replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
12:24:36 PM
تعليق ارسل لصديق
 

حديث مع خنزير هارب

بقلم رئيس التحرير/
د. ناجي يوسف

     عندما أقر مجلس الشعب ووافق على قتل الخنازير في مصر، وخرجت قوات الأمن لتنفيذ عملية إبادتها بمواد كيماوية حارقة ومذابح جماعية للخنازير المسكينة تمنيت لو كنت أعرف لغة الخنازير لأجري مع أحدها حواراً حول ما يحدث لها في هذه القضية. تفكرت في أن أطلب من المولى سبحانه وتعالى أن يهبني قدرة خارقة للطبيعة لمدة ساعة واحدة لإتمام هذا الحوار، فهو القادر على كل شيء من فتح فم حمار كان يركبه العراف بلعام في القديم لينطق على لسانه بتوبيخ العراف على ذهابه ليلعن شعب الله، كما فتح المولى أعين الحمار ليرى ملاكاً يمسك بسيفه ويقف قبالتهما وهو الملاك الذي لم يستطع العراف رؤيته (اقرأ القصة في سفر العدد) لذا فهو قادر إما على أن يفتح فم الخنزير ليتكلم بلغة من اللغات التي أعرفها أو أن يعطني أن أفهم ما يريد أن يقوله الخنزير عن هذه القضية بطريقة أو بأخرى.
     تذكرت أن المولى سبحانه دوّن في كتابه العزيز وصية وأمراً للناس أن يسألوا البهائم وسمك البحر لكي يعلمهم ما يستعصى عليهم فهمه إذ لم يجدوا من بني البشر من هو قادر على تعليمهم. (سفر أيوب 12: 7) قلت لنفسي طالما المولى تبارك اسمه قد أمرني أن أسأل البهائم إذاً فيمكنني أن أجري هذا الحديث مع أحد الخنازير. استغرقت في التفكير ورأيتني أسير في أقذر بقعة في القاهرة، الشوارع ضيقة، الرائحة الكريهة تسد الأنوف، أشكال الأطفال الذين يلعبون في القمامة ثم يدعكون عيونهم وأنوفهم وأفواههم بأيديهم القذرة أصابتني بالدوار وحالة القيء المفاجئ، منظر النساء وهن يغصن في أكوام الزبالة، باليد الواحدة ينقضونها وبالأخرى يحملن أطفالهن أو يرضعنهم أو يحركن بخشبة طويلة ما يطهونه بوعاء الطعام على النار، كاد يسيل الدمع من عيني، فكرت أن أهرول خارجاً من هذه المنطقة فلا شأن لي بالزبالين ولا بخنازيرهم. وقبل أن أدير ظهري لهذا المشهد المأساوي المريع لمحت بطرف عيني خنزيرة تجمع حولها ثلاثة من أولادها الخنازير الصغار، اقتربت منها، هرول الصغار للوقوف خلفها فزعاً وخوفاً، نظرت إليّ الخنزيرة بعين دامعة وأشاحت بوجهها، قلت لها هل يمكن أن أتحدث إليك وأجري معك حواراً حول قضية إعدامكم في مصر؟ قالت الخنزيرة: وما فائدة الحوار والحديث معك أو مع غيرك، هل تملك أن تغير قرار مجلس الشعب وتوقف مذبحة الخنازير؟ قلت: الحقيقة، لا. قالت: لماذا، ألست من الشعب وأعضاء مجلس الشعب المفترض أنهم يمثلونكم ويسمعون لأصواتكم وينفذون مطالبكم؟ قلت: نعم هذا هو المفترض، لكن الواقع غير ذلك. قالت بمرارة وحكمة: إذاً نحن وأنتم لا فرق بيننا، فنحن متساوون في مسألة إيصال أصواتنا للمسئولين، فأصواتكم وآراؤكم لا تعدو أن تكون صيحات مبحوحة في عالم أصم، تموت قبل أن تولد وتندثر في سماء الظلم والقهر والغوغائية التي نعيش فيها في هذه الأيام قبل أن تخرج من حناجركم، ونحن أيضا نعاني من نفس الأوضاع، فلا من يسمع لكم أو لنا. ثم سكتت برهة من الزمان واستغرقت في تفكير عميق. لم أشأ أن أقطع حبل أفكارها حتى رفعت رأسها وقالت: "يا صديقي كلنا خنازير".
      ترددت في الإجابة لكني قلت: كلامك صحيح إلى حد ما، مع وجود بعض الفروق بيننا وبينكم، سامحيني في التعبير، فأنتم خنازير يعني ولا مؤاخذة بهائم، أما نحن فبشر، أقصد بنى آدم. فقالت: ما الفائدة من كونكم بشراً وآدميين إن كنتم في أغلب الأحيان لا تستخدمون عقولكم التي منحكم إياها القدير، مع أنكم أنتم الفصيلة الوحيدة من المخلوقات الأرضية التي منحكم من لا يسأل عن خلائقه العقل، فإمكانياتكم العقلية وطرق تفكيركم، وحسابكم ووزنكم للأمور، واختراعاتكم الكثيرة وتقدمكم في العلوم والفنون والآداب وغيرها يدل على أن المولى ميزكم كما لم يميز غيركم. أما كان ينبغي أن تستعملوا عقولكم في حل مثل هذه القضية التي تبدو صغيرة في تأثيرها، لكنها خطيرة في نتائجها، مريرة في حصادها؟ ما الفائدة من كونكم بشراً إن كنتم لا تعرفون كيف تتحكمون في مشاعركم وعواطفكم وتفصلون بين صراع طبقي وديني، وقضية علمية كأنفلونزا الخنازير؟ قالت: هل ترى هذه الأم وأطفالها الذين يعيشون بين أكوام الزبالة؟ قلت: نعم. قالت أليسوا هم أيضاً بني آدم؟ قلت: بالطبع، هم كذلك. قالت: قل لي ما يميزهم عني وعن أولادي الخنازير الصغار، فهم يعيشون معنا في نفس المكان بين أكوام الزبالة، أطفالهم يلعبون مع أطفالي، نأكل نفس الطعام تقريباً ولا يشعر بنا أحد من المسئولين، ومعظمهم إن لم يكن كلهم لم يزورا هذه المنطقة القذرة ولا مرة واحدة طيلة مدة تربعهم على عروشهم. الزيارة الوحيدة التي نتمتع بها من أحد المسئولين هي تلك التي يقوم بها المرشح عن دائرة الزبالين في مجلس الشعب، تلك التي لا تستغرق أكثر من دقائق يمثل فيها المرشح دور الرجل الطيب الرحيم الذي يشعر بمعاناة الزبالين، يأتي حاملاً حقيبة من الوعود التي سئمنا سماعها: فهذا وعد برصف الشوارع المحيطة بمنطقة الزبالين، وآخر يفتح عيادات طبية ومدارس لأولادنا، وثالث بعمل دراسة ميدانية لمشاكلنا، ثم يقسم سيادته بالله العظيم أنه في خلال شهور من توليه الكرسي تحت قبة البرلمان أن حياة الزبالين ستختلف تماماً، ثم يذهب سيادته وتذهب وعوده معه. سكتت الخنزيرة ثم ضحكت وقالت: نعم "من شر البلية ما يضحك". قلت لها: لماذا تضحكين وماذا تقصدين بشر البلية؟ قالت: تذكرت أحد مرشحي مجلس الشعب عندما جاء يخطب ود الزبالين ليعطوه أصواتهم، كان وزيراً في الحكومة في ذلك الوقت. لاحظت أنه كان ينحني ويمد يده ليصافح بعض أطفال الزبالين والسيدات المقيمات وسط الزبالة بما فيهن هذه المسكينة التي تجلس أمامكم، لاحظت أنه بعد كل مرة يصافح فيها رجلاً أو طفلاً أو سيدة أنه يمسح يده اليمنى بيده اليسرى في حركة لا إرادية عصبية وكأنه يغسلها من قاذوراتها التي علقت بها من مصافحة هؤلاء الزبالين المساكين! سألت الخنزيرة قائلاً: وماذا كان رد فعلك أمام هذا الحدث؟ قالت: أنا خنزيرة صوتي لا يصل حتى لأصحاب هذا الدار، فماذا عساي أن أفعل، وأي فرق سيعمل صوت خنزيرة واحدة أو كل الخنازير التي تعيش في منطقة الزبالين. سكتت برهة وقالت: لكنني قلت في نفسي كيف ينوب من يعمل كوزير عن مجموعة زبالين وخنازير في مجلس الشعب؟ كيف ينوب من يلبس البدلة والرباط عن من يلبسون الجلباب والسروال ومناديل الرأس؟ كيف يصبح نائباً من يأكل الكباب والكفيار عن من يأكلون الجبن القريش والخيار، كيف يصبح مسلم متعصب ممثلاً ونائباً لدائرة 80% من شعبها مسيحيون، ألا يوجد واحد من المعلمين الزبالين المسيحيين الذين يعيشون حقاً في هذه المنطقة ويديرون حركتها يصلح أن يكون نائباً عن هذه المنطقة في مجلس الشعب ليدافع عن حقوقها ويشرح للكبار معاناتها ويحاول أن يصحح أوضاعها؟
      سألت الخنزيرة: وهل نجح هذا المرشح وفاز بمقعد في مجلس الشعب؟ ابتسمت وقالت: نعم، فهناك 30 ألف ناخب مسيحي قد أعطوه أصواتهم تلبية لطلب أحد الكهنة المحبوبين من الجميع في هذه المنطقة. سألتها: وما الذي قام به من خدمات لهذه المنطقة حتى من باب رد الجميل لهذا الكاهن والشعب؟ سكتت الخنزيرة وكأنها تتهمني بالغباء لسؤالها هذا السؤال، ثم بعد فترة من الصمت قالت: "انظر حولك" وصمتت.
     قلت: اسمعي يا عزيزتي الخنزيرة.. أنا أقدر حالتك النفسية في هذه القضية ومدى معاناتك، لكن ليس من العدل أن ننكر أن منطقة الزبالين قد دخل عليها كثير من التعديلات والمدارس ونادي للأطفال ومستوصفات وعيادات طبية. قالت: نعم، حدث كل هذا، لكن هل تعتقد أن حكومتنا هي التي دفعت تكاليف كل هذا؟ قلت إن لم تكن الحكومة فمن ذا الذي دفع؟ قالت: أولاد الحلال من المسيحيين المقيمين بالخارج، والإرساليات الكنسية على اختلاف طوائفها. وأتحداك لو أثبت لي أن الحكومة قامت بتمويل مشروع واحد من كل ما ذكرت. المسيحيون هم الذين مولوها.
     لم أشأ أن أسترسل مع الخنزيرة المنفعلة في هذه النقطة بالذات، فأنا أعرف النتائج. قلت للخنزيرة: ويرى البعض أن قضية إعدامكم هي قضية دينية موجهة ضد أصحابكم وليست قضية علمية، فما ردك على هذا؟ قالت الخنزيرة: نعم بكل تأكيد، قضية مذابح الخنازير المصرية قضية دينية ليس إلا. قلت: وما دليلك على ذلك؟
     قالت: أولاً، مصر هي البلد الوحيد الذي عمل مثل هذه المذبحة العشوائية للخنازير، حتى المكسيك التي ظهر بها هذا النوع من الأنفلونزا لم تعدم خنازيرها.
     ثانياً، لم تظهر في مصر حالة واحدة من الأنفلونزا حتى نقوم بمذبحة الخنازير.
     ثالثاً: إن مصر هي واحدة من أبطأ الدول في ردود أفعالها تجاه أية قضية تطرح عليها أو حتى تهددها، فكم من قرار في أدراج الصفوة في مجلس الشعب ينتظر رؤية النور ومناقشته واعتماده أو حتى رفضه، كم من السنين تأخذ أي قضية بسيطة ليحكم فيها في مصر، كم من السنين يأخذ قرار الترخيص لكنيسة بالبناء أو التجديد أو إصلاح دورة مياهها. فكيف صدرت هذه القرارات والتوصيات وبدأ التنفيذ والذبح والقتل والإهلاك بهذه السرعة وفي غضون أيام؟ لابد أن تكون هناك عوامل أدت إلى سرعة اتخاذ هذا القرار.
     قلت للخنزيرة: اسمحي لي أن أقول أن التدخل السريع في مثل هذه الحالات هو أفضل الحلول، فلو بدأت هذه الأنفلونزا في الانتشار ستكون وبالاً كبيراً على مصر ومن فيها.
     قالت الخنزيرة: لم لم يؤخذ قرار ذبح كل الطيور في مصر وخاصة الدواجن عند ظهور أنفلونزا الطيور، فلماذا التفرقة بين خلائق الله الطيور والخنازير. قلت: وماذا تعتقدين أنت؟ قالت: أرى أن هناك عناصر أخرى قد تدخلت في اتخاذ هذا القرار. قلت: وما هي؟ قالت لأن رعاية الخنازير وذبحها .... موقوف فقط على المسيحيين. فلو كانت هذه الخنازير ملكاً لرجل أعمال مسلم أو لمسئول من الكبار لكان قد أصدر فتوى من أكثر من دولة إسلامية يحلل فيها أكل الخنازير ويحرم ذبحها حتى لو خالف ذلك الشريعة. قلت: هل هناك عوامل أخرى؟ قالت: نعم، حالة الاحتقان العامة التي تتزايد يوماً بعد يوم والتي تراكمت على مر السنين وأسوأها تبادل الاتهامات والازدراءات كل بالآخر عبر الإنترنت والأقمار الصناعية. فقلت: وما علاقتكم أنتم كخنازير بما يحدث في عالم البشر؟ قالت الخنزيرة: القضية ليست قضية خنازير، القضية قضية ضمير، القضية قضية غياب الكبير، القضية قضية الانتقام من المسيحي حتى ولو كان فقيراً، القضية قضية الانحدار الخطير الذي وصلت إليه القرارات والتوصيات التي تحدد نهاية المصير.
     قلت للخنزيرة: لماذا لم تتظاهروا ولماذا لم تتصلوا بالأمريكان؟ الأمريكان يدافعون عن الحريات والناس والبهائم والحيوانات. ضحكت الخنزيرة ضحكة خبيثة وقالت لي: هل يمكن أن تذكر لي حادثة واحدة قامت فيها جماعة من البشر بالتظاهر والاعتراض على أي أمر وكانت نتيجتها أي تغيير للأحسن في الأوضاع والأحوال؟ سكت وقلت لها: الحقيقة لا أتذكر، كل ما أتذكره أنه عقب كل مظاهرة أو احتجاج تمتلئ السجون والمعتقلات بالمتظاهرين وتسوء الأحوال وتسكت الأصوات وتشوه صورة قادة المتظاهرين والمضربين والمحتجين. قالت: نحن الذين تسموننا بالبهائم نستخدم عقولنا ولا نلعب لعبة خسرانة.
     وقلت: وماذا عن الأمريكان الذين لا تستعينون بهم؟ ضحكت وقالت: لنفس السبب الذي لا نستعمل لأجله المظاهرات، فأوباما وبطانته لا يهمهم من يُقتل من البشر لا في العراق ولا باكستان ولا أفغانستان، المهم أن يظل الحزب الحاكم حاكماً، فهل سيهتم بمجموعة خنازير أمثالنا وأصحابها من المسيحيين؟ قلت وماذا عن أعضاء مجلس الشيوخ والنواب الأمريكي؟ قالت الأغلبية اليوم ديمقراطيين وأوباما هو سر قوتهم في حكم الأمريكان، ثم كيف لأصوات خنازير أمثالنا وفقراء أمثال ملاكنا أن تصل إلى أذني أوباما؟
قلت لها: ما عليك، إن كل ما يجب أن تعمليه أن تتكلمي ولا تسكتي وسيصل صوتك لأوباما وإلى الجالس على العرش، فهو الذي يقول للشيء كن فيكون.
     تخيلي معي أنك ستقابلين أوباما في القاهرة حين يأتي ليلقي كلمته للدول الإسلامية، فماذا تقولين له؟ سكتت وكأن الفكرة لم ترق لها، ثم قالت معك حق، إنها مهمتي وخاصة بعد أن ذبح أهلي وأصدقائي الخنازير وقتل من أصحاب الخنازير وجرح البعض في المعارك والمظاهرات والمقاومات دفاعاً عنا نحن الخنازير، دعني أرفع صوتي وأقول لأوباما.. لقد اتخذت قراراً بأن تذهب إلى الدول الإسلامية لتخطب ود المسلمين فاخترت مصر لأنك تعتقد أنها دولة إسلامية، لا يا سيدي، فمصر دولة فرعونية، علمانية، عاشت قروناً كدولة مسيحية إلى أن احتلها القادمون من شبه الجزيرة العربية، قتلوا أهلها، فرقوا كهنتها ورعاتها، محوا لغتها وأجبروا سكانها على دفع الجزية عن يدهم وهم صاغرون. ادعوا أن مصر إسلامية. واليوم إما أنك لمصلحتك ومصلحة بلادك الشخصية أنت تصادق على هذا الادعاء الذي قاومه آباؤنا وأجدادنا حتى بسفك دمائهم، وإما لقلة خبرتك السياسية والعملية في مجال رئاسة الجمهورية العظمى الولايات المتحدة الأمريكية.
     لقد كانت انحناءتك التي قمت بها أمام ملك السعودية، تلك التي لم يسبق حتى لرئيس دولة صغرى مغمورة غير معروفة أن قام بمثلها لملك أو رئيس مثله، سبب سخرية العالم الإسلامي منك ومن بلادك العظمى أمريكا. ودعني أنطق بنبوة من وحي الرائي المفتوح العين لأنه هكذا قال القدير كما انحنيت لملك الإسلام الأرضي هكذا تنحني أنت وأمتك وشعبك لملك فارسي، رئيس سلطان هذه المنطقة الموجود الساكن في أجوائها.
     كانت الخنزيرة ترفع صوتها وكأن شخصاً آخر يبوّق فيها ويتكلم على لسانها، قاطعتها سألتها: ماذا تقولين، هل تتنبئين؟ قالت: إن الرؤية بعد إلى الميعاد وسكتت. فكرت في نفسي أن أنسحب من المشهد دون أن أنطق بكلمة واحدة لكنني رأيت أن لا أختم حديثي مع الخنزيرة الهاربة بهذه الطريقة. فقلت لها: لقد أطلت عليك الحديث، ما هو تعليقك الأخير على هذه المذبحة؟ قالت: قل لرفقائك من بني آدم أن قتل الخنازير لن يخمد نار الحقد والغضب في قلوب المنتقمين من المسيحيين في صورة قتلهم لنا، فالحقد والغضب والكراهية ثالوث نجس يعصف بالقلوب والعقول ويحول الأرض إلى نار والجنة إلى سعير، إن إيذاءكم لأصحاب الخنازير لن يسكت أصوات المعارضين والمفسرين والمحللين من المسيحيين الذين يطلون برؤسهم عليكم في التليفزيونات والإنترنت والإذاعات. فمقاومة الكلمة لابد أن تكون بالكلمة والرد على الفكرة والتفسير والتحليل لا يجب أن يكون إلا بالفكرة والتفسير والتحليل. إن قتلكم للخنازير وتجويع أصحابها سيخلق جيلاً من الشباب الغاضب الحانق، جيلاً لن يستخدم عقله وضميره بل ربما يتصرف كالخنازير إذا ما اندفعت لتصطدم بما حولها ومن حولها.
     وآخر ما أقول، ليت أصحاب القرارات يدرسون القضايا علمياً وطبياً واجتماعياً وسياسياً ودينياً قبل أن يأخذوا قراراتهم في المرات القادمة، فهذا أنفع لهم وأبقى.
     حاولت أن أهون على الخنزيرة قبل أن أنصرف.. سألتها: بالمناسبة أين زوجك وأبو أولادك، قالت: قتله قاتلوا الخنازير، آثر أن يخرج للقتلة ويدفع نفسه لهم ليقتلوه حتى يحول انتباههم عني وعن أولاده، فنحن الخنازير نعرف كيف نحب ونحمي وندافع عن بعضنا البعض في وقت الخطر، فنحن أبناء بلد واحد مصيرنا واحد، مستقبلنا واحد، عدونا واحد...
     أفقت من غفلتي وتخيلاتي وقررت أن أدون خواطري في هذه المقالة والله المستعان.

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday