replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
11:15:16 AM
تعليق ارسل لصديق
 
  مَنْ يقتل الجبار
 رئيس التحرير د. ناجي يوسف
  واحدة من أروع قصص الكتاب المقدس التي يستمتع بسماعها وقراءتها الصغار والكبار قصة الغلام داود بن يسى، مَنْ كان من شعب الله في القديم، مَنْ حارب، وقتل الجبار، وقطع رأس المارد العملاق "جليات"، والذي كان من الفلسطينيين قديمًا، مستخدمًا سيف جليات نفسه في إنهاء حياته. لكن بالرغم من استمتاعنا بهذه القصة والحدث الحقيقي إلا أننا أخفقنا في فهم ما قصده القدير، تبارك اسمه، من وراء ذكرها في كتابه المقدس الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو أن تكون درسًا عمليًا لنا في هذه الأيام، ومثلًا يُحتذى ويُتبع للتعامل مع كل جبار عتي. والحقيقة المُرة أيضًا التي تبدو واضحة هي أنه لكثرة سماعنا واستمتاعنا وقراءتنا وتلاوتنا لهذا الحدث الواقعي الذي حدث بكل حذافيره وتفاصيله ودقائقه، وحدث فعليًا وحرفيًا، قد فقد تأثيره علينا، وتحوَّل من حدث ومعركة حربية حقيقة حية محيية إلى مجرد قصة مسلية حدثت في القديم، فغابت عنا الأسباب الرئيسية والأهداف الأساسية التي من أجلها وضعها العليم بكل شيء وأمر بتدوينها في كتابه، تبارك اسمه، ضمن كتب الأنبياء الموحى بها.

  ولذا، وللتذكير بما قصده القدير من وراء كتابة تفاصيل هذه المعركة، سأعدد، حسبما تيسر لي، صفات وخصال "مَنْ يقتل الجبار" كما جاءت بهذا الحدث، لأن مَنْ يقتل الجبار هو الذي يستطيع أن يحوِّل جبن ورعدة وخوف واختباء رجال الحرب جميعًا، بمن فيهم رئيس شعب الله، الملك شاول بن قيس يومئذٍ، ويمنع الفرار أمام أعدائهم، بقيادة رجل واحد عدو وهو جليات، المعروف لدى العامة بجليات الجبار، يحوِّل كل ذلك إلى نصرة حقيقية بالقادر على كل شيء. والجدير بالذكر أنه بالرغم من وصف المولى للكثير من بني البشر ورجال الحرب في القديم بصفة الجبار، كما هو الحال مع نمرود وجدعون ويربعام وأصغر الكل داود الشاب، إلا أن صفة الجبار قد ألصقها العامة من الفلسطينيين باسم جليات، ولم يطلقها عليه المولى تبارك اسمه أبدًا، أي هي ليست موحى بها من الله سبحانه لوصف جليات، وهو سبحانه مَنْ يعرف أن يصف الناس وفقًا لعلمه السابق ومعرفته المطلقة ببني البشر وبقدراتهم التي منحها لهم هو، الفعال لما يريد. لذا لم يصف الكتاب المقدس جليات ولا مرة واحدة بأنه جبار، بل ذكر عن جليات بعد موته وقطع رقبته بواسطة داود أنه جبارهم، أي جبار الفلسطينيين لا جبار إله إسرائيل، وذلك في قوله تعالى: "فركض داود ووقف على الفلسطيني وأخذ سيفه وأخرجه من غمده وقتله وقطع به رأسه. فلما رأى الفلسطينيون أن جبارهم قد مات هربوا." لذا فجليات لم يكن جبارًا في عيني الله، تبارك اسمه، بل في أعين الناس. فهناك مَنْ يدعون أنفسهم جبابرة بأس وهم ليسوا أكثر من ثعالب صغيرة هاربة مفسدة للكروم، لا تصمد أمام المقاومين، وهناك مَنْ يدعوهم الآخرون، من المتملقين والمنتفعين، بجبابرة البأس وهم يخافون من ظلالهم ومن خطاياهم وجرائمهم التي تتبعهم ويرتعبون من كل من هو في منصب، وهناك مَنْ دعاهم الله جبابرة بأس بغض النظر عن أعمارهم أو إمكانياتهم وخلفياتهم، أولئك الذين يستطيع كل منهم أن يقول: "لستُ احتسب لشيء ولا نفسي ثمينة عندي."

  أما أوصاف مَنْ يغلب الجبار وفقًا لما جاء بهذه الحادثة فهي على سبيل المثال لا الحصر:
  1- مَنْ يستطيع أن يقتل الجبار ليس هو مَنْ يبدأ بجمع جنوده للحرب لمحاربة شعب آمن لم يعتدِ لا على الجبار ولا على شعبه، بل على العكس، فقد بدأ أعداء شعب الله بجمع جيوشهم لمحاربتهم واستعبادهم وطردهم من أرضهم. يقول تنزيل الحكيم العليم: "وجَمَعَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ جُيُوشَهُمْ لِلْحَرْبِ فَاجْتَمَعُوا فِي سُوكُوهَ الَّتِي لِيَهُوذَا، وَنَزَلُوا بَيْنَ سُوكُوهَ وَعَزِيقَةَ فِي أَفَسِ دَمِّيمَ. وَاجْتَمَعَ شَاوُلُ وَرِجَالُ إِسْرَائِيلَ وَنَزَلُوا فِي وَادِي الْبُطْمِ، وَاصْطَفُّوا لِلْحَرْبِ لِلِقَاءِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ."

  2- مَنْ يقتل الجبار هو مَنْ يعرف أبعاد الحرب الروحية التي يتعرض لها شعبه، أو أمته، أو كنيسته التي هي جسد المسيح. "فَخَرَجَ رَجُلٌ مُبَارِزٌ مِنْ جُيُوشِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ اسْمُهُ جُلْيَات طوله سِتُّ أَذْرُعٍ وَشِبْرٌ." وجليات اسم كنعاني معناه سبي أو نفي أو يعري أو يكشف، وكلها تتعدى أن تكون مجرد معاني لاسم رجل واحد إلى ما يريد العدو أن يعمله مع شعب الله في حربهم الروحية التي تُحسم في السماويات وتظهر نتائجها على أرض الواقع. فأبعاد الحرب الروحية هي أكبر بكثير مما يمكن أن نتخيله، وأكثر جدًا من مجرد حرب مع رجل واحد مهما كانت وظيفته أو مكانه ومكانته في أي مجال من المجالات، فهي حرب يصفها الكتاب المقدس في هذه الآية: "فَإِنَّ مُصَارَعَتَنَا لَيْسَتْ مَعَ دَمٍ وَلَحْمٍ، بَلْ مَعَ الرُّؤَسَاءِ، مَعَ السَّلاَطِينِ، مَعَ وُلاَةِ الْعَالَمِ، عَلَى ظُلْمَةِ هَذَا الدَّهْرِ، مَعَ أَجْنَادِ الشَّرِّ الرُّوحِيَّةِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ."
3- مَنْ يقتل الجبار هو مَنْ لا تخيفه أوصاف عدوه، حتى ذلك العدو الذي يطلق عليه الناس، لا المولى تبارك اسمه، صفة الجبار، ولا يخيفه ما يلبسه هذا العدو على رأسه أو كتفه من رتب أو وظائف أو حتى نياشين أو ما يحمله في يده من أسلحة وإمكانيات وسلطات، فكلها مهما كانت لا تعدو أكثر من مظاهر بشرية ورتب شيطانية وأسلحة جسدية غير قادرة على هدم حصون.

  يقول الكتاب المقدس في وصف جليات: عَلَى رَأْسِهِ خُوذَةٌ مِنْ نُحَاسٍ، وَكَانَ لاَبِسًا دِرْعًا حَرْشَفِيًّا وَزْنُهُ خَمْسَةُ آلاَفِ شَاقِلِ نُحَاسٍ. وَجُرْمُوقَا نُحَاسٍ عَلَى رِجْلَيْهِ، وَحَرْبَةُ نُحَاسٍ بَيْنَ كَتِفَيْهِ. وَقَنَاةُ رُمْحِهِ كَنَوْلِ النَّسَّاجِينَ، وَسِنَانُ رُمْحِهِ سِتُّ مِئَةِ شَاقِلِ حَدِيدٍ." فلا شك أن مَنْ يعتمد لا على قوة اسم يسوع، بل على كلام الحكمة الإنسانية المقنع، دون برهان الروح والقوة، في تحقيق أغراضه الشخصية والانتصار في الحرب الروحية لا يمكن أن يحالفه النصر ولن يمكنه قتل الجبار كما يتحتم عليه وكما ينتظر منه المولى سبحانه.

  4- مَنْ يقتل الجبار هو مَنْ يفهم ألاعيبه وخططه، ولا يأتمنه ولا يصدقه في كل ما يقوله له، بل يمتحن كلام العدو وخداعه وأساليبه الملتوية للوصول إلى غايته، لأن العدو كذاب وأبو كل كذاب. وهنا ينبغي أن نلاحظ أن خطة العدو للنيل من شعب الله تتلخص فيما قاله جليات للشعب، إذ يقول الوحي:

  "فَوَقَفَ جليات وَنَادَى صُفُوفَ إِسْرَائِيلَ: 'لِمَاذَا تَخْرُجُونَ لِتَصْطَفُّوا لِلْحَرْبِ؟ أَمَا أَنَا الْفِلِسْطِينِيُّ، وَأَنْتُمْ عَبِيدٌ لِشَاوُلَ؟ اخْتَارُوا لأَنْفُسِكُمْ رَجُلًا وَلْيَنْزِلْ إِلَيَّ. فَإِنْ قَدِرَ أَنْ يُحَارِبَنِي وَيَقْتُلَنِي نَصِيرُ لَكُمْ عَبِيدًا. وَإِنْ قَدِرْتُ أَنَا عَلَيْهِ وَقَتَلْتُهُ تَصِيرُونَ أَنْتُمْ لَنَا عَبِيدًا وَتَخْدِمُونَنَا.' وَقَالَ الْفِلِسْطِينِيُّ: 'أَنَا عَيَّرْتُ صُفُوفَ إِسْرَائِيلَ هَذَا الْيَوْمَ. أَعْطُونِي رَجُلًا فَنَتَحَارَبَ مَعًا.' وَلَمَّا سَمِعَ شَاوُلُ وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ كَلاَمَ الْفِلِسْطِينِيِّ هَذَا ارْتَاعُوا وَخَافُوا جِدًّا."

  وتتمثل خطة الجبار كما دوَّنها الوحي المقدس في عدة عناصر، والمطلوب من المؤمنين فهمها ودراستها والتحرك من خلالها لقتل الجبار، وهذه الخطة تتمثل فيما يلي:

  أ- رفع صوت العدو، حيث يقول تنزيل الحكيم العليم: "فَوَقَفَ جليات وَنَادَى صُفُوفَ إِسْرَائِيلَ"، أي أن خطة العدو لتخويف شعب الله تعتمد على رفع صوته، والمناداة بصوت يصل لآذان وقلوب الناس، لنشر أكاذيبه في الميكرفونات والإذاعات والفضائيات، لا على الحجة والمنطق والصدق والأمانة والأدلة والبراهين. وهو يعلم أن مَنْ يبدأ برفع الصوت وبالهجوم والكذب مستغلًا مكانه أو مكانته بين الناس، ويعرف كيف يستغل الصوت العالي ظنًا منه أنه سيكسب المعركة بالكلام فقط، يُدخِل الخوف والفشل وارتخاء الأيدي عن القتال لقلوب شعب الله، وفي قناعاته أنه الشخص الذي سيكسب المعركة، وخاصةً إذا كان هذا العدو، رافع الصوت، هو مَنْ له الصفات والوظائف والحاشية والجنود المسلحون والمستعدون للدخول في أي معركة، وكلها أمور لا تتوفر لغيره من أفراد أو جماعات شعب الله الحقيقي.

  ب- استخدام العدو لرجل واحد، بارز، ومبارز: قال العدو: "أَمَا أَنَا الْفِلِسْطِينِيُّ، وَأَنْتُمْ عَبِيدٌ لِشَاوُلَ؟ اخْتَارُوا لأَنْفُسِكُمْ رَجُلًا وَلْيَنْزِلْ إِلَيَّ"، أي تظهر خطة العدو في استخدامه لرجل واحد، وحصره للمعركة الدائرة بين شعبين ودينين وقوميتين وعرقين في رجل واحد. قد يكون هذا الرجل رئيسًا أو مديرًا صغيرًا أو كبيرًا شابًا أو شيخًا، فهو رجل واحد يقف أمام شعب الله الخائف المرتعب وينادي بكل وضوح وبجاحة وغطرسة وجسارة صفوف الرجال من شعب الله ويصل صوته لآذان كل شعب الله وقادته وكهنته وخدامه، ولا يجيبه أو يتحداه أو يقول له واحد من كل هؤلاء: "لا يحل لك"، فمن يقتل الجبار لا بد أن يقف في وجه الجبار.

  ج- العدو يشكك الشعب في هويته ويعلن هوية نفسه واضحًا، فيقول للقادة ورجال الحرب: "أَمَا أَنَا الْفِلِسْطِينِيُّ، وَأَنْتُمْ عَبِيدٌ لِشَاوُلَ؟" وهذه نصف الحقيقة. نعم، العدو يعرف هوية نفسه ويعلنها بوضوح في كل الأوقات والأحوال، ولا يفرق معه إن كان يعلنها في ساحة الحرب، أو في كنيسة من فوق منبرها، أو في دور للعبادة، أو حتى في الميكرفونات في الشوارع، وفي نفس الوقت يكذب على شعب الله ويحاول إقناعهم بأنهم عبيد للملك، أو الرئيس أو المسئول الروحي أو الديني وغيرهم. لكن مَنْ يقتل الجبار هو مَنْ يعرف هوية نفسه، ويعرف إلى مَنْ ينتمي، ويتمسك بهذه الهوية مهما كانت الصعاب من حوله. لقد حاول عدو شعب الله أن يمحو هوياتهم في مناسبات ومواقف كثيرة في العهدين القديم والجديد، أما في القديم فتبدو محاولة محو الهوية في تغيير نبوخذ نصر ملك بابل لأسماء دانيال وحنانيا وميشائيل وعزريا، فسمى دانيال بلطشاصر وحننيا شدرخ وميشائيل ميشخ وعزريا عبد نغو، وكلها أسماء لآلهة البابليين. أما ما عمله العدو الحديث، فليس أدل عليه من محاولات محو الهوية القبطية، ولغتها القبطية، للشعب المصري القديم، وفرض العربية لغة وهوية عليهم.

  د- مَنْ يقتل الجبار لا بد أن يفهم خطته الشيطانية ويدركها إدراكًا روحيًا: "قال جليات لشعب الرب: 'اخْتَارُوا لأَنْفُسِكُمْ رَجُلًا وَلْيَنْزِلْ إِلَيَّ. فَإِنْ قَدِرَ أَنْ يُحَارِبَنِي وَيَقْتُلَنِي نَصِيرُ لَكُمْ عَبِيدًا. وَإِنْ قَدِرْتُ أَنَا عَلَيْهِ وَقَتَلْتُهُ تَصِيرُونَ أَنْتُمْ لَنَا عَبِيدًا وَتَخْدِمُونَنَا.'" لذا فإن مَنْ يستطيع أن يقتل الجبار لا بد أن يفهم خطته الشيطانية، ولا يترك له وضع خطة الحرب وتفاصيلها، ولا يحارب وفقًا لخطته التي وضعها هو، أي العدو، بل يحاربه وفقًا لخطة سماوية إلهية مأخوذة من فوق من عنده سبحانه. لقد كانت الخطة الشيطانية كما نطق بها جليات وفقًا لما دوَّنه الكتاب المقدس في القول: "فَوَقَفَ جليات وَنَادَى صُفُوفَ إِسْرَائِيلَ: 'لِمَاذَا تَخْرُجُونَ لِتَصْطَفُّوا لِلْحَرْبِ؟ أَمَا أَنَا الْفِلِسْطِينِيُّ وَأَنْتُمْ عَبِيدٌ لِشَاوُلَ؟ اخْتَارُوا لأَنْفُسِكُمْ رَجُلًا وَلْيَنْزِلْ إِلَيَّ. فَإِنْ قَدِرَ أَنْ يُحَارِبَنِي وَيَقْتُلَنِي نَصِيرُ لَكُمْ عَبِيدًا. وَإِنْ قَدِرْتُ أَنَا عَلَيْهِ وَقَتَلْتُهُ تَصِيرُونَ أَنْتُمْ لَنَا عَبِيدًا وَتَخْدِمُونَنَا.'"

  ولا شك أن العدو يحاول في نفس الوقت أن يخدع شعب الرب بأن يسهِّل أمر المعركة الحربية على بقية الجيش فيجعلهم يتكاسلون عن الاشتراك في المعركة ويتركون أمر نصرتهم على أعدائهم لغيرهم، فلا يشتركون هم بأنفسهم في قتل الجبار الذي أعلن بصراحة وبجاحة أنه سيستعبدهم بعد قتله لمن يتجرأ على مبارزته من شعب الله. ويحاول العدو ويريد أن يحصر الحرب في رجل واحد، رجل من شعب الله أمام رجل من شعب أعداء الله، ويقنع الآخرين بأن يقفوا ويصفقوا للغالب ولا يشتركوا في الحرب الروحية الدائرة معهم وحولهم، ويوجه أنظار الناس إلى قدرته هو كعدو ويطلب رجلًا قادرًا في ذاته أن يقدر عليه ويغلبه، وهذا أعظم ما يتطلع إليه العدو في هذه الأيام، رجلًا يعتمد على حكمته البشرية، ووضعه الوظيفي والقيادي في كنيسة الله، وإمكانياته العلمية والمادية التي يظن أنها تؤهله لدخول الحرب مع جليات، لأن العدو يعلم أنه إذا نزل أمامه ذلك الرجل فبكل تأكيد ستكون المعركة محسومة لصالح عدو النفوس قبل أن تبدأ. وما أكثر القادة والشعب المسيحي اليوم الذين ينتظرون مَنْ يحارب وينتصر لهم، ويذهبون هم فقط لأخذ الغنائم، وما أكثر القادة والشعب الذين يسخرون من فكرة أننا في حرب روحية حقيقة تدور الآن في السماويات، بل ويعتبرون مَنْ يتكلمون عن هذه الأمور من المشعوذين والمشقشقين المغيبين، فلا عجب أن تصل كنيسة المسيح، عمود الحق وقاعدته، إلى ما هي عليه اليوم من نوم وشر عظيم وفتور وعار.

  أما الهدف الأسمى الذي يبحث عنه العدو في حربه مع شعب الله الآن وفي كل أوان فهو أن يصبح شعب الله عبيدًا وخادمين له. ومع أن الوعود العظمى والثمينة التي قالها سيدنا المسيح هي أنه لا يعود يسمينا عبيدًا فيما بعد بل أحباء، وأنه حررنا، ولذلك صرنا أحرارًا، وقد أكد تبارك اسمه أن هذه الوعود هي لنا نحن الذين قبلناه ربًا ومخلصًا وسيدًا لحياتنا، إلا أن الكثيرين في غفلتهم يقبلون التحدي من عدو الخير، وينزلون أمامه بقوتهم الشخصية، متكلين على ذواتهم وخبراتهم ومكانهم ومكاناتهم فيستعبدهم العدو ويقتنصهم لإرادته، وبالتالي وبالتبعية يخدمونه ظانين أنهم يخدمون المسيح.

  لقد افتخر الفلسطيني على شعب الرب، وعيَّر الاسم الحسن بقوله: "أَنَا عَيَّرْتُ صُفُوفَ إِسْرَائِيلَ هَذَا الْيَوْمَ. أَعْطُونِي رَجُلًا فَنَتَحَارَبَ مَعًا. وَلَمَّا سَمِعَ شَاوُلُ وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ كَلاَمَ الْفِلِسْطِينِيِّ هَذَا ارْتَاعُوا وَخَافُوا جِدًّا."

  ألا يشبه اليوم البارحة؟ أليس نفس روح ذلك الفلسطيني ينادي ويعيِّر صفوف الله الحي ويتحداهم: أعطوني رجلًا فنتحارب؟"؟ ألسنا نتصرف بنفس الطريقة التي تصرف بها الشعب القديم المكتوب عنه وعن ملكه شاول. "وَلَمَّا سَمِعَ شَاوُلُ وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ كَلاَمَ الْفِلِسْطِينِيِّ هَذَا ارْتَاعُوا وَخَافُوا جِدًّا"؟ ألا العدو ينظر لشعب الله اليوم ويقول لهم "أعطوني رجلًا"، وكأنه لم يعد هناك رجال اليوم في شعب الله يمكن لأحدهم أن يتكل على إلهه ويتقدم ويقتل الجبار ويقطع رأسه، بالرغم من وجود كثير من الرجال في شعب الله قديمه وحديثه الذين خاطبهم المولى بقلم بولس الرسول قائلًا لهم: "اسْهَرُوا. اثْبُتُوا فِي الإِيمَانِ. كُونُوا رِجَالًا. تَقَوُّوا"؟

  وفي نهاية مقالي هذا، أقول إن أوصاف الرجل الذي يقتل الجبار تتلخص على سبيل المثال لا الحصر فيما يلي:
أ- أن يكون اسمه داود، أي المحبوب، فمن لا يكون محبوبًا من إخوته وشعبه لا يصلح أن يكون المدافع عنهم والمتحدي لعدوهم وجالب النصر لهم في حربهم، بل على العكس سيكون سبب دمار لهم ولجيشهم.

  ب- الرجل الذي يقتل الجبار لابد أن يهتم ويفتقد سلامة إخوته طاعة لأبيه وأن يحمل لهم الأكل لإطعامهم، ولا يلهو بمقدساتهم مستغلًا حاجتهم وتبعيتهم له: "فَقَالَ يَسَّى لِدَاوُدَ ابْنِهِ: 'خُذْ لإِخْوَتِكَ إِيفَةً مِنْ هَذَا الْفَرِيكِ، وَهَذِهِ الْعَشَرَ الْخُبْزَاتِ وَارْكُضْ إِلَى الْمَحَلَّةِ إِلَى إِخْوَتِكَ. وَهَذِهِ الْعَشَرَ الْقِطْعَاتِ مِنَ الْجُبْنِ قَدِّمْهَا لِرَئِيسِ الأَلْفِ، وَافْتَقِدْ سَلاَمَةَ إِخْوَتِكَ وَخُذْ مِنْهُمْ عَرْبُونًا.'"

  ج- مَنْ يقتل الجبار لابد أن يكون له خبرات سابقة كراعٍ، حتى لو كان مجرد راعٍ لغنيمات قليلة كما كان داود في القديم، فليس قلب سوى قلب الراعي يمكن أن يشفق على القطيع، فالراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف ولا يرى الذئب مقبلًا فيترك الخراف ويهرب بل يصمد ويحارب حتى عن نعجة واحدة من القطيع، حتى لو كان المهاجم لقطيعه، والذي يريد أن يخطفها ويقتطعها من القطيع، أسد ودب حقيقيين، هذا ما حدث مع داود الراعي حرفيًا إذ يقول الكتاب: "فَقَالَ دَاوُدُ لِشَاوُلَ: كَانَ عَبْدُكَ يَرْعَى لأَبِيهِ غَنَمًا، فَجَاءَ أَسَدٌ مَعَ دُبٍّ وَأَخَذَ شَاةً مِنَ الْقَطِيع فَخَرَجْتُ وَرَاءَهُ وَقَتَلْتُهُ وَأَنْقَذْتُهَا مِنْ فَمِهِ. وَلَمَّا قَامَ عَلَيَّ أَمْسَكْتُهُ مِنْ ذَقْنِهِ وَضَرَبْتُهُ فَقَتَلْتُهُ. قَتَلَ عَبْدُكَ الأَسَدَ وَالدُّبَّ جَمِيعًا. وَهَذَا الْفِلِسْطِينِيُّ الأَغْلَفُ يَكُونُ كَوَاحِدٍ مِنْهُمَا لأَنَّهُ قَدْ عَيَّرَ صُفُوفَ اللَّهِ الْحَيِّ."

  د- مَنْ يقتل الجبار هو مَنْ يعرف كيف يتكل على الله في إنقاذه من أي هجوم شيطاني، فلا يخاف الإنسان ولا يخشى إن جاءه كأسد أو دب؛ "قَالَ دَاوُدُ: 'الرَّبُّ الَّذِي أَنْقَذَنِي مِنْ يَدِ الأَسَدِ وَمِنْ يَدِ الدُّبِّ هُوَ يُنْقِذُنِي مِنْ يَدِ هَذَا الْفِلِسْطِينِيِّ.' فَقَالَ شَاوُلُ لِدَاوُدَ: 'اذْهَبْ وَلْيَكُنِ الرَّبُّ معك.'"

  هـ- مَنْ يقتل الجبار هو مَنْ لا يرهب من تهديدات العدو؛ "وَقَالَ الْفِلِسْطِينِيُّ لِدَاوُدَ: 'تَعَالَ إِلَيَّ فَأُعْطِيَ لحمك لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَوُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ.'"

  و- مَنْ يقتل الجبار هو الذي يعرف كيف يستخدم اسم رب الجنود وأيضًا يعرف جيدًا أن يستخدم المقلاع، فلم تكن نصرة داود على الجبار وقتله وقطع رأسه سوى لأنه كان يجيد استخدام المقلاع، وهو الوسيلة والطريقة والسلاح الأرضي الذي تدرب عليه داود أثناء رعايته لقطيعه الصغير، وفي الوقت نفسه كان يعلم علم اليقين أن الأساس الذي بُنيت عليه حياته وحربه وقتله للجبار هو اسم رب الجنود. فكثيرًا ما تطرفنا جميعنا في التعامل مع أمر قتل الجبار إلى اتجاه من اثنين: فإما اتجهنا إلى تواكلنا وتقاعسنا عن عمل دورنا البشري في التعلم والتدرب والإقدام والتخطيط لقتل الجبار، وانتظرنا وتركنا الأمر كله ليعمله ويقوم به القدير وحده، مع أنه سبحانه ينتظر منا، وفي نفس وقت انتظارنا، أن نعمل نحن المؤمنين به، تبارك اسمه، دورنا البشري؛ وإما اتجهنا إلى الاتجاه الآخر العكسي للاتجاه الأول، أي إلى عمل كل شيء متكلين فقط على حكمتنا الأرضية البشرية، وخبراتنا السابقة، حتى الفاشلة منها، في محاولة لقتل الجبار باستخدام السيف والرمح والترس، ونسينا اسم وعمل وسيطرة رب الجنود ودوره في الحرب، وهو الذي منه النصرة، والذي بدونه لا نستطيع أن نعمل شيئًا. لذا لخص داود هذه الحقيقة في قوله لجليات: "'أَنْتَ تَأْتِي إِلَيَّ بِسَيْفٍ وَبِرُمْحٍ وَبِتُرْسٍ. وَأَنَا آتِي إِلَيْكَ بِاسْمِ رَبِّ الْجُنُودِ إِلَهِ صُفُوفِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ عَيَّرْتَهُمْ. هَذَا الْيَوْمَ يَحْبِسُكَ الرَّبُّ فِي يَدِي فَأَقْتُلُكَ وَأَقْطَعُ رَأْسَكَ. وَأُعْطِي جُثَثَ جَيْشِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ هَذَا الْيَوْمَ لِطُيُورِ السَّمَاءِ وَحَيَوَانَاتِ الأَرْضِ، فَتَعْلَمُ كُلُّ الأَرْضِ أَنَّهُ يُوجَدُ إِلَهٌ لإِسْرَائِيلَ. وَتَعْلَمُ هَذِهِ الْجَمَاعَةُ كُلُّهَا أَنَّهُ لَيْسَ بِسَيْفٍ وَلاَ بِرُمْحٍ يُخَلِّصُ الرَّبُّ، لأَنَّ الْحَرْبَ لِلرَّبِّ وَهُوَ يَدْفَعُكُمْ لِيَدِنَا.' ورَكَضَ نَحْوَ الصَّفِّ لِلِقَاءِ الْفِلِسْطِينِيِّ. وَمَدَّ دَاوُدُ يَدَهُ إِلَى الْكِنْفِ وَأَخَذَ مِنْهُ حَجَرًا وَرَمَاهُ بِالْمِقْلاَعِ، وَضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيَّ فِي جِبْهَتِهِ، فَانْغَزَرَ الْحَجَرُ فِي جِبْهَتِهِ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ. فَتَمَكَّنَ دَاوُدُ مِنَ الْفِلِسْطِينِيِّ بِالْمِقْلاَعِ وَالْحَجَرِ، وَضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيَّ وَقَتَلَهُ. وَلَمْ يَكُنْ سَيْفٌ بِيَدِ دَاوُدَ."

  وما من شك في أن النصرة في النهاية كانت لداود وشعب الله لأن إلههم هو المنتصر دائمًا على طول الخط، والذي يقودهم في موكب نصرته كل حين، لكن لا بد من قطع رأس الجبار وليس فقط قتله، فما يتبقى من الجبار دون قطع رأسه سينمو مرة أخرى ويمارس جبروته من جديد، فلا هوادة مع الجبار، ولا ثقة به بعد اليوم، ولا شفقة ينبغي أن تأخذ شعب الرب في التعامل معه وإجبار مَنْ حوله وإجبار جنوده على الفرار إذ يرون أن جبارهم قد مات، لذا قال الوحي الإلهي: "فَتَمَكَّنَ دَاوُدُ مِنَ الْفِلِسْطِينِيِّ بِالْمِقْلاَعِ وَالْحَجَرِ، وَضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيَّ وَقَتَلَهُ. وَلَمْ يَكُنْ سَيْفٌ بِيَدِ دَاوُدَ. فَرَكَضَ دَاوُدُ وَوَقَفَ عَلَى الْفِلِسْطِينِيِّ وَأَخَذَ سَيْفَهُ وَاخْتَرَطَهُ مِنْ غِمْدِهِ وَقَتَلَهُ وَقَطَعَ بِهِ رَأْسَهُ. فَلَمَّا رَأَى الْفِلِسْطِينِيُّونَ أَنَّ جَبَّارَهُمْ قَدْ مَاتَ هَرَبُوا."

  وفي النهاية، لا بد من تقديم كل الشكر للإله القادر وحده على قتل الجبار باستخدام بشر من أبنائه الأتقياء الذين وضع، تبارك اسمه، فيهم قوته وحكمته ونصرته، بدون استخدامهم للسيف، لأن كل الذين يأخذون السيف بالسيف يهلكون.

  فيا شعب المسيح، اقتلوا الجبار حيث ثقفتموه، إن كان في نفوسكم أو في نفوس الآخرين، في مجتمعاتكم، في كنائسكم وطوائفكم، واعلموا أن النصرة في النهاية لكم لأن الحرب ليست لكم بل للرب، وليس عنده سبحانه مانع أن يخلِّص بالقليل أو بالكثير.

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday