replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
12:35:41 PM
تعليق ارسل لصديق
 

الإسلام هو الحل

بقلم/ رئيس التحرير
د. ناجي يوسف

    روى لى أحد القساوسة وكان يكبرني في السن بعشرين سنة، قصة طفلته الصغيرة التي لم تكن يومها تتجاوز السنة من عمرها، وكيف أنها استيقظت ذات ليلة الساعة الثانية صباحاً وأخذت في الصراخ المستمر بأعلى صوتها. كانت عائلة الراعي تسكن قرية صغيرة بلا كهرباء وبالتالي بلا مصباح كهربائي فكانوا يستخدمون مصباح الكيروسين الذي يعرف عند العامة " بلمبة الجاز"، أوقد الراعي لمبة الجاز وأخذ يفتش في جسد ابنته لعله يجد حشرة قد عضتها أو يعرف سبب صراخها الذي كان يسمع بوضوح خارج جدران شقتهم المتواضعة، ومع سكون الليل وقرب منازل القرية بعضها من بعض كان يبدو للراعي أن صوت طفلته يصل إلى أبعد منازل القرية، حاول إسكاتها بكل الطرق ولم يستطع، وفجأة نسيت الطفلة السبب الذي لأجله بدأت الصراخ وأصرت على أن تلمس زجاج لمبة الجاز بإصبعها الصغير الغض، حاول الأب المسكين أن يفهم الطفلة القاصر أن لمسها لزجاج لمبة الجاز سيحرق يدها، فتارة يقول لها "ده دح"، وتارة ينفخ في لمبة الجاز ويقول لها "أوف"، وتارة يمسك يدها قريباً من حرارة زجاج اللمبة لكن الطفلة واصلت الصراخ وتزايد صراخها وتشنجها العصبي وإصرارها على لمس اللمبة. كان الأب يحكي لي القصة بكل جوارحه وكأنها حدثت منذ دقائق، حاولت أن أبدي اهتمامي وتجاوبي مع الأب وقلت: "أكيد كانت مشكلة كبيرة، إزاي حليت هذه المشكلة؟ الله يكون في عونك" قال الأب والدموع تكاد تقطر من عينيه شفقة على صغيرته: أمسكت بإصبع ابنتي الصغيرة وتركتها تلمس زجاج لمبة الجاز المتوهج، امتقع وجهي، وقلت: حرام عليك يا راجل معقولة عملت كده، قال لي: "صدقني عملت كده" قلت: "الحقيقة، إنني أجد صعوبة في تخيل أنك تركت صغيرتك تلمس لمبة الجاز المشتعلة، ألم تكن هناك طريقة أخرى؟" ثم قلت: "وماذا كانت النتيجة؟" قال: "استنفذت كل المحاولات لإسكاتها ولم تفلح معها أية طريقة كما قلت لك بل كانت تزداد إصراراً وعناداً في تحقيق طلبها". ثم قال: "لعدة دقائق استمرت طفلتي في الصراخ، بعدها أدارت وجهها عن المصباح ونامت حتى الصباح، ومنذ ذلك اليوم كلما أشعلت والدتها لمبة الجاز، أدارت وجهها بعيداً عنها بل وكانت وكأنها تحذر كل من حولها، واستمرت لمدة طويلة تنظر إلى المصباح حتى وهو مطفأ وتشير إليه وتقول: "أوف.. دح". ليس ذلك فقط بل عندما أرادت أن تلمس كوب الشاي الساخن، بعد هذه الحادثة، كان كافياً جداً أن أشير إلى لمبة الجاز ثم إلى كوب الشاي وأقول لها "أوف.. دح" فتكف عن محاولة لمسها، فعلى رأي المثل "اللي لسعته الشربة ينفخ في الجيلاتي". ضحكت وقلت مع أنني لا أعرف معنى "أوف.. أو دح" ومن أي لغة بدأت هذه الكلمات، لكن الحمد لله أنها عملت مفعولها مع طفلتك، وليس مع طفلتك فقط بل معنا جميعاً، فمن منا لا يذكر موقفاً كهذا مع اختلاف نوع كوب الشاي، أو لمبة الجاز، أو..أو..أو..

    لقد سارعت هذه القصة إلى ذهني عندما كنت أجلس مع أحد الأصدقاء والأخوة المتنصرين نتجاذب أطراف الحديث عما يحدث في مصر في هذه الأيام، ما يفعله ويصرح به السلفيون والإخوان المسلمون وشيوخ الفضائيات، وكيف أثروا على رجل الشارع المصري الطيب المسكين ووجدوا ملايين الأتباع يسمعونهم ويصدقونهم وينفذون ما يقولونه لهم دون تفكير أو حساب للعواقب والتداعيات. سألته عندها: "بصفتك مسلماً سابقاً ومسيحياً مؤمناً حقيقياً بالسيد المسيح وكتابه، بل وربما تكون المسلم المتنصر الأشهر في الشرق الأوسط الآن، ما هو العلاج لحالة الشارع المصري اليوم؟" ابتسم وقال: "تطبيق الشريعة الإسلامية، وترك الجماعات الإسلامية والسفليين يعملون ما يريدون في مصر" لم يكمل صديقي إجابته لكني فهمت قصده وقفز إلى عقلي موضوع وعنوان هذا المقال وهو "الإسلام هو الحل"، وعندها تذكرت قصة الراعي وطفلته قلت لنفسي إن أسرع طريقة لمعرفة الحقيقة والاقتناع بها هي التجربة، لذا قال الأولون "درهم تجربة أثقل من طن كلام".

    لعدة عقود رفعت جماعة الإخوان المسلمون شعار "الإسلام هو الحل" منذ أسسها حسن البنا وكانت مصر يومها محكومة بملوك غيرمصريي الأصل وبدول أوروبية كانت رمزاً للكفر والإلحاد في نظره ونظر أتباعه، ولم يكن هناك حل للخروج من هذا الوضع الشائك وإصلاح مصر سوى تطبيق شريعة المولى تبارك اسمه "من وجهة نظره" على كل نواحي الحياة، لذا أطلق هذا الشعار، ولست أظن أن المصريين يعرفون ما يطلبون عندما يطالبون بتطبيق الشريعة الإسلامية في مصر أو جعل مصر دولة دينية مهما اختلفت التفاسير حول معنى الدولة الدينية الإسلامية ، والسبب في عدم معرفة المصريين بما يطالبون به هو

     أولاً: أنهم لم يجربوا الدولة الدينية من قبل ولا يعرفون ما هي الدولة الدينية، مع أن القليل من الدولة الدينية الذي اختبروه حتى الأن كان كافياً لكل ذي عقل حتى يرفضها تماماً.

    ثانياً: لأنهم لا يقرأون ولا يطلعون على ما وصلت إليه الدول التي تطبق الشريعة الإسلامية من تدني في كل المستويات.

    ثالثاً: ولأنهم لا يقرأون فهم يصدقون كل ما يقال لهم، فالسعودية والسودان وإيران قالت إن كل ما يحدث لهم من مشاكل ومصائب هي لأنهم لا يطبقون الشريعة الإسلامية في بلادهم فطبقوها فازدادت المشاكل، فقالوا لأن الشريعة لا تطبق بالكامل واتهموا رؤساءهم وملوكهم بالفساد. ولأنهم لا يقرأون فمن السهل على أي شاب كان في مقتبل العمر كحسن نصر الله أو بن لادن أو غيره ممن لا خبرة لهم ومن تثقلت حياتهم بكل مشاكل الدنيا أن يفتي ويشرح ويعلم العامة عن مضار عدم تطبيق الشريعة فيتجاوب معه الشارع العربي.

    رابعاً: ولأن هذه الشعوب تعودت على غلق عقولها وعدم التفكير والسير وراء قائد أو رئيس أو إمام دون تفكير، أو خوفاً من بطش القادة بهم، وهم في الوقت نفسه يعانون من أنواع كثيرة من المشاكل والإحباطات والاضطهادات فلابد لهم أن يبحثوا عن شماعة يعلقون عليها كل ما بداخلهم وعن مخرج ليهربوا به منها، وأي مخرج أسهل وأجمل وأسرع من مخرج ديني يعد الخلق وعوداً رائعة براقة إن هم تابوا عن شرورهم وقبلوا شريعة المولى كدستور لهم وقاوموا وقوموا المنكر بقلوبهم ثم بألسنتهم ثم أيديهم إن لزم الأمر، وعندها سيكون لهم جنات تجري من تحتها الأنهار وحريات في الأرض وحوريات في الجنة، من منا يكره هذا الحل السريع الأعظم؟

    ولعلم القادة والرؤساء والملوك العرب بهذه الضعفات والنقائص في شعوبهم، لذا فقد أخذوا يلعبون بالنار مقدمين لهذه الشعوب ما يريدون أن يسمعوه من وعود وعهود وخطط وخطوات لا ينفذ منها شيء سوى ما يريده هؤلاء القادة لتحقيق مصالحهم ومآربهم فقط، ولعلم شيوخ الفضائيات بها أيضاً أخذوا يلهبون مشاعر العامة بالعزف على قيثارة الدين ذات العشرات من الأوتار التي لا تتناغم بعضها مع بعض وخاصة أوتار الشريعة الإسلامية ومرضاة الله سبحانه وتعالى، ووتر تكفير الحاكم والثواب الممنوح للشعوب إن هم حطموا الطاغوت، ورفعوا راية الإسلام هو الحل. ثم وتر المادة الثانية من الدستور الذي عزفت عليه خفافيش الظلام لحن معركة الصناديق، ووتر كاميليا الذي عزفوا عليه لحن المسلمات القاصرات المخطوفات والمحبوسات في الأديرة والكنائس، ثم وتر الحقد والضغينة والكراهية لا للمسيحيين فقط مع أنهم الحاصلون على الجزء الأكبر من لحن هذا الوتر بل لإخوانهم في الدين الواحد والمطالبين أيضاً بتطبيق مبدأ "الإسلام هو الحل"، ثم ذلك الوتر الكريه الحزين الذي يعزفون عليه لحن العنف والإرهاب وحرق الكنائس ومحاصرتها ومداهمة الأديرة وأماكن العبادة وغيرها.

    فإذا كان شعب مصر البسيط الطيب لا يفقه ماذا يطلب فعلينا كإعلاميين أن نقول لهم هذا "دح.. أوف" مع علمنا الكامل أن هذا لن يجدي معهم في شيء وسيستمر صراخهم ويرفعون شعارهم "الإسلام هم الحل" لأن الذين يشجعونهم على هذا الصراخ يتربحون من هذه الحركة الدينية ويمولهم ملوك ورؤساء يهمهم زعزعة الاستقرار والسلام في المنطقة العربية ويهمهم أن يلهوا الناس في معارك دينية كمسلمين مع مسلمين ومسلمين مع مسيحيين حتى لا يكون التركيز عليهم وعلى الفحشاء التي يرتكبونها في حق شعوبهم ودينهم والإنسانية كلها، ثم خفافيش الظلام الذين يُدفع لهم بالدولار ويُرفعون من أئمة مغمورة في مساجدهم لا يسمع عنهم أحد سوى دائرتهم الضيقة إلى أعلام ورموز للإسلام ونشره والدفاع عنه، فإذا اتقى هؤلاء الله وكفوا عن إلهاب مشاعر الناس وآمنوا وعلموا بأن تحكم رجال الدين، من أي دين، في إدارة البلاد لن يأتي إلا بالوبال على هذه الدولة وهذا الدين، فستقطع أرزاقهم، وسيعودوا إلى جحورهم وسيفقدوا شهرتهم وزعامتهم الزائفة الكاذبة، الأمر الذي لا يمكن أن يحتملوه.

    ثم بعد أن نقول "دح.. أوف" ولا تجدي هذه شيئاً فلابد من أن نترك شعب مصر يجرب تطبيق الشريعة ورفع راية "الإسلام هو الحل"، تماماً كما سمح صديقي لطفلته أن تلمس "لمبة الجاز".

    وما أنا موقنه وواثق منه أن بعد الخمسة سنوات الأولى من تطبيق الشريعة الإسلامية في مصر وتحويلها إلى دولة إسلامية دينية سيحدث تماماً ما حدث في إيران من بعد الخوميني، فلقد طلب 85% من الإيرانيين أن تصبح إيران دولة دينية إسلامية وهكذا رحبوا بالخوميني ونصبوه على عرش البلاد والعباد واليوم أصبح 65% من أولئك المرحبين شيوعيين ملحدين يكرهون الدين والقادة الدينيين.

    في السعودية، يطوف أعضاء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة يضربون من لا يغلقون محالهم في وقت الصلاة، يجلدون كل امرأة يظهر منها ولو كعب رجلها، يوقفون السيارات ليطلعوا على رخص قيادة أي رجل تركب بجانبه امرأة، وإن لم يكن محرماً يحكمون عليه بما يريدون وينفذون الحكم في الحال، لا يرى أحدهم وفي يده زجاجة خمر في مكان عام وتمتلئ بها بيوتهم. وفي إحصائية أخيرة قيل إن 45% من الشعب السعودي يمارسون العلاقات الجنسية المثلية. ينفر السعوديون من الشريعة. الإنسان لا يمكن أن يتغلب على شهواته وملذاته بقدرته أو نتيجة لخوفه من الناس أو القادة والحكام، لابد من متنفس من الشريعة، فيلف الكل من الباب الواسع، بوابة مصر ذات الـ 80 مليون والتي يعيش 80% منهم تحت خط الفقر، الأسعار في مصر رخيصة بالنسبة للدول الأوربية، العائلات فيها ترضى بقليله، ينزل فحول السعودية يسكنون في المهندسين والزمالك، البوابون معظمهم قوادون والشقق المفروشة معروفة لمباحث الأمن، تجارة عظيمة منتظمة يستفيد منها الكبير والصغير، وكل واحدة بثمنها.. بنات إمبابة وبولاق لهم سعر، العجوزة والمهندسين سعر آخر، للبكر سعر وللمرأة سعر آخر، إذا كان من أولياء الله الصالحين الذين يؤمنون بالشريعة الإسلامية، بريالات قليلة يضيف المأذون عدة سنوات على عمر القاصر، وفي لحظات أصبحت الصغيرة زوجة البغل السعودي– الحاج- على سنة الله ورسوله، لا تراها والدتها إلا بعد انقضاء الصيف ورجوع الحاج إلى الأراضي المقدسة، وتعود المسكينة إلى إمبابة. اختفى الحاج وتبين أن كل تليفوناته وكروته الشخصية التي أعطاها لوالد العروس مضروبة، لا يستدل عليه أحد لا في مصر ولا في السعودية، فقد عاد ليحج مرة أخرى وغفر له المولى ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وتبقى الضحية في مصر شهوراً قليلة ثم تحتضن طفلاً سفاحاً، وتذهب إلى مكتب السجل المدني لاستخراج شهادة ميلاد له، تكتب اسم الوالد في شهادة ميلاد طفلها "محمد عبد الستار"، فهي لا تعرف حتى اسم الحاج أبو الولد، اخترعت هذا الاسم فهو وليد التو واللحظة لإخفاء معالم الجريمة عن موظف السجل المدني لأنه سألها اسم الوالد إيه، ردت عليه وقد أخفت وجهها في أطراف حجابها: والله يا أفندي ما أنا عارفة!! ولم تفق إلا على صرخة الموظف الذي يؤمن أيضاً بتطبيق الشريعة والدولة الدينية قائلاً: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، مش عارفة أبو ابنك يبقى مين؟ استغفر الله، تبتسم المسكينة ابتسامة يائسة وتقول للموظف والجمع الواقف حوله: إزاي يا أستاذ في واحدة ما تعرفش اسم أبو ابنها مين، الحاج محمد عبد الستار، فيهز الموظف رأسه: أمال ليه بتقولي إنك والله ما أنت عارفة؟ أصلي كنت مشغولة مش مركزة معاك يا أفندي، وحياة أبوك ما تخدش علي أنت عارف الدنيا كلها مشاكل ومشاغل، اسمه محمد عبد الستار يا أخويا. ينظر الموظف في دفتره ويقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ويكرر اسم الولد أحمد واسم الوالد محمد عبد الستار، اسم الوالدة، محل الإقامة، الديانة مسلم، ديانة الوالدة مسلمة، ديانة الوالد مسلم، تتمتم الأم: "يا ريتني أقدر أقولك ما تكتبش ديانته مسلم، هو ده مسلم، المسلم ما يعملش كده"، تضحك الفتاة ضحكة بائسة وتقول لنفسها: "لأ، ده مسلم وحج ومن السعودية كمان، وعايش في مكة جنب قبر الرسول". يسلم الموظف شهادة الميلاد للأم، تأخذها منه وتدس في يده جنيهات قليلة وتقول: "حاجة بسيطة على قد الحال" يخاطبها الموظف بقرف: "روحي يا ست مع السلامة" تسير المسكينة في الشارع تتكلم لنفسها.. منك لله يا حاج، ربنا ما يكسبك، ولا يجعلك مقام في السعودية، وما تشوف راحة طول عمرك لا أنت ولا اللي زيك.

    السيدات المحترمات المصريات زملاء العمل لا موضوع لديهن يحكون فيه إلا فتاوى خفافيش الظلام.. تقول إحداهن لصديقتها شفتي المخفي اللي اسمه الشيخ السحلاوي والفتوة المنيلة اللي كان بيفتيها على التليفزيون إمبارح؟ لا ما سمعتوش، الراجل ده ما بحبش أشوف وشه، فتوة إيه، قال واحدة بتقوله يا مولانا زوجي مريض جنسياً لا مؤاخذة، ده من وجهة نظري يعني، بيطلب مني الجماع في أوقات عجيبة وغير مناسبة، وأنا امرأة عاملة باشتغل 10 ساعات في اليوم علشان أصرف عليه، ولما بعترض بيقولي الشرع بيقول كده، وأنت شغلتك إرضاء زوجك حتى ولو كنت في المطبخ وإلا لعنتك الملائكة وغضب عليك الرحمن، إيه رأيك يا فضيلة المفتي؟ وواحدة ثانية بتقوله: "أنا محجبة ومش عايزة أغضب ربنا وشغلي بيحكم علي أكون في المكتب مع رئيس لمدة طويلة، تفتكر فضيلتك كيف أبقى على عملي ولا أغضب المولى عز وجل، وبغض النظر عن إجابة فضيلته التي أكد فيها صدق قول زوج الأولى، ووضع حلاً للثانية أسوأ من المشكلة نفسها، قالت الصديقة: وإيه هو الجديد ما طول عمرهم بيفتوا ويقولوا نفس الكلام، فتجيبها صديقتها: لا زمان كانوا بيقولوا كلام فقط، إنما الآن بعد تطبيق الشريعة وحكم المولى فكلامهم ملزم وإقامة الحدود على المرأة شيء مفعل.

    ولعلك عزيزي القارئ تلاحظ أنني أسرد فقط بعض المواقف العملية الحقيقية الواقعية التي تحدث اليوم في مصر وقبل أن يطبق نظام الدولة الدينية فكم وكم يكون المستقبل.

    هل ستتحمل المرأة المصرية أن تُعَامَل على أنها ناقصة عقل ودين فتستمر في تقبلها لمبدأ أنها أقل من الرجل ومخلوقة من ضلع أعوج، وشهادتها نصف شهادة الرجل لأن الرجال قوامون عليها بما فضل الله بعضهم على بعض درجات؟ هل سيأتي اليوم الذي فيه تُجلَد المرأة لارتدائها البنطلون، أو لسفورها؟ وهل ستُمنع المرأة من أن تقود سيارتها في الطريق العام كالسعودية التي تدعي أنها تحكم بشريعة الله سبحانه وتعالى، أو في السودان التي وقف الرجال فيها ينظرون إلى المرأة وهي تُجلد وتتلوي وكأنها، كما وصفها أحدهم، ترقص رقصة الموت فيستمتع الجلاد ومن حوله برقصها وصراخها لارتدائها البنطلون، وهذا كله بمباركة البشير وأعوانه. إن نظرة بسيطة متأملة على مسرحيات الفنان عادل إمام وأفلامه السينمائية من الإرهابي للإرهاب والكباب وحسن ومرقس والواد سيد الشغال وغيرها لتجسد لنا ما ستكون عليه مصر إذا ما حُكمت بالشريعة الإسلامية لأنه في الحقيقة ليس من أحد على الأرض يعرف ما هي الشريعة الإسلامية، فإيران الشيعية تقول أنها تحكم بالشريعة الإسلامية، والسعودية الوهابية تقول نفس القول، والسودان تدعي نفس الادعاء وهكذا، والجماعات الإسلامية والسلفية والإخوان المسلمون كل يرى أن "الإسلام هو الحل" مع اختلافهم معاً في كثير حتى من أصول الدين. فيظن العامة في مصر أن المسيحيين المصريين هم الذين يعترضون على الدولة الدينية الإسلامية لأن شريعة الإسلام تتضاد مع شريعتهم فيرى البعض أن المسيحيين لابد لهم من قبول الشريعة الإسلامية كالمصدر الرئيسي للتشريع وإن لم يعجبهم فليرحلوا، لكن الأمر ليس كذلك فهناك من المسلمين المستنيرين الذين ينعتهم خفافيش الظلام بالعلمانيين وكأنها لعنة حاقت بهم وهم ضد الإسلام والمسلمين من يرفضون الدولة الدينية التي ترفع شعار "الإسلام هو الحل".

    أما بالنسبة للمسيحيين فلست أعتقد في أن تطبيق الدولة الدينية الإسلامية عليهم سيشكل فرقاً كبيراً في حياتهم، فهم مضطهدون في كلا الحالتين، كنائسهم تحرق وأبناؤهم يقتلون ويزجون في السجون بدون سبب أو لأتفه الأسباب، ولن يضيرهم أن يعيشوا في اضطهاد مرير وتفرقة عنصرية وضغوط رهيبة لمدة خمسة سنوات مقبلة ليجرب إخوانهم المسلمون الحياة تحت علم "الإسلام هو الحل" وتصبح دولة دينية إسلامية والشريعة تصبح المصدر الوحيد للشريعة، وعندها سيقوم الإخوة المسلمون بثورة جديدة على خفافيش الظلام وشيوخ الفضائيات وظلم المفتين ومن نصبوا أنفسهم كأولي الأمر فيهم. أما الاضطهاد فهو مفيد جداً للكنيسة، فالاضطهاد يوحد كلمة المؤمنين الحقيقيين بالمسيح ويجمع شملهم ويقربهم بعضهم من بعض أكثر من أي أمر آخر، والاضطهاد يدفع الكنيسة للصلاة وتقوية العلاقة بالله وبمسيحه، والاضطهاد يقوي إيمان المؤمنين فيدعون الأشياء غير الموجودة كأنها موجودة، والاضطهاد يحفز المؤمنين ويزيد غيرتهم لربح النفوس للمسيح من كل قبيلة وشعب وأمة ولسان كما تمتد غيرهم لربح النفوس للمعذِبين والمضطهدِين، وهذه كلها حقائق ومسلمات في المسيحية وكلها بعكس ما يظن المضطهدون فإنهم يظنون أنهم قادرون على إخماد أصوات المؤمنين وحركتهم وإلغاء تأثيرهم، فالذين تشتتوا من جراء الضيق جالوا مبشرين بالكلمة، هكذا انتشرت المسيحية، ليس عن طريق المستريحين في صهيون بل المتفرقين الذين في الشتات، واضطهاد المسيحيين سيلفت نظر العالم كله إليهم، فربما يتحرك الأحرار في كل مكان لجعل المسيحيين العرب محمية إنسانية لخيرهم وخير بلادهم.

    إن أنجح وأسرع طريقة لخروج مصر بثورة حقيقية لتستمتع بالحرية والديمقراطية الحقيقية وتعود إلى صوابها وترفض الدولة الدينية هي أن تطبق الشريعة بكل حذافيرها وأن تقيم الحدود كاملة فتقطع يد السارق وتجلد الزاني وتتعامل بمبدأ عين بعين وسن بسن، حتى إذا لم تطبق الشريعة إلا على الفقراء والغلابة والمعدمين في الأرض كما هو الحال في كل دول العالم التي تحكم بالشريعة وأن يطلق القادة والأغنياء أحرار ليحكموا أنفسهم وغيرهم بما يستحسنون، لأن هؤلاء الغلابة والمساكين هم الذين قادوا الثورة وهم وحدهم القادرون على التغيير الحقيقي وليحكم العلماء الدينيون مصر كما يحلو لهم وعندها فقط سيعرف الجميع المعنى الصحيح لعبارة "الإسلام هو الحل".

 
 
جورج الفيشاوى
رائع يادكتور
6/8/2011 5:43:37 PM
احييك على هذه المقاله التى بحق رائعه ككل مقالاتك -حافظ الله عليك


6/9/2011 3:21:24 PM

د. ناجى يوسف
شكراً لك
6/23/2011 1:45:02 PM
شكراً لك يا أخ جورج ربنا يباركك
سيطرة
يعني الشعب المصري أطفال طيب مين الوصي عليهم
7/4/2011 11:19:41 AM
طيب كويس انك بترج للقسيس يعني متدين و هل يا تري لما الحل مش في الاسلام و انت شايف ان الشعب المصري لسه اطفال و ما يقدرش يعرف صالحه طيب هينضج امتي و انت طبعا بتعيب عليه انه مش ناضج و عايز يعلق شماعته علي أي حد فملقاش غير الدين ملطشة له و طبعا 80 % الأميين دول مسلمين كلهم يعني المتعلم 10 % مسحيين يعني كل المسيحيين متعلمين 10 % مسلمين يعني المسلمين جهلة و لا وصف 80 % يسمل المسلمين و المسحيين فالبتالي زي ما بيستغل الدين عند المسلمين انت بتستغله عن المسحيين و تخوفهم منه طيب اية رأيك في ان امريكا موافقة علي دولة يهودية في فلسطين رغمل عن الجميعو كلام اليهود عن أرض الميعاد ده كلام مش مصدقه
الغريب
يا سيطره حاول تسيطر على افكارك
7/5/2011 4:11:40 PM
الى الأخ أو الأخت سيطره. الظاهر انك ما بتجمعش. ما تزودش على كلام الدكتور ناجى فى المقال او تحلله بطريقتك العجيبه وتحمله نتائج عدم تجميعك للموضوع. وحاول تتعالج بسرعه من حالة عدم التجميع علشان مرات بتقلب بحاجات وحشه بعد كده وربنا يشفيك
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday