replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Sunday Nov/27/2022
8:44:47 AM
تعليق ارسل لصديق
 

تأملات في قضية الزواج والطلاق

بقلم/ رئيس التحرير
د. ناجي يوسف

    يبدو أننا كشعب مصري خاصة، وعربي عامة، لا نستطيع أن نعيش في سلام وهدوء دون مشاحنات وخناقات واختلافات، ورابح وخاسر، ومحق ومخطئ، فلقد تعودنا على ذلك منذ عشرات السنين. وهذا ما جعل حكوماتنا العربية الرشيدة، أطال المولى بقاءها في كراسيها، تبحث عن مشكلة أو قضية تلهي بها الناس وتصرف أنظارهم عن معاناتهم الحقيقية اليومية حتى لا يفكروا بها ويتحدوا في المطالبة بإصلاحها، فتصبح الطامة الكبرى وتحدث الانتفاضة الشعبية التي لا تعرف الانقسام بين صفوفها، والتي يمكنها أن تطيح بأي نظام أو حكومة مهما قويت قبضتها على رقاب شعبها، فإذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر، ولابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر. وأمثلة هذا الصراع كثيرة بين المسلمين والمسلمين وبين المسلمين والمسيحيين، وبين المسيحيين والمسيحيين، بين السنة والشيعة والبهائيين، بين الأرثوذكس والإنجيليين والكاثوليك، حتى بين أبناء المذهب الواحد والعقيدة الواحدة، الأحزاب المختلفة المتطاحنة، الحكومة والشعب، المحامين والقضاة، الشعب والقيادات الكنسية، و.. و.. و.. والحقيقة أن المستفيد الوحيد من هذا الصراع الدائم هو الأنظمة الحاكمة في بلادنا العربية، فعلى عكس جميع الأنظمة الديمقراطية في العالم أجمع، كلما ازدادت الهزات الأرضية تحت كراسي السلطة وازداد الصراع والخلافات بين عناصر الأمة الواحدة، تثبتت وتوطدت كراسي الحكام والملوك والسلاطين العرب، مادامت قوة هذه الهزات الأرضية الاجتماعية الدينية لم تصل لنقطة الانتفاضة الشعبية الموحدة والمركزة والمدروسة والمخلصة، ولست أظن أننا (والحمد لله) سنصل إلى هذه النقطة أبداً في بلادنا.  أما فى البلاد التى تتمتع بالديمقراطية الحقيقية فإن حكوماتها تسرع لعلاج أقل الاضطرابات أو الهزات المختلفة فأقل الهزات فى تلك البلاد تكلف الحكومات الكثير وقد تكلفها بقاءها فى الحكم  حيث أن الشعوب هم أصحاب القرار وهم الذين جعلوا الحكومة حكومة وبالتالي هم ليسوا فى حاجة إلى انتفاضة جماعية أو شعبية ليسحبوا الثقة منها وتصبح الحكومة فى خبر كان. ولعل هذا التحليل يكون هو الأقرب لفهم موقف الحكومة الصامت وفى بعض الأحيان المشجع للمعتدين وللقضاة غير المنصفين الذين يحكمون على هواهم ووفقاً لانتماءاتهم الدينية و العرقية دون الاعتداد بالقانون، أو على الأقل لتفسير أسباب ترك الحكومة لكثير من الخلافات والقضايا والاعتداءات من المحافظين وأعضاء الحزب الحاكم بأمره على المسيحيين وغيرهم من الأقليات الدينية والعرقية فى مصر وإلا فليفسر لنا أحد أسباب هذه التصرفات الغريبة والمشبوهة فى نفس الوقت.
    إذاً فلتستمر الهزات الأرضية الاجتماعية الدينية الخفيفة ولتتثبت كراسي الحكام والملوك وليبق حال هذا الشعب المظلوم المغلوب على أمره على ما هو عليه، وعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء فلن يجد من يسمعه أو ينصفه، فالمحامون ووكلاء النيابة والقضاة مشغولون بصراعاتهم الشخصية، وبتوصيات الكبار والصغار والقوانين المتضاربة، واللوائح المعمول بها بالقانون والملغاة أيضاً في نفس الوقت بالقانون.
     ووفقاً لكتاب الكتب، الكتاب المقدس، نرى أن هذا الوضع السائد في مصر بدأ منذ آلاف السنين، وأرسى قواعده الفرعون الذي عاصر الأحداث التي قادها نبي المولى، تبارك اسمه، موسى الكليم،.. عندما وقف في وجهه وقال له يقول إله العبرانيين: "أطلق شعبي ليعبدوني"، وظن فرعون أن الانتفاضة الشعبية العبرانية آتية وأن هذا الشعب سوف يهز عرشه ويخرج من تحت قبضته، فأصدر أوامر للمولدات المصريات بقتل كل ابن يولد للعبرانيات حتى لا يكثر عدد الشعب، وحتى لا تستمتع الأم وأسرتها معها بأخبار حملها لطفل سيولد بعد شهور بل تظل على أعصابها لشهور وشهور، تفكر ماذا سيحدث لو كان مولودها ذكراً، كيف سيقتلونه، هل ستصبح ثكلى في يوم فرحها لولادة ابن لها. ثم عمل الفرعون أيضاً أمراً ثانياً وهو أنه ثقل نير شعب الله وجعلهم يعملون اليوم كله في الطين، وقد امتنع عن أن يعطيهم المواد المستخدمة في صناعة الطوب اللبن، وطلب منهم المستحيل بأن يجدوا المواد المستخدمة، ويعملوا فريضة كل يوم من اللبن ولا ينقصوا منها شيئاً، فتفرق الشعب ولم يكن لديهم حتى وقت للصراخ من العبودية القاسية. وعندما طالب موسى بحقوقهم وبإطلاقهم ثقل فرعون نيرهم أكثر فيئسوا من رحمة الله وعونه، حتى أنهم قالوا برجم موسى مخلصهم ومنقذهم ورسولهم من المولى تبارك اسمه. لقد سار حكام مصر وولاتها وملوكها ورؤساؤها على هذا النهج، فبعد أن كانت نيران الكراهية والحقد والضغينة والاختلاف بين عنصري الأمة مسيحييها ومسلميها مختفية تحت الهشيم والتبن، أشعلها بطل الحرب والسلام الرئيس المؤمن لتحويل نظر المعارضين عن اتفاقية السلام مع إسرائيل، ولم تخمد النيران من يومها بل ازدادت اشتعالاً، وألقى المجانين والمتخلفون عقلياً الجاهزون لتحمل نتائج أية جرائم تحدث بين عنصري الأمة، والجماعات المتطرفة، ببنزين الحقد والكراهية على هذه النيران، فظهرت ألسنة اللهب وبدأت تلتهم الأخضر واليابس إلى يومنا هذا.
    فالحكومة متمثلة في القضاء (وكنت أتمنى أن أفصل بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية حسب الدستور لكن الشواهد تؤكد عكس ذلك) تصدر حكماً من المحكمة تلزم فيه الكنيسة بعقد زواج المطلقين والراغبين في الزواج للمرة الثانية، وحيث أن الطلاق لم يكن لأسباب تقرها الكنيسة حسب مفهومها لنصوص الكتاب المقدس فالكنيسة ترفض عقد هذا الزواج الثاني، وتقف الحكومة في خلفية الصورة وكأنها مسألة بين الكنيسة والقضاء ليس للحكومة دخل فيها، ويظهر البابا شنودة وكأنه مواطن يرفض تنفيذ القانون والأحكام الصادرة من المحكمة، فيطالب البعض بإلزامه بتطبيق القانون وإلا اتخذت ضده الإجراءات القانونية أيضاً التي قد تصل إلى السجن، وكأن القانون المصري بعث حياً من قبره بعد سنين عديدة ليطبق على رأس الكنيسة الأرثوذكسية في مصر، وكأن تاريخنا المشرف في مصر لا تشوبه شائبة ولا تحوم حوله الشبهات في تكسير القوانين وتفصيلها والنطق بأحكامها وفقاً للمواقف المختلفة، ويستمر مسلسل إحراج القادة المسيحيين وخاصة البابا شنودة في مثل هذه المناسبات، فإن نفذ هذا الحكم ووافق على الزواج الثاني للمطلق لغير علة الزنا يكون بذلك قد خذل كنيسته، وغير مبادئه، ونسخ تعاليمه، وكسر وصايا المولى الكريم في كتابه العظيم الكتاب المقدس، على الأقل حسب مفهومه وإيمانه بنصوص الكتاب المقدس والذي قد يختلف البعض معه حوله، وإن تمسك بالمبدأ الكتابي أنه ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس وأن قوانين المولى تبارك اسمه أولى وأحق بأن تتبع ورفض الامتثال لحكم المحكمة أصبح مواطناً يمتنع عن تنفيذ حكم محكمة ملزم التنفيذ وبالتالي يفتح الباب للمتربصين به شخصياً ولكنيسته لرفع أصواتهم في وجهه ووجه كنيسته. والحقيقة أن أغرب ما سمعت في خضم هذه الأحداث هو تصريح البابا شنودة بأنه تلقى مكالمة من الرئيس حسني مبارك يطمئنه فيها حتى لا يخاف.
      ولم يوضح لنا غبطته ما قصده بأن الرئيس مبارك قد طمأنه حتى لا يخاف، وما هي الزاوية التي على البابا الاطمئنان من ناحيتها، هل عني هذا أن سيادة الرئيس سيتدخل في مسألة هذا الحكم ليغيره بأي شكل من الأشكال؟ أم أنه قصد بطمأنة البابا أنه لن يقبض عليه ولن يودع في السجن كما طالب البعض حتى لو لم ينفذ حكم المحكمة؟ هل سيصدر سيادته قراراً جمهورياً بالعفو عن البابا في حالة إصرار المحكمة على إدانته في تهمة عدم تنفيذ حكم المحكمة أم سيجعل الحكم مع وقف التنفيذ، أم سيأمر سيادته القضاة بإيجاد ثغرة في القانون ينفذ منها البابا من هذا الوضع الشائك؟ أو ربما ستؤجل المحكمة تنفيذ هذا الحكم الصادر إلى أجل غير مسمى بما لديها من خبرة ودراية وتاريخ طويل في تأجيل الكثير من الأحكام لسنين وسنين، حتى ينسى الأمر ويبقى الحال على ما هو عليه. أم أن السيد الرئيس سيعتبر الأمر كله كزوبعة في فنجان سريعاً ما سينُسى كما نُسى من قبله الكثير من الموضوعات الهامة والتي لم تحسم منذ عشرات السنين، فالزمن كفيل بإنساء الناس ما يحدث معهم ومن حولهم مهما كان الحدث.
      من الأمور العجيبة أيضاً تطبيق الشريعة الإسلامية ومبادئها على المسيحيين دون الالتفات إلى شرائعهم ووصايا وأحكام كتابهم المقدس، ربما لإيمانهم بأنه "مكدس" وليس مقدساً كما عبر أحد علمائهم، وربما لإيمانهم أنه محرف فلا يصلح للحكم بما أنزل الله فيه، ربما لاعتبارهم أنهم الأعلون وأن كل شريعة تخالف شريعتهم هي الأدنى ولا يعمل بها في بلاد محتلة من قبلهم، ربما صدقوا بعض المسيحيين المغرضين الذين يرون أن المسيح لم يأت مشرعاً وأن العهد الجديد ليس بكتاب شريعة وقوانين مستشهدين بقول المسيح من أقامني قاضياً أو مقسماً عليكم، ونسوا أن شرائع الدنيا والآخرة وضعها تبارك اسمه في الموعظة على الجبل، وفي تعاليمه التي طبعها على قلوب تلاميذه والمؤمنين به وأكدها كتبة الوحي من بعده ومن قبله، نعم لم يدخل السيد تبارك اسمه في تفاصيل الأمور التشريعية الدقيقة، لكنه وضع مبادئ وأسساً راسخة تعطى للمشرعين الأرضيين الأساس لكل شرائعهم وقوانينهم، ففي مسألة الزواج، أعلن أن الزواج ترتيب إلهي وضع من البدء، وأن شريعة السماء الإلهية ترى زوجة واحدة لزوج واحد، وما تعدد الزوجات إلا بكسر للقوانين الإلهية حتى لو ارتكبها الأنبياء سليمان أو داود أو موسى أو غيرهم، قال أيضاً إن الزواج الإلهي مبني على المحبة الكاملة بين الرجل والمرأة، وكلاهما لابد أن يكون هيكلاً للروح القدس الساكن فينا، ولا عشرة ولا خلطة للمؤمن مع غير المؤمن، وأنه على الرجال أن يحبوا زوجاتهم كأجسادهم، وعلى المرأة أن تخضع وتهب رجلها كما الكنيسة للمسيح، وأكد على أن هذا الزواج الذي تتم فيه هذه الشروط ذلك الذي جمعه الله لا يستطيع إنسان أن يفرقه، حدد العلاقة والارتباط واستمرارهما تحت قانون المحبة حتى يفرق الموت بين الزوجين، لكن إن أراد غير المؤمن بالمسيح أن يفارق الطرف الآخر (المؤمن بالمسيح) فليفارق، ليس الأخ أو الأخت في هذه الحالة مستعبد، أي له أن يتزوج في الرب فقط، وقال إن الطرف الذي هجر وانفصل عن شريك حياته لابد له أن يصالح الطرف المهجور والمظلوم، وإلا فلا يحق له الزواج الثاني بل يلبث غير متزوج، أفبعد كل هذا يقال إن السيد المسيح لم يشرع ولم يضع قوانين تحكم مسألة الزواج؟ هل سمع أحد أن الكتاب المقدس يقول في أي من نصوصه أنه عند غياب أحد الطرفين لمدة عدد من السنين يحق للطرف الآخر الطلاق ثم الزواج الثاني، هل قيل إنه في حالة مرض أحد الطرفين يمكن للطرف السليم أن يطلق المريض ويحق له الزواج الثاني؟ هل ذكر الكتاب أنه عند استحالة العشرة بين الزوجين يصرح لهم بالطلاق ثم يعطون تصريحاً بالزواج الثاني؟ من أين أتت كل هذه الشرائع والحلول البشرية للمشاكل العائلية؟ أليست من البيئة الإسلامية التي فرضت علينا نحن المسيحيين فقبلناها إما طوعاً لكونها منطقية جسدية تحل المشاكل العائلية حلاً مؤقتاً وتعطي الطرف الظالم فرصة ثانية للزواج؟ أم قبلناها قسراً لأننا لا نؤمن بشريعة إلهنا السماوية؟ فمنطق شريعة السماء أنه عند استحالة العشرة بين الزوجين لابد من طلب التدخل الإلهي السماوي، والإله القدير قادر على أن يحل كل مشكلة.
      المنطق الإلهي هو أن المرض لا ينبغي أن يكون ذريعة للطلاق الذي قال عنه الرب أنه يكرهه، بل يوجد إله قال عن نفسه إنني أنا الرب شافيك. هل فكر واضعو لائحة 38 بطريقة روحية كتابية مسيحية عندما وضعوا كل هذه التسهيلات أمام المطلقين لطلاق شركائهم والزواج الثاني؟ ويتذرع البعض بأننا إن لم نزوج المطلق لغير علة الزنا فسيغير دينه ويترك المسيحية، وكأن المطلوب من الكنيسة أن تقدم رشوة لهذا المطلق بالسماح له بالزواج حتى يبقى على ديانته، أو كأننا نشتريه أو ندفع ثمن بقائه في المسيحية. ليت كل الذين يخالفون شريعة السماء المسيحية ويصرون على طلاق شركائهم لغير ما حلل المولى تبارك اسمه يتركون المسيحية سريعاً لتبقى قوية كتابية، فقوة المسيحية ليست فى تعداد من ينطقون بأنه "لا إله إلا الله يسوع المسيح ابن الله" أو من هم على استعداد أن يدافعوا عنها بأيديهم وسيوفهم وخناجرهم وجنازيرهم بل قوتها علوية من قوة إلهها وسيدها الذى يقول فيكون يأمر فيصير يحي الموتى ويدعو الأشياء غير الموجودة كأنها موجودة.
     والعجيب أن المطلق الذي وقف ضد تعاليم الكنيسة وذهب لتطبق عليه القوانين الوضعية الإسلامية ويمنح مدنياً التصريح بالطلاق، يعود إلى الكنيسة ويصر على أن تزوجه الكنيسة للمرة الثانية ويستصدر حكماً من المحكمة بإلزامها بذلك.
      وفي هذا أرى أن تكون هناك طريقة للزواج المدني، ليتم تسجيل الزواج في المحكمة بطريقة أو أخرى لدى قاض أو وكيل نيابة أو حتى بشكاتب وكيل محامى على الدرجة السابعة دون الإصرار على إتمام الزواج عن طريق كاهن أو قسيس، وهذا في رأيي سيريح كل الأطراف، ففي هذه الحالة لن تخضع الحكومة والقضاء للشريعة المسيحية التي تخالف أحكامها القضائية، وستتبرأ الكنيسة من الزواج الثاني لبعض المطلقين الذين ترى الكنيسة أنه لا يحق لهم الزواج مرة أخرى حيث يكون عقد الزواج والتوثيق خارج نطاقها، وهذا أيضاً سيريح من يريد أن يتزوج ثانية بعد الطلاق والذي ترفض الكنيسة تزويجه فيكون قد خرج من تحت سيطرة الكنيسة ولم يعد للكنيسة سلطان عليه يمنعه من الزواج للمرة الثانية، فهو على كل حال قد خرج من تحت سلطانها ولم يعترف بشرائعها يوم طلق الطرف الآخر بالرغم من عدم موافقة الكنيسة على طلاقه. فمن أراد أن يلتزم بتعاليم الكنيسة وإيمانها وأحكامها حتى وسيطرتها عليه فليلتزم، ومن أراد أن يتحرر من كل هذا فله الخيار، والديان العادل وحده هو الذي سيجازي كل واحد حسب عمله، خيراً كان أم شراً.
      أليس من المضحك المبكي في نفس الوقت أن تطالب الكنيسة الحكومة بإقرار قانون موحد لغير المسلمين فيما يخص الأحوال الشخصية والكنيسة نفسها منقسمة على نفسها في هذا الشأن؟ أليس من المرعب أن تعتبر الكنيسة الأرثوذكسية زواج الكنيسة الإنجيلية باطلاً وكأنه لم يكن فتسمح للمتزوج إنجيلياً أن يطلق لأي سبب وأن يتزوج للمرة الثانية، لا لشيء إلا لأنه تزوج على الطريقة الإنجيلية؟ فالكنيسة الأرثوذكسية تؤمن أن الزواج سر مقدس، وهذا السر لا يحل إلا لكاهن أرثوذكسي أن يمارسه ويتممه، وحيث أن الكنيسة الأرثوذكسية تؤمن أن الكهنوت قاصر على فئة معينة من المسيحيين الذين تمت سيامتهم خلفاً لمرقس الرسول، إذاً فما عداهم ليس بكاهن ولا يحل له عقد قران زوج وزوجة، وبالتالي فهذا الزواج لم يجمعه الله، إذاً فللإنسان أن يفرقه، وللكنيسة الأرثوذكسية الحرية لتؤمن بما تؤمن وليس لأحد أن يجبرها على الإيمان بما يخالف تعاليمها وفهمها للكتاب المقدس، وبما أن الكنيسة الإنجيلية لا تؤمن بكل هذا بل تؤمن بكهنوت جميع المؤمنين، وللكنيسة الإنجيلية الحرية لتؤمن بما تؤمن به وليس لأحد أن يجبرها على الإيمان بما يخالف تعاليمها وفهمها للكتاب المقدس، إذاً  فلن تلتقي الكنيستان في نقطة واحدة حول هذا الخلاف، فما دام أنه لا يستطيع كل منا أن يغير إيمانه ويقبل وجهة النظر الأخرى فدعونا نلعب نحن أيضاً سياسة، فلنتفق معاً حتى من منطلق سياسي واجتماعي على قبول زواج الآخر إن كنا حقاً نريد قانوناً للأحوال الشخصية موحداً ملزماً لجميع الطوائف المسيحية، فالكرة في ملعب الكنيسة الأرثوذكسية حيث إن الكنيسة الإنجيلية تعترف بالزواج الأرثوذكسي والعكس غير صحيح، لذا فليس هناك ما تتنازل عنه الكنيسة الإنجيلية للاتفاق على موقف واحد من القانون الموحد، إلا إذا تنازلت عن كونها كنيسة وجزءاً من جسد المسيح، وهذا ليس بمقدورها أو من اختصاصها.
      ليت الكنيسة العامة تنتبه للخطط الشيطانية التي يضعها في طريقها عدو الخير، وتجلس أولاً بعضها مع بعض في تواضع ومحبة وإصرار على إكرام سيدها وإلهها وتطلب إرشاده ووحدته وقيادته وتتفق على موقف موحد وأرضية واحدة ثابتة نابعة من كتابها وإيمانها حتى تستطيع أن تخرج لنا قانوناً موحداً مطابقاً لشريعة السماء الإلهية في المسيح يسوع، فتنقذ نفسها من متاهات كثيرة، وتستعيد هيبتها أمام الحكومة وشعبها ونفسها، وتضع حداً لانقسامها وغطرستها وكبريائها، حتى يسمع المولى من السماء صراخها، ويغفر خطيتها، ويبرأ أرضها.

 
 
عابر سبيل
أكثر من رائعه ولكن
8/12/2010 4:47:59 PM
دكتور ناجى المقاله حقيقى أكثر من رائعه كما تعودنا منك ولكن ايه حكايه خلونا نلعب سياسه ونتفق على حل موحد هذه الجزئيه الحقيقه لم أفهمها من المقاله فهل يمكن لك توضيحها للقراء. تحيه لك وللعاملين معك فى الطريق وشكراً
صابر ابو الفرج
متميز
8/16/2010 8:16:42 AM
مقال متميز، وإن كنت اعترض على تفسير النصوص الكتابية
أنا بقارئ
الى الفاضل ابو الفرج
8/16/2010 1:20:26 PM
هل يمكن ان تتكرم بأن تشاركنا بما لا تتفق معه فى تفسير النصوص الكتابيه الوارده فى المقال حتى تعم الفائده الجميع فأنا لا أعتقد أن الرأي والرأى الأخر يثرى وينفع القراء
انا بقارئ
أعتذار وتصحيح
8/16/2010 1:23:59 PM
أسف لقد قصدت ان الرأي والرأي الأخر يثرى وينفع القراء وليس العكس كما كتب خطأ فى تعليقى السابق وشكراً
unknown
bfaeksq@gmail.com
5/17/2021 3:50:10 AM
Thanks a lot for providing individuals with an exceptionally superb opportunity to discover important secrets from this blog. It is always very great and as well , packed with fun for me personally and my office fellow workers to search your site more than thrice per week to find out the fresh items you have got. And lastly, Im just usually impressed concerning the remarkable knowledge served by you. Selected 1 areas in this posting are surely the finest weve had. hermes http://www.hermesonlineshop.com
http://www.chromehearts.com.co
uhqxlrk@gmail.com
5/18/2021 7:31:59 PM
I wish to express some thanks to the writer just for rescuing me from this matter. Because of searching throughout the world-wide-web and getting concepts which were not pleasant, I assumed my life was done. Living without the solutions to the issues youve sorted out all through your good review is a crucial case, and those that would have adversely affected my entire career if I hadnt come across the website. Your main talents and kindness in touching all areas was very useful. I am not sure what I wouldve done if I had not discovered such a subject like this. I can also at this moment relish my future. Thanks so much for the professional and effective guide. I wont think twice to suggest your blog to any individual who should have guidance about this matter.
http://www.goldengoosesneakers.us.org
bmtlngwniq@gmail.com
5/22/2021 3:42:28 AM
Needed to create you this little bit of word in order to say thank you once again about the exceptional solutions youve documented on this page. It was so remarkably generous of you to convey publicly what a number of people would have supplied for an e book in making some profit for their own end, certainly seeing that you could possibly have tried it in the event you decided. These techniques as well acted to become fantastic way to fully grasp that the rest have the same desire just as my own to know a great deal more in respect of this issue. Certainly there are several more pleasurable occasions in the future for folks who examine your website.
http://www.shoesjordan.us.com
tdnrthk@gmail.com
5/23/2021 8:30:24 PM
I want to show my respect for your generosity for persons that absolutely need help with this one subject. Your real commitment to passing the solution all-around appeared to be especially functional and has in most cases helped those much like me to attain their dreams. Your entire warm and helpful suggestions means a great deal to me and even more to my fellow workers. Warm regards; from everyone of us.
http://www.hermesbelts.com
migfeennguz@gmail.com
5/25/2021 1:46:40 PM
Thank you for all your valuable work on this web page. Debby enjoys engaging in internet research and its really easy to understand why. Almost all learn all about the powerful manner you render rewarding things through this web blog and as well as encourage response from people on the situation then our own girl is actually understanding a lot of things. Enjoy the rest of the year. You are always carrying out a glorious job.
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday