replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
11:11:07 AM
تعليق ارسل لصديق
 

الاتحاد هو الحل

بقلم/ رئيس التحرير
د. ناجي يوسف

    في هذه الظروف التي تمر بها الكنيسة المصرية اليوم لم أجد كلاماً أفضل من ذلك المقال الذى كتبته من قبل مطالباً فيه الكنيسة المصرية بالاتحاد والانتباه للخطط الشيطانية التى دبرت لها يومئذ ومقترحاً على رؤسائها وقادتها أن ينبذوا الفرقة والخلاف والتعصب والتفرقة مع أن الحالة، حالة الكنيسة المصرية يومئذ، لم تكن بالسوء الذى هى عليه اليوم. وكالعادة كنت والمخلصين معى من الشعب المسيحى كمن ننفخ فى قربة مخرومة كما يقول المثل المصرى العامى. واليوم وقد وصلت الكنيسة لما هى عليه من خلافات مع نفسها، وشركائها من الطوائف المسيحية والحكومة والمشرعين والمسلمين اعيد نشر نفس  ذلك المقال  بعنوان "الاتحاد هو الحل"، آملاً من رب العباد أن يوقظ الكنيسة من نومتها ويشفيها من كبريائها وتصلفها وعنادها ويفتح عيونها على الخطر الداهم الملم بها ويمنحها الحكمة لتقوم وتبنى ولا تكون بعد عار ولتتحد بعد أن قاربت فرصة صحوتها على الانتهاء وعندها سيبدأ القضاء من بيت الله، فمخيف هو الوقوع فى يدي الله الحى. كنت قد قلت في ذلك المقال:
    يشغل بالي كثيراً في هذه الأيام البحث عن حلول لمشاكلنا الكثيرة نحن المسيحيين الذين نعيش فيما يفترض أنها بلادنا في الشرق الأوسط، ومن الواضح أن مشاكل الإنسان، كل إنسان، تزداد بمرور الأيام ولاسيما مشاكل الشرق أوسطيين، وتحديداً مشاكلنا نحن المسيحيين الشرق أوسطيين، فتارة أرى أن "الحب هو الحل" (كما كتبت في مقال سابق تحت هذا العنوان) فنبذ التعصب والكراهية والحقد والضغينة لهو أقصر الطرق وأنجحها في التغلب على عدوان الناس وإرهابهم بعضهم البعض. لكن ماذا يفعل الحب بمفرده إن لم يسانده ويزده ويجسده آيات بينات من عند المولى تبارك اسمه وأحاديث ووصايا وحكم وأمثال تحض على الحب؟ ماذا يفعل الحب وحده وكيف نأتي به إن لم يسكبه الخالق في قلوبنا، فنحب بعضنا بعضاً من قلب طاهر وبشدة؟ وكيف يسكبه تبارك اسمه في قلوب أغلقها أصحابها على كراهية الآخر وعقول استسلمت لغواية الوسواس الخناس الذي أقنعها أن الدين عند الله دينها وأنهم خير أمة أخرجت للناس، وأن غيرهم هم الكفار وما للظالمين من أنصار؟ وهذا لا ينطبق على أصحاب دين بعينه، إنما هذا هو إيمان كل دين حتى ولو لم يدون صراحة في كتب بعض الأديان، وإلا لما آمن بها أصحابها وتمسكوا بها.
    ثم تارةً أرى أن "المسيح هو الحل" (كما كتبت أيضاً سابقاً تحت هذا العنوان)، نعم فهو الحل، لكن ماذا سيعمل المسيح في قلوب وعقول تؤمن بأنه ما صلبوه وما قتلوه ولكن شبه لهم، وأخرى تؤمن أنه صلبوه وقتلوه ولم يشبه لهم، ويقولون إنهم مسيحيون لكنهم لا يعطونه مكانته وسلطانه على نفوسهم، فهم فقط يؤمنون ويقشعرون كالشياطين التي تعرف وتؤمن تماماً بحقيقة صلبه ودفنه وقيامته لكنها ترفضها وتقاومها وتشكك فيها.
    ومع أنني أؤمن أن "المسيح هو الحل" وأن "الحب هو الحل"، فالمسيح هو الحب المتجسد، إلا أنني أرى اليوم أن "الاتحاد هو الحل"، فاتحاد الإنسان بأخيه الإنسان واتحاد الإنسان بربه وخالقه، واتحاده بالمسيح يسوع تبارك اسمه، واتحاده بالحب الأزلي المتجسد في شخص المسيح السرمدي هو الحل لكل مشاكل المسيحيين على الأرض.
    الاتحاد بين الإنسان وخالقه، والإنسان وأخيه الإنسان، كان منذ الأزل وسيظل إلى الأبد صلب الخطة الإلهية القديمة المتجددة لإيجاد عالم أفضل، وإنسان أقدر ومستقبل أكثر إشراقاً.
    فلقد كانت كائنات السماء الملائكية تعمل في اتحاد وانسجام مع خالقها تبارك اسمه، فالمولى جل شأنه هو الجالس على كرسي عالٍ ومرتفع والملائكة والرؤساء واقفون أمامه لخدمته وحمده وشكره وعبادته، وفجأة حدث الانقسام، ملاك كبير رئيس، فكر أن يضع كرسيه بجوار كرسي المولى تبارك اسمه فسقط هو وأتباعه إلى سماء الجلد والهواء وحدث أول انقسام في خليقة الله سبحانه، ومنذ ذلك الحين فهم الرجيم أن سعادة الإنسان وقوته وتأثيره ومستقبله مرتبط باتحاده بالآخرين أو بعده عنهم، وعلم أن الطريقة الوحيدة لإيقاع البشر في الضعف والحيرة والمشاكل والحروب والقتل والنهب والسرقة، هي استعمال مبدأ شرير يعرف بفرق تسد. فاستعمل هذا المبدأ مع بني البشر منذ بدء الخليقة وإلى اليوم، فبعد أن كان آدم وحواء متحدين بعضهما ببعض وبخالقهما، فرقهما الشيطان فانفصل آدم وحواء عن الله، ثم انفصل أحدهما عن الآخر يوم قال آدم للمولى "المرأة التي أعطيتني.." لائماً حواء أنها هي التي أغوته للأكل من الشجرة المحرمة. والأخوان الأولان قايين وهابيل فرقهما الوسواس فقام قايين على أخيه وقتله، وإسحق وإسماعيل عاشا متفرقين غريبين عن بعضهما بعد أن طرد إبراهيم الجارية المصرية هاجر وابنها، ويعقوب وعيسو فرقهما الخناس وكاد أحدهما أن يقتل الآخر، ويوسف وإخوته، وحتى في العهد الجديد، الكنيسة الأولى، الجيش المرهب بألوية، بعد أن كانت هيبة الله عليهم وما كانوا يحلونه على الأرض يكون محلولاً في السماء وما كانوا يربطونه في الأرض، يكون مربوطاً في السماء، أصبح فريق منهم يقول أنا لبولس وأنا لأبولس وأنا لصفا وأنا للمسيح. وفي أيامنا هذه الغبراء، نرى الكنيسة التي اقتناها المسيح بدمه، أصبحت مذاهب وطقوساً وعقائد ومللاًً ونحلاً وطوائف، فالكنيسة في أمريكا أشبه ما تكون بالمؤسسة التجارية المبنية على جمع الأموال واستخدامها فيما ينفع وما لا ينفع جسد المسيح في شيء. والكنيسة في أوروبا تغط في نوم عميق وتخسر مبانيها وتأثيرها وقوتها وتتنازل عن ممتلكاتها ومبادئها وعقائدها بل وربها، وتفتح الباب لأعداء المسيح ليتحكموا فيها ويقودوها حيثما يشاءون. والكنيسة في الشرق الأوسط مغلوبة على أمرها استسلمت لروح ضد المسيح فتفرقت وتفتتت بين إنجيلي وأرثوذكسي وكاثوليكي، ثم إلى مذاهب وطوائف إنجيلية وطوائف أرثوذكسية وكاثوليكية، وانقسمت الكنيسة الجامعة الرسولية على بعضها، ونجحت خطة الوسواس الخناس في تفتيت الكنيسة واستعمل في ذلك كل الطرق والوسائل، استعمل سلاح الخوف والتخويف وسلاح الغي والكذب والتضليل وسلاح الرياسات وحب التسلط والتملك وحكم الغير، ثم سلاح الانحلال الخلقي والأدبي، والجشع وحب المال فاختفت البقية التقية الأمينة التي نشكر الله على وجودها، وتراجعت عن الوصول للعالم أجمع والكرازة بالإنجيل للخليقة كلها كما أوصاها إلهها سيد الخلق ورب المرسلين.
    لقد فطنت حكومات الأرض وأنظمتها البوليسية إلى سياسة فرق تسد وتفننت في تفتيت الجماعات والاتحادات والروابط إلى كيانات صغيرة متناحرة، واختفت هي عن المشهد وكأنها لا ذنب لها ولا حول ولا قوة لها فيما يحدث في كنيسة اليوم، أليس من المضحك المبكى والمحزن أن تطلب الحكومة من الكنيسة أن تتفق على قانون للأحوال المدنية لغير المسلمين فلا تتفق الكنيسة على رأى موحد فى مسألة زواج المطلق للمرة ثانية. وتلقى بالكورة فى ملعب الكنيسة التى مازالت طائفة من طوائفها تعتبر أن الزواج الذى يتم فى خارج أسوارها ليس بزواج من الأصل لذلك تسمح للمطلقين والمطلقين بالزواج للمرة الثانية. لذلك فالحكومات في الشرق الأوسط لا تخاف الكنيسة ولا المسيحيين ولا تضعهم في حسابها في أية قرارات أو خطط واعتبارات. فمسيحيو مصر وحدها يمكنهم أن يكونوا دولة قائمة بذاتها يفوق تعدادها تعداد السكان في الأردن أو الكويت أو ليبيا أو الإمارات وغيرها، ومع ذلك تتردى حالتهم يوماً بعد يوم والكل يتربص بهم، الجماعات الإسلامية المعتدلة والمتطرفة، الشيوخ والمتأسلمون من رجال البوليس والقضاء، أجهزة الإعلام والإذاعة والتليفزيون، المناهج الدراسية ومدرسي اللغة العربية في كافة الفصول والمراحل وما إلى ذلك.
    وبدلاً من أن يفطن المسيحيون إلى هذه السياسة الشيطانية ويتصدوا لها اكتفوا بالصراخ والعويل وندب الحظ، ومنهم من اتجه إلى الصلاة إلى الله ليصنع لهم خلاصاً وهم في انشقاق وخصام مع إخوانهم غير عالمين أن خلاصهم في وحدتهم معه سبحانه وتعالى ومع بعضهم البعض.
    فنظرة بسيطة لما يحدث اليوم في الأوساط الكنسية تدلك على مدى نجاح العدو في استخدام سياسة فرق تسد، فمذهب إنجيلي يتصارع فيه فريقان من القسوس على رئاسة المذهب، رئيس حقيقي منتخب ورئيس قرر خطف كرسي الرئاسة منه، واتهم كل منهما الآخر بالسرقة والانحراف عن الصواب ولازال الصراع مستمراً، ومذهب إنجيلي ثانٍ يتصارع فيه رئيس المذهب مع قسوسه، ترفع القضايا المدنية في المحاكم الأرضية، يكسب الرئيس مرة ويخسر القسوس مرات ولازال الصراع مستمراً، ومذهب إنجيلي ثالث يتصارع فيه الإخوان على رئاسة كلية اللاهوت التابعة للمجمع ولازال الصراع مستمراً. صراع حول بطريرك جديد وآخر تسلم رياسته من مرقس الرسول ولازال الصراع مستمراً، تهديد بمنع التعامل مع الجريدة التي كنا نقرأها منذ نعومة أظافرنا لأنها انتقدت الكنيسة ولازال الصراع مستمراً، بنات تخطف وقاصرات يجبرن على ترك ديانتهن، مسيحيون يكتبون في خانة الديانة في بطاقتهم مسلمين وعليهم أن يغيروها إن استطاعوا لذلك سبيلاً، مؤمنون بالمسيح وبدينه وبكفارته وخلاصه، حكم عليهم أن يظهروا عكس ما يبطنون، كنائس تغلق لأتفه الأسباب وكنائس تهاجم بلا حساب، والمختلون عقلياً موجودون في كل صوب وفج لمهاجمة المصلين "المشركين" في معابدهم وكنائسهم، العالم كله يتكلم عن أحوال المسيحيين العرب في الشرق الأوسط، والكنيسة في خوف تهتف عاش الصليب مع الهلال، المستغلون والمزايدون يربحون وتكثر ثرواتهم، والمناضلون يصارعون وحدهم في حلبة صراع غير متكافئة الأطراف. والحل... الحل... الحل... الاتحاد هو الحل.
    هذا هو الحل الذي وضعه السيد المسيح تبارك اسمه في كتابه العظيم المقدس في يوحنا 17، فلقد أفرد تبارك اسمه صلاة خاصة للمولى القدير يطلب فيها أن يكون المؤمنون به له المجد واحداً مع بعضهم البعض ومع المولى جل شأنه، وعندها فقط وفقاً لكلامه له المجد سيعرف الناس من هو شخص المسيح، سيؤمنون به، وسيعلمون أنه من عند الله خرج وإلى الله رجع وهو ديان الأرض والسماء، وحينئذ سيعم الأمن والسلام والحب والرحمة والشفقة والاطمئنان، فلكي تسمع الحكومات للكنيسة وللمسيحيين في بلادها لابد من وحدتهم واتحادهم، اتحاداً حقيقياً روحياً، فيصبحون قوة يرهبون بها عدو الله وعدوهم، وهناك أكثر من مليون إنجيلي ناطق باللغة العربية متفرقون في شتات الأرض كلها وأكثر من نصف مليون منهم من المسيحيين المصريين وحدهم، ترى ماذا يمكن أن يفعل هؤلاء وما مدى تأثيرهم على العالم من حولهم إذا اتحدوا معاً. لقد كنت من أول من هداهم المولى للعمل على اتحاد الكنائس والمؤمنين للتصدي لروح ضد المسيح، فلقد وهبنا القدير تبارك اسمه- مجموعة من الإخوة والأخوات وأنا- أن نؤسس اتحاد الشباب المسيحي المصري ثم الدولي لخدمة الإخوة العرب على اختلاف طوائفهم وجنسياتهم وديانتهم، لأننا نؤمن أن لله مختارين من كل قبيلة وشعب ولسان اتحدنا معاً فأوصلنا رسالة المسيح إلى أقصى الأرض، لم نحتج أن نهدد أحداً أو أن نرهب أحداً، لم نحتج أن نقنع أحداً بأن يفجر نفسه للدفاع عن حق الله في الأرض، لم نحتج أن نجبر الناس على قبول المسيح والمسيحية كديانة لهم، لكن كل ما عملنا أننا اتحدنا بإخلاص وتواضع وحب لخليقة المولى تبارك اسمه دون النظر إلى لون أو دين أو عقيدة، فانجذب الناس لشخص المسيح الذي فينا ورأينا الناس يدخلون في دين الله أفواجاً، اتحدنا كإنجيليين ناطقين باللغة العربية ومتفرقين في شتات الولايات الأمريكية وكندا لخدمة مواطنينا وأهلنا ونحن على ثقة في إلهنا أن اتحادنا سيكون لخير بلادنا وعالمنا وديننا ومسيحنا وربنا.
    ونحن على استعداد كاتحاد الكنائس الإنجيلية الشرق أوسطية بأمريكا الشمالية أن نمد يد العون والتعضيد لكل الباحثين عن الحق والعاملين على مرضاة الله، والوقوف خلف بلادنا في سرائها وضرائها، نحن على استعداد أن نتعاون مع الرؤساء والحكومات ونساند كل حركة للبناء والتعمير وعمل الخير، متحدين معاً لخدمة الكنيسة العامة في الشرق الأوسط، وخدمة الفقراء والمحتاجين، ليس من المسيحيين فحسب، بل للخليقة كلها كما علمنا سيد كل الأرض، المسيح يسوع تبارك اسمه، سنتعاون معاً على البر والتقوى، وليس على الإثم والعدوان، سنقف معاً لنرفع أصواتنا ضد الظلم والقهر والعدوان، لا على المسيحيين فحسب، بل على كل إنسان، كل مظلوم طريد في الأرض، لذا فنحن نقول أنه لن يصلح حال الكنيسة في الشرق الأوسط إلا إذا اتحدت الكنيسة الأرثوذكسية القبطية والإنجيلية والكاثوليكية، اتحاداً قلبياً يتم فيه نبذ كل أنواع التعصب والاستعلاء وتكفير الآخر، لابد لأقطاب الكنيسة أن يجلسوا على مائدة مستديرة في وحدة حقيقية للتوبة عن أنفسهم وكنائسهم ومذاهبهم وطوائفهم، ثم نرفع صوتاً واحداً وبنفس واحدة للقادر أن يخلصهم من ضعفهم وتفككهم وفقرهم الروحي وعندئذ فقط سيصل صوتهم إلى قلب الحكومات والعروش والسلاطين.
    ولوضع طرق عملية يمكن تطبيقها للوصول إلى ذلك الاتحاد أرى أن تتخلى الطوائف والمذاهب والكنائس عن الانشغال فقط بمصالحها الشخصية وأن عليها أن تهتم بما للآخرين، فما دامت المصالح الشخصية تحكم علاقات الكنائس والطوائف فلن تتحد أبداً ولن يسمع صوتها ولن يلتفت لها أحد.
    * لابد من تكوين لجنة تتكلم باسم المسيحيين الشرق أوسطيين من الإنجيليين والأرثوذكس والكاثوليك، بصوت واحد دون تفرقة أو انقسام.
    * لابد من الاشتراك معاً في صلوات موحدة للقادر على التدخل في أمورنا وشئوننا ليرحمنا ويعفو عنا فهو أرحم الراحمين.
    * لابد من إبداء الرأي الموحد في كل القضايا المطروحة على الساحة في بلادنا والتمسك بتعاليم المسيح تبارك اسمه في مواجهة كل معتدٍ على حق المسيح وكنيسته في الشرق الأوسط.
     * لابد من تعليم أولادنا أن دم الشهداء هو الوسيلة الأكيدة لنشر الحق، حق المسيح في هذه البلاد. باتحاد الكنيسة معاً ستستخدم كل الإمكانيات لعمل المستحيل لحل مشاكل المسيحيين. والله المستعان. 

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday