروا "نقطة اللاعودة" في نفسه وذاكرته وضميره ما قاله وما عمله وما كتبه وفي تأثيره على أتباعه ومَن حوله، واطلبوا من الله تمييزًا روحيًا لما يريدكم أن تفعلوه معهم ولأجلهم. لقد زجر الله صموئيل النبي عندما ناح طويلًا على شاول ملك إسرائيل: "قال الرب لصموئيل: ʼحتى متى تنوح على شاول وأنا قد رفضته عن أن يملك على إسرائيل؟‘" ومَن أراد أن يقرأ أكثر عن كيفية التعامل مع مَن عبروا "نقطة اللاعودة" فليقرأ على صفحة جريدة "الطريق والحق" مقال "الطرق الإلهية الكتابية للتعامل مع أصحاب الإعلانات الروحية والصوفية".

  ويا أيها المحاربون ضد كل ما هو ليس كتابي والذين يتتبعون أخطاء مَن عبروا "نقطة اللاعودة"، حسنًا تفعلون، أعانكم الله على كشف كل زيف وخداع، لكن انتبهوا لئلا تضيع أوقاتكم وطاقاتكم النفسية والروحية والمادية في تتبع ما وصل إليه مَن عبروا "نقطة اللاعودة"، فحياتكم أثمن من أن تضيع في أمر آخر سوى الجلوس عند قدمي يسوع. اعملوا فقط ما يأمركم القدير بعمله، وضعوا نصب أعينكم أن مَن هو قائم فينا فلينظر لئلا يسقط ويعبر "نقطة اللاعودة"
 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday