replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Sunday Nov/27/2022
7:47:54 AM
تعليق ارسل لصديق
 
  إبراهيم عيسى وناقوس الخطر
 رئيس التحرير د. ناجي يوسف
  كتبتُ في مقالي السابق والمنشور بعدد فبراير 2022 رأيي، من الناحية الصحفية والتقنية، فيما قدمه إبراهيم عيسى في برنامجه التلفزيوني "مختلف عليه" تحت عنوان "مَنْ يعطل الإصلاح في الكنيسة؟" بتاريخ 21 فبراير 2022. وقد انصب ما كتبته على إبراهيم عيسى وأغراضه من عمل مثل هذا البرنامج، والعنوان الذي اختاره لبرنامجه، وضيوفه، والخلاصة التي توصل إليها أو التي أراد إقحامها على المشاهد للوصول لغايته من تقديم مثل هذا البرنامج. ولم أتعرض للحديث لا عن الكنيسة العامة في مصر، على اختلاف طوائفها، ولا عن قادتها أو ما يحدث بها. لذا، فلوضع الصورة كاملة أمام الجميع، وللكتابة بحيادية وبهدف الإصلاح الكنسي، رأيتُ أن أكتب للكنيسة في هذا المقال عن عدة حقائق لابد من الانتباه لها ومعالجتها وإصلاحها في ضوء ما قدمه إبراهيم عيسى في برنامجه، وحتى لا يخرج علينا المئات أو الآلاف من داخل الكنيسة على اختلاف مكاناتهم في كنائسهم وطوائفهم أو من خارجها أيضًا ليتكلموا في مشاكل الكنيسة، ليس على وسائل التواصل الاجتماعي فحسب بل على البرامج الإذاعية والتليفزيونية أيضًا؛ يتكلمون ويناقشون ويفتون دون علم أو تخصص، وربما لأغراض غير شريفة أيضًا.

  وهناك عدة نقاط ينبغي للكنيسة وقياداتها أن تنتبه إليها وتدرسها، بالرغم من أنني أثق أن معظم هذه النقاط، إن لم يكن كلها، ليست بالجديدة عليهم، ويعرفها المسئولون عن الكنيسة تمام المعرفة، وقد اختبروا تأثيرها السلبي عليهم وعلى طوائفهم مرات عديدة، لكنه الإنسان وطبيعته الساقطة التي تجعله ينسى أو يتناسى ويكرر ما أخطأ فيه عشرات المرات وكأنه لم يختبر هذا الخطأ أو ذاك من قبل.

  أما النقاط التي ينبغي للكنيسة العامة وقادتها الانتباه لها فهي على سبيل المثال لا الحصر:
  1- إن دفن الرؤوس في الرمال وتجاهل ردود أفعال العامة وما يحدث لرجل الشارع العادي ومعه، سواء مسيحي أو مسلم، فيما يختص بما يعمله أو يقوله أو حتى يخفيه قادة الكنيسة دواخلهم وداخل كنائسهم وطوائفهم؛ دفن الرؤوس هذا لم يَعُدْ يصلح أو ينفع الكنيسة وقادتها في عصر الميديا والفضائيات وتنوع وسائلها، ودخول المتطفلين والمنتفعين وأصحاب الأچندات الخاصة وامتلاكهم للقنوات التلفزيونية. فما يقال في الظلمة، في مخادع القادة والمسئولين، يُسمع في النور، وينادى به على السطوح. ولذا فعلى قادة الكنيسة أن يدرسوا ويمحصوا ويدققوا فيما يقولون أو يعملون أو حتى يفكرون في دواخلهم به، وإلا سيظهر هذا المخفي والمسكوت عنه، سواء في دواخلهم أو في دوائرهم الضيقة؛ سيظهر مرة ومرات إما في "مختلف عليه" لإبراهيم عيسى أو لدى غيره من مقدمي البرامج والصحافيين في الشهور القادمة.

  2- على قادة الكنيسة أن يفهموا ويعوا أن قدسية الكنيسة ومهابتها، ومهابة قادتها وكهنتها وقسوسها، لم تَعُدْ كما كانت منذ ربع القرن الأخير، وأن يبحثوا ويدرسوا العوامل والأسباب التي أدت إلى ذلك وأيضًا يدرسوا في محضر روح الله القدوس الوسائل والطرق والآليات لإصلاح هذا الأمر الذي أفسده الدهر.

  ومن بين الأسباب التي أدت إلى ذلك كثرة الحركات والتيارات الإلحادية في البلاد، والتصرفات الخاطئة والتي قد تصل لحد الجرائم والتي يرتكبها بعض رجال الكنيسة ضد بعض أعضاء كنائسهم وخاصةً من النساء والأطفال، أو ضد بعضهم البعض في الطائفة أو المذهب أو حتى الكنيسة الواحدة، أو ضد مَنْ يخالفونهم في العقيدة وبالتالي في الطائفة أو المذهب.

  والسبب الثاني لضياع هيبة الكنيسة هو دخول تعاليم غريبة صوفية وليبرالية غير كتابية وسكوت معظم قادة الكنيسة عن مقاومتها بكل قوة وفضحها والتصدي لها علنًا وعزل المنادين بها ومعلميها للمساكين من أرباب الكنائس والمترددين عليها، وعدم اتخاذ قرارات مُلزِّمة من المذاهب المختلفة بعدم السماح لمروجيها بدخول كنائسهم والخدمة بها بأي شكل من الأشكال.

  والسبب الثالث هو استمرار القادة والمسئولين عن الكنيسة في الوعظ والتعليم والإرشاد وحتى معالجة مشاكلها بنفس طريقة الخمسينيات التي عفا عليها الزمن ولم تَعُدْ تصلح لجيل الإنترنت والفيسبوك وغيرهما.

  والسبب الرابع هو عدم تنقية التراث المسيحي من الخزعبلات والغيبيات والممارسات الطقسية التي ثبت عدم صحتها والتي توارثنا معظمها من الفراعنة والشعوب التي استعمرتنا والأمم المحيطة بنا، وعدم تنقية التراث المسيحي من قصص المصاطب والموالد والأجداد والجدات، مما جعل معظم الشباب العصري المتعلم يضحك ويتهكم علنًا على هذه القصص وعلى قائليها، وإن لم يكن ضحكهم على رجال الدين أمامهم فحتمًا وتأكيدًا أنه يحدث من وراء ظهورهم، لا احترامًا لهم بل لاعتبارهم متخلفين عن ركب الحضارة والتقدم في حياتهم الشخصية والدينية، وبالتالي فلا فائدة من مواجهة الشباب لهم بحقائق لن يعوها أو حتى يكونوا على استعداد أن يفكروا فيها.

  والسبب الخامس الذي أضاع هيبة رجال الدين في أعين الشباب والعامة هو الصراع الطائفي والمذهبي بين الطوائف والمذاهب المسيحية المختلفة، وخدعة اهتمام القادة والكهنة والقسوس وبقية الرتب الكنسية بالحالة الروحية فقط للمترددين على الكنائس دون الالتفات لحالتهم النفسية والجسدية وغيرها.

  كل هذه الأسباب سابقة الذكر وغيرها الكثير أضعفت وقللت من هيبة الكنيسة ورجالها، وأجبرت الشباب على ترك كنائسهم وأدت إلى تفرقهم في طرق كثيرة كطريق الإلحاد أو تغيير الدين أو الارتماء في أحضان الجماعات المتطرفة مسيحية كانت أم إسلامية.

  3- على الكنيسة أن تنتبه إلى أن الكثير من تابعيها والمترددين عليها الآن لديهم عقول يفكرون بها، ومنهم شخصيات قيادية محلية أو عالمية ولهم خبراتهم الشخصية الحياتية التي بالحقيقة وبكل تأكيد لا بد أن تكون أفضل عشرات المرات من خبرات بعض القادة الروحيين بالكنيسة الذين ما اختبروا يومًا وبطريقة عملية طبيعية معنى أن تتزوج وتعيش مع امرأة تحت سقف واحد، فحسبما قال الله تبارك وتعالى نفسه: "ليس جيدًا أن يكون آدم وحده فأصنع له معينًا نظيره"؛ تشاركك هذه المرأة، المعيَّنة لك من الله، حياتك وتعيش معك تحت سقف واحد وتساعدك وتشترك معك في اتخاذ القرارات ومواجهة التحديات والاحتياجات، وتعترض على تصرفاتك إن أخطأت، وتعبِّر بوضوح وصراحة عن رأيها فيما تقوله أو تفعله أو حتى تفكر فيه، وتشعر أنت من جانبك بحاجتك إليها كمعين نظيرك، وتخضع لها في قراراتها الصائبة التي لا حلول أو انفراجة لأزمتك دون قبول وإتباع لها. ناهيك عن أن يكون لك أبناء وبنات يخرجون من صلبك بالجسد، وليس فقط بالروح، وتكون مسئولًا عن تربيتهم، ومعرفة احتياجاتهم النفسية والجسدية والروحية، وتكون أيضًا مسئولًا عن حمايتهم وتعليمهم طريق المسيح الضيق الذي يؤدي إلى الحياة الأبدية السعيدة. فهناك فرق كبير بين أن تكون الأب "الروحي" لشعب كنيستك أو أبرشيتك وبين أن تكون أبًا لعائلة صغيرة أو كبيرة يحمل أفرادها نفس "الدي إن إيه" الجسدي الذي تحمله أنت، ويسكنون معك في نفس البيت، وقد ينامون على سريرك أيضًا.

  وعلى قادة الكنيسة ومسئوليها أن يعلموا أن أصحاب العقول والشخصيات السوية السابق ذكرهم لم يعودوا يقتنعون أو يقبلون بمقولات وتعاليم وتصرفات وحلول عفا عليها الزمن وفاتها قطار الدهر، والتي إحداها هي مقولة "ابن الطاعة تحل عليه البركة" التي يكررها المسئولون عن الكنيسة عندما يحاولون إرغام أصحاب العقول المستنيرة على طاعتهم بعمل كل شيء، أو أي شيء، لا يتماشى مع تفكيرهم السليم، فهي الوجه الآخر لعملة "لا تناقش ولا تجادل". وإن لم ينجح قادة الكنيسة في إجبار الناس على الطاعة العمياء لهم يبدأون في جلد معارضيهم باستخدام ما أسموه بسلطان الحل والربط، ذلك السلطان الذي اخترعته الكنيسة، متذرعة بقول المسيح لتلاميذه عند ظهوره لهم بعد قيامته من الأموات، حيث يقول النص الكتابي: "فقال لهم يسوع أيضًا: سلام لكم! كما أرسلني الآب أرسلكم أنا. ولما قال هذا نفخ وقال لهم: اقبلوا الروح القدس. مَنْ غفرتم خطاياه تُغفر له، ومَنْ أمسكتم خطاياه أُمسكت." لكن قادة الكنيسة نسوا أو تناسوا أن الوصية أُعطيت للتلاميذ بعد أن نفخ فيهم تبارك اسمه وقال لهم: "اقبلوا الروح القدس"، أي أن أولئك الذين لهم حق غفران أو إمساك الخطايا هم الذي نفخ فيهم المسيح أي المملوئين من الروح القدس؛ أولئك الذين يستطيعون أن يطبقوا بكل أمانة وخوف ورعدة المبدأ الكتابي "رأى الروح القدس ونحن"؛ أولئك هم ليسوا مجرد فقط المعيَّنين أو المدعوين لخدمة المسيح من الناس قسيسين أو قادة. وهذا التكليف بالحل والربط ليس سلطانًا قد أُعطي للبعض كما يظنون بل للكنيسة كلها ممثلةً في التلاميذ كما علَّم بولس الرسول في رسائله، وهو سلطان يتعلق فقط بعدم غفران الخطايا لأولئك المتمسكين بخطاياهم، ولا علاقة له بمعاقبة مَنْ يخرج على قوانين الكنيسة وطقوسها وتقاليدها، أو بمن يذهب لحضور اجتماعات كنيسة أخرى مخالفة لكنيسته في المعتقد والطقوس مثلما صرَّح أكثر من قائد وكاهن كنسي بأنه محروم مَنْ يذهب إلى كنائسهم "لا حل ولا بركة" لأن مسيحهم غير مسيحنا وكتابنا غير كتابهم، ومع ذلك لم يردعه أحد من المسئولين عن طائفته وبالتالي لم يقر هو بخطئه وجرمه في قول مثل هذا الكلام.
لم يَعُدْ سيف سلطان الحل والربط هذا المسلط على رقاب العباد، والذي يستخدمه قادة الكنيسة على اختلاف طوائفها، بشكل أو آخر مع اختلاف تسميته من طائفة لأخرى، فطائفة تطلق عليه "سلطان الحل والربط"، وأخرى تطلق عليه "الفرز" أو "عزل الخبيث من الجماعة"، أو "حرمانه من كسر الخبز معهم"، أو "التأديب الكنسي" كما يحلو للبعض تسميته، بالإجماع، بغض النظر عن تسميته، يُنظر إليه باحترام وبخوف ورعدة وروحانية إلا لدى الغالبية العظمى من الفقراء والمساكين، غير المثقفين أو المتعلمين، الذين لا حول لهم ولا قوة والذين يحركهم ويكبلهم روح الخوف من الحرمان من التناول من الأسرار الكنسية، أو من الدخول والحضور في كنيسة ما، أو الزواج أو العماد في كنيسة بعينها، أو حتى الدفن في مقابر الطائفة أو في مقابر المسيحيين عامةً.

  4- على الكنيسة أن تدرك أن ما يحدث اليوم من الكلام في المقدسات بواسطة العقلاء الحكماء أو المجانين الأغبياء على الملأ عبر الأثير في السماء هو تطور طبيعي لسمات العصر الذي نعيش فيه. ويخطئ مَنْ يظن أن خطط مقاومة الكنيسة وفضح ما بها من ضلالات حقيقية موجودة بدأت مؤخرًا في زمن الإنترنت والفضائيات، بل هي قديمة قدم التاريخ والأيام وخاصةً في مصر المحروسة؛ بدأت منذ أن وفد إليها المستعمر الإسلامي، وتبلورت بالقول والتناقل الشفهي بالتواتر، منذ بداية تأسيس حسن البنا لجماعة الإخوان المسلمين، ثم أصبحت خطط مقاومة الكنيسة مكتوبة ومعلنة مع بداية مخطط حسن البنا لأسلمة العالم كله وطلبه من الحكام من أسرة محمد الكتابة لرؤساء وملوك بلاد العالم كله ودعوتهم للدخول في الإسلام. ثم بعد الإطاحة بالملك وتولي الضباط الأشرار المصريين قيادة البلاد، وبالرغم من ندائهم للشعب "ارفع رأسك يا أخي فقد مضى عهد الاستعمار"، تلك الصيحة التي فهمناها نحن المسيحيين، أصحاب البلاد، على أنها لنا نحن أيضًا، وظننا أن الفرصة الذهبية أتت إلينا، وأننا مدعوون كغيرنا لرفع رؤوسنا، اكتشفنا أن رؤوسنا ليست متساوية في حرية حركتها ومقدار رفعها مع جيراننا غير المسيحيين، واكتشفنا أنه لا يمكننا جميعًا أن نرفع رؤؤسنا في نفس الوقت، بل هناك تناسبًا عكسيًا بيننا وبينهم، فكلما رفع أحدنا رأسه فلابد للآخر أن يخفضها، وأصبح من الطبيعي والمنطقي أن الأقوى وضعًا والأكثر عددًا وعتادًا والأعلى صوتًا والأكثر عنفًا هو الذي يرفع رأسه ولا بد لبقية الرؤوس أن تنخفض. وبدأت الخطط الحكومية المدروسة يومئذٍ تطبق لأسلمة المسيحيين وتشويش أذهان الكبار والصغار، ففي عائلتي الصغيرة لم يُسمح لأختي الصغرى بالالتحاق بمعهد المعلمات في مدينة السويس إلا بعد محاولات ومكاتبات ووسائط وتوسلات، والسبب الذي قاله المسئولون عن اختيار الطالبات اللاتي يُسمح لهن بالالتحاق هو "لأنها مسيحية" وأن 5% فقط من المسيحيات يُسمح لهن بالالتحاق بهذا المعهد، وقالوا لأبي: "لقد أخذنا نسبة الـ 5% لهذا العام وليس لابنتك مكان خالٍ في معهدنا" بالرغم من أن أختي كانت حاصلة على المركز الخامس في الإعدادية على مستوى مدينة السويس يومها. وقد اختبرتُ أنا شخصيًا تطبيق أسلمة الأطفال الصغار وتشكيكهم في دينهم واللعب في عقولهم الصغيرة البسيطة منذ أن كنتُ أنا في السابعة من عمري، حين سألتني مدرسة الفصل عما إذا كنتُ أصدق أن المسيح يسوع تبارك اسمه هو الله الذي جاء في جسد إنسان، وعندما أجبتها بنعم، قالت لي: وهل يجوع الله ويعطش ويدخل إلى دورة المياه؟ وعندما احمر وجهي الصغير وصمتُ ولم أعرف كيف أجيبها على سؤالها بسبب صغر سني حياتي وتفكيري كطفل يومها، ضحكت مدرستي بصوت عالٍ وضحك معها الفصل كله، فنكستُ رأسي، وكرهتُ الدنيا ومَنْ فيها. ومهما حاولتُ وصف ما حدث لي يومئذٍ فلن أستطيع حتى اليوم، والدليل على ذلك هو أنني ما زلتُ أذكر هذه الواقعة الأليمة التي حدثت يومها لطفل مثلى، ولم ولن استطع نسيانها للآن حتى بعد مرور أكثر من 60 عامًا على حدوثها بالرغم من أنني غفرتُ لمدرستي كما علَّمني سيدي المسيح أن أبارك الذين يسيئون إليَّ ويضطهدونني.

  وعلى الكنيسة أن تعلم أن خطط مقاومتها وكشف أسرارها وعيوبها تزداد وتتسارع وتأخذ أشكالًا وطرقًا مختلفة في إظهارها، فبعد أن كان يتم تناقلها شفاهةً، بدأت تظهر في الكتب والمجلات والمطبوعات، وبعدها في التليفزيونات والراديوهات، ثم شرائط الكاسيت و"السي دي" (الأقراص المدمجة)، وأخيرًا وليس آخرًا في وسائل الاتصال الاجتماعي كالفيس بوك وغيره.

  وبالطبع فقد واكب هذا التطور في وسائل النشر تدخل غير المسيحيين في الشئون الداخلية للكنيسة، وخاصةً في مشاكلها وصراعاتها، ونشرها على الملأ، وإبداء الرأي فيها، وإسداء النصح لمسئوليها، ووضع طرق حلولها من وجهة نظرهم لمشكلاتها، الأمر الذي ينطوي على خطورة كبيرة إن لم تنتبه له الكنيسة، لأن كل حلولهم ومقترحاتهم، إن كانت مخلصة لوجه الله تعالى، ودون أغراض شخصية أو دينية أو حكومية شريرة، كلها لا تصلح لتطبيقها والأخذ بها لأنها نابعة من روح ضد المسيح المقاوم للكنيسة والمشتكي علينا وعلى أخوتنا نهارًا وليلًا، فكم وكم لو كانت هذه الحلول والمقترحات غير مخلصة ومغرضة ولأهداف شخصية أو دينية أو حكومية.

  ولعل آخر وأهم ما اكتبه في هذا المقال هو أن إهمال الجزء الروحي في الموضوع، في أي موضوع، أي عدم الفهم والتمييز الروحي للأرواح العاملة في التعامل مع أي مشكلة أو مقاومة ضد الكنيسة أو حدث أو احتياج أو حتى خطط مستقبلية لها، عدم التمييز هذا سيؤدي إلى:
أ- عدم فهم الأمور والأحداث التي تواجه الكنيسة فهمًا صحيحًا.

  ب- يترتب على عدم الفهم عدم الحل والتعامل والعلاج للأمور بطريقة روحية صحيحة.

  ج- عدم الرجوع للبحث في الكتاب عن مثل هذه المشاكل أو المواقف والتحديات التي تواجه الكنيسة وهل حدثت قبل اليوم وكيف عالجها الرسل والقديسون الأوائل عند حدوثها، وبالتالي نعرف كيف نعالج نحن مشاكلنا وفقًا لما دوَّنه لنا كتاب الله الوحيد، الكتاب المقدس.

  د- ولا شك أن كل ما تقدم لن يفيد إلا أعداء الكنيسة والمسيحية والمسيحيين، وسيؤدي إلى تشكيك الجميع، مسيحيين ومسلمين، في تعاليم الكنيسة والحقائق التي تنادي بها وتعلِّمها للآخرين، كما سيؤدي إلى دخول غير المسيحيين بالأجندات الخاصة في حوارات الكنيسة، والتطاول على القادة والشخصيات الكنسية لأننا كعرب لا نعرف كيف نفرِّق بين النقض والنقد، وبين النقد الخبيث للهدم والنقد الحكيم المبني على أسس روحية وعلمية ومجتمعية سليمة وصحية للتصحيح.

  اللهم احم كنيستك من كل سوء وخطر، ومن المتربصين بها من الشياطين والبشر، ووحِّد صفوفها وقادتها خلفك. يا مَنْ ظفر بأعدائه في معركة الصليب وانتصر، يا مَنْ أشهرهم جهارًا ففر عدوك وانكسر، أعط حكمة روحك لقادتها وشجاعته وقت الخطر، وامنح سلامك لبلادنا ولكنيستك يا أعظم مَنْ غفر.

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday