replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Sunday Nov/27/2022
8:15:18 AM
تعليق ارسل لصديق
 

وبرضه هتنضرب على قفاك

بقلم رئيس التحرير
د. ناجي يوسف

 


    قرأت بشغف وملل ويأس وأمل وضحك وبكاء كتاب الأستاذ عمرو عفيفي "علشان ما تنضربش علي قفاك" وهو ضابط الشرطة الذي يعمل بوزارة الداخلية لمدة 20 عاماً، والمحامي بالاستئناف العالي حالياً، كما أنه قد عمل ضابطاً بالأمن المركزي والعمليات الخاصة وشرطة النجدة وضابط مرور وضابطاً بمباحث المخدرات، ومكافحة جرائم النشل، ومأموراً لسجن الإدارة العامة لمباحث القاهرة، والأهم من كل هذا أنه الحقوقي المدافع عن حقوق الغلابة والمضطهدين في مصرنا المحروسة.
    ولا شك أن الوظائف التي مارسها هذا المواطن الجريء في سني خدمته بوزارة الداخلية، والأسلوب الشيق البسيط في عرض معلوماته التي وضعها في صورة سؤال وجواب، وعنوان كتابه "علشان ما تنضربش على قفاك" (وأنصح بشرائه وقراءته كل ذي قفا يخاف عليه ويحاول أن يحميه وأن لا يضرب عليه) هي العوامل التي شدتني وجعلتني أقرأ هذا الكتاب. وأدون بعض ملحوظاتي على ما جاء به:
     أولاً: هذا الكتاب يصور مدى ما وصلت إليه الأمور في مصر أرض الكنانة من فساد وخراب (لا أظن أنه من الممكن معالجته، فقد وصلنا إلي نقطة اللا رجعة، بالرغم من أنني لست من المتشائمين أو اليائسين) بين أولئك الذين أقسموا يوم تخرجهم وعملهم على أن يصونوا حرية المواطن ويحموا الوطن وأن يراعوا المولى في كل تصرفاتهم.
     ثانياً: هذا الكتاب هو خطوة جريئة وجهد مشكور ومعلومات في غاية الأهمية لابد أن يعرفها كل مواطن مصري، لكنه غير قابل للتنفيذ، فالذين يضربون المواطن العادي على قفاه لا يخافون الله ولا يهابون الناس، وأصوات الصراخ والاستغاثة تلك التي نصح بها الكاتب المقبوض عليهم في قسم البوليس عندما يبدأ الباشاوات في تعذيبهم لا تصل لآذانهم وإن وصلت تصل كالموسيقى العذبة التي تغري المعذب بمزيد من الضرب على القفا، ليستمر المضروب في عزفها والمعذب في الاستمتاع بها.
     ثالثاً: إن محاولة تنفيذ ما جاء بهذا الكتاب حرفياً بأن تسأل ضابط البوليس الذي يقبض عليك عن اسمه أو بيانات الكارنيه الخاص به أو تسأله عن إذن النيابة بالقبض، أو أن تدقق في قراءة هذا الإذن لتعرف تاريخ صدوره، أو اسم وكيل النيابة الذي أصدره وتاريخ صدوره تلك البيانات التي ينصحك الكاتب بمراجعتها في بداية مقابلتك مع رجل الشرطة، تلك هي الأسباب عينها التي ستجعله يضربك على قفاك حتى لو لم يكن ينوي ضربك على قفاك في بيتك أو في البوكس وكان سينتظر أن تدخل إلى غرفة التعذيب، يعني في كل الأحوال "برضه هتنضرب على قفاك". 
     ويطلب منك الكاتب أن تعرف حقوقك التي من بينها أنه من حقك أن تعرف فوراً (حلوة فوراً دي!!) سبب القبض عليك أو اعتقالك  وما هي التهمة الموجهة إليك تحديداً (كمان حلوة تحديداً دي!!)، الكلام جميل طبعاً لكن كلمة فوراً، وتحديداً كلمات لا معنى لها في القاموس البوليسي، وإن لم تصدقني راجع مسرحية الزعيم للممثل القدير عادل إمام فستراه مصلوباً علي خشبة أمام عشته التي كانت على السطوح وهو بيسأل رئيس المخابرات "هو فيه إيه يا بيه؟".
    يرى الكاتب أيضاً أنه من حقك في حالة القبض عليك أن تتصل بأهلك وتعرفهم بأنه مقبوض عليك. مع أنه يعود في موضع آخر ويقول أنه الآن أصبح من الممنوع دخول الموبايل أقسام البوليس مع المقبوض عليهم أو أهلهم بسبب تصوير بعض لقطات التعذيب. والتي تم وضعها على youtube تحت عنوان "البوليس المصري".
     ويستمر الكاتب في إظهار حقوق المقبوض عليه فيقول إن من حقك السكوت وعدم الرد على أية أسئلة لا تريد الإجابة عنها. والحقيقة أنني انفجرت في الضحك عند قراءة هذه النقطة بالذات، وهي أنه من حقي أن أصطحب المحامي الخاص بي وأن أي كلام أو اعترافات يقولها المقبوض عليه تحت الضرب والتهديد ملهوش قيمة. حكى لي أحد المدافعين عن حقوق الإنسان وحقوق المتنصرين المصريين ومقدمي المشورة والإرشاد للقاصرات المسيحيات اللاتي يجبرن على ترك المسيحية أنه في ساعة القبض عليه تم تكسير محله من قبل القوة التي نفذت فيه القبض دون صدور إذن من النيابة بذلك، وقد حمله الجنود وألقوا به في البوكس، وعند ذهاب محاميه يسأل عنه في قسم البوليس قيل له ليس لدينا أحد بهذا الاسم وعندما قال لهم أنه محامي قال له المأمور لو ممشتش من هنا هاخلي العساكر يرموك بره.    
     أما القشة التي قصمت ظهر البعير، وما أضحكني حقيقي فهو قول الكاتب: من حقك تصلي لو كنت بتصلي وماحدش يمنعك من الصلاة. وبالطبع أنا أعتقد إن الأستاذ عمر يخاطب المسجون أو المقبوض عليه المسلم، وما أضحكني حقيقي هو أنني تخيلت أن جماعة المقبوض عليهم في قرية من قرى الصعيد بسبب أنهم تجرؤوا وفتحوا كنيسة مغلقة منذ سنين دون إبداء أسباب لغلقها وصلوا بها، أو تجرؤوا وصلوا في مبنى غير حاصل على قرار جمهوري بإنه كنيسة أو صلوا في شقة أحدهم عندما زارهم كاهن أو واعظ أو قسيس ليصلي بهم، تخيلت أنني استعنت بهذه النقطة من كتاب الأستاذ عمر عفيفي وقلت لهم إخوتي المسيحيين وأنتم في الحجز من حقكم أن تصلوا ولا يستطيع أحد أن يمنعكم من الصلاة في الحجز أو قسم البوليس .. ماذا سيكون رد فعلهم؟ تخيل معي أن واحداً من المساجين أو المحجوزين قال لأصدقائه دعونا نقف وننظر ناحية الشرق ووقف أمامهم وقال: "أبانا الذي في السموات، ليتقدس اسمك، ليأت ملكوتك..." وبعدها قال دعونا نرنم ترنيمة "ومهما تكوني حصينة راح تقعي يا أسوار.. ومهما تكون قدراتك واثقين في إله جبار.."، ثم أخرج كتاباً مقدساً من جيبه وقال لهم سنقرأ معاً ما جاء في سفر الأعمال الأصحاح السادس عشر عن الرسولين بولس وسيلا عندما كانا في السجن، ونحو نصف الليل كان بولس وسيلا يصليان ويسبحان الله والمسجونون يسمعونهما فحدثت زلزلة..." وفي هذه الأثناء قام الحارس المكلف بحماية غرفة الحجز بانتهار المتكلم وإهانته لكن المتكلم قال له: "ليس من حق حد يمنعني من أن أصلي" فأسرع الحارس وأبلغ مأمور القسم الذي جاء ورأى هذا المسجون يعظ في جماعة المسيحيين المساجين الذين قبض عليهم وأودعوا الحجز بسبب صلاتهم في كنيستهم.. فتناس هذا الضابط أن هذا حق من حقوق المقبوض عليهم وأمر المتكلم أن يصمت فأجابه الواعظ بكل ثقة: "يا أفندم أنا قريت في كتاب "عشان ما تنضربش على قفاك" للكاتب القدير عمر عفيفي أنه من حقي أن أصلي أنا ومن معي وليس من حق أحد أن يمنعني.. تُرى ماذا سيفعل مأمور القسم، هل سيحترم القانون ويوقر حقوق الإنسان أم سيأمر الجنود بأن يضربوا الواعظ والمصلين على قفاهم، فلو كان سيُفعل القانون ويحترم الصلاة والمصلين فلماذا قبض عليهم من الأصل؟ لماذا لم يتركهم يصلون في كنائسهم أو مساكنهم؟ وإن لم يحترم القانون والصلاة والمصلين سيكون أنه في كل الأحوال، صليت أم لم تصل "فبرضه هتنضرب على قفاك".
     الحق الحق أقول لكم، لو كنت أعلم أن من في قسم البوليس سيحترمون القانون وحقوق الإنسان وسيسمحون للمقبوض عليهم بالصلاة في غرف الحجز في أقسام البوليس لطلبت منهم القبض على المصلين المسيحيين خارج القسم وحجزهم حتى يتمكنوا من الصلاة معاً، مادام من حقوقهم الصلاة وليس من حق أحد أن يمنعهم من الصلاة داخل الحجز.
     رابعاً: هذا الكتاب يعتبر وثيقة إقليمية ودولية لتوثيق ما يحدث مع المجرمين وحتى الأبرياء في مصرنا الحبيبة. ويزيد من أهمية هذه الوثيقة الوظائف التي اعتلاها الكاتب وتاريخه في مصر، فهو ليس مواطناً عادياً مثلي ومثلك سمع عن بعض التجاوزات أو الجرائم التي تحدث في الغرف المغلقة بل هو من كان ولا يزال يتمتع بالدخول إلي هذه الغرف والحواجز والأبواب. وثيقة لو وجدت في أي بلد من بلاد العالم الديمقراطي الحر لكانت سبباً في إقالة أعتي الحكومات ومحاكمة أهم الرجال في القطر كله.
     لقد لخص الكاتب في وثيقته سبعة عشر نوعاً من أنواع التعذيب التي تمارس في أقسام البوليس والسجون المصرية، بدءاً من 1- الضرب بالكفوف. 2- الجلد. 3- التفليك أي استخدام الفلكة. 4- التعليق على الباب. 5- الكهرباء بماكينة التليفون الأسود. 6- التغريق سواء في الماء العادي أو مياه مجاري أو مياه وسخة على حد قول الكاتب. 7- التبول في الفم، واحد يفتح الفم والثاني يتبول فيه. 8- السلخ عن طريق الماء الساخن. 9- الخازوق بوضع عصاية في دبر المحجوز أو برجل الكرسي المقلوب. 10 النمل، وهذا التعذيب بالسكر. 11- التهديد بالاغتصاب، أو الاغتصاب الحقيقي. 12- التهديد باغتصاب الزوجة أو الأخت أو الأم أمام عيني المحجوز. 13- الدولاب وهذا ما كان فيه صديقي لمدة 3 ساعات حين كان محاميه يسأل عنه فهددوه برميه في الشارع. 14- النفخ بالكمبروسور والضرب على البطن. 15- التعذيب بالإيحاء عن طريق إسماع المقبوض عليه أصوات الصراخ لآخرين يتعذبون. 16- التهديد بالكلاب البوليسية. 17- التعذيب بالعطش والجوع والإرهاق والوقوف لمدة طويلة دون جلوس.
     ولو كان الكاتب صادقاً في إجابته على سؤال يقول "هل صحيح أفلام التعذيب اللي بنشوفها على الموبايل والنت بتحصل في الأقسام بجد" أجاب: "كتير منها صحيح.. ومن ساعة الموبايل اللي فيه كاميرا ما طلع فضح عمليات التعذيب والداخلية منعت أن يكون مع الأمناء والعساكر أو حد يدخل الأقسام بالموبايل"!! عجبي.
فبدلاً من أن تشجع الداخلية العساكر والأمناء والمواطنين على أخذ الموبايلات داخل الأقسام وحثهم على تصوير أية اعتداءات أو تعذيب يقع على المواطنين والإبلاغ عنه، بل لو أمكن أن توضع كاميرات في كل غرف الأقسام وتقوم برصد كل ما يحدث داخل الأقسام وإرساله في الحال إلي غرف متابعة في النيابات المختلفة لمعاقبة المجرمين المعذبين تمنع هذه الموبايلات من الدخول. والسؤال، هل توافق الداخلية على هذا التعذيب لذلك تمنع هذه الموبايلات، أم أنها تظن أن هذه هي الطريقة الوحيدة لتضمن السيطرة على الأمن في البلاد؟ ألا يعرف أعضاء مجلس الشعب أن هذا يحدث داخل الأقسام، وإن عرفوا فماذا فعلوا لإيقافه وهم الممثلون للشعب المعذب داخل الأقسام بل وداخل البيوت أيضاً؟
     لقد أكد الأستاذ عمر عفيفي أن الوزارة عارفة اللي بيحصل في الأقسام حتى دبة النملة.
    وأكد سيادته أن جرائم التعذيب لا تسقط بالتقادم أي لا تسقط بمرور الوقت. ليت كل من لاقى تعذيباً وتهديداً واغتصاباً يرسل للنائب العام وقائع تعذيبه ويفتح الملفات القديمة، لعلها تكون طريقة لإخافة المعذبين في هذه الأيام فيكفون عن تعذيبهم ويتركون خلق الله في أحوالهم ويتفرغون لمحترفي الجريمة الذين لا تطولهم يد المعذبين لأسباب كثيرة لا مجال لبحثها في هذا المقال.
    
خامساً: إن أعظم ما في هذا الكتاب هو صراحته وأسلوبه المباشر والبسيط والصادق في إجابة الأسئلة، إلا في نقطة واحدة وهى تصويره للذين يمارسون الضرب على القفا بأنهم قلة قليلة أو فئة صغيرة من كل رتب وكوادر البوليس المصري. وربما حاول الكاتب مشكوراً تخفيف هذه الحقيقة حتى لا ييأس الناس من رحمة الله ويقلل من خوفهم من زيارة السجون والحجوزات وأقسام البوليس، وربما أن الكاتب لم يفطن إلي أن اشتراك جندي واحد أو مخبر سري واحد في ضرب مواطن مصري واحد على قفاه مهما كانت الأسباب لهو بمثابة اشتراك كل العاملين في قسم البوليس من أصغرهم إلى أكبرهم في هذه الجريمة النكراء، بل ويشمل الأمر كل من يعمل في جهاز البوليس والحكومة جمعاء إن لم يقفوا ضد هذا الطغيان والفساد الذي وصل إلي نقطة اللا عودة كما ذكرت سابقاً، وأن من ضرب مواطناً واحداً على قفاه كأنما ضرب الناس جميعاً على قفاهم.
     سادساً: إن قراءة هذا الكتاب "عشان ما تنضربش على قفاك" الذي أنصح بعدم قراءته قبل النوم، أو من قبل من لهم أية مصلحة معلقة في أقسام البوليس، أو للحوامل والمرضعات، أو من المتنصرين أو المهتمين بحقوق الإنسان وغيرها من الفئات، فإن قراءة هذا الكتاب ستصيبكم بالدوار والفزع والكوابيس، وستحرك الكراهية الدفينة لهذا الوطن الذي يُضرب فيه المواطن العادي على قفاه لا لشيء إلا لأنه يطالب بحقه في العيش والمعاملة الكريمة حتى في حالة الاشتباه فيه والقبض عليه.
     وستولد الكراهية الحقد والكبت اللذان يجدان طريقهما خارج حدود النفس الإنسانية في صورة من اثنتين، إما السلبية والانطواء والاكتئاب والفشل والبعد عن كل ممارسة بناءة لفائدة الوطن، وهذا أضعف الإيمان.. وإما بالانفجار والعدوانية والمظاهرات والتخريبات والتفجيرات وتكفير المجتمع ومحاولة إصلاحه بالأيدي والخناجر والسكاكين والرصاص والقنابل.
     سابعاً: لقد دعم الكاتب إجاباته البسيطة الواضحة بالشواهد والأدلة والمواد الدستورية والقانونية والمعاهدات الدولية مما أكسب هذه الوثيقة مصداقية عالية في عالم ضاع فيه الحق والحقيقة واختفى فيه الاطمئنان والأمان وأصبح من العسير على الإنسان أن يعرف ما هي حقوقه وواجباته وما إذا كان المحيطون به أصدقاء أم أعداء، لصوصاً أم بوليساً، مدافعين عنه أم متربصين به.
     في النهاية أقول إنه ربما يمكننا أن نصلح من أوضاعنا وبلدنا إن طلبنا من المولى تبارك اسمه أن يوقظ ضمائرنا ويغفر لنا خطايانا ويحل بالإيمان في قلوبنا. لماذا لا تصدر دار الإفتاء في الأزهر فتوى صريحة تنص على أن الضرب على القفا حرام وجريمة يعاقب عليها المولى وتستوجب عذاب القبر والنار؟ لماذا لا ينشأ مكتب في كل طائفة مسيحية يتخصص في متابعة قضايا التعذيب والتحقيق فيها ورفعها للنيابة العامة والنائب العام وغيرها من جهات الاختصاص. لماذا لا تترك الكنيسة لكي تنشر العدل والمساواة بين الناس عن طريق نشر شريعة المسيح يسوع تبارك اسمه الذي علمنا أن نحب أعداءنا وأن نبارك لاعنينا فماذا عسانا أن نفعل مع مواطنينا والمظلومين منا.
     إن أسهل الطرق لتغيير المجتمع أي مجتمع هو الإيمان وتطبيق تعاليم المسيح يسوع تبارك اسمه الذي علمنا أنه "بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم وبالدينونة التي بها تدينون تدانون"، "وكلما أردتم أن يفعل الناس بكم افعلوا أنتم أيضاً". أما أولئك الذين لا يؤمنون بشريعة المسيح فليتعلموا أن يحترموا القوانين الوضعية، وليبدأ باحترام القانون أولاً أولئك المناط بهم تنفيذ القانون وعندها لن يضربك أحد على قفاك، أما أي أمر آخر نفعله فسيعود بنا إلي نفس النهاية "وبرضه هتنضرب على قفاك".
     اللهم قنا شر التعذيب والعذاب، واسمع دعاءنا وارحمنا من شر العقاب، واغفر ذنوبنا ومعاصينا يوم الحساب، وأبعد عنا مكائد الأشرار والسباب، وتوفنا مع الصديقين وأولي الألباب، اللهم افضح كل ما يحدث خلف الحجاب، وفي الزنازين وغرف الغاز وخلف الأبواب، وأيقظ ضمائرنا فنكف عن السعي خلف السراب، فنقبل شريعة المسيح شريعة الحب فهو وحده ملك الملوك ورب الأرباب.

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday