replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Saturday Nov/26/2022
6:34:15 AM
تعليق ارسل لصديق
 

إذا انقلبت الأعمدة فالصديق ماذا يفعل?


بقلم رئيس التحرير
د. ناجي يوسف

 

     لا شك أن نظرة سريعة لما يحدث اليوم في عالمنا العربي الصغير، ثم العالم كله من حولنا، تؤكد أن كثيراً من الثوابت والأساسات أو الأعمدة التي لا ينبغي لها أن تنقلب أو تنهدم قد أصابها التصدع والخوار وفي طريقها إلي الانهيار، إن لم تكن قد انهارت بالفعل. وهذا ما دونه لنا كتاب الكتب كلمة الله الحية الفعالة التي هي أمضى من كل سيف ذي حدين، المعصومة والتي لا يأتيها الباطل من بين يديها أو من خلفها، التوراة والإنجيل، تلك التي فيها هدى للناس ورحمة. لقد عبر نبي المولى داود في مزموره الموحى به من الله عن حالة التصدع والانهيار هذه للأعمدة والأساسات عندما رأى الأشرار يمدون القوي، وفوقوا السهم في الوتر ليرموا في الدجى مستقيمي القلوب وهم يقولون للصديق أن يهرب إلي الجبال كعصفور ويترك أرضه ووطنه وذكرياته وموطن آبائه ويرحل بلا رجعة، حتى تساءل داود النبي والملك بالروح القدس وقال للمولى تبارك اسمه: يا رب لماذا تقف بعيداً، لماذا تختفي في أزمنة الضيق، لأن داود رأى أن المسكين يحترق في كبرياء الشرير، ولأن الشرير يفتخر بشهوات نفسه والخاطف يجدف، يهين الرب، والشرير حسب تشامخ أنفه يقول أن الله لا يطالب، فكل أفكاره أنه لا إله، وقد قال في قلبه لا أتزعزع من دور إلي دور بلا سوء، فمه لعنة وغشاً وظلماً، تحت لسانه مشقة وأثم، يجلس في المختفي كأسد في عريسه، يكمن ليخطف المسكين فتنسحق وتنحني وتسقط المساكين ببراثنه. تماماً كما يحدث اليوم في كل بقاع العالم وخاصة في شرقنا الأوسط، فهذا ما يعنينا بالمقام الأول. تحير داود النبي لهذا الوضع المتدني لبشر خلقهم المولى تبارك اسمه شعوباً وقبائل ليتعارفوا ويتواصلوا ويتحابوا، ورأى الأساسات تتهدم والأعمدة تنقلب فتساءل: إذا انقلبت الأعمدة، فالصديق ماذا يفعل؟ وفي ترجمة أخرى إذا انهدمت الأساسات فالصديق أو البار ماذا يفعل؟
      وما من شك أن هناك كثيراً من الأساسات والأعمدة التي تبنى عليها حياة الفرد والجماعة والأمة لتقوم لها قائمة، فإذا انقلبت هذه الأعمدة وانهارت الأساسات فلابد للبناء كله أن يتصدع ثم يسقط ويكون سقوطه عظيماً.
      ولعل أهم الأسس والأعمدة التي تبني عليها حياة الفرد والجماعة والأمة هو أولاً أساس الدين والعقيدة الروحية التي يتبعها الفرد، فتقوده وتسيره في حياته وتضبط علاقته بنفسه وبأخيه الإنسان وخالقه تبارك اسمه، وهذا الأساس الديني يقوم على عدة أساسات تدعمها أعمدة الثقة في وحي الكتب الدينية وكونها منزلة من رب العالمين لهداية الناس وخلاص أرواحهم في يوم الدين، والتي بدورها تنقسم إلي أعمدة وحدانية المولى تبارك اسمه، ومسألة خلاص الإنسان من مرض الخطية، ثم كيفية دخول الحياة الأبدية أو البحيرة المتقدة بالنار والكبريت، ثم هناك أساسات الثقة في رجال الدين ونظافة حياتهم وسيرتهم الذاتية وبعدهم عن الشرور والمعاصي وتصرفهم كقدوة للعامة والشفافية والأمانة في نقل وشرح ما دون في الكتب الدينية وتطبيقه على أنفسهم أولاً.
      وكما قلت، إن نظرة سريعة للأحداث الجارية توضح مدى انهيار هذا الأساس والأعمدة المدعمة له، فوحي الكتب الدينية قد شكك فيه الجميع، فاليهود لا يعترفون بوحي الإنجيل مع أن المسيحيين يؤمنون بما أوحى إلي أنبياء العهد القديم جميعاً، والمسيحيون بدورهم لا يؤمنون بوحي القرآن بالرغم من ادعاء الإخوة المسلمين إيمانهم بالإنجيل، لكن الواضح أنهم يؤمنون بإنجيل آخر غير الذي هو بين أيدينا، فكل ما لا يتفق في إنجيلنا مع ما دونه القرآن فهو محرف في شرعهم وبالتالي فالإنجيل كله محرف بالنسبة لهم. ولا شك أن هذه ليست قضية جديدة بل هي قديمة قدم المسيحية ثم من بعدها الإسلام، أما الجديد في الأمر فهو هجوم كل جماعة على الأخرى والتشكيك في أهم الأساسات التي يبنى عليها كل ما يأتي بعدها، والجديد في الموضوع أن هناك اليوم متفرغين للبحث عن الثغرات والنقائص والتضارب في كتب الأديان المختلفة، ثم إذاعتها على الملأ وتحدى أهل الذكر أن يجيبوا علي هذه التحديات إن استطاعوا إلي ذلك سبيلاً. وما يقال عن وحي وعصمة الكتب الدينية يقال عما احتوته من مواضيع شائكة، فهل الله واحد أم ثلاثة؟ هل هو صمد أم ثالوث؟ هل حقاً يعبد المسيحيون ثلاثة آلهة؟ فمنذ بداية الإسلام وقد حاول القرآن والمؤمنون به أن يؤكدوا أن الله واحد أحد صمد ولم يدخروا وسعاً في إعمال المعاول في هذه الحقيقة وغيرها من حقائق الكتاب المقدس، وقد جاء الإسلام بعكس ما دون في كتاب الله تماماً التوراة والإنجيل. فأسماء الأنبياء معظمها مختلف في القرآن عن الإنجيل، لا حديث ولا اعتراف بطبيعة الإنسان الساقطة الفاسدة، لا اعتراف بالفداء والموت النيابي الكفاري، لا اعتراف بالصليب والقيامة والصعود، لا اعتراف أو قبول لأوصاف الجنة كما دونها الإنجيل. وعلي نفس المنوال بدأ المسيحيون يردون على المسلمين بالمثل ويظهرون من كتبهم وكتاباتهم ومشايخهم ما كان مستوراً لقرون عديدة، وازداد المفسرون والمعلقون من الجانبين فتصدعت صورة الدين في أعين الجميع وانهارت الأساسات والأعمدة الدينية التي وضعت من الآباء منذ زمن غابر.
      ومع أن نسبة الكتاب والمثقفين والباحثين قليلة جداً بالمقارنة مع تعداد عامة الشعب، إلا أن الصراع يحتدم بينهم ويؤخذ العامة الغلابة في الرجلين فتنهار أساسات الدين في أعينهم ويلحد الملحدون ويلهو اللاهون بالمقدسات، وطبيعي أن يضع الناس ثقتهم في مثل هذه الظروف في رجال الدين يتطلعون إليهم لإرشادهم وزيادة إيمانهم بكتب الأديان، فرجل الدين هو من ينبغي أن يكون العامود الثابت الذي يحمل الآخرين، لكن نظرة سريعة لهذه الفئة تؤكد أنه ما أقل الأمناء المخلصين لوجه الله تعالى منهم، وما أكثر مدبري المكائد والمصايد وملفقي الفتاوى والحرمانات للعامة، وما أكثر المتملقين الوصوليين الذين يهتفون عاش الصليب مع الهلال والذين يتطوعون لتحفيظ أطفال المسلمين القرآن في المدارس المسيحية الكنسية، فلا شك أن أعمدة الثقة في رجال الدين قد انهارت وانهدمت، ولولا بقية تقية منهم مازالت لم تحن ركبة لبعل لتلاشت هذه الأعمدة من الوجود.
      ثانياً: أساس آخر علي وشك الانهيار تماماً هو أساس العلاقات الإنسانية، وأهم أعمدتها ثقة الإنسان في أخيه الإنسان بغض النظر عن نقاط الاختلاف بينهما، فالعلاقات الإنسانية تلك التي كنا نفتخر بها كأبناء وطن واحد، لم تعد لها قائمة الآن. فالعلاقات اليوم حتى في الأوساط الدينية المختلفة تتحدد بالماديات والدولارات، فكم وكم بين العامة من خلق الله، فصديقك الأقرب إليك من حبل الوريد قد يتخلى عنك لأتفه الأسباب، وذاد الطين بلة انهيار الاقتصاد العالمي والموازنات الدولية، فهذه أعمدة قد تصدعت من زمن بعيد واليوم على وشك الانهيار، تفتت الأسرة وازدياد الجريمة والطلاق وغيرها، كلها مؤشرات لانهيار العلاقات الإنسانية.
      ثالثاً: لعل واحداً من أهم الأساسات التي تهوي الآن وتتهدم على رؤوس العباد هو أساس الدولة بما فيها من أعمدة الحكومة والبوليس والمصالح والهيئات.
فالحكومة حسب الأساسات الصحيحة، ينبغي أن تكون من الشعب وللشعب، تعبر عن الشعب بكل فئاته ومصالحه وأفراحه وأحزانه، وللشعب الحق أن يحاسبها ويعزلها عندما يريد، أما حكومات هذه الأيام فلا يهمها في قليل أو كثير رأي الشعب فيها متكلة على مجلس للشعب هو أبعد ما يكون عن تمثيل الشعب، وأغلبهم قد وصل إلي كرسيه بالتملق والرشوة والبعض بالتهديد والوعيد والخناجر والجنازير. ففي بلادنا العربية الحكومة حكومة الصفوة وأهل الثقة المقربين والمجالس المختلفة هي مجالس الموالين والخاضعين والمصفقين لكل ما يقوله الحكام، يمكنك أن ترى كل هذا في مسرحية الزعيم لعادل إمام وعمارة يعقوبيان.
      أما المصالح والهيئات تلك التي من المفروض أنها أسست لتخدم الإنسان المواطن فقد تخصصت في زيادة معاناة الإنسان، فالحصول على ورقة تخصك من مصلحة من المصالح أصبح عذاباً أليماً دونه عذاب القبر والنار، الفساد دخل إلي النخاع وأصبح الخروج منه درباً من دروب المستحيل.
      والبوليس الذي من المفترض أنه من الشعب لحماية الشعب وضمان سلامته أصبح اسماً مرعباً مخيفاً حتى للأمناء من الناس، فالبلاد بلا قوانين معروفة ومفهومة. ضابط المرور الذي يوقفك في الطريق لا يقول لك لماذا أوقفك، ولست تعرف القانون الذي سيطبقه عليك نتيجة لخطئك الذي لا تعرفه وكلها خاضعة لمزاج الباشا وما أدراك ما الباشا.
     والباشا لا يُحاسب بالطبع حتى لو أخطأ، فالباشاوات لا يحاسبون، وإذا كان لابد من حساب الباشا لفظاعة أعماله فسيحاسبه باشا آخر. رحم الله عبد الناصر وضباطنا الأحرار الذين أوهمونا أن واحداً من أهم أسباب قيامهم بالثورة هو القضاء على الباشاوات في مصر. ليس هناك قانون معروف ومحترم يطبق عليك في حالة سفرك من المطارات والموانئ، فاللصوص وسارقو البنوك وناهبو الشعب يسافرون ويرجعون دون أدنى اكتراث من الباشاوات، أما القسوس والرعاة والخدام فإن لم يمنعوا من السفر فلابد من المعاناة في دخولهم وخروجهم، المتنصرون الذين آثروا الخروج من البلاد خوفاً من الباشاوات وعذابهم الأليم أو الأهل وانتقامهم الأثيم، يمنعون من السفر بدون إبداء أسباب، تؤخذ جوازات سفرهم دون محاكمة أو قضية أو قرار من النيابة، البريء متهم، والقوي ضعيف، والنزيه لص في دولة البوليس، وانهار عامود العلاقات بين الشعب والحكومة والبوليس.
      ويبقى السؤال: الصديق ماذا يفعل؟
     أولاً: لابد للصديق أن يعرف أن الرب في هيكل قدسه، الرب في السماء كرسيه، ففوق العالي عالياً والأعلى فوقهما. وكرسي الرب أعلى من كرسي الملوك والرؤساء والوزراء والباشاوات، فعلى الرب ينبغي أن يتوكل المتوكل ولإلهه لابد أن يرفع شكواه، فهو ذا السيد الرب آت على سحابة فتهتز أوثان مصر وسيضع الله أحكاماً بكل آلهة المصريين.
     ثانياً: يجب على الصديق أن يعرف أن الله ليس فقط في هيكل قدسه وفي السماء كرسيه، لكن عيناه تنظران وأجفانه تمتحن بني البشر، فالصديق غير متروك للشرير ليفعل به ما يشاء فعينا الرب أطهر من أن تنظرا الظلم والسحق ويسكت بل في وقته يسرع به.
     ثالثاً: الرب يمتحن الصديق، ليخرج منه معدنه السماوي الأصيل وينقيه ليأتي بثمر أكثر ويدوم ثمره.
     رابعاً: سيأتي اليوم الذي يمطر فيه المولى على الأشرار فخاخاً ناراً وكبريتاً وريح السموم، هذا هو نصيب كأسهم.
     خامساً: ليعلم الصديق أن الرب عادل ويحب العدل وسيحكم بالعدل وينجي كل المتوكلين عليه.
     سادساً: ليتأكد الصديق أن المستقيم يبصر وجهه وعندئذ يرفع وجوه أحبائه ومتقيه.
     سابعاً: لا تخف أيها الصديق فإن سقطت الأعمدة وانهارت الأساسات في الأرض فأساسات السماء باقية والرب في هيكل قدسه. فقط تكلم ولا تخف، ادخل إلى فرعون وقل له "أطلق شعبي ليعبدوني"، تكلم ولا تسكت، ارفع صوتك وناد وقل للشرير ستموت بشرك وقل للصديق خيراً، إلي أن ينفجر النهار ويطلع كوكب الصبح المنير ويظهر حقك مثل الظهيرة. لا تخش من خوف الليل ولا من سهم يطير في النهار، ولا من وبأ يسلك في الدجى ولا من هلاك يفسد في الظهيرة يسقط عن جانبك ألف وربوات عن يمينك إليك لا يقرب إنما بعينيك تنظر وترى مجازاة الأشرار.

 

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday