replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Saturday Nov/26/2022
6:39:36 AM
تعليق ارسل لصديق
 

خطة الشيطان

بقلم رئيس التحرير
د/ ناجي يوسف


     يزداد صراخ المسيحيين في السنوات الأخيرة ويتصاعد كثيراً جداً بمرور الشهور والأسابيع من الاضطهاد الذي يعانون منه في مصر خاصة وفي الأقطار العربية الأخرى عامة. ويزداد عدد القتلى والجرحى من المسيحيين في أحداث الاعتداءات المتكررة عليهم في كنائسهم وفي مدارسهم وبيوتهم وأشغالهم، ويزداد عدد الكنائس المغلقة والممنوع فتحها أو بناؤها أو ترميمها، ويزداد الظلم الواقع علي الطلبة والموظفين، ومازال المسلسل مستمراً وسيظل يتصاعد في العنف والقوة ويتقارب في أوقات الحدوث كل شهر عما كان قبله إلي أن يقضي الله في الأمر شيئاً من عنده فهو لا يعدم وسيلة.
     ويزداد صراخ المسيحيين في الداخل والخارج بشتى الطرق في برامج الفضائيات وفي الصحف والمجلات ولجان حقوق الإنسان والمؤتمرات. ويلقى المسيحيون اللوم ويشيرون بأصابع الاتهام للحكومات والمسلمين والمسلمات، والوهابيين والجماعات ويطلبون من المولى التدخل لحل قضاياهم والمشكلات وأن يرفع عنهم الاضطهاد ويمنحهم الاستقرار والثبات، لكن المولى يبدو والعياذ به منه أنه لا يسمع ولا يلتفت ولا يجيب الصلوات. فتزداد حوادث العنف والعراك والاضطهادات، وتزداد أوجاع المسيحيين والصرخات، وتضيع جميعها في مهب الريح دون أن يعيرها أحد أدنى التفات، لا من الدول والحكومات ولا من المولى في السموات. وهكذا تسير القافلة تاركة وراءها بغضاً وحقداً وكراهية وسيئ الذكريات. والأسئلة والحيرة دون البحث عن المسببات. أليس الله سبحانه بقادر على أن يسمع ويستجيب ويتدخل ليسكت الظالم ويطلق الأسير والذليل والمنسحقات، فلماذا لا يفعل ويبدو في الصورة أنه لا يبالي بالتضرعات؟ والكنيسة لا تفكر ولا تسأل نفسها هذا السؤال، وبالتالي فلم ولن تحصل على أي جواب، فهي تلوم الكل وتتهم الكل دون النظر لنفسها ودون الفحص لذاتها وإدانة قادتها ومسئوليها وأولي الأمر منها.
     إن ما يحدث هذه الأيام وينشر على صفحات الجرائد والمجلات ويذاع في محطات التليفزيونات والفضائيات بين قادة الكنائس المختلفة والطوائف المسيحية في مصر ليؤكد ما أقول.
    فالكنيسة لا ترى أن هناك خطة من الشيطان لإضعافها وإذلالها وإخضاعها والتحكم فيها من قبل من حولها مستخدماً البعض من قادتها ورعاتها وكهنتها.
    ولنلق نظرة على خطة الشيطان للكنيسة العامة في مصر وعناصر هذه الخطة ودعائم نجاحها وكيفية التصدي لها. لعل العيون تفتح والعقول تستنير والضمائر توقظ والقلوب تتغير فتفشل خطط الشيطان ويظهر الحق ويزهق الباطل.
    إن أول خطوة يقنعنا بها الشيطان في خطته أنه ليس بموجود، وهو لا يحرك الأمور ولا دخل له بما يحدث بين الطوائف المسيحية في هذه الأيام، وتجد من قادة ومعلمي الطوائف من سيقولون: "هو كل حاجة هتعلقوها على شماعة إبليس؟" وهم لا يدرون أن هذه الحملة الخطيرة مصدرها هو إبليس نفسه الذي يريد أن يخفي حقيقة تدخله في كل الأمور. نعم إن إبليس ليس وحده المدان في كل ما يحدث للكنيسة أو الأفراد اليوم، فالشيطان لا يستطيع أن يعمل إلا من خلال من يعطون له آذانهم ليلقي بها أكاذيبه، وهو لا يعمل إلا مع المغيبين المتكبرين الذين هم على استعداد أن يتعاملوا معه وينفذوا أغراضه الشريرة، حتى ولو لم يعلموا أنهم ينفذون خطط الرجيم، بل وبعضهم يظن أنه يقدم خدمة لطائفته أو كنيسته وبالتالي فهو يقدم خدمة لله سبحانه وتعالى، فالشيطان وفقاً لكتاب الكتب الكتاب المقدس لا يستطيع أن يقف في وجه أو يهمس في أذن أو يتحكم في شخص يخضع لله ويقاوم إبليس، فالآية تقول: "اخضعوا لله، قاوموا إبليس فيهرب منكم".
    أما الخطوة التالية في خطة الشيطان فهي التأكد من "غياب التمييز الروحي لدى المسيحيين" وفي رأيي الخاص أن أكبر مصيبة تعاني منها الكنيسة المصرية على اختلاف طوائفها هي غياب روح التمييز لدى المسيحيين المؤمنين.
    فتمييز الأرواح هو إحدى المواهب التي يمتع المولى بها عباده المؤمنين ليستطيعوا أن يمتحنوا الأرواح ويميزوها ويتعاملوا معها بسيف الروح الذي هو كلمة الله، فيكون النصر والغلبة بجانبهم كل حين. ولا شك أن مصر وفقاً لما هو مدون في سفر إشعياء والأصحاح التاسع عشر، يسيطر عليها "روح غي" ذلك الروح الذي أفردت له مقالة خاصة في عدد سابق، وروح الغي هذا يجعل الناس في حالة من التشويش الروحي وعدم التمييز، تماماً كما يشوش العدو على رادارات عدوه فلا تكتشف طائراته المعادية حتى تقتنص الفرصة وتدمر ما يريد. فلقد تركت الطوائف المسيحية في مصر ونسيت أو تناست الاضطهاد والموقف المخجل المخذي الذي تبدو به الكنيسة في مصر هذه الأيام وانشغلت بالغزو الإنجيلي للكنيسة الأرثوذكسية وبرد الفعل أو بالخطة الأرثوذكسية ضد الكنيسة الإنجيلية والتي جعلت بعض القسوس الإنجيليين ينزحون من قراهم ويتركون كنائسهم لقرى أخرى ويصرخون من الظلم الواقع عليهم كما جاء بالصحف والمجلات العالمية غير المسيحية التي تعشق الاصطياد في الماء العكر ولا يستطيع أحد أن يلومهم فهذه هي صحافة الفتن والإثارة والربح الرخيص، وهذا هو ما توفره لهم الطوائف المسيحية– بصراعها- من مادة تحقق أغراضهم وتزيد الطين بله ضد المسيحيين جميعاً. فلو استخدم قادة الكنائس المختلفة ورعاتها وكهنتها روح التمييز لكشف ومعرفة خطة الشيطان للكنيسة لما وصلت الأمور لما هي عليه ولخبت هذه القضايا أمام التحديات التي تواجه الكنيسة المصرية في هذه الأيام.
    العنصر الثالث في خطة الشيطان بعد أن يقنعنا أنه غير موجود، ثم يطمس التمييز الروحي لدى القادة هو أن يترك ما يعرفه اللاهوتيون "بروح التدين" للعمل في وسط الكنيسة. وهذا واحد من أخطر أنواع الأرواح الشريرة– إن لم يكن أخطرها- عند التعامل في مثل هذه الظروف. ويعمل هذا الروح الشرير على عدة محاور دينية للوصول لأهدافه، أولها إقناع كل طائفة أنها هي الطائفة التي تتبع الإيمان المسيحي السليم والقويم وما عاداها فلا، وتدلل هذه الطوائف على ذلك بأنها أقدم الطوائف، وهي وحدها التي تسلمت إيمانها من الرسل والأنبياء، وهي التي حفظت هذا الإيمان عبر العصور والأزمان وبالطبع لن تذكر في كثير أو قليل أنها هي المسئولة عن فتح باب مصر لدخول الإسلام في فترة صراعها مع كنيسة روما، فإن كان منها من استطاع أن يصلي للمولى فنقل جبل المقطم وجعله يتحرك على مرأى ومسمع من المشاهدين أفما كان يستطيع قادة هذه الكنيسة أن يصلوا أن يغلق الله أبواب مصر أمام هذا الزحف المسلح وهو الذي يغلق ولا أحد يفتح ويفتح ولا أحد يغلق.
    ثم يقنع روح التدين كل طائفة أن التصدي للطائفة الأخرى وتقويمها ومحاولة اختطاف الناس من براثنها لهو أفضل هدف لها في الحياة، وأن السيطرة على أولادها بشتى الطرق بالنصح والوعظ والإرشاد أولاً، وإن لم تفلح هذه مع العصاة من أولادها فتبدأ بالتهديد والوعيد لكل من لا يبقى داخل أسوار الطائفة بالحرمان من التناول والمعمودية ثم في الكبر من الزيجة في الكنيسة وإن أصر العضو على عناده واستمر في زيارة كنائس الطوائف الأخرى والتعامل معها سيصدر ضده قرار حرمان حتى عند الموت فلن تتم الصلاة عليه في الكنيسة ولن يدفن في مدافن الطائفة. وبالطبع يضع روح التدين في قلوب الناس مفاهيم روحية خاطئة وتعاليم هي وصايا الناس لكي يعطي الأهمية لهذه الحرمانات ليظل الشعب المسكين مقيداً داخل أسواره الطائفية خائفاً ومرتعباً من تبعات حتى مجرد زيارته لكنيسة لا تنتمي لطائفته. فيقنع روح التدين القادة والمسئولين والمعلمين وهم بدورهم يقنعون العامة التي لا تعرف يمينها من يسارها أن المعمودية هي لغفران الخطايا ومن لم يعتمد في طائفتهم فلن تغفر خطاياه وبالتالي فمصيره جهنم المتقدة بالنار والكبريت. ثم من لم يعتمد لا يحق له أن يعترف لدى الكاهن، ومن لا يعترف لا يمكن أن يتناول ومن لا يتناول ولا يعترف ولا يعتمد فقد أصبح منشقاً عن الكنيسة الأم ووجب عليه الحرمان من دخولها وبالتالي من دخول السماء، مع التأكيد على أن الزواج بغير كنائس هذه الطائفة هو زنى وأولاد المتزوجين خارج أسوار الكنيسة هم أولاد زنى ولقطاء.
     وهكذا يحكم روح التدين قبضته على هؤلاء الناس فيسيرون كالعميان وهم مبصرون وهكذا يتولد الصراع داخل الفرد والأسرة والمجتمع الكنسي.
    رابعاً: يكمل الشيطان خطته بزيادة العناد في النفوس وقساوة القلب، فإنه يعلم أن الخطوة الأولى في تدارك هذه المشكلات هى التواضع وقبول الآخر وأن يحسب كل منا الآخر أفضل من نفسه، كما يعلمنا تنزيل الحكيم العليم الكتاب المقدس، لذلك يدبر الشيطان في خطته أن يظل القادة ومن لهم التأثير على الناس في عنادهم وقساوة قلوبهم ورفضهم الجلوس والتشاور والتنسيق فيما بينهم على حل كل المشاكل التي ترد في خطة الشيطان لمواجهتها ومقاومتها وعندها ستعم النهضة والفرح والسلام والرجوع إلى الله، ليس بين المسيحيين وحدهم فحسب بل وبين من يحيطون بهم أيضاً.
    خامساً: واحدة من أخبث العناصر في خطة الشيطان هى إلهاء القادة والمسئولين والرعاة والكهنة بأمور جانبية بسيطة وفي بعض الأحيان تافهة، وتضخيمها لهم ليحول أنظارهم عن الخطة الإلهية للكنيسة في هذه الأيام. وهذا العنصر في خطة الشيطان لهو من أنجح العناصر وأقواها في تتميم الخطة. وقد جربها مراراً عديدة مع الفرد والأسرة والكنيسة والمجتمع، حتى مع رسل السيد المسيح، فكم من مرة جعلهم يتحاورون ويتناقشون في من يكون الأعظم في ملكوت السموات، ومن هو الذي سيجلس عن يمين السيد تبارك اسمه في ملكوته وعن يساره، واحتد النقاش واضطر الأمر بأن تأتي أم ابني زبدي وتطلب من المسيح تبارك اسمه أن يقبل وساطتها وأن يجلس أولادها واحد عن يمينه والآخر عن يساره في ملكوته، بينما هو كان منطلقاً إلى عمل أعظم بل قل أعظم عمل عرفته البشرية جمعاء وهو فداؤها وإعتاقها من عبودية وخطة الشيطان وإخراجها من الظلمات إلي النور ومن الموت إلى الحياة، إلي حرية مجد أولاد الله.
     لقد حاول الشيطان استخدام هذا العنصر في خطته مع نحميا نبي الله في القديم، ذلك الذي كان لديه خطة في بناء أورشليم وإقامة أسوارها ووضع وإغلاق أبوابها ورد السبي إليها، بأن جعل الشيطان أتباعه طوبيا العبد العموني، وسنبلط الحوروني، وجشم العربي يحاولون بكل قوتهم أن يثنوه عن المضي قدماً في بناء المدينة العظيمة تارة بالترهيب والوعيد وأخرى بطلب أن يجلسوا معه ليتحاوروا ويتناقشوا في الأمر وثالثة بالاستهزاء والإهانة وتخويف العمال والبنائين، لكن نبي المولى أرسى قواعد التعامل مع هذا العنصر بالذات في خطة الشيطان بأن قال وكرر وتمسك وأعاد القول مرات عديدة: "أنا عامل عمل عظيم" أي لا وقت عندي لتوافه الأمور وصغارها. فكم من كنيسة صغيرة أو كبيرة منقسمة على ذاتها منشغلة بمن يكون الأعظم فيها، وكم من مذهب يتعارك قادته على من يكون الرئيس أو كيف حصل على الغنى الوفير الذي يتمتع به هو وعائلته دون قسوس مذهبه ورعاته. وكم من خلاف حول نتائج الانتخابات والاختيارات في كل طائفة ومذهب ومجمع وكنيسة، وكم من غسيل وسخ تم نشره في الصحف والمجلات ووسائل الإعلام العالمية غير المسيحية حول هذه الأمور التي ما كان لها أن تظهر بالمرة من الأصل بين المؤمنين والمسيحيين الذين هم أبعد ما يكونون عن روح المسيح الذي أخلى نفسه آخذاً صورة عبد وجد في الهيئة كإنسان أطاع حتى الموت موت الصليب ليعطي لنا الحياة وليكون لنا حياة أفضل.
    ومع أن خطة الشيطان تحتوى على العديد من العناصر التي تعمل معاً جميعاً على انقسام جسد المسيح وإضعافه ومحو تأثيره في الأرض، تلك العناصر التي لا يمكن احتواؤها في مقال أو كتاب واحد، إلا أن واحدة من أخطر هذه العناصر هي:
    غياب الرؤية الإلهية وإحلال الخطة الشيطانية بدلاً منها:
    فكما علمنا الكتاب الكريم أنه بدون رؤية يجمح الشعب، أي أن الفرد أو العائلة أو الكنيسة أو المذهب أو الطائفة التي لا رؤية لها تريد تحقيقها وتنشغل بها وتعطيها الأولوية في كل إمكانياتها تكون كالحصان الجامح الذي يجري في كل اتجاه دون التحكم فيحدث من الضرر والإصابات الكثير لنفسه ولمن حوله. فلو كانت الكنيسة العامة في مصر لديها رؤية إلهية من القادر على كل شيء لربح مصر للمسيح والتركيز على هذه الرؤية بكل تفاصيلها، نعم أن تكون مصر للمسيح، وليست لطائفتي أو كنيستي أو مذهبي، عندها لا يكون هناك انقسام أو فرق بين من سيربح من للمسيح، أين سيذهب أو ينضم من نربحه للمسيح، إلي أية طائفة أو كنيسة، من هي الطائفة الأم ومن هم المسئولون، من هي أكبر الكنائس أو أشهر الخدام أو أصغرهم أو أقلهم شهرة، فكل هذه الأشياء التافهة ستتلاشى في ضوء ربح النفوس للمسيح. لو كانت لدى الكنيسة رؤية إلهية حقيقية عن الدفاع عن كيانها ورفع المعاناة والاضطهاد عن أعضائها وتسكيت عدو ومنتقم ضدها، لاتحدت الكنيسة واختفت تفاهاتها وانشقاقاتها ولم يعد أحد يقول أنا لبولس أو أنا لأبولس أو أنا لصفا أو أنا لمرقس أو أنا للمسيح.
    لقد كتبت أكثر من مقال في هذا الموضوع "الكنيسة قاهرة أم مقهورة" "صباح الخير يا كنيسة" "الكنيسة وتحديات الحياة المعاصرة" ويمكنك مراجعتها على موقع الجريدة.
    إن ما تحتاجه الكنيسة اليوم هو أن تكتشف خطة الشيطان لها، لذا فعليها أن تضع ثلاثة أمور:
     أولاً: أن تفحص المكتوب وترى ما دونه الإله العظيم في كتابه. لقد وضع المولى تبارك اسمه علاجاً أكيداً لمثل هذه الحالة التي عليها الكنيسة هذه الأيام في الآية القائلة: "إذا تواضع شعبي الذين دعى اسمي عليهم وصلوا وطلبوا وجهي ورجعوا عن طرقهم الردية فإني أسمع من السماء وأغفر خطيتهم وأبرئ أرضهم".
    فالتواضع هو شرط أساسي وخطوة أولى كما ذكرت في علاج حالة الكنيسة المتردية في مصر والعالم، فعند مواجهة خطة الشيطان لا يكون من المهم من هي الكنيسة الأم ومن هم المستوردون وغيرها مما ذكرت في هذا المقال. المهم هو أن يتواضع القادة والرياسات في الكنيسة، وقبول الآخر كأخ في المسيح وأن يحسب كل منا الآخرين أفضل من نفسه.
    لابد من الصلاة والصوم وطلب وجه الرب والتوبة والرجوع عن الطرق الرديئة من التعصب وإشعال الفتنة بين الإخوة وتغذية الانقسامات بالتخويف والحرمانات والتهديدات، لابد من التوبة لأجل كل نفس وضعت لها حجر عثرة حتى لا تعرف المسيح يسوع تبارك اسمه مخلصاً لها. لابد من التوبة عن كل مرة خططنا فيها بل وفكرنا فيها ضد الكنائس الأخرى التي لا تشاركنا إيماننا حتى لو كنا نعتقد أنه الإيمان الصحيح القويم. لابد من أن يمزق الكهنة قلوبهم لا ثيابهم وأن يبكوا أمام الله ويبتعدوا عن ولائمهم ومشغولياتهم بتوافه الأمور.
    ثانياً: إذا وصلت الكنيسة إلى حالة التواضع والتوبة هذه فستستطيع أن تعمل أشياء عملية للتقرب تجاه الآخر المخالف لي في الطائفة والكنيسة والعقيدة وحتى في الدين. لابد من الجلوس معاً حول مائدة مستديرة، لابد من إدراك حجم الخطورة التي نحن فيها بانقسامنا على بعضنا، لابد من الجلوس ومراجعة خطة الشيطان وعناصرها وكيف نقاومها ونتحرر منها.
    فمع أهمية الصلاة القصوى إلا أنها دون تحرك عملي حقيقي لن تكون كافية بأن يغير الله الأمور التي حولنا ويتدخل فيها. لابد من الاتفاق معاً على خطة إلهية نجابه بها خطة الشيطان وإلا فسيكثف العدو أعماله ضد كنيسة الله في مصر والعالم العربي.
    أخيراً: أقول لابد من خطة إلهية موحدة، هدف واحد واضح من الله يوضع أمامنا وتشارك كل الطوائف في تنفيذه.
    وإلى أن تؤخذ هذه الخطوات العملية نحو حل أزمة الأقباط في مصر والعالم العربي لن يتدخل الله في إصلاح الأوضاع المغلوطة ضد الكنيسة. لا يمكن أن يستمع المولى ويستجيب لجماعة منقسمة على ذاتها، فرجل ذو رأيين هو متقلقل في جميع طرقه لا يظن هذا الإنسان أنه ينال شيئاً من قبل الرب".
    لن يرفع المولى الاضطهاد عن كاهل الكنيسة في مصر إلا إذا تابت وصامت وصلت ورجعت عن طرقها الرديئة، لن تنتهي صرخات الحزانى والمضطهدين والمظلومين حتى تعلم الكنيسة وقادتها أنهم السبب الأول في عدم سماع المولى لهذه الصرخات. ولعل آخر ما أقترحه عليك عزيزي القارئ: ابدأ أنت أولاً بالصراخ إلى الله أن يوقظ الكنيسة، وأن يغفر لقادتها وكهنتها ورعاتها. اعمل شيئاً عملياً، خذ معك ستة أو سبعة ممن يشعرون بحجم المصيبة التي تعاني منها الكنيسة في هذه الأيام، واسجدوا أمام الله مرة في الأسبوع لمدة ساعة واحدة، اصرخوا فيها لله بتواضع، قولوا يا رب خلص  يا رب ارحم. شجع أفراد وقادة آخرين لعمل الشيء نفسه، وعندها لابد أن يسمع المولى من العلاء ويغفر خطية مصر ويبرئ أرضها ويفشل خطة الشيطان.

 
 
الغريب
انتبهوا أيها الساده
12/11/2009 12:41:30 AM
ياريت الكنيسه تسمع للعاقلين أمثالك يا دكتور ناجى وتطلب من الرب الرحمه وتتحد فى مواجهة الأعداء
unknown
rxkipo@gmail.com
5/11/2021 9:45:05 PM
I would like to show my appreciation to you for bailing me out of this type of scenario. Right after researching through the world-wide-web and meeting tips which were not powerful, I assumed my entire life was over. Existing without the approaches to the issues you have resolved by means of your good guide is a critical case, and those which might have adversely damaged my entire career if I hadnt noticed the website. That natural talent and kindness in maneuvering all the stuff was important. I am not sure what I would have done if I hadnt encountered such a thing like this. I can now relish my future. Thanks for your time so much for your expert and amazing help. I will not think twice to recommend your site to any person who should get direction on this topic. yeezy wave runner 700 http://www.yeezy700.us.com
http://www.golden-gooses.com
wwniyo@gmail.com
5/13/2021 12:55:32 PM
I intended to send you that bit of note to help say thanks once again relating to the pleasing advice youve shown on this website. This has been certainly surprisingly open-handed of you to grant extensively what a number of us might have made available as an e book to get some cash for their own end, even more so since you might have tried it if you wanted. The guidelines additionally acted to become fantastic way to recognize that other people online have the identical interest just as mine to know a lot more concerning this issue. I believe there are many more pleasant opportunities up front for folks who examine your website.
http://www.lebronjames.us.com
ixstlfweajz@gmail.com
5/15/2021 6:57:02 AM
Thanks so much for giving everyone an extraordinarily wonderful opportunity to discover important secrets from this web site. It is always very terrific and as well , full of a lot of fun for me and my office co-workers to search your website minimum thrice every week to study the newest secrets you will have. Not to mention, I am actually happy concerning the gorgeous secrets you serve. Certain 2 ideas in this article are undeniably the simplest I have had.
http://www.cheap-airjordans.us.com
ikenpdijczc@gmail.com
5/16/2021 11:39:04 PM
I actually wanted to post a quick remark to be able to express gratitude to you for all of the splendid tactics you are sharing at this site. My long internet investigation has finally been honored with wonderful concept to share with my friends. I d admit that most of us readers are truly endowed to be in a fantastic place with so many awesome individuals with good solutions. I feel very lucky to have seen your entire web pages and look forward to some more fun times reading here. Thank you once again for everything.
http://www.supremeclothingstore.com
ewxidoshzkx@gmail.com
5/18/2021 2:11:25 PM
I definitely wanted to write down a quick note in order to thank you for these magnificent tactics you are placing here. My rather long internet search has at the end of the day been honored with professional information to share with my great friends. I would tell you that we visitors actually are quite fortunate to dwell in a notable network with very many lovely people with very helpful secrets. I feel really blessed to have encountered the webpages and look forward to plenty of more entertaining times reading here. Thanks a lot once again for a lot of things.
http://www.kobesneakers.com
bkwqcswra@gmail.com
5/20/2021 6:03:54 AM
I actually wanted to jot down a small message so as to appreciate you for these remarkable information you are placing at this website. My extensive internet lookup has at the end been honored with reasonable facts and techniques to exchange with my colleagues. I would say that most of us readers actually are unequivocally lucky to be in a fantastic network with so many special people with helpful methods. I feel quite grateful to have discovered your entire web pages and look forward to many more amazing times reading here. Thank you once again for a lot of things.
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday