replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
11:51:07 AM
تعليق ارسل لصديق
 

نعم هناك شياطين وإسرائيل هم شعب الله المختار

بقلم/ رئيس التحرير
د. ناجي يوسف

 

    درسنا أساتذتنا في الصحافة والإعلام أن الإعلام وسيلة من وسائل بناء الفرد السليم لخلق المجتمع السليم الديمقراطي الحر الذي يسعد فيه الإنسان في حياته ويرتقي في أفكاره وعلاقاته ويورث كل هذا لأولاده. ولكي يتم ذلك فلابد للإعلاميين أن يتصفوا بأوصاف كثيرة أهمها الضمير الحي والأمانة المطلقة والإخلاص التام في التعامل مع الكلمة المسموعة والمنطوقة أو المرسومة والمكتوبة، وأن يكونوا ذوي خبرة جيدة في اختيار موضوعات القضايا التي يعرضونها على الناس، بحيث يكون الموضوع أو القضية المثارة للنقاش ذات أهمية للجماهير العريضة تؤثر في حياتهم، ومن الأهمية لهم بمكان حتى يصبح النقاش فيها أمراً ضرورياً لبناء الإنسان السليم، ولتحقيق هذا لابد لمثير الموضوع أو القضية أن يكون باحثاً دارساً لهذه القضية قبل التحدث بها، وعليه أن يختار الأشخاص الأكفاء المؤهلين لمناقشة هذه القضية، وعليه أن يختار أصحاب الرأي والرأي الآخر من أصحاب الاتجاهات المختلفة والأديان المختلفة (خاصة إذا كانت القضية دينية) لإبداء آرائهم بأسلوب علمي متحضر، على أن يبني كل ما ذكرت سابقاً على قاعدة من أمانة توصيل الرسالة بأن لا يتناول بحث القضية جانباً واحداً من جوانبها وإخفاء الباقي إن عمداً أو جهلاً بسبب عدم الأمانة في التعامل مع القضية أو الموضوع.
    وفي رأيي أن كل هذه الجوانب والحقائق التي ذكرتها سابقاً لم تتوفر ولا واحدة منها في لقاء السيد وائل الإبراشي مع القسيسين عزيز رئيس المذهب الخمسيني والدكتور إكرام لمعي المتحدث الرسمي باسم المذهب الإنجيلي المشيخي في مصر، فالقضايا التي تناولها الإعلامي الإبراشي في أسئلته للقس عزيز عن إيمانه بإمكانية سكنى الشياطين في الإنسان مما يستوجب أن يكون هناك من يستطيع إخراجها منه بطريقة أو أخرى، وأيضاً عن إيمانه بأن إسرائيل هم شعب الله المختار، لا أظن أنها قضايا هامة بالنسبة لأكثر من 97% من الشعب المصري الفقير المطحون الذي يلهث وراء لقمة العيش معذباً بكل أنواع الشياطين المنظورة وغير المنظورة ممن يستعبدونه ويسيئون معاملته في البيوت والأعمال ويتحرشون بهم في الشوارع ويوقفونهم أمام طوابير طويلة للحصول على رغيف الخبز، ويبيعون لهم الأغذية المسرطنة والأدوية الفاسدة، فلو تم بحث هذه الموضوعات في قناة دينية لكانت لها وجاهتها، أو يمكننا أن نقول أهميتها لتناولها من الجانب الديني. هذا من ناحية موضوع البحث فموضوع الشياطين والإيمان بوجودها من عدمه، وإمكانية سكناها في أجساد البشر، وطرق إخراجها من هذه الأجساد، قد يكون له وجاهته أو أهميته في التناول الآن، حيث أن هذا هو حديث كل بيت في مصر وخاصة بعد عرض الإعلام المسيحي للآب الموقر مكاري يونان وهو يخرج الشياطين من الناس، وبعد ظهور الملتحين والمحجبات والمنقبات في الكنيسة طلباً لعلاج من تأثير الأرواح الشريرة عليهم. وواضح أن هذه النفوس ما كانت لتأتي الكنيسة طلباً للعلاج والشفاء إن كان يمكن لها أن تجده في أي مكان أو دين آخر. والسؤال هنا: هل أراد السيد وائل أن يقول للناس أن هذا الإخراج للشياطين أمر ليس بموجود وهو من وهم وخيال الأب مكاري يونان باستضافته ومناقشته للدكتور إكرام لمعي، الذي يؤمن أنه ليس هناك شياطين وأن هؤلاء الناس يعانون من مرض الصرع؟ مع العلم أن الصديق العزيز إكرام لمعي لم يوضح لنا أين نلقي بكل آيات الكتاب المقدس التي تتحدث عن الشياطين وإخراج الشياطين وكيف أن مرض الصرع أمكنه أن يخرج من الإنسان المجنون بكورة الجدريين ويدخل في ألفي خنزير ليلقي بهم من على الجرف، وكيف أن مرض الصرع قد طلب من السيد المسيح تبارك اسمه أن يأذن له أن يخرج من هذا المجنون وأن يدخل في قطيع الخنازير فيهلكون، ولماذا لم يستضف هذا الإعلامي واحداً من العلماء المسلمين ليسأله إن كان يؤمن أن هناك شياطين أم لا، وهل تسكن الشياطين أجساد البشر ويمكن إخراجها أم لا، أم أن موضوع الشياطين هذا موضوع مسيحي لا علاقة للمسلمين به؟ وهل كانت الإجابات التي حصل عليها هذا الإعلامي ستختلف إذا ما كان هناك شيخ مسلم مع القسوس المسيحيين، على الأقل في طريقة الإجابة على هذا السؤال؟ أم أن الهدف الأساسي من مناقشة هذا الموضوع هو إيقاع القسوس المسيحيين في بعضهم حول اختلاف إيمانهم بموضوع كهذا؟ إن الذين لا يؤمنون بوجود الشياطين وسكناها في بعض الناس هم حفنة صغيرة من مذهب واحد من المذاهب الإنجيلية بمصر، أولئك الذين تبنوا  بعض الأفكار الغربية وتعاليم مدرسة النقد الأعلى، أما سائر المسيحيين والمسلمين واليهود بالرغم من اختلافهم تقريباً في كل شيء فهم لا يختلفون على وجود الشياطين والأرواح الشريرة وإمكانية سكناها وإخراجها من أجساد الناس.
    وإن كان لهذا الموضوع سبب وجيه لمناقشته، إلا أن موضوع الإيمان بأن إسرائيل هم شعب الله المختار أم لا، موضوع يسبب انقساماً وهياجاً وتكفيراً وحروباً بين المذاهب والأديان المختلفة. وليس من الأمانة ولا النفع للمستمع أن يصور المذهب الخمسيني في مصر أنه الوحيد الذي يؤمن بأن إسرائيل هم شعب الله المختار وأنهم وحدهم الذين يؤمنون بنظرية الملك الألفي عندنا نحن المسيحيين، والتي يفسرها البعض على هواه أنها ملك إسرائيل على الأرض، وكأن المذهب الخمسيني هو الخائن والعميل لإسرائيل، علماً بأن   كثيرمن المذاهب الأنجيليه المسيحية في مصر تؤمن بأن اسرائيل هم شعب الله المختار ماعدا الأغلبية من المذهب المشيخي أولئك الذين لا يؤمنون بالملك الألفي ويتبعون نظرية الإحلالية اللاهوتية "Replacement Theology" أي أننا نحن المسيحيين الآن شعب الله المختار. فقد حدث إحلال للكنيسة مكان إسرائيل. ولست أعتقد أن السيد الإبراشي سيوافق على هذا إذا كان مسلماً حقيقياً، فالمسلم الحقيقي يؤمن أن الأمة الأسلاميه هى "خير أمة أخرجت للناس" أي بطريقة أو أخرى أنهم هم الأمة المختارة لدى المولى وأن الدين عند الله الإسلام، وفي النهاية فمن ماتوا على غير دين الإسلام فهم في سعير أعده المولى للفاسقين الكافرين.
    وكان ينبغي للأمانة الإعلامية أن يحدث تمييز بين الإيمان بهذه الحقيقة كحقيقة كتابية مسيحية وبين المناخ السياسي والأمني والشحن النفسي لدى المصريين، فإسرائيل هي "العفريت الأكبر" في الشرق الأوسط الذي إذا تحدثت عنه إيجابياً اتهمك الجميع بالعمالة والخيانة والعداوة للعرب، وإذا تزوجت بإسرائيلية يجبرونك على التخلي عن جنسيتك المصرية، ولأسباب مضحكة أهمها الخوف على الأمن القومي من الإسرائيليات وأولادهن في المستقبل، والحقيقة لا أدري من الذي لابد له أن يخاف ويرتعب، أأسرائيل الدولة الصغيرة والتي تحيط بها دول هذا عددها وتعدادها من العرب والفرس ممن يكرهونها ويتمنون أن يمحوها عن وجه الأرض، أم دولة كبرى عريقة كمصر تعدادها فاق الـ 80 مليوناً؟ من ذا الذي لابد له أن يسحب جنسيته من المتزوجين، مصر التي هجرها أولادها ولجأوا لأحضان إسرائيل رغم كل ما تمثله إسرائيل في أذهانهم من عداء وكراهية، أم الإسرائيليات اللآتي أحببن مصر والمصريين وقررن ترك أرض آبائهن وحريتهن ونظافة شوارعهن وأجوائهن وأن يأتين مع أزواجهن المصريين ليعشن معهم في مناخ وظروف يكره أصحابها العيش فيها؟ لماذا الرعب من إسرائيل؟ هل بدأت إسرائيل حرباً واحدة ضد العرب دون تحرش العرب بها وإعلانهم أنهم سيلقونها ومن وراءها في البحر؟ ألم تمنح إسرائيل جنسيتها للفلسطينيين والعرب الذين يعرفون بعرب الضفة أو عرب 48 بالرغم من معرفتها بعدائهم لها؟ أولئك الذين رفضوا البقاء أيضاً كعرب بل قرروا الانضمام لإسرائيل.
    هل يعني الإيمان بأن إسرائيل هم شعب الله المختار والإيمان بحقيقة الملك الألفي كما يؤمن بها كل المسيحيين، كما قلت، بأنهم خونة لبلادهم وأنهم في صف إسرائيل؟ هل سمعنا عن خمسيني واحد أو مسيحي واحد رفض أن يحارب إسرائيل في 67 أو 73 لأنه يؤمن أن إسرائيل شعب الله المختار؟ هل هناك من اتهم من المسيحيين بالتحيز أو التعامل أو التخابر مع إسرائيل لأنه يؤمن بكونهم شعب الله المختار؟ ألا ندعي نحن المسيحيين أننا أصبحنا شعبه المختار بدلاً من إسرائيل ومن لم يمت مؤمناً بالمسيح فلا يمكن دخوله السماء؟ ألا يعتقد المسلمون أنهم المفضلون عند الله ومن لم يمت مسلماً فسيحرم من الجنة وحور العين وأنهار اللبن والتمر والأولاد المخلدين؟ فلماذا نحرم على غيرنا ما نحلله لأنفسنا؟ ماذا يضيرنا إن كان إسرائيل شعبه المختار أم شعبه المغضوب عليهم والضالين؟
    أليس هناك عشرات أو مئات الآيات الكتابية التي تؤكد أن إسرائيل شعب الله المختار؟ ولماذا اختارهم؟ ألميزة فيهم تفوق غيرهم من الشعوب؟ أم أنه سبحانه وتعالى عنده محاباة ويفضل شعباً عن الآخرين؟ ألم يخترهم وفقاً لما جاء بالتوراة ليظهر فيهم غنى رحمته وصبره واحتماله سبحانه وتعالى على الإنسان العاصي صلب الرقبة؟ وكم هو أمين في اختياره ووعوده حتى إذا ضل الإنسان وزاد وعاند المولى تبارك اسمه؟ وماذا لو اختار الله المصريين أو العراقيين أو السودانيين وأورد عنهم كل هذه الآيات الكتابية التي وردت عن إسرائيل؟ أكان العرب يتركونه في حاله؟ ثم ماذا لو تضمن القرآن آيات تقول إن المسلمين هم شعب الله المختار؟ هل كان يتنازل عن التمسك بها الشعب المسلم؟
    ألم يكتب الرسول بولس مساقاً بالروح القدس أن إسرائيل هم شعبه تبارك اسمه، وأن المولى لم يرفض شعبه، وأنه في النهاية سينظرون للذي طعنوه وسيخلص جميع إسرائيل؟ ألم يكتب الرسول بولس هذه الحقائق بعد أن قال السيد المسيح لليهود هوذا داركم يترك لكم خراباً، تلك الآية التي يستدل بها رافضوا الاعتراف بأن إسرائيل هم شعب الله المختار على أن الله رفض شعبه ونقل ما كان لهم للكنيسة في العهد الجديد؟
    وعلى الصعيد الآخر، هل انتهت مشاكلنا كمسيحيين بعضنا مع بعض ومع المسلمين حتى يستغلنا المغرضون ويتناقشون معنا على الهواء في أمور لا تهم ولا تخص سوى المسيحيين فقط؟ وبينما هم يتبعون تعاليمهم التي تطالبهم بأن انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً فإننا نعمل العكس، فنخرج على شاشات التليفزيون لنسخر من إخوتنا ونحقر من شأنهم ونضعهم في موقف المتهمين الذين ينبغي لهم الدفاع عن أنفسهم، ونلوي الحقائق لإظهارمذهب مسيحي واحد وكأنهم أنصار إسرائيل وما عداهم فلا. ولست أدري ما الذي أراده مقدم البرنامج من القس عزيز بسؤاله هذا السؤال، فإن أجاب القس عزيز بالنفي بأن إسرائيل ليسوا شعب الله المختار حتى يومنا هذا يكون قد كذب وأفصح بعكس ما يؤمن ويتنكر لإيمانه وكتابه كما يفهمه، وإن أجاب بالإيجاب ظهر وكأنه وأتباعه من رجال إسرائيل في مصر وأعطى الإشارة للمتربصين بنا والكارهين لإسرائيل بالجهاد ضد الخمسينيين وكنائسهم. الحقيقة لقد كنت أنتظر من القس إكرام لمعي أن يوضح للإبراشي إن كان يجهل هذه الحقائق أن هناك فرقاً بين من يؤمن بحقائق كتابية حتى لو كانت فقط من وجهة نظره، وبين من يمكن اعتبارهم مشجعي ومناصري إسرائيل، فلا يظهر القس عزيز بما ظهر به في هذا البرنامج، فمن صفات الباحثين الحقيقيين أنهم يضعون أمام الناس الرأي والرأي الآخر بحيادية وأمانة وإخلاص لفائدة المشاهد وإقراراً للحق.
    وفي النهاية دعني ألخص ما يؤمن به جل المسيحيين المصريين ما عدا جزء من مذهب إنجيلي واحد في مصر، مع العلم بأن كثيراً من قسوس هذا المذهب وقادته الأكثر تأثيراً واحتراماً وتقلداً لأرفع مناصب الطائفة الإنجيلية في مصر، يؤمنون أن إسرائيل هم شعب الله المختار، وأن هناك ملكاً ألفياً، وأن الله سيتعامل مع شعبه إسرائيل بعد رفع الكنيسة من الوسط ليتوب إسرائيل ويعترف أن المسيح يسوع هو رب لمجد الله الآب.
    1. إسرائيل هم شعب الله المختار الذي اختاره للأسباب التي ذكرتها أنفاً.
    2. المسيح جاء لإسرائيل أولاً، وإذ رفضوه أعلن عن نزوله للعالم أجمع: "إلى خاصته جاء وخاصته لم تقبله وأما كل الذين قبلوه أعطاهم سلطاناً أن يصيروا أولاد الله أي المؤمنون باسمه".
    3. برفض إسرائيل للمسيح كالمسيا والملك والرب الإله فتح الباب للأمم، أي كل ما هو غير إسرائيلي بأن يصيروا أبناءه بالفداء الذي قدمه جل شأنه على الصليب، لكنه لم يرفضهم كشعبه.
    4. في نهاية الأيام سيعود هيكل سليمان ويبنى وسيدخل العالم في ضيقة عظيمة 7 سنوات تعرف بضيقة يعقوب "أي إسرائيل".
    5. سيرجع إسرائيل ويؤمن أن المسيح تبارك اسمه هو السيد والملك والإله فيخلص إسرائيل ويتوب ويرجع إلى إلهنا الذي يكثر الغفران.
    6. المسيح تبارك اسمه سيملك لمدة ألف عام حيث يملك فيها البر والسلام، وسيطبعون سيوفهم سككاً ورماحهم مناجل وسيلعب الحمل مع الأسد وسيمد صبي صغير يده إلى جحر الأفعوان ولا يلدغ لأن عدو البشرية وعدو كل خير الشيطان الذي ينكرون وجوده سيكون مقيداً لمدة هذه الألف سنة.
    7. أما الكنيسة فستكون مع المسيح يسوع عريسها بالرغم من اختلاف المذاهب المسيحية حول توقيت هذا الوجود، إن كان قبل سبع سنين الضيقة أم في وسطها أم بعد نهايتها، فهذا لا يهم في هذا المقام، بل المهم أننا ككنيسة عروسه تبارك اسمه سنكون معه إلى أبد الآبدين إلى أن نسمع القول هوذا مسكن الله مع الناس هو يسكن معهم وهم يكونون له شعباً وهو يكون إلهاً لهم.
    8. ستنحنى كل ركبة ممن فى السماء ومن على الأرض وسيعترف كل لسان ان المسيح يسوع هو رب لمجد الله الآب. وسيكون المسيح يسوع تبارك اسمه هو الديان العادل لكل بشر مهما كان وما سيحكم به المسيح على كل بشر سيكون جزاءه من عند المولى تبارك اسمه.

    فيا أمة التوحيد، أمة المسيح يسوع، أفيقوا لما يحاول الشيطان جركم إليه على صفحات الجرائد والمجلات وبرامج التليفزيون والإذاعات. واعلموا أن الوسواس الخناس يريدكم أن لا تعترفوا بوجوده حتى لا تقاوموه وتخضعوا لله فيضطر الرجيم أن يهرب منكم، فكيف تقاومون من لا تؤمنون بوجوده؟ ويا أيها الإعلاميون اتقوا الله فيما تقدمونه لهذه الأمة، فلسنا في حاجة إلى مصائب أكثر من هذا، فهناك المجانين والمختلون عقلياً الذين يعتدون على بيوت الله في الأرض الكنائس دون حاجة إلى تهييجكم وخداعكم، فارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. ويا أيها القسوس اتقوا الله في أنفسكم وأقوالكم وإخوانكم، فانصر أخاك إذا كان مظلوماً ومحقاً. واعلموا أنكم ستعطون حساباً عن كل ما تعملون، فأمانة الكلمة من أمانة إيمانكم بالله والمسيح يسوع ابنه. فآمنوا تأمنوا، والله المستعان.

 
 
vv
vv
9/8/2010 7:46:11 AM
vv
الغريب
معاك حق
9/10/2010 12:19:13 PM
معاك حق فى اننا مش لازم نخاف ولازم نقول الحق و اننا لا ننصر بعضنا البعض بل نحقر بعضنا البعض ولا نعرف كيف نتحاور او نختلف
الغريب
معاك حق
9/10/2010 12:19:15 PM
معاك حق فى اننا مش لازم نخاف ولازم نقول الحق و اننا لا ننصر بعضنا البعض بل نحقر بعضنا البعض ولا نعرف كيف نتحاور او نختلف
علاء عزت
قلت كل الحق
9/13/2010 6:11:20 PM
أنسان رائع وكاتب فاهم ذكى شخص روحى يفهم ما يجول فى الأجواء الروحيه صدقت ياأستاذ ناجى ولكنك كنت مهذبا بزيادة فى عتابك لهؤلاء القسوس الذين لا يقدرون حجم مشاركتهم فى برنامج هدفه النهائى الوقيعه بين الطوائف المسيحيه بين الأخوة وبين المسيحين وغيرهم وتشويه صورتهم قس يتهم أخاه بالخيانه والعماله والسذاج وقس غير مسئول فى مكان غير مكانه فى مكان أكبر من ثقافته وحجمه الروحى عبرت بكل أدب عن أخطاء القسوس وجهلهم وسطحيتهم نعم قلت كل الحق ياأستاذ ناجى الرائع دائما والشجاع دائما الرب يباركك وأخيرا أين باقى الروايه الجريئه والواقعيه جدا ليلة سقوط القاهرة مع أحترامى أخيك علاء
خادم للرب
مقال محترم
9/14/2010 3:54:35 PM
أود أن أشكرك يا دكتور ناجي على هذا المقال المحترم الممتليء بالنور والحق... أشكر الله على قلمك والكلمات الشجاعة التي يملأك بها الروح القدس، وأصلي أن يضاعف الله لك النور والاستخدام...
د. ناجى يوسف
شكراً لكم جميعاً
9/14/2010 4:49:49 PM
أتقدم بالشكر لكل من يشارك برأيه فى هذه المقاله (سواء سلباً أو أيجاباً) فالمهم أن نتواصل وأن ننقد بعضنا البعض فى المحبه حتى نصل للمستوى الذى يمجد الهنا فى خدمتنا للنفوس الغاليه على قلبه له المجد فى الكنيسه فى المسيح يسوع الى جميع اجيال دهر الدهور. أحتاج لصلواتكم المستمره فصلوا لأجلى وشكراً لكم جميعاً. وأعدكم أننى سأكمل قصة "ليلة سقوط القاهره" قريباً والرب يبارككم. ناجى يوسف
عابر سبيل
قصة سقوط القاهرة
9/17/2010 8:06:43 AM
منذ اكثر من عام والقصة لم يكتمل، لعل المانع خير
د. ناجى يوسف
صدقونى خير
9/17/2010 6:34:51 PM
حقيقة الأمر انه كان لى الأختيار أن أستمر فى كتابة القصه " ليلة سقوط القاهره" شهرياً او كتابة المقال الشهرى. ففضلت نشر المقال الشهرى حتى اكون معلقاً على الأحداث التى تحدث فى مصر فى وقتها الأمر الذى لن يتحقق ان انا استمريت فى كتابة القصه ونشرها فى كل شهر. وأيضلً حتى لا اخذ مساحة غيرى من الأحباء الكتاب فى الجريده لكنى مزمع أن أكمل القصه ونشرها فى كتاب خاص بها حتى لا تتعارض مع كتابتى للمقال كل عدد كما ذكرت لكن أريد أن أطمئن قرائى الأعزاء أن المانع خيراً وليس هناك أى تدخل فى هذا الأمر من أي مؤسسه خاصه أو حكوميه والله على ما أقوله شهيد. مع كامل شكرى وتقديرى الكبير لكل من أهتم ويهتم بالسؤال عن هذا الأمر ومتابعة تطوراته
د. ناجى يوسف
صدقونى خير
9/17/2010 6:34:55 PM
حقيقة الأمر انه كان لى الأختيار أن أستمر فى كتابة القصه " ليلة سقوط القاهره" شهرياً او كتابة المقال الشهرى. ففضلت نشر المقال الشهرى حتى اكون معلقاً على الأحداث التى تحدث فى مصر فى وقتها الأمر الذى لن يتحقق ان انا استمريت فى كتابة القصه ونشرها فى كل شهر. وأيضلً حتى لا اخذ مساحة غيرى من الأحباء الكتاب فى الجريده لكنى مزمع أن أكمل القصه ونشرها فى كتاب خاص بها حتى لا تتعارض مع كتابتى للمقال كل عدد كما ذكرت لكن أريد أن أطمئن قرائى الأعزاء أن المانع خيراً وليس هناك أى تدخل فى هذا الأمر من أي مؤسسه خاصه أو حكوميه والله على ما أقوله شهيد. مع كامل شكرى وتقديرى الكبير لكل من أهتم ويهتم بالسؤال عن هذا الأمر ومتابعة تطوراته
أبناء الخمسينية بني مزار
الحق أقول
9/26/2010 1:33:35 PM
شكرأ ... لشخصك الكريم .. جملة ما كتبتة هو عرض كتابي شيق .. وحق لا مناص منة ... فكلامك نور كتابي وحق إلهي فجملة ما كتبتة هو أحتراز لنا من المعلمون والمسحاء الكذبة ...
عاطف _ بني مزار
نعم للحرية !
9/26/2010 1:44:55 PM
تحية مسيحية أحيي فيك الشجاعة الأدبية علي الأعتراف بالحق الكتابي علنأ أمام جميع الذين هم ليس هم من الله بل أنذرنا الكتاب أنة يوجد مسحاء كذبة ومعلمون كذبة وأخوة كذبة وأنبياء كذبة ولا غريب لن نسمع عن هولاء ان لهم هذة التعاليم بل شكرأ للرب أنة يوجد لة شهود امناء والي الأمام يارجل الله وننتظر المزيد
كامل أبو كلام
صديقك
9/30/2010 7:22:27 AM
د. ناجي أعلم أن الدكتور إكرام صديقك قوله يخف شويه!!!
بيتر راضى جيد
غباء قسس حابين يشتهروا
10/1/2010 2:57:20 PM
د ناجى يوسف بصراحة الله ينور مقالك اكثر من رائع.عندما سمعت البرنامج اردت ان اضرب القسيسين وهما اصلا خساره فيهم الاسم ده بالحذاء وهذا قليل عليهم. هم سفهاء جهلاء محبى للشهره والظهور والاستعراض. رحم الله الكنيسة من أمثالهم ومنهم. وليعطنا الفهم الحقيقى والمحبة والفهم لكتابه المقدس لكى نهدى فى طريق تللك البرية الصعبة ولا نتاثر بامثال هؤلاء . رحمنا الله واشرق بنور وجهه علينا. الرب يبارك حياتك ويكثر من امثالك واحد مسيحى محب لكنه مفروس
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday