replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
11:32:06 AM
تعليق ارسل لصديق
 

  ليلة سقوط القاهرة (4)

الكنيسة والتحديات المعاصرة

 بقلم رئيس التحرير/
د. ناجي يوسف

     عندما دخل روح حكيم القاعة المُعدة لاجتماع قادة الكنيسة، لبحث موضوع ليلة سقوط القاهرة، وجد اثنين من القسوس، جوزيف وكرم، اللذين اعتاد على رؤيتهما في كل الاجتماعات الهامة وغير الهامة، على مدى الخمسة والعشرين سنة الماضية. كانا قد وصلا منذ دقائق قبل الميعاد المحدد لبدء الاجتماع. سأل أحدهما وهو القس جوزيف الآخر وقال: هل تعلم لماذا دعينا هذه الليلة ولهذا الاجتماع؟ ضحك الثاني وقال: لا، كنت سوف أسألك نفس السؤال. الحقيقة لا أعرف السبب لكن أعرف أن الموضوع الذي نحن بصدد مناقشته خطير. وما هو الموضوع؟ سأل جوزيف. أجاب القس كرم: لا أعلم. فسأله جوزيف: وكيف علمت أن هناك موضوع وأنه خطير؟ قال الثاني عندما اتصلت بي سكرتيرة القس القائم بأعمال الرئاسة لهذا الاجتماع، كانت تبدو مضطربة وعندها تعليمات أن لا تتكلم بوضوح بالتليفون، فكانت مقتضبة في رسالتها. قالت لي أنني مدعو لاجتماع عاجل مع قادة الكنيسة لبحث موضوع مهم. قال الأول: ألم تسألها عن من هم المدعوون، أو ما هو موضوع الاجتماع؟ قال كرم سألتها: قالت لي يا حضرة القسيس تعال وأعرف لما تيجي، ستعرف كل شىء.
     تساءل روح حكيم: تُرى لماذا يخاف قادة الكنيسة من استخدام التليفون أو الفاكس أو الإنترنت للحديث في مثل هذه الموضوعات التي يتحدث بها كل الناس غيرهم؟ قال روح حكيم لنفسه: أنت تعلم لماذا، لأن التليفونات والإيميلات والفاكسات مراقبة ومسجل كل ما فيها من محادثات. رد روح حكيم على نفسه قائلاً: هذه معلومات قديمة عشنا فيها منذ قيام ثورة 52 التي قادها زعماؤنا وضباطنا الأحرار لكي يخلصونا من حكم الملك الذى لم يكن مصرياً في الأصل، والذي كان عميلاً للإنجليز والأمريكان، كما علمونا في المدارس الحكومية. قاموا بالثورة، بارك الله فيهم، لننال حريتنا، ونادوا لنا بأن ارفع رأسك يا أخي فقد مضى عهد الاستعمار، وأضافوا كلمة السيد قبل كل اسم مهما كان صاحبه حقيراً أو فقيراً، لكن الحقيقة أننا كنا أكثر حرية في عصر أسرة محمد على المالكة مما نحن عليه الآن، نعم لم تكن لدينا تليفونات من أصله لكننا كنا نتواصل بلا خوف ولسنا مراقبين، لم يكن لدينا إنترنت لكننا كنا نرسل رسائلنا أيام الملك وكانت أسرارنا محفوظة، لم يوضع أمام أسمائنا كلمة السيد لكننا كنا مرفوعي الرأس، نستطيع أن نعبر عن طموحاتنا التي كانت صغيرة متناسبة مع العصر الذي عشنا فيه والإمكانيات المتاحة يومئذ، أما اليوم فتضاف كلمة السيد أمام كل اسم لكنها مفرغة من مضمونها، فأنا وأنت عبيد، ورأسك لا بد أن تكون منكسة حتى أمام بائعي البطاطا والخضروات والفاكهة، فهم يعاملونك وكأنهم يصنوعون معك معروفاً إن باعوك شيئاً وكأنك أنت المحتاج إليهم وليسوا هم محتاجين إليك أيضاً، ينبغي أن نقف منكسي الرأس أمام من يحسن إليك بالموافقة على تأجيرك شقته الخالية، فكم وكم، ينبغي أن تكون منكس الرأس أمام أصغر عسكري بوليس إذا شاءت أقدارك السوداء المحزنة أن تقوم بزيارة لأحد أقسام البوليس، وياللهول إذا وقفت أمام البيه المأمور الذي سيقول لك أنه صاحب هذه العزبة التي تسكن فيها، وأن عليك أن تفعل ما يريد وإلا فالضرب والنفخ والركل والصفع وهتك العرض في انتظارك، وستجبر أن تطلق على نفسك اسم زينب أو خديجة حتى لو كان اسمك الرجولي أسد أو فهد أو نمر. وإلى من يمكن أن تصرخ أو تتكلم أو ترفع شكواك، فحتى المولى تبارك اسمه سامع الصلاة الذي يأتي إليه كل بشر يبدو وكأنه لا يسمعك وقد تخلى عنك، والناس لا بد أن تتبرأ منك وما أمامك غير الانتحار، إن شئت أن تنهي آلامك وعذابك في أرضك وبلدك.
     أفاق روح حكيم من تفكيره العميق على القس كرم يقول للقس جوزيف: عارف يا جوزيف إحنا عاملين زي مين؟ زي مين؟ أجابه جوزيف. عاملين زي الأطرش في الزفة، جايين اجتماع ومش عارفين إيه الموضوع. ضحك القس كرم وقال له: لا وأنت الصادق، إحنا عاملين زي واحد لقى نفسه واقف في طابور طويل أمام باب جمعية تعاونية، تلك التي صُممت في وقت ما لبيع سلع غذائية للفقراء، فسأل نفسه هو أنا واقف هنا ليه؟ لماذا هذا الطابور الطويل؟ وظن أن من يسبقه في الطابور يعرف سبب الوقوف فيه، فسأله: يا حضرة، هو أنت واقف هنا ليه؟ نظر إليه الرجل مندهشاً وأقسم أنه لا يعرف. وقام بدوره بسؤال الواقف أمامه، وذلك أيضاً احتار في إجابة السؤال وسأل الواقف أمامه، وهكذا حتى وصلوا لأول واقف في الطابور، وسألوه: هو أنت واقف هنا ليه؟ قال: شعرت أن معدتي آلمتني وكنت سأتقيأ فوقفت أمام هذا المحل وأسندت رأسي على بابه المغلق وأغمضت عينيّ حتى ينتهي هذا الشعور بالقيئ، وعندما فتحت عيناي وجدتكم تقفون ورائي، قلت لنفسي لا بد أنني محظوظ، فالواضح أن هذا المحل سيبيع شيئاً يندر وجوده في السوق كاللحم أو الخبز مثلاً، لذلك تجمع هؤلاء الناس ورائي. ضحك القسان وقال القس كرم: مش قلتلك إننا عاملين زي الأطرش في الزفة.
     كان جوزيف وكرم لا يزالان يضحكان عندما انفتح باب الغرفة ودخل إليها أربعة قادة للكنيسة عابسي الوجوه، من بينهم القس المسؤل عن إدارة الاجتماع. تنهد روح حكيم وشكر المولى عز وجل إذ وجد من بين الحضور في هذا الاجتماع رجالاً أفاضل يحبون المولى ويتمنون إصلاح الأمور، صافح بعضهم البعض واتخذ كل مكانه وبدأ مدير الجلسة بالكلام، وقال: ياريت واحد من حضراتكم يصلي قبل بداية الاجتماع. أحنى الجميع رؤوسهم، وانتظر كل منهم الآخر ليبدأ بالصلاة. نظر روح حكيم للقادة المجتمعين الذين بدا عليهم أن موضوع الصلاة قبل بداية هذه الاجتماعات أصبح عادة لا بد من ممارستها حتى يضفوا شيئاً من الروحانية والمسيحية على اجتماعهم. استطاع روح حكيم أن يرى أن أرواح هؤلاء القادة لا تصلي، لا تنكسر أمام الله، لا تشعر بخطورة الموقف الذي تمر فيه الكنيسة، ومعظمهم لا تعبأ أرواحهم بما حولهم.
     ساد الصمت للحظات ثم بدأ جوزيف بالصلاة: "نحمدك يا أبانا، لأنك جمعتنا في هذه الساعة لنتدبر معاً شئون الكنيسة.. و..و.. أرجو أن تبارك جلستنا، اذكر بلادنا والقائمين عليها، اهدهم إلى ما فيه خيرها وسلامتها وأمنها، ولك كل الشكر آمين.
كان جوزيف يصلي باللغة العربية الفصحى، كانت صلاته تبدو محفوظة ومنمقة، يركز فيها على النطق السليم والإيقاع الرتيب. وحيث أنه لم يكن يعلم لماذا جاء إلى هذا الاجتماع فقد بدا على مناجاته لله أنه يتكلم بصورة عامة وشاملة جامعة دون التفاصيل، لأنه لم يكن يعرفها. قال الجميع آمين، ورفعوا رؤوسهم.
     صوت طرقات على الباب الخارجي للغرفة، دخلت سكرتيرة المدير وهمست في أذنه بكلمات منمنمة، قال المدير: معقولة؟ متى حدث هذا الكلام؟ ردت السكرتيرة منذ حوالي ساعة ونصف، قال المدير، وكيف حدث ذلك؟ قالت السكرتيرة: مات برصاصات إحدى الجماعات المتطرفة كما يقول البوليس. هل أمسكوا أحداً في هذا الحادث؟ قالت: لا، البحث جارٍ عن الجناة. كان المدير يتكلم بصوت شارد منفعل وعالٍ، بينما كانت السكرتيرة تتكلم بدهشة وأسى وصوت منخفض، ثم سألت حضراتكم: تشربوا إيه؟ قاطعها المدير بالقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم وجه كلامه للحاضرين قائلاً: الدكتور حكيم قتله سفاحوا الدماء. انفجر الحضور يتكلمون معاً في نفس الوقت. قال أحدهم: قلنا له سيبك من حكاية حقوق الإنسان دي وانتبه لبيتك وشغلك وكنيستك ماسمعش الكلام. قال آخر: طبعاً هذه آخرة كل من يقف أمامهم ويظن أنه سيصلح الكون. قال ثالث: المهم رد الفعل لهذه الحادثة، ربنا يستر وميصفوناش  واحد واحد. قال جوزيف: يستاهل، إحنا المسيحيين لازم نعرف قدرنا وحجمنا في هذه البلاد ولا نسير ضد التيار، الحمد لله على الحرية التي نتمتع بها في كنائسنا، على الأقل عندنا اجتماعات ما زالت مفتوحة، مين عارف بكره هيحصل إيه لما يمسك البلد إخوانا إياهم، الحقيقة مش لازم نفكر على أنفسنا، خلونا نمشي جنب الحيط ونربي أولادنا وندع الملك للمالك و... و...
     استطرد جوزيف في سرد كلامه وكأنه يلقي محاضرة لمجموعة من أغبياء طلبة الثانوية العامة. أراد روح حكيم أن يضع يده على فم جوزيف ويمنع كلمات الهزيمة والخنوع والاستسلام الخارجة من فمه، والتي تعود جوزيف وكرم وأمثالهم بثها في قلوب وعقول الجبناء من الناس حتى استسلموا للأمر الواقع، لكنه كان يعلم أنه روح ولا يستطيع أن يمنعهما من الكلام. رأى حكيم أرواح الخوف والكذب والتدين تتكلم لهذين القسيسين إلى جانب روح الحكمة الإنسانية المقنع. أراد روح حكيم أن يصرخ في الحاضرين أن أفيقوا من غفلتكم، تمنى روح حكيم إن كان يستطيع أن يخبر الحاضرين أنه جاء لتوه من اجتماع مماثل لجماعة إرهابية تخطط لتصفيتهم، جماعة منظمة لها أهداف وبرنامج عمل، وأجنحة ورؤوساء وتمويل وخطط طويلة وقصيرة الأمد، وعزم تصميم على تنفيذ برامجها مهما كلفها الأمر من إهلاك حتى أرواح الأبرياء من الشباب والمغفلين والمغرضين. أراد أن يصرخ في قادة الكنيسة أيها المغيبون الخائفون يا من تدهورت الكنيسة على أيديكم روحياً وعددياً، يا من حاربتم بعضكم وأنفسكم صراعاً على مناصب وكراسي وأمور فانيات، أو بسبب تفسير لآية غامضة ولنُصرة تعليم أجوف وتركتم أثقل الناموس: المحبة والحق والنعمة، يا من اتخمتم بأموال الإرساليات والهيئات، وجريتم وراء الدولار والجلدرات والفرنكات ونسيتم المؤمنين والمؤمنات، الذين أئتمنوكم على رعايتهم ونموهم والمستقبلات، يا من ملأتم الدنيا بضجيجكم حول نتائج الانتخابات والترشيحات والرئاسات، وجبنتم أمام التحديات ودفنتم رؤوسكم في الرمل أمام المشاكل والاحتياجات، روحنتم الأمور بفعل روح التدين الذي ما عرفتم يوماً أنه موجود وأنه يعمل فيكم ومن خلالكم، فأصبح كل همكم أن يزداد عدد المعوقين في كنائسكم واجتماعاتكم، فشكرتم المولى على حقوق سلبت منكم وما زالت، واقتنعتم أنه هكذا تكون الروحيات، نسيتم تاريخكم وأصلكم وإلهكم وأضعتم تراثكم الذي حفظه لكم الشهداء والشهيدات، أنساكم روح التدين أن إلهكم يترآى في جب الأسود ووسط النيران وفي الأزمات والضيقات، فلا تعوقه حدود أو سدود أو حواجز أو حكومات، وعظتم وعلمتم بهذه الأمور من منابركم وفي لقاءاتكم والاجتماعات، لكنكم ما مارستموها يوماً أو اقتربتم من تنفيذها واختبارها في أخف وأهون المشكلات، واليوم تجتمعون لتلوموا وتهينوا من مات لأجلكم خير ممات، من رفض العيش في الظل والخوف والخنوع والتدين. حتى لو كلفه ذلك الحياة، قوموا انصرفوا كفاكم نفاقاً ولعباً بالسياسة والنار والدين والمقدسات، اتركوا الناس لتمارس إيمانها وثقتها في يد رب قادر على حمايتهم ونصرهم على أعدائهم، فهو القدير صاحب المعجزات.
     صاح شاب في الثلاثينيات من عمره يدعى رفيق  في الحاضرين، وقال: حضرات القسوس والقادة، أنا أصغر الحاضرين لهذا الاجتماع سناً وليس من اللائق أن أبدأ أنا الكلام.. همس جوزيف لكرم وقال مين دعاه دا علشان ييجي، ومين قال له يتكلم؟ ضحك الاثنان مما لفت انتباه الحضور وقطع حبل تفكير رفيق لمدة لحظات، لكنه أشاح بوجهه محدثاً رئيس الجلسة وقال: حضرة القسيس أنا شايف إننا اجتمعنا اليوم حسب ما بلغنا لمناقشة أمر هام، أما التفرع في موضوعات جانبية وإدانة الدكتور حكيم حتى بعد موته بسبب دفاعه عن الحق والكنيسة، والكلام الذي أسمعه الآن من حضرات القادة والقسوس، كلام لا يليق ولا يصلح أن يقال في هذا المقام.. قال القس جوزيف: يا أخ رفيق أنت لسه شاب وطالع للدنيا، سامحني لو قلت لك إنك متهور ومتخيل إنك هتصلح الكون، والطريق اللي أنت تسير فيه شائك وخطير وكل من مشي فيه قبلك كانت نهايتهم إما السجن أو مستشفى الأمراض العقلية أو مع الدكتور حكيم، علشان كدا نحن ننصح شبابنا بالبعد عن السياسة والأمن وحقوق الإنسان لنقضي زمان غربتنا بسلام، لما تكبر هتعرف هذا الكلام. نظر رفيق إلى القس جوزيف بحسرة وأسى وقال في نفسه لولا سنك ومحبة المسيح لكان لي تصرف آخر معك.
     استعمل رئيس الجلسة القلم الذي كان يمسكه بين أصابعه وطرق به المنضدة التي كان الحضور يلتفون حولها، وقال بصوت مرتفع حتى يسكت الجميع: أشكركم يا إخوة على الحضور وتلبية الدعوة بالرغم من مشاغلكم الكثيرة كان الله في عونكم، الحقيقة اتصل بي الأخ رفيق من يومين وقال لي يا حضرة القسيس الإذاعات والتليفزيون بتتكلم عن موضوع "ليلة سقوط القاهرة"، حضرتك عارف إن الفكرة الخاصة بسقوط القاهرة فجرتها المحطات التليفزيونية الشهيرة في الشرق الأوسط مستغلة كلام الرئيس في خطابه الأخيرعندما قال: إن علينا كمصريين وعرباً أن نكون مستعدين لأية تغيرات تطرأ على الساحة العربية والمحلية، وأذاعت هذه القناة التليفزيونية أن الرئيس تكلم عن سقوط القاهرة، والبعض يرى أن هذه القناة قد دأبت على نشر كل ما هو مثير وخطير ويهدد أمن البلد وسلامها، مستغلة أن  محطاتنا التليفزيونة الحكومية لا تنشر الحقيقة كاملة عن أي موضوع يهم العباد، ومستغلة تصريحات المسئولين عن المدن والمحافظات حول أية حادثة، تلك البيانات المحفوظة المعدة سابقاً قبل وقوع أي حادثة، فالادعاء بأن الفتنة الطائفية الحادثة في أية مدينة هي مشاجرة بسيطة بين عائلة مسيحية وأخرى مسلمة حول قطعة أرض أو قطعة قماش أو قطعة خبز، تدخلت فيها الصهيونية والإمبريالية العالمية لضرب شعبنا الآمن ولقطع النسيج الواحد وتدمير الوحدة الوطنية, كما أن أى اعتداء على المصلين في أى كنيسه وقتلهم لا بد أن يكون مرتكبه مختل عقليا, وما الى ذلك من عبارات و شعارات تعودنا على سماعها في كل المشاكل والمناسبات.
     أكمل رئيس الجلسة كلامه وقال الحقيقة أنا سأترك الفرصة لرفيق يشرح لنا الهدف من وجودنا معاً الآن حيث أنه مصدر فكرة اجتماعنا.
     أدرك روح حكيم أن اجتماع قادة الكنيسة لم يأت نتيجة اقتناع القيادات الكنسية بأهمية الموضوع، لكنه ربما دعا إليه الرئيس  مجاملة للأخ رفيق الناشط هو أيضاً في الدفاع عن الكنيسة وحريتها وسلامها وأمنها في البلاد، ضد أي محاولة للنيل منها، وهو أيضاً شخصية مؤثرة في محيط عمله في وسط الشباب المسيحي على اختلاف طوائفه في مصر. رفيق معروف في الأوساط الكنسية والإعلامية بجرأته واتزانه وحكمته رغم صغر سنه. وربما يكون السبب الذي أدى بالرئيس للدعوة لهذا الاجتماع هو الخوف من أن يرفض طلب رفيق بعقد هذا الاجتماع مما قد يدفع رفيق أن يتكلم بالسلب عن قادة الكنيسة فيقلق راحتهم ويقلب الناس ضدهم، وربما دعا الرئيس لعقد الاجتماع حتى يوهم الشباب أنه مساير وعلى دراية بكل الأحداث ولديه استعداد للقيام بعمل إيجابي في حل المشكلات العامة. أدرك الحضور للوهلة الأولى أن الدعوة للاجتماع ليس مصدرها رئيس الجلسة كما أعلن هو، وزاد الطين بلة أن المقدمة التي بدأ بها سيادة الرئيس كشفت أنه لا يعلم تفاصيل الأمور هو الآخر، وأن الأخ رفيق هو من كان وراء هذا الاجتماع. تنهد القس جوزيف ورجع للوراء، ونظر إلى كرم الذي بادله النظرات والغمزات والابتسامات، ثم قال كرم بصوت يميل إلى التهكم: قول يا أستاذ رفيق أنت جامعنا ليه النهارده، كيف يمكننا مساعدتك؟
     توقف رفيق عن الكلام للحظات وقال: كما قال حضرة القسيس في كلامه أنني اقترحت عليه أن يدعو قادة الكنيسة لنتدبر الأمر، بغض النظر عن العنوان المثير الذي أذاعته محطة التليفزيون، المهم نحن في مشكلة حقيقة ينبغي أن نجد حلاً لها.. قاطعه أحدهم بالقول: ما هي المشكلة التي تتكلم عنها يا أخ رفيق؟ ثم سأله جوزيف إيه موضوع سقوط القاهرة ده، هي القاهرة داخله امتحان الثانوية العامة ولا إيه؟ قال كرم: والسقوط ده هيكون في يد من؟ في يد المعارضة ولا يد اليهود ولا الأمريكان ولا في يد الجماعات الإسلامية، ولا في يد الحزب الحاكم بس مع تغيير الحاكم؟ يا أخ رفيق إحنا مالنا ومال السياسة وسقوط القاهرة ولا قيامها، أنا قلت لكم خلينا في حالنا، ماعجبكوش الكلام.
     سكت رفيق للحظات ونظر بحسرة للقس جوزيف وأدرك عندها أن اجتماع قادة الكنيسة لبحث (ليلة سقوط القاهرة) قد انتهى قبل أن يبدأ. أراد رفيق أن يضرب الكرسي بقدمه وينسحب من الجلسة ويعتذر عن فكرته التي أبداها لرئيس الجلسة بجمع هؤلاء القادة، لكنه تمهل، إذ سمع هامساً في روحه يقول له: الله لم يعطنا روح الفشل. هؤلاء القادة المغيبون لديهم عذرهم، لقد ولدوا وتربوا في عصر الحرب العالمية الثانية، ثم عصر الثورة والسيطرة البوليسية على كنائسهم وعقولهم وأموالهم ومستقبلهم. أرجوك أن لا تنسحب، ليس هكذا يفعل المناضلون، أجب على أسئلتهم وعالج مخاوفهم واصهر الثلج القابع على عقولهم وأفكارهم، إن الله لم يعطنا روح الفشل.
     ابتسم الأخ رفيق وقال: يا حضرات القادة والقسوس، (ليلة سقوط القاهرة) عنوان تحاول هذه المحطة التليفزيونية أن ترعب به المصريين، لكنه لا يخلو من الصدق والحقيقة، فقريباً جداً ستسقط القاهرة، إما في يد مخطط دولي لإدانتها على انتهاكات حريات وحرمات المسيحيين والبهائيين وغيرها، مما سيفتح الباب للمتربصين بنا للتدخل في شئوننا كدولة وقطع المعونات عنا والقروض والتمويلات للمشاريع والإصلاحات، وإما تسقط القاهرة في يد السلفيين الذين يؤمنون أن مال النصارى ونساءهم غنيمة لهم وأنهم ذميون وأن ما هدم من كنائسهم لا يرمم ولا تقوم كنيسة جديدة في مصر التي اعتبروها أرضهم منذ احتلالها كل هذه القرون. وإما ستسقط القاهرة في يد نفس الحزب الحاكم والله وحده يعلم من سيكون الحاكم، ما هي أهدافه وأغراضه ودوافعه وموقفه من السلفيين من المسلمين والمسيحيين ونظرته لغير السنيين والمسلمين.
     قاطع القس جوزيف الأخ رفيق بالقول، واحنا مالنا ومال الموضوع ده، حد فيكم يا أخوة هيترشح لانتخابات الرئاسة القادمة، ولا هيعرف يدافع عن القاهرة في ليلة سقوطها. أجاب رفيق بصوت حاد: يا حضرة القسيس نحن كمسيحيين وككنيسة جزء من مصر، جزء من الأحداث، إذا اتفقت الدول الخارجية على الضغط الاقتصادي على مصر سنكون نحن أول من يعاني من ذلك، وسينظر  لنا المسلمون على أننا السبب في الوقوع تحت هذه الضغوط، فستزداد عزلتنا واضطهانا ومعاناتنا، وإن سقطت القاهرة في يد السلفيين والمتطرفين ستغلق كنائسنا وستستكمل هذه الجماعات خططها في أسلمة القاصرات، وزيادة الضغوط على الآباء والأمهات ومحاصرة الأطفال في المدارس والنوادي والشوارع والطرقات، وإذا سقطت القاهرة واستمر الحال على ما هو عليه في يد هذا الحزب الحاكم سينفجر الناس وتتوحد كلمة الجياع والعطاش للقمة الخبز وكوب الماء النظيف والقليل من الملح أو الفول الذي يملأ البطون الخاوية حتى إلى ربع فراغها، وسيحدث ما لا تحمد عقباه، ألا ترى معي يا حضرة القسيس أن الموضوع موضوعنا ولا بد أن نستعد له. سكت الحضور للحظات، ثم بادر أحدهم رفيق بالقول: وماذا تريدنا أن نفعل؟ رد رفيق بالقول هذا ما نريد بحثه، قولوا اقتراحاتكم. قال أحدهم: من الواضح أن لا وزن لنا كمسيحيين ولا قيمة في هذه البلاد، لذا أنا أرى أنه لا بد من عقد اجتماعات صلاة في كل كنيسة لكي ينقذنا الرب من أحداث هذا السقوط. وقال آخر: الصلاة وحدها لا تكفي، دعنا نقيم اجتماعات انتعاشية ونهضات في كل مكان حتى يتعامل الله مع النفوس ويعطيهم صبراً واحتمالاً على المشقات، ونترك الأمر للرب للتصرف، وقال ثالث: أنا أرى أنه لا بد من إرسال برقية تأييد للرئيس والحكومة حتى يعرف الجميع أننا مسالمون ولسنا معترضين على شىء، حتى إذا حدث سقوط القاهرة في يد واحد من الثلاثة مجموعات التي ذكرها الأخ رفيق نكون نحن على الحياد وربنا يتولانا برحمته. قال كرم: إن لم يبن الرب البيت فباطلا  يتعب البناؤون. خلوها على الله وهو يحارب عنكم وأنتم تصمتون. قال آخر: لا تنس القول المكتوب: (سلمنا فصرنا نحمل). قاطع رفيق هذه الاقتراحات وقال: يا إخوة نريد حلولاً عملية، ليس هذا مقام الوعظ والآيات الكتابية.. قاطعه أحد المتدينين بالقول: لا يا أخ رفيق حاسب على كلامك مش عاجبك إننا نقول نصلي ونعقد اجتماعات ونصوم ونتكل على الرب؟ قال رفيق: لا يا حضرة القسيس، عاجبني جداً، لكن ليس هذا حلاً عملياً للمصيبة التي نحن فيها، أدرك روح حكيم أن لا فائدة من اجتماع هؤلاء المتدينين، فهم لا يزالون غير مقدرين لحجم المشكلة المحيطة بهم، وأن تراكمات اليأس والإحباط والفشل والخوف والسكوت المشابهه لسكوت أولئك الهابطين إلى الهاوية التي فرضت عليهم لسنين طويلة قد خربت عقولهم وأوقفت تفكيرهم وهدت عزائمهم وفرقت شملهم وقسمت آرائهم وأضعفت بصائرهم وتطلعاتهم.
     قال رئيس الجلسة: اتفضل يا رفيق قول لنا مقترحاتك العملية للخروج من هذه المشكلة أو حتى على الأقل ما تراه مناسباً للتعامل معها في الوقت الحالي. قبل أن يبدأ رفيق في سرد حلوله العملية كان على روح حكيم أن يغادر القاعة ليرجع إلى اجتماع الجماعة التي خططت لاغتياله، فلديه خطة للكشف عنهم وتسليمهم للعدالة وإنقاذ الآخرين من براثنهم، عليه أن يكشف من هو الشخص المخطط لهذه الاغتيالات والتفجيرات، وما هي خططهم في هذا المدمار، وكيف ينقذ الكنيسة من شرورهم.
 وإلى اللقاء.

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday