replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
10:35:56 AM
تعليق ارسل لصديق
 

 ثقافة الموت وثقافة الحياة


بقلم رئيس التحرير

د. ناجي يوسف



 

    عجبت لبعض تصريحات السيد وزير الصحة حول موضوع الاستعدادات التي اتُخذت فيما يتعلق بوباء أنفلونزا الخنازير، فمن ضمن ما قاله سيادته أن الحكومة مستعدة بمقابر جماعية في حالة انتشار هذا النوع من الأنفلونزا وزيادة أعداد الموتى، وكأن ما يشغل بال العباد هو طريقة دفنهم بعد وفاتهم بالوباء، وكأن هذا التصريح الخطير سيحل أزماتهم ويطمئن قلوبهم أن الحكومة مستعدة لدفنهم في حالة وفاتهم. ولاشك أن مثل هذه التصريحات الغير مدروسة من حيث التأثير النفسي علي سامعيها تزيد من حالة الخوف والاضطراب لدى الخلق وتفتح عليهم أبواب التخيلات فيما سيواجههم من موت وما بعد الموت من الدفن في مقبرة جماعية.
     وما أكثر المقابر الجماعية التي تعدها الحكومات لشعوبها، فهناك مقابر للأقباط تلقي فيها الحكومات بكل قبطي مغضوب عليه خاصة إذا كان من الأحرار الذين يطالبون بحقوقهم، وهناك المقابر الجماعية للأحزاب والمعارضة، ومقابر الشرف وتلطيخ سمعة الأبرياء والنزهاء، ومقابر للمتنصرين العابرين التائبين المؤمنين بالمسيح يسوع تبارك اسمه رب الحياة يدفنون فيها أحياء وإن خرجوا منها خرجوا بلا اسم أو هوية أو عائلة، بلا ماضي أو حاضر أو مستقبل.
    لقد دفعني هذا التصريح وغيره مما يشابهه إلي التفكير فيما وراء هذه التصريحات، لعل ما وراء مثل هذه التصريحات هو ما يعرف "بثقافة الموت وثقافة الحياة". فبعض الشعوب والقبائل والأمم قد تربوا علي ما يعرف بثقافة الموت، أما بعضها الآخر فقد تربى علي ما يعرف بثقافة الحياة.
     وما أبعد الفرق بين هؤلاء وأولئك في طريقة التفكير، طريقة الاستمتاع بالحياة، وطريقة تناول المشاكل التي تواجههم، ويبدو هذا واضحاً في تصرف كل من الفريقين وردود أفعالهم تجاه كل ما يصادفهم في الحياة.
      ولعل تحذير المولى تبارك اسمه لأبوينا الأولين آدم وحواء أن لا يأكلا من شجرة معرفة الخير والشر التي كانت في وسط الجنة قديماً كان تحذيراً ليس فقط ضد سقوط الإنسان وتوارثه الطبيعة البشرية الفاسدة بل من أن يتعرض لثقافة الموت، ويتأثر بها ويتبعها بدلاً من الاستمتاع بثقافة الحياة تلك التي خلقهما المولى تبارك اسمه عليها للحياة بها.
     ولا شك في أن أهم المظاهر التي تُرى في أولئك الذين تربوا علي ثقافة الحياة هي حبهم للحياة، والتفكير في كل ما هو جميل ومسر وبناء، والعكس تماماً مع الذين تربوا علي ثقافة الموت.
     فالموت هو الشيء الرئيسي الذي يشغل بالهم ويخافونه وفي كثير من الأحيان يشل تفكيرهم عن الاستمتاع بالحياة.
     أنفلونزا الخنازير تهدد العالم كله، شأنها في ذلك شأن أي وباء آخر، لكن أولئك الذين تربوا علي ثقافة الموت هم الذين يعدون المقابر الجماعية للخنازير من قبل انتشار الوباء، وهم فقط في كل العالم من يميتون الخنازير ويدفنونها حية أو قل يحرقونها في مقابر جماعية، فحل المشكلات عندهم يبدأ بالموت لا بالحياة، فهناك فرق في أن يفكر المسئولون في كيفية إحياء الخنازير والتأكد من سلامتها وإمداد أصحابها بما يضمن لهم الطمأنينة في الحياة، وبين إعدامها وليذهب أصحابها إلي الموت بعد أن فقدوا رجاء مكسبهم فالحل في مقبرة جماعية تلمهم.
وثقافة الموت ترى أن حل المشكلات مع الغزاة أو المستعمرين أو حتى من يخالفوننا في العقيدة والرأي والدين هو تفجير النفس والسيارات المفخخة وقتل أكبر كمية من الكفار واليهود، ويتضح هذا جلياً في رد فعل بعض العامة في كثير من الأقطار الإسلامية رداً علي نشر الدانمارك لما أسماه المسلمون "الرسوم المسيئة الكاريكاتيرية لنبيهم"، خرج الناس في ماليزيا وإندونيسيا وغيرها يكسرون المحلات التجارية ويحرقون السيارات ويعتدون علي المارة الذين لم يكن من بينهم دانماركي واحد لكن جميعهم مسلمون، فما هو التفسير المقنع لهذه التصرفات؟ هو أن هؤلاء الناس قد تربوا علي ثقافة الموت.
     تتضح ثقافة الموت التي تربينا عليها والتي نعيشها في بلادنا العربية في الشرق الأوسط من طريقة تغيير أنظمة الحكم، فتولي نظام الحكم في بلادنا لابد أن يكون بانقلاب عسكري، أو القبض علي الملك أو الرئيس القديم وتولي آخر جديد، أو تفجير طائرة الرئيس في الهواء واتهام الأحوال الجوية بأنها سبب سقوطها، أو اغتيال الرئيس علي المنصة أو رئيس مجلس الشعب وغيرها. فثقافة الموت ترى أن الموت هو الحل الوحيد والنهاية الطبيعية لكل المشكلات. حتى أولئك الذين يهتفون للرؤساء والملوك العرب، تدل هتافاتهم علي تشبعهم بثقافة الموت، فالعبارة الشهيرة التي تهتف بها كل الشعوب العربية لحكامها هي بالروح والدم نفديك يا زعيم، وكأنه من المتوقع أن يموت هؤلاء الرؤساء بطريقة أو أخرى وأن الشعوب مستعدة أن تموت عوضاً عنهم، لم نسمع مثل هذه الهتافات من أية شعوب في العالم إلا من الدول العربية لأنها قد تربت علي ثقافة الموت وليس ثقافة الحياة.
     ثقافة الموت تقدس وتعظم القدرية والتواكلية، فالقضاء والقدر يحكم تفكير هذه الشعوب فكل ما يحل بهم من أمراض ومصائب وتجارب يواجهونها بالاستسلام والخنوع مؤمنين أنها من عند الله قد كتبها عليهم كتاباً موقوتاً وعلقها في أعناقهم ولا مفر منها، مع أن معظمها من عند غير الله، من أخطائنا وخطايانا وسلبيتنا.
     ثقافة الموت تجعل الناس دائماً تتوقع الأسوأ في كل شيء وتشكر المولى علي المصائب، فالمؤمنون أولئك إذا جاءتهم مصيبة قالوا إنا لله وإن إليه لراجعون، فمريض السرطان في الدول التي تربت علي ثقافة الموت بمجرد تشخيص مرضه تجد العائلة كلها جاءت من كل أنحاء العالم لتلقي عليه النظرة الأخيرة ويبدأ هو في التقوقع والاستسلام وتتوقف الحياة بالنسبة له ولمن حوله، أما مريض السرطان في الدول التي تربت علي ثقافة الحياة تجده يذهب إلي العمل حتى يومه الأخير، يحرص علي السير ويقبل علي الحياة ربما أكثر من غير المرضى، ومن المعروف أن نسبة موت المرضى بسبب هذا المرض من الذين يؤمنون بثقافة الحياة أقل كثيراً من نسبتها بين الذين يؤمنون بثقافة الموت.
     الإعاقات الذهنية أو الجسمانية أو النفسية عند المعوقين الذين يسيرون وفقاً لثقافة الموت، تجعل منهم عبأً علي أنفسهم وغيرهم وتحولهم إلي كم مهمل ينتظر الموت لينهي صراعه ومعاناته. أما المعوقين ممن يسيرون وفقاً لثقافة الحياة فتخصص لهم أماكن معينة للدراسة واللعب والمرح، أماكن معينة لإيقاف سياراتهم، أماكن مخصصة لهم في كل مؤسسة ورصيف في الشارع وحمام في البيت ليستمتعوا بحياتهم كما لو كانوا بدون إعاقة.
     ثقافة الموت تقطع الأشجار الخضراء وتجرف الأرض الزراعية وتطمس معالم النيل وتلقي به الحيوانات النافقة وتبني علي ضفافه ناطحات السحاب، تبني المدن السياحية الجميلة تحييها كأنها عروس مزينة لرجلها ثم تميتها في سنوات معدودات، أين هي معظم القرى السياحية التي بنيت في الساحل الشمالي اليوم مما كانت عليه وقت بنائها. أما ثقافة الحياة فتحافظ علي الورود والأشجار وتجرم قاطعيها حتى لو كانت ملكهم، تخلق من الصحراء الجرداء جنات تجري من تحتها الأنهار.
     ثقافة الموت لا تحترم الإنسان ولا الطيور والحيوان، فالطيور والحيوانات التي شاءت أقدارها العسرة أن تتربي في بلاد تتبع ثقافة الموت دائماً خائفة مطاردة تتوقع الهجوم ممن حولها فالعصافير لا تأتمن الإنسان والكلاب والقطط دائماً في انتظار عربة الكلاب، عجبت لهذا المنظر الجميل في بلد تطبق ثقافة الحياة، رأيت طفلاً وقد أمسك بيده بعض الحبوب الجافة فاجتمع إليه الحمام من كل صوب وفج. العصافير كانت تقترب من أصابعه لتلتقط الحب. الكلاب والقطط يأخذونها لمصففي الشعر ومدربي الحيوانات. عجبي!
     المتهم تحت تطبيق ثقافة الموت هو مدان حتى قبل محاكمته إلي أن يقدر أن يثبت براءته إن استطاع إلي ذلك سبيلاً، أما في ثقافة الحياة فالمتهم برىء وحر ومحترم حتى تثبت إدانته. تحت ثقافة الموت لا نعرف كيف نبتسم، وإن ضحكنا مرة في كل عام وضعنا أيدينا علي أفواهنا وقلنا لنفوسنا ومن حولنا "خير اللهم أجعله خير" وكأنه كتب علينا أن لا نضحك ولا نفرح فنحن نتوقع الشر في أوقات الخير، كما قال أهل قارون إن الله لا يحب الفرحين.
     إن الذين يمارسون ثقافة الموت تمتلأ حياتهم بالخوف من الموت وتوقعه كل حين ويعيشون في تصورات مما يحدث معهم في الآخرة من عذاب القبر والنار والملائكة المحاسبة والثعابين الزاحفة والرصاص المحمي لدرجة النار الذي يصب في آذانهم،كما تمتلأ حياتهم بالأمثلة والأقوال التي تربطهم بالموت أكثر من الحياة، هم دائماً يرددون عبارات مثل "الموت سترة"، "الموت علينا حق"، "كل نفس ذائقة الموت وأينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في قصور مشيدة"، تلك التي تقتل الأمل والإقبال علي الحياة وتدفع المرء إلي اليأس والفشل والاستسلام لسوء استخدامها مع أنها حكم لو وعيها الإنسان لنفع نفسه بها.
     ويحضرني الآن مثل عملي يدل علي اختلاف تفكير الفريقين، فريق الموت وفريق الحياة، فلقد ذهبت مع صديقي الذي كانت والدته قد لفظت أنفاسها الأخيرة في إحدى مستشفيات ولاية كاليفورنيا لنعد لدفنها في مثوى جسدها الأخير، كان صديقي في غاية الحزن والألم، ذهبنا للمكتب الذي كان سيقوم بإجراءات الدفن، قابلنا موظف أنيق قدم لنا الماء المثلج، أبلغناه بمأساتنا وطلبنا مساعدته، فتح الموظف درج مكتبه وأخرج لنا كراسة كانت تحتوي علي العديد من الأسئلة، والمفروض من خلال الإجابة عليها أن نكون قد وصلنا لاتفاقنا مع الموظف علي كل ما تحتاجه جنازة ودفن والدة صديقي، كانت هي المرة الأولى التي أتعرض فيها لمثل هذا الموقف. بدأ الموظف في الأسئلة، عن نوع الصندوق الذي نريده لدفنها، لونه، إن كانت قمته زجاجية مكشوفة أم خشبية، ما نوع القماش الذي سنلف فيه الوالدة، وما هي مواصفات القبر، هل هو قبر يحوي شخصاً واحداً أم شخصين، ثم سألنا هذا الموظف سؤالاً كان لابد لنا من الاستفسار عن معناه، سألنا الموظف هل تريدون القبر من قبلي أم بحري؟ قلت لنفسي ما هذا السؤال الغبي، ماذا سينتفع المقبور إذا كان قبره من الجهة القبلية أم البحرية، هل يتأثر بدرجة الحرارة، هل يتأثر بتيار الهواء أو رطوبة الجو؟ نظرت لصديقي وقلنا للموظف ولا مؤاخذة ماذا سيفرق مع المتوفى لو كان قبره قبلي أم بحري؟ ابتسم الموظف وقال بعض الأهالي احتراماً وحباً منهم لذويهم يصرون علي دفنهم في الهواء والنسيم العليل وكأنهم يدفعون لهم تشكراتهم علي ما بذلوه لأجلهم في حياتهم. قلنا لسعادته شكراً بارك الله فيك. ثم أكمل الموظف سؤالنا ما هي الورود التي تريدون أن تضعوها علي الميتة وأعدادها؟ في كل مرة كنت أستمع فيها لواحد من هذه الأسئلة كنت أنظر لصديقي المتألم ونكاد نبتسم لنوعية هذه الأسئلة إلي أن جاء السؤال الذي كان كالقشة التي قصمت ظهر البعير، سأل الموظف صديقي إذا كان يريد أن يضع ماكياجاً لوالدته أم يدفنها بدون ماكياج، وعندها لم نتمالك أنفسنا من الضحك بصوت عال كلانا، وقال صديقي للموظف "أنا جاي علشان أدفن أمي اللي ماتت مش علشان أجوزها، علشان تسألني علي الماكياج"؟ خرجت من مكتب الإعداد للجنازات وقلت في نفسي هؤلاء الناس يعيشون تحت مبدأ ثقافة الحياة حتى وهم يتعاملون مع الموتى.
     لقد ظهرت عبارات الحياة والحب والرجاء والأمل في تنزيل الحكيم العليم الكتاب المقدس أكثر بكثير من عبارات الموت واليأس والفشل. لقد قال السيد المسيح تبارك اسمه عن نفسه: "أنا هو الطريق والحق والحياة"، "أنا هو القيامة والحياة، من آمن بي ولو مات فسيحيا وكل من كان حياً وآمن بي فلن يرى الموت إلي الأبد". مكتوب عنه تبارك اسمه أنه لم يكن ممكناً أن يُمسك من الموت، وأنه أقامنا معه وأجلسنا في السماويات، قال أيضاً: "أنا حي فأنتم ستحيون" وخرافي تسمع صوتي وأنا أعرفها وأنا أعطيها حياة أبدية" وقيل فيه: "من له المسيح فله الحياة ومن ليس له المسيح ليست له الحياة. لم يسمح تبارك اسمه لبطرس تلميذه أن يستخدم السيف في الدفاع عنه، فالسيف آلة الموت لا يستعملها إلا من اختاروا ثقافة الموت في الدفاع عن أنفسهم، أو مهاجمة أعدائهم أو حتى من وضعوه كجزء من أعلامهم وثقافتهم.
     لم يوافق جل شأنه تلميذيه وانتهرهما عندما طلبا منه تبارك اسمه أن يسمح لهما باستنزال نار من السماء لتحرق مدينة للسامريين رفضوا استقباله وهو أكرم الأكرمين، فاستنزال النار علي الأعداء من أوضح الآلات المنفذة لثقافة الموت. لم ينتقم يوماً من عدو له، بقتله أو بالإيعاز لأحد أتباعه لقتله وتهنئته عندما فعل، وما شق يوماً مخالفاً لرأيه بين جملين أو شجرتين، فهذه كلها أساليب من استعذبوا العيش وفقاً لثقافة الموت.
     ما أطفأ يوماً  تبارك اسمه فتيلة مدخنة وما قصف قصبة مرضوضة لكنه نفخ في الفتيلة المدخنة فخلق منها نوراً ساطعاً يراه الناس فيمجدوا الآب الذي في السموات، وعضد القصبة المرضوضة فاستقامت واشتدت حتى صارت عكازاً يستند ويعتمد عليه الآخرون، هذا هو من عاش في الأرض وديعاً متواضعاً ينشر ثقافة الحياة بكل أشكالها، ويرفض ثقافة الموت بكل منطقها ووسائلها وصفاتها.
      أخيراً أقول لقد ترك المولى للإنسان حرية الاختيار حينما قال له: "قد وضعت أمامك الموت والحياة، اختر الحياة فتحيا" فقد تجسدت الحياة في المسيح من قيل عنه: "فيه كانت الحياة..."
     اللهم إننا نشكرك لأنك نقلتنا من الموت إلي الحياة، وأرسلت لنا في المسيح طوق النجاة، اللهم أنقذنا من ثقافة الموت واغرس فينا ثقافة الحياة وارحم من أضلونا من الأحياء وازرع في قلوبهم رحمة وحياء، واعف عنا واسمعنا يا أرحم الرحماء.

 
 
unknown
sejfdukamh@gmail.com
5/20/2021 5:53:16 AM
I would like to show some thanks to this writer just for bailing me out of this particular situation. Because of checking throughout the search engines and obtaining methods that were not powerful, I believed my entire life was gone. Living without the strategies to the problems youve fixed by way of your main website is a critical case, as well as those that would have negatively affected my entire career if I hadnt encountered your web site. Your own personal capability and kindness in dealing with all things was tremendous. Im not sure what I wouldve done if I hadnt discovered such a thing like this. Its possible to now look ahead to my future. Thank you so much for the expert and sensible guide. I will not be reluctant to suggest the sites to anyone who needs assistance about this subject. stone island outlet http://www.stone-island.us.com
http://www.kyrie4shoes.us
xfldrod@gmail.com
5/21/2021 11:11:01 PM
I wanted to draft you the little observation so as to thank you once again for the magnificent basics you have provided here. This is pretty open-handed with people like you giving openly precisely what many individuals might have offered as an e book in making some dough on their own, primarily since you could possibly have done it if you decided. These strategies as well acted to become a good way to know that most people have a similar dream like my very own to learn a good deal more in regard to this problem. I am certain there are several more fun sessions in the future for people who read your website.
http://www.cheap-airjordans.us.com
afvsxx@gmail.com
5/23/2021 3:11:07 PM
Thank you for your whole hard work on this web site. Debby take interest in participating in internet research and its really easy to understand why. Almost all know all of the lively tactic you give informative thoughts by means of the web site and inspire contribution from some others on that subject matter so our daughter has always been starting to learn a whole lot. Take pleasure in the remaining portion of the new year. You are always conducting a terrific job.
http://www.kobebasketballshoes.net
pnquycrppw@gmail.com
5/25/2021 8:50:54 AM
I intended to put you that very small remark just to give many thanks again for all the marvelous guidelines youve contributed in this article. It was simply wonderfully generous with people like you to deliver easily precisely what numerous people wouldve advertised as an electronic book to make some money for themselves, certainly considering the fact that you might have done it in the event you wanted. Those things in addition served to become fantastic way to be sure that most people have the same eagerness the same as mine to understand much more concerning this issue. Im certain there are thousands of more pleasurable sessions ahead for those who find out your website.
mltwutvxcw@gmail.com
kobe shoes
5/27/2021 2:07:38 AM
Thank you a lot for giving everyone a very wonderful chance to read critical reviews from this website. It is usually very useful and as well , full of amusement for me personally and my office friends to visit your website a minimum of three times in 7 days to learn the fresh guidance you will have. Of course, I am also always pleased with all the dazzling principles you serve. Certain 1 points in this article are rather the best weve had.
plygel@gmail.com
bape
5/28/2021 7:20:36 PM
I actually wanted to compose a remark in order to express gratitude to you for all of the stunning hints you are placing on this site. My time-consuming internet search has finally been honored with useful insight to write about with my family and friends. I would assert that most of us website visitors actually are very fortunate to be in a really good site with many perfect individuals with great methods. I feel very happy to have used your web site and look forward to tons of more entertaining minutes reading here. Thank you once again for everything.
gsuupwqxoyf@gmail.com
curry 8
5/30/2021 11:20:58 AM
I am just writing to let you be aware of of the useful experience my girl had reading through your site. She came to understand a good number of details, most notably what it is like to possess an excellent helping style to get the mediocre ones with ease gain knowledge of specified advanced topics. You actually surpassed visitors expected results. I appreciate you for presenting these priceless, healthy, informative and in addition cool tips on your topic to Lizeth.
rmyrhgxweor@gmail.com
supreme new york
6/1/2021 3:07:59 AM
I wanted to draft you this little bit of remark to help thank you as before just for the exceptional tactics youve discussed in this case. This has been so tremendously generous with people like you to provide publicly all that a few people might have marketed for an ebook to help with making some dough on their own, and in particular considering that you might well have tried it if you desired. Those smart ideas likewise served to be the good way to be sure that someone else have the identical dreams like my own to learn a whole lot more related to this issue. I am certain there are millions of more pleasurable instances up front for folks who scan through your website.
wpygxmzyemj@gmail.com
moncler jackets
6/2/2021 10:03:37 PM
I wish to convey my passion for your generosity in support of those who really want help with this one topic. Your real commitment to getting the solution all through had become exceedingly productive and has constantly made girls much like me to get to their dreams. Your own invaluable guideline denotes a whole lot a person like me and further more to my peers. Best wishes; from each one of us.
mcmxhm@gmail.com
jordan shoes
6/4/2021 6:37:46 PM
I in addition to my pals came reviewing the good procedures on your site and quickly got a terrible suspicion I had not expressed respect to the web blog owner for those secrets. Those boys happened to be for this reason thrilled to see all of them and now have honestly been tapping into these things. Thanks for simply being so accommodating as well as for deciding on certain incredible subject matter most people are really needing to learn about. My very own honest apologies for not saying thanks to you sooner.
lmwywa@gmail.com
off white
6/6/2021 12:35:12 PM
Im also commenting to let you understand of the incredible experience my friends child developed reading through yuor web blog. She mastered several issues, including what it is like to have an awesome coaching style to let other individuals quite simply thoroughly grasp several very confusing things. You actually did more than her expectations. Thanks for giving such warm and helpful, healthy, edifying and even unique tips about the topic to Sandra.
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday