replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Saturday Nov/26/2022
6:54:47 AM
تعليق ارسل لصديق
 
استعدوا أيها الساكنون على الأرض فالسماء تستدعي أبطالها
 رئيس التحرير/ د. ناجي يوسف.
  في أول أسبوعين من عام 2022، استدعت السماء بأمر المتسلط في مملكة الناس، سبحانه، ثلاثة من أبطال الإيمان الذين خدموا سيدهم بكل عزيمة وقوة وأمانة وإخلاص وهبها لهم الروح القدس.

  استدعت السماء الأستاذ الدكتور مراد عزيز بدروس، وتاسوني سونيا زوجة الأب الموقر مكاري يونان، أما الثالث فكان القمص مكاري نفسه. أما عن الأستاذ الدكتور مراد عزيز، فلقد كان الزوج المخلص، والأب المحب الحكيم، رقيق المشاعر الذي يبكي لبكاء طفل صغير. وهو المعلم الموهوب الذي حباه القدير بمَلَكَة التدريس والتأثير الإيجابي النفسي والروحي وحتى الجسدي على تلامذته من كل الأجناس والأعمار والأديان والخلفيات، تلك المَلَكَة السماوية التي تابعته طيلة حياته، سواء في تدريسه في المدارس الثانوية الحكومية، أو في الاجتماعات الكنسية، والمؤتمرات الدراسية الروحية. وهو أيضًا الواعظ البسيط العميق الذي يعيش ما ينادي به ويعظ به الآخرين مقدمًا نفسه قدوة في كل شيء.

   وهو الشاعر الذي أحب دراسة الشعر وكتابته وتلاوته، قديمه وحديثه، فكان يتلو الشعر علينا نحن سامعيه عند حديثنا معه في الكثير من الموضوعات التي يتكلم فيها الناس. وهو الرسام الذي استطاع أن يجسد الكثير من الموضوعات بفرشاته وقلمه الرصاص، وهو أيضًا الكاتب الذي دعاه القدير للذهاب إلى بيته الأبدي قبل نشر كتابه الأخير (الإسلام والكذب الحرام). ليس ذلك فقط بل هو الدارس والمدرس للمشورة المسيحية الكتابية. وهو أستاذ علم التلمذة الروحية المسيحية والذي قام بتدريسه للكثير من أولاد وبنات الله في العديد من البلاد في مختلف القارات، كما أنه الحاصل على درجة الدكتوراه في اللاهوت، والمرتَسَمْ قسًا وكارزًا وأستاذًا بكلية اللاهوت بكنيسة الحصاد الأخير بسان دييجو كاليفورنيا. وهو الكاتب بجريدة (الطريق والحق)، وفوق الكل، بالنسبة لي، هو الأخ الحقيقي الذي يقف مع أخيه في كل المواقف الصعبة، والصديق المحب من كل قلبه لصديقه، والخل الوفي الذي تحلو معه العشرة والجلوس والحديث لساعات طوال. فعندما أراد أخي مراد أن يعبِّر عن محبته لنا، زوجتي وأنا، بمناسبة زفافنا، قرر أن يقوم بنفسه بتصميم دعوة عرسنا، فقام بشراء كمية كبيرة من ورق البردي وقام بالرسم بيديه وكتابة الدعوة بخط يده على كل دعوة – واحدة واحدة – وأهدى لنا مئات النسخ لتوزيعها على المدعوين. وهو أيضًا شريك الخدمة، الجندي الصالح والمجنَّد معنا في الخدمة والمقدام والمضحي لأجل الآخرين هو وزوجته السيدة نبيلة توما، حيث ضحيا كثيرًا وتفانيا في خدمتهما وفتحا قلبيهما وبيتهما للخدمة في اتحاد الشباب المسيحي، الذي شرَّفنا الرب، هما وزوجتي وأنا، والمهندس رياض غالي، والكيميائي اسحق غالي، والسيدة سمية زكي، والدكتور ثروت صموئيل، والسيدة دعاء عياد، ومَنْ جاء بعدهم من الكثير من رجال ونساء الله ممن لا يتسع المجال لذكرهم جميعًا، شرَّفنا جميعًا بالاشتراك في تأسيس اتحاد الشباب المسيحي وإدارته والاستمرار في التفاني في خدمته، فكان بيتهما، بيت السيدة الفاضلة نبيلة توما وزوجها، حبيبنا الذي رقد الأستاذ الدكتور مراد عزيز، في القاهرة هو مقر اجتماعات الاتحاد والمكان الذي انطلقت منه كل خطط الخدمة لمدة سنين عديدة إلى أن سافرا واستقرا في أمريكا.

  وكثيرًا ما كنتُ أحاول أن أتعلم من حياة راحلنا الكثير من الفضائل التي حباه الله بها، فقد كان يعمل بجد وبصمت يقدم في الخفاء ولا يطبل أو يزمر لعطائه، ولا تعرف شماله ما قدمت يمينه من عطاء للخدمة والمخدومين.

  لدي عشرات القصص التي تؤكد ما أصف به حبيبي الراحل الدكتور مراد، لكن سأكتفي بسرد واحدة منها فقط. عندما بدأنا في تأسيس اتحاد الشباب المسيحي، اتفقتُ أنا والإخوة والأخوات المؤسسون معي على ألا نقبل أي مساعدات من أية هيئات أجنبية، وكنا نؤكد لبعضنا البعض أننا مصريون، نخدم الرب في مصر بين المصريين، وأن الإله الذي دعانا للخدمة في مصر هو الذي سيرسل لنا احتياجات الخدمة المادية من المصريين. كنا، الأستاذ مراد والمهندس رياض وأنا، الأشخاص الثلاثة الذين يعملون في وظائف حكومية، أما بقية الإخوة والأخوات فكانوا لا يزالون في مراحلهم الدراسية. كانت وظائفنا الحكومية تدفع لكل منا جنيهات قليلة كمرتب شهري حكومي، وكان مجموع ما نتقاضاه من وظائفنا نحن الثلاثة لا يزيد عن 110 جنيهات مصرية في الشهر بما فيها بدل طبيعة العمل. وحيث إننا كنا نقوم بإرسال مئات الخطابات التي كانت تحتوي على دروس في الكتاب المقدس شهريًا للذين يحضرون اجتماعاتنا الكرازية، وخاصةً أولئك الذين كانوا يقبلون المسيح مخلِّصًا شخصيًا لحياتهم بتلك الاجتماعات، لذا فقد كان لزامًا علينا أن نقوم بتعيين سكرتيرة للاتحاد لتقوم بهذه المهمة التي لم يكن ممكنًا لأحدنا القيام بها نظرًا لارتباطنا بأعمالنا الحكومية اليومية. كان مرتب أختنا السكرتيرة يومئذٍ 13 جنيه في الشهر، حيث كان المرتب الشهري للشخص الحاصل على البكالوريوس يومها هو 18 جنيهًا مصريًا فقط لا غير. كنا نحاول، مراد ورياض وأنا، أن ندخر من مرتباتنا طوال الشهر 13 جنيه لدفع مرتب أختنا السكرتيرة العزيزة التي كانت تخدم الرب معنا بكل جد وأمانة وقناعة غير ناظرة إلى ما كنا نعطيها إياه من مرتب. وبالرغم من قلة هذا المبلغ الذي كنا ندفعه لأختنا العزيزة، إلا أننا في كثير من الشهور كان يأتي علينا ميعاد الدفع دون أن نكون قد استطعنا توفير هذا المبلغ. كان الحبيب مراد عزيز هو الوحيد المتزوج فينا وكانت زوجته تعمل بأحد بنوك القاهرة، وقد ربتها والدتها، بعد وفاة والدها في سن مبكرة، ونشَّأتها هي وإخوتها على حب العطاء، حيث كانت والدتها بالنسبة لنا هي الأم الفاضلة التي تعلمتُ أنا شخصيًا منها الكثير في خدمة السيد. لكن كثيرًا ما كان يأتي أول الشهر وميعاد دفع مرتب السكرتيرة وأنا خاوي الأيدي والجيوب، وعندها كان مراد يهمس بأذني وهو يضحك من قلبه ويقول لي: «ما يهمكش وما تعلش الهم. مرتب السكرتيرة اتدفع.» فأقول له: «إزاي ومنين؟ مين عطاك فلوس؟» يضحك ويقول لي: «ربنا بعت يا أخي. النهاردة أول الشهر، قبضت المرتب وروحت مكتب الاتحاد، ودفعت مرتبي كله للسكرتيرة، والباقي هتجيب به طوابع بريد لإرسال درس الكتاب.»

  أخي الحبيب، لست أدري هل أرثيك أم أبكيك أم أهنئك بسلامة الوصول وشرف تمتعك بلقاء الحبيب يسوع بالعيان. صمتُ لن أفتح فمي لأنك أنت يا سيدي فعلت. لقد جاهدت الجهاد الحسن، أكملت السعي، حفظت الإيمان، وأخيرًا وُضِع لك إكليل البر الذي وهبه لك الديان العادل. فإلى لقاء قريب، لأنه قريبًا جدًا سيأتي الآتي ولا يبطئ.

  أما الدروس التي تعلمتها من حياة الأب مكاري يونان وزوجته الفاضلة ماما «سونا»، كما كان يدعوها الجميع، فهي أيضًا كثيرة لا يمكن إحصاؤها. لكنني الحقيقة تعجبتُ كثيرًا لأن الغالبية العظمى، إن لم يكن الكل، في أحاديثهم وكلماتهم وتعزياتهم في انتقال الأب مكاري، الكل تقريبًا تكلم عنه هو، وعن حياته، وخدمته، ووداعته، وتأثير خدمته على الملايين من المسلمين والمسيحيين، ولم تُذْكَر الفاضلة زوجته الأخت سونا إلا قليلًا. ولكوني خادمًا للرب يسوع المسيح لأكثر من أربعين سنة الآن، فأنا على يقين، وفقًا لما رأيته في حياتي الشخصية في الخدمة للمسيح، وخبرتي الزمنية والفعلية الطويلة معه، وما رأيته في حياة كل خدام المسيح المؤثرين في خدمتهم، بلا استثناء، وخاصةً أحباءنا الدكتور القس مراد وزوجته نبيلة والأب القمص مكاري وزوجته سونا، أن الله لا يستخدم طرفًا واحدًا فقط في خدمته بل يستخدم الاثنين، الخادم وزوجته، ببساطة لأنهما جسد واحد، ولأن ما يحدث مع الواحد يؤثر ويتأثر بدرجة كبيرة بمدى علاقته بالآخر. ويعلم الخدام جميعًا، وأولهم أنا، أن السبب الأول والأساسي في نجاح خدمة الخادم هو صفات وحياة زوجته، وخدمتها معه، ومدى تحكُّمها وضبطها بالروح القدس في حياتها ولسانها وتصرفاتها، وأيضًا في طريقة إدارتها لحياتها وحياة أسرتها وأهل بيتها، فهي المرأة الفاضلة التي تجعل زوجها معروفًا في الأبواب. لذا، وبناءً على ما تقدم، فكل ما سأذكره لاحقًا في هذه الجزئية من مقالي لا ينسحب فقط على الأب الغالي على قلوبنا جميعًا، الأب مكاري يونان، بل على زوجته الفاضلة الأخت سونا التي سبقته إلى المجد بساعات قليلة قبل رحيله ليلتحق بها وبحبيبه يسوع، المرأة الفاضلة التي كان يدعوها كل مَنْ حولها بـ «ماما سونا»، الأمر الذي يدل على حكمتها ومحبتها ورعايتها للآخرين من حولها.

  أما الدروس التي لابد أن نتعلمها من حياة خادم الرب الأب مكاري يونان فهي على سبيل المثال لا الحصر:
أ- كان الوالد الراحل رجل صلاة متصلًا بالسماء حيث المسيح جالس، ليس لأجل نفسه وأسرته وخدمته فحسب بل حتى لأولئك الذين لم يكن يعرفهم شخصيًا، وهذا ما حدث معي أنا بالذات. كان لقائي الأول به في حفل استقبال القس الأمريكي «بول كراوتش» مؤسس ومدير قناة «تي بي إن» (Trinity Broadcasting Network)، حفل الاستقبال الذي أقيم في أحد فنادق القاهرة الكبرى، والذي حضره أكثر من 300 خادم وقس وكاهن وقائد للشباب بدعوة من اتحاد الشباب المسيحي.كنتُ أنا بصفتي الداعي لهذا اللقاء والمسئول عن اتحاد الشباب المسيحي أجلس على الطاولة الرئيسية التي كان يجلس عليها القس «بول كراوتش» وزوجته «چان كراوتش»، والقس صفوت البياضي وزوجته الفاضلة إستر البياضي، وكان يجلس بجانبي كاهن أرثوذكسي وقور، والحقيقة لم أكن أعرفه شخصيًا ولم أقابله من قبل، حيث إنه لم تكن هناك فضائيات بعد، ولم يكن هو قد ظهر في إحداها، وكنتُ أنا أعيش خارج مصر لمدة طويلة. والحقيقة أيضًا أنني لم أكن مهتمًا كثيرًا بالتعرف عليه إذ كان لدي الكثير لأعمله وأقوله في تلك الليلة، فقد كان هو بالنسبة لي واحدًا من الكهنة الحضور للحفل ليس إلا، وبالطبع هو أيضًا لم يكن يعرف مَنْ أنا. وبعد دقائق من جلوسه بجواري على الطاولة الرئيسية، وقبل أن يبدأ اللقاء، سألني عن اسمي ومَنْ أكون أنا. أجبته إجابة مقتضبة على قدر سؤاله، فقال لي: «كتب لي اسمك في ورقة لأنني أريد أن أصلي لأجلك.» أخرجتُ ورقة وقلم من جيبي وكتبتُ عليها اسمي وأعطيتها له، وضعها في جيبه وقال لي: «أنت تحتاج إلى صلوات كثيرة وأنا سأصلي من أجلك.» والحقيقة أنني لم أفهم ما عمله هذا الكاهن معي، وكانت لديَّ عدة أسئلة داخلي، سألتُ نفسي: لماذا اهتم هذا الكاهن بأن يأخذ اسمي ليصلي من أجلي؟ هل لأنه عرف أنني زائر من أمريكا وأنني الداعي لهذا الحفل، ولذلك اهتم بي وقال لي إنه سيصلي من أجلي؟ لكن إجابتي بيني وبين نفسي كانت أنه لم يسألني أي سؤال عن أمريكا، أو أي سؤال عن وضعي وعملي في أمريكا، ولم يطلب مني لا عنواني ولا حتى رقم تليفوني ليتواصل معي بعد انتهاء اللقاء. وبعد أن انتهى اللقاء، سألتُ عنه الأصدقاء فقالوا لي إن هذا الأب مكاري يونان، وهو واحد من القلائل من الكهنة الذين يستخدمهم الله في الكرازة وعمل المعجزات وهو أيضًا رجل صلاة.

  ب- لم يكن الأب مكاري يونان مصليًا حتى لأجل الذين لا يعرفهم ولم يقابلهم من قبل فحسب، بل كان أيضًا مشجعًا لكل عمل جاد وكان يفرح من قلبه بكل ما يُعْمَل ليُمَجِّد المسيح على الأرض، بغض النظر عن خلفية أو عقيدة من يشجعه. فبالرغم من عدم قربه منا، بصفة شخصية، نحن الذين نصدر جريدة الطريق والحق، إلا أنه قام يومًا ما بكتابة وإرسال كلمة لتشجيعنا، وطلب أن يشترك في الجريدة حتى يحصل عليها بانتظام، وكان هذا بعد أن قرأ أحد أعداد الجريدة.

  قال الأب مكاري في رسالته لنا بالجريدة ما نصه:
  حصلتُ بالمصادفة على العدد الأخير من جريدة الطريق، بصراحة حاجة تفرح، خاصةً تحقيقات إنجيل يهوذا، ومقال أكاذيب رواية دافنشي، الرب يبارككم، أريد أن اشترك في الجورنال حتى أحصل عليه بانتظام

  القمص مكاري يونان.
  ج - الدرس الآخر رسمه قدامنا بكل وضوح وأثبته لنا بطريقة عملية لا تقبل مجال للشك هو ما قاله الروح القدس بواسطة الرسول بولس لتلميذه تيموثاوس، وهو أن «جميع الذين يريدون أن يعيشوا بالتقوى في المسيح يسوع يضطهدون. ولكن الناس الأشرار المزورين سيتقدمون إلى أردأ، مضلين ومضلين.» لقد اضْطُهِد الأب مكاري من قيادات كنيسته كثيرًا، فمنهم من قال عنه، كما قيل عن سيده المسيح، والذي أحبه الأب مكاري بكل قلبه:»إنه ببعلزبول يخرج الشياطين». قالوا عنه إنه بروتستانتي وكأنها في عرفهم أصعب التهم التي يمكن لأحد أن يوصف بها، أو كأنها سُبة قد ألصقوها به. وقالوا إنه يعلِّم الشباب تعاليم غير أرثوذكسية، ويسمح للمرنمين في اجتماعاته بترنيم الترانيم الإنجيلية، ويسمح لهم بأن يحضروا كنائس إنجيلية. لكن الحقيقة أنه قد تم فيه ما قاله الكتاب المقدس عن شعب الله في القديم عندما كان مضطهدًا في مصر: «لكن حسبما أذلوهم هكذا نموا وامتدوا. فاختشوا من بني إسرائيل.» الفرق الوحيد بين الرئاسات الكنسية اليوم وشعب مصر في القديم أن شعب مصر عندما وجد شعب الله ينموا ويمتد اختشوا من بني إسرائيل أما رئاسات اليوم فلم يختشوا، فخدمة الأب مكاري كانت في نمو وامتداد وازدياد وثمر روحي متكاثر إلى يوم مماته، وهو اليوم وإن رقد يتكلم بعد بحياته، وفي أولاده وفي الفضائيات أيضًا.

  وفي النهاية أقول: لقد علَّمنا الأب مكاري أنه لا يمكن أن تكون كاهنًا أو قسًا أو حتى أسقفًا أمينًا ناجحًا في خدمتك ما لم تكن هناك مقابلة شخصية بينك وبين المسيح، وأن مقابلة المسيح ليست مجرد أمر عقائدي وهو لا يتوقف على طائفتك أو معتقدك الشخصي، فمكتوب: «أما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطانًا أن يصيروا أولاد الله أي المؤمنون باسمه» من كل قبيلة وشعب وأمة ولسان وطائفة وكنيسة ومذهب ودين.

  لقد علَّمنا الأب مكاري يونان قبل رحيله أيضًا أن الذين يدعوهم المسيح لخدمته هم الذين يعرفون أن فضل القوة التي يعملون بها والتي تصاحبهم في كل جزئيات حياتهم يرجع للمسيح الذي خلَّصهم من خطاياهم بدمه ودعاهم دعوة مقدسة لخدمته، وهم المؤثرون الفعالون في محيط دعوتهم وخدمتهم. وهم أيضًا الذين يتحملون الآلام والصعاب بفرح وشكر للمسيح الذي قوَّاهم والذي حسبهم أمناء فجعلهم للخدمة. أولئك الذين لا يغلبهم العالم ولا الأشياء التي في العالم بل هم الذين يغلبون العالم لأنهم يعلمون الحقيقة، كما عبَّر عن ذلك الأب مكاري يونان في ترنيمته، «لكن أنا مش من هنا». هم أيضًا الذين يعطون المجد للمسيح في كل ما يعملون. هم الذين دائمًا ما يكونون لغزًا غير معروف الحل بالنسبة للعالم لأن العالم لا يعرفهم.

  وأخيرا أقول: علَّمنا الأب مكاري أن الذين يدعوهم المسيح لخدمته وملكوته وأمجاده هم الذين يتعدون حدود الطائفية والتحزب والغيرة ويخرجون من أنفسهم إلى العيش معه ومع كنيسته العامة الواحدة الجامعة الرسولية وهم على الأرض.

  فيا أيتها الأرض استعدي، فعن قريب جدًا سيأتي الآتي ولا يبطئ، فالآن قد وُضِعت الفأس على أصل الشجر، فكل شجرة لا تصنع ثمرًا جيدًا تُقطع وتُلقى في النار. وقريبًا سيأتي الذي رفشه في يده وسينقي بيدره ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تُطفأ. أخي وصديقي مراد، أستاذي وحبيبي الأب مكاري وتاسوني سونا، هنيئًا لكم السماء وإلى لقاء قريب.

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday