replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
12:41:39 PM
تعليق ارسل لصديق
 

 هيبة الحكومة

 بقلم رئيس التحرير/
د. ناجي يوسف

     
    هناك مبادئ أساسية لابد للعائلة أو الحكومة أو القيادة في أي مؤسسة أن تراعيها، حتى تقسط بين أفرادها بالعدل وحتى تحافظ على هيبتها وكيانها. وهناك عاملان أساسيان يحددان هيبة الحكومة فيما يتعلق بشؤنها الخارجية والداخلية، أما في الشئون الخارجية فرصيد الدولة من الحرية والديمقراطية التي تمارسها الحكومة مع رجل الشارع العادي، ورصيدها في البنوك ومخزونها من الذهب الأصفر والأسود، وحجم قوتها العسكرية وترساناتها الحربية والنووية، كلها عوامل تحدد هيبة الحكومة ومكانتها بين الدول ومدى تأثيرها على المجتمع الدولي، وإذا غابت إحدى هذه العناصر الثلاث ضعفت هيبة الدولة ومدى تأثيرها في المحيط العالمي، فأغنى دول العالم لا تتمتع بنفس الهيبة والاحترام والتأثير الذي تتمتع به غيرها من الدول الغنية حتى لو كانت أقل منها في إمكانياتها المادية إن هي افتقرت إلى الديمقراطية والحرية الحقيقية داخلها، وافتقدت ترسانة حربية تُرهب بها عدو الله وعدوها. فأمريكا الدولة العظمى دون منازع ليست أغنى دول العالم، لكنها تمتلك من الإمكانيات المادية والحرية والديمقراطية التي يتمتع بها كل من يحيا على ترابها، ما يكفيها لأن تكون رائدة العالم في هذا المجال، كما أن ترسانتها الحربية تؤهلها لأن تضع أرجلها على أعناق أعدائها.
   أما فيما يتعلق بالشئون الداخلية فهيبة الدولة تحددها مجموعة مختلفة من العناصر التي إذا غابت فقل على الدولة السلام، وأهم هذه العناصر هي القوانين التي تحكم هذا البلد ومدى احترام المواطن العادي لهذه القوانين التي وضعها ممثلوه الذين يُفترض أنه انتخبهم بمحض إرادته واقتناعه، تلك القوانين التي تحكم كل ما يدور بداخل البلد من كبير وصغير الأمور.
   أما العنصر الثاني فهو هيبة البوليس وأصحاب السلطة القضائية والتنفيذية لهذه القوانين. فالقوانين المُتضاربة والموضوعة ليُلغي أحدها الآخر عند اللزوم، تُوقع الناس في حيرة من أمرهم وتصل بهم لحالة من الفوضى والسخط العام وعدم الاحترام للقوانين ذاتها وواضعيها والقائمين على تنفيذها. فإذا وضعت قوانين تكفل حرية الصحافة والتعبير، ثم وضع قانون آخر يسمى قانون العيب دون تعريف لما هو العيب وما هي الحدود التي تفصل بين حرية التعبير وبين ما يعتبر عيباً يعاقب عليه القانون، اختلط الأمر على أهل العيب، وإذا خرج العيب من أهل العيب لا يعتبر عيباً، كما يقول المثل المصري الخاطئ. وإذا نص الدستور وهو القانون الأعلى للبلاد على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للقوانين والشرائع التي تحكم الدولة، ثم نصت مادة أخرى في القانون ذاته ونفس الدستور على مبدأ المواطنة وأن المواطنين جميعاً سواسية كأسنان المشط في الحقوق والواجبات، وقع الناس في لخبطة أدت بهم إلى ما لا يحمد عقباه.
   وجهاز البوليس في أية دولة لو كان ساهراً على تنفيذ القوانين المفترض أنها واضحة غير متضاربة وتعبر عن الواقع الذي يعيشه الشعب، بشرط أن يطبق هذا الجهاز هذه القوانين عليه أولاً ويلتزم بها ثم يطالب الآخرين بتنفيذها، لصحت الدولة وكان لها هيبتها الداخلية، أما إذا امتلأ جهاز البوليس بالكذب والغش والرشوة والمحسوبية والتمييز العنصري والديني، فكيف يحتفظ هذا الجهاز بمصداقيته وهيبته في تطبيق القانون وشعاره: "الشرطة في خدمة القانون"، وما يقال عن هيبة الدولة يطبق على هيبة العائلة وسلطة الأب والأم على الأولاد.
   ففي أسرتنا الصغيرة - وكأي أسرة مستقرة - أنا وزوجتى وولدان، لدينا قوانين ومُحللات ومحرمات ومبادئ لابد من الالتزام بها بدءاً مني، رأس هذه العائلة، ووصولاً إلى ابني الصغير البالغ من العمر اثنا عشر عاماً. فكل منا له حق التعبير عن نفسه، حق الاعتراض على ما لا يروق له في الأسرة الصغيرة، كما من واجبه احترام الآخرين. يعرف الأبناء أن السلطة في البيت في يد الأب والأم اللذين يحبان ويضحيان لأجلهما بكل نفيس وغالٍ، ولكنهما يعلمان أيضاً أن لديهما من السلطة لتنفيذ القوانين العائلية وإن لزم الأمر العقاب ضد الخارجين عن هذه القوانين، ونحن نعلم أننا لسنا أربعة ملائكة نكون أسرة على الأرض، بل لكل منا إمكانياته وضعفاته وأغلاطه وحسناته، لكن تجمعنا أسرة واحدة بسيطة مُتحابة ومستقرة. عندما يعلو صوت الابن  الأكبر 18 سنة وهو يتناقش مع والدته في أمر ما وأنا أجلس على مقربة منهما، وبالرغم من أن الحديث لا يخصني ولا يلمسني مباشرة، إلا أنني لابد أن أتدخل بصورة حادة وأذكره أن الصوت العالي يخالف قوانين هذا البيت. ومن خلال خبرتي في تربية الأطفال لاحظت أن الأطفال وهم في السن الصغير يُجرون اختبارات لوالديهم ليتعرفوا على ردود أفعالهم. ففي أول مرة يطلب فيها الطفل شيئاً وتمنعه عنه حتى لو كان المنع لمصلحته، تجده يرفع صوته بالصراخ، وقد يلقي بنفسه على الأرض ويتشنج ويراقبك هل تعطيه ما يريد أم لا. وكثيراً ما يتنازل الآباء ويوافقون مُجبرين على تلبية رغبات صغارهم بسبب صراخ أطفالهم منعاً لإحراجهم أمام الآخرين، خاصة إذا كانوا خارج منازلهم. وهكذا تصبح طريقة التفاهم وأخذ وامتلاك ما يريده الطفل هو الصراخ والصياح والتهديد. وهكذا يوالي الصغار اختبار آبائهم في كل مواقف الحياة، فقبول الدرجات الدراسية الضعيفة في تقارير صغارهم المدرسية، أو قبول تهديد الأبناء للآباء بترك المنزل أو بتدمير ممتلكات الأب أو الأم يُضيع هيبة السلطة العائلية ويؤدي إلى تفككها ثم دمارها.
   لقد تذكرت كل هذا عندما علمت بالانتكاسة الصحفية في يوم 11 أبريل الأسود الذي منعت فيه جماعة من الصحافيين، والمفترض أن يكونوا مرآة المجتمع التي تعكس حالته، وهم من منحهم المولى تبارك اسمه مكاناً ومكانة لقيادة الأسرة المصرية لما فيه صالحها ونفعها، منعوا نقيب الصحافيين ومجموعة من الصحافيين من عقد مؤتمر جماعة "مصريون ضد التمييز الديني".
   والحقيقة لم أستغرب موقف هؤلاء المانعين الذين باتوا في النقابة بالشباشب والبيجامات والنبابيت، فإن كانت شريعتي التي أدين بها -او هكذا فهمتها- تعلمني أنني خير أمة أخرجت للناس، وأن ديني هو الدين عند الله، وأن لا مكان للآخر في بلاد قد ضاعت هويتها وأصلها، فقولوا لي لماذا لا أقاوم وبكل قوتي عقد مؤتمر يتحدث فيه الكفرة من المسيحيين والبهائيين - على حد قول وإيمان المانعين - ويساوون بين دياناتهم وديانتي ويعترضون على التمييز الديني الذي نعيشه، أليست الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع والمرجع النهائي في الفصل بين الاختلافات. ولم أتعجب من موقف نقيب الصحافيين الذي لم يرد أن يبلغ البوليس بالواقعة، والسبب أنني أضع نفسي بدلاً منه، فلو كان قد أبلغ البوليس لوضع هذا الجهاز الأمني في موقف لا يُحسد عليه، فلو تقاعس البوليس عن أداء مهمته في القبض على من احتلوا النقابة دون وجه حق، وكسروا بنود عقد مبرم بين النقابة وأصحاب المؤتمر، وهي جريمة يُعاقب عليها القانون، لهاجت الصحافة نفسها وكتبت ضد البوليس وتواطئه مع المحتلين وتقاعسهم عن أداء مهمتهم، ولو تحرك البوليس وقبض على الصحفيين المحتلين للنقابة لبدأت مجزرة لا يعلم نهايتها إلا المولى تبارك اسمه، ولاتهمت نفس الصحافة البوليس باقتحام النقابة والقبض على صحفيين يعبرون عن استيائهم لعقد هذا المؤتمر، ولو فعل النقيب وأبلغ البوليس لاحتسبها عليه منتخبوه أنه سمح للبوليس بالقبض على المُحتلين.
   لكن الحقيقة ما لا أفهمه هو كيف يأخذ البوليس المصري هذا الموقف السلبي تجاه من احتلوا النقابة وكسروا القوانين وتحدوا السلطات وفرضوا إرادتهم على الحكومة وجهازها المنوط بحفظ هيبتها وقبضتها على الأحداث، وهل كان البوليس المصري يعلم باحتلال هؤلاء الصحافيين للنقابة وإقامتهم بها ولم يتدخل في الوقت المناسب لمنعهم، أم كان لا يعلم وهو ما لا أصدقه. فإن كان يعلم بهذه المكيدة وسكت عن مواجهتها قبل أن يتفجر الموقف فهذه مصيبة كبيرة، أما إذا كان لا يعلم فهى كبرى.
   وإن كان يعلم ولم يواجه الفتنة والبلوى قبل وقوعها فهل هذا لأنه موافق على ما حدث ويرى أن أولئك المحتلين لهم الحق في عمل ما عملوا. أم كان يعلم لكنه هرب من المواجهة بينه وبين جماعة دأبت على رفع صوتها بالصراخ والتهديد والوعيد والتفجير.
   وإن كان لا يعلم فكيف يستقيم هذا مع علم هذا الجهاز بالنملة السوداء وهي تدب على جبل أسود في ليلة سوداء كليلة 11 أبريل 2008. كيف لا يعلم جهاز الأمن بجماعة احتلت نقابة الصحافيين وخططت لمنع مؤتمر متعاقد عليه ومعلن عنه، وهو نفسه الجهاز الذي علم بأن رب عائلة مسيحية في قرية من قرى المنوفية يقوم بعمل اجتماعات روحية شهرية في بيته دون ترخيص، ووضعت البيت ومن فيه تحت الحراسة؟ كيف أن هذا الجهاز لم يعلم بهذه المصيبة وهو يعلم تفاصيل تصليح كل دورة مياه في كنيسة أو ترميم مذبح أو  منبر في بيت من بيوت الله، ويتحركون بقوة عسكرية لوقف هذا المشروع قبل بدايته . كيف لم يعرف هذا الجهاز فتنة الاحتلال وتكسير القوانين التي حدثت في وضح النهار.
   هل يحتاج البوليس منفذ القانون وحاميه أن يبلغ أحد عن جماعة تكسر القانون حتى يتحرك لحماية القانون والدفاع عن هيبة الحكومة؟ هل ينتظر البوليس أن يبلغ أحد عن تاجر مخدرات يقف علانية على قارعة الطريق يبيع سمومه للعامة؟ هل يحتاج البوليس لمُبلغ عن لص أو بلطجي يخيف من حوله حتى يتحرك البوليس للقبض عليه.
   لقد قامت هذه الجماعة الدينية باختبار قدرات الحكومة ورد فعلها في مناسبات كثيرة تماماً كالطفل الذي يختبر ردود أفعال والديه قبل أن يكرر خطأه. لقد اختبرت هذه الجماعة رد فعل الحكومة يوم رفع طالب الطب الكرسي على أستاذه ليضربه به في مكتبه وقد أخفقت في علاج هذا الموقف، واليوم أصبح هذا الطالب الرجل الثاني في تنظيم القاعدة. لقد اختبرت هذه الجماعات ردود أفعال الحكومة في أحداث الزاوية الحمراء، الكشح، العياط، الإسكندرية وغيرها وفي جميعها لم تنصف الحكومة المظلوم وساومت الظالم لتشتري صمته، واليوم تدفع البلاد ثمناً باهظاً من هيبتها وكرامتها وقدرتها على التحكم في الأمور. تُرى ماذا ستكون الخطوة القادمة التي ستقدم عليها هذه الجماعة بعد كل هذه الاختبارات التي اختبرتها لهيبة الحكومة.
   لقد اختبرت هذه الجماعات قدرة الحكومة على مواجهتها وهي تغلق وتحرق الكنائس وتشتري أصوات الناخبين وتهدد المرشحين وتستعين بالصيع والمجرمين والمخربين في إجبار الناس على إطاعة أوامرها، لقد اختبرت هذه الجماعات هيبة الحكومة عندما قتلت الصحافيين والإعلاميين، وهددت الكتاب والأدباء بقطع ألسنتهم إن هم ظلوا عن الحق مدافعين. إن كل تهديد لصحفي أو كاتب من قبل هذه الجماعات، تقف حياله الحكومة مكتوفة الأيدي، يُضيع من هيبتها واحترامها حتى لو اعتبرت نفسها خارج هذا النزاع، إن كل اضطهاد لطالب مسيحي أو موظف نصراني وكل قرار تتخذه هذه الجماعات ضد فرد أو جماعة أو كنيسة أو هيئة  مسيحية كانت أم حتى إسلامية لهو إهدار لهيبة الدولة وكرامتها، وكل إهدار للهيبة والكرامة لا يمكن استعادته واسترداده حتى لو أخاف البوليس العباد، فاسترداد الهيبة والكرامة ليس بالسجن والحبس والضرب والإهانة والنفخ وسلخ الجلد ونزع الأظافر بل باحترام القانون وتنفيذه، ومحاسبة المخطئين وإثابة المحسنين وأن يبدأ القضاء بالقادة والمسئولين بشرط أن تكيل الدولة بمكيال واحد وتزن بنفس الميزان لكل المواطنين على السواء.
   اللهم أرجع لنا هيبتنا المفقودة، وأنعم علينا بالحكمة المحمودة، واشف نفوسنا وجنبنا الطرق المسدودة، وافتح أمامنا أبوابك الموصودة، واعف عنا وارحمنا ولا تجعل نفوسنا من نعمتك مرفوضة..







































































































 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday