replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Sunday Nov/27/2022
8:20:40 AM
تعليق ارسل لصديق
 

قراءة مسيحية للأحداث في الدول العربية

بقلم/ رئيس التحرير
د. ناجي يوسف

    تختلف التفسيرات والتحليلات للأحداث الجارية الآن في البلاد العربية وفقاً للمنظور المستخدم في قراءتها. فالمنظور الديني لتحليل الأحداث يختلف تماماً عن المنظور العلماني لها .وداخل المنظور الديني يختلف كل من المنظور الإسلامي للأحداث عن المنظور المسيحي تماما .فالقراءة الإسلامية للأحداث تقول أن هذه هي الصحوة الإسلامية المرتقبة، التى جاهدت الجماعات الإسلامية لتحقيقها من قبل قيام جماعة الإخوان المسلمين حتى الآن، وتراها إيران الشيعية أنها إعداد المسرح العالمي للفصل الأخير من مسرحية" ظهور المهدي المنتظر وحكمه المرتقب ثم نهاية العالم " كما صرح بذلك الرئيس الإيراني ومُلاليه أكثر من مرة، وفي نظر أهل السنة، أن المولى سبحانه وتعالى، يمهد لقيام الأمة الإسلامية الموحدة، التي ستسيطر على العالم كله، حتى يصبح الأمر يومئذ لله، وشريعته تصبح هي العليا على الأرض إلى قيام الساعة، وما من شك أن سيطرة الإسلام على العالم كله، لا بد أن تبدأ من الوطن العربي الإسلامي حتى النخاع، وخاصة من بلد كمصر بتاريخها الإسلامي العريق، وأزهرها العملاق، وجماعاتها الإسلامية المتعددة التي تُعد الأم لكل الجماعات الإسلامية، المعتدلة منها والمتطرفة، بالعالم كله.

    القراءة المسيحية للأحداث، كما أراها ويراها معي جل المسيحيين إن لم يكن كلهم. وهنا أقرر أنه بكتابتي لهذه القراءة المسيحية للأحداث في الدول العربية، لا أبغي منها أية إساءة لدين أو رسول أو جماعة دينية، وهذا قول الحق للحق ليس إلا، فأنا لا أخاف إلا من خالقي وحده الذي يحي ويميت، كما إنني لا أتكلم بلسان كل المسيحيين، فلست بممثل لهم بأي حال من الأحوال، بل هي قراءة، الهدف منها وضع الحقائق في مكانها، ليعتبر بها الجميع، ولتكن سبباً في تفتيح العيون، وكشف الحق وإزهاق الباطل، كما أراه أنا شخصياً، لعل وعسى يُصلَح حال الجميع مسيحيين ومسلمين، ويرد المولى غضبه عنا جميعاً وعن مصر أرضا وشعبا،ً ويعزي بها النائحين من شعبه فهو القادر على كل شيء.

    حيث إن هذه القراءة المسيحية للأحداث في الدول العربية بدءاً بتونس، فمصر، ثم سوريا والأردن والبحرين والسودان واليمن وغيرها من الدول الإسلامية، متعلقة كلها بالمسلمين والإسلام والجماعات الإسلامية والسلفيين في هذه البلاد، فلا مفر من قراءة مسيحية للإسلام نفسه لفهم هذه الأحداث . ما من شك في أن المسيحية في قراءتها للإسلام ترى، وهذه ليست حقائق جديدة أو غير معروفة لدى المسلمين، كما إنها لا تنطوي على أية إهانة لهم ولا لدينهم كما ذكرت، بل هي حقائق معروفة لدى جميع الناس، ترى أن الإسلام ليس من عند الله، مع أن الإسلام يرى أن المسيحية من عند الله، بغض النظر عن المسيحية كما يُعَرِفْها الإسلام، فالمسيحية التي يعترف بها الإسلام مختلفة تماماً عن حقيقة المسيحية التي يؤمن بها كل المسيحيين ويعيشها الغالبية العظمى منهم.  فالمسيحية التي يعرفها ويعترف بها الإسلام مسيحية خالية من المسيحية الحقيقية فهي، أي المسيحية، خالية من المسيح الله الظاهر في الجسد، ومجردة من الصليب والقيامة وهما قاعدة وأساس المسيحية الحقيقية، وهي أيضا بعيدة عن فكرة توارث طبيعة الخطية، وبالتالي فلا حاجة لموت المسيح وفدائه، وهي مسيحية بلا كتاب سماوي محفوظ، حيث إن كتابها قد تحرف، كما يؤمن المسلمون من وجهة نظرهم، ولم يعد هو الكتاب الأصلي الذي أنزله المولى، الذي لا مبدل لكلماته سبحانه، والذي أنزل الذكر وله حافظ، مع العلم بأن النسخة الأصلية من التوراة والإنجيل غير متواجدة في أي موضع على وجه هذه البسيطة. وهكذا الحال مع اليهودية ، التي ترى أن المسيحية ليست من عند الله، مع أن المسيحية تؤمن أن اليهودية من عند الله. وهذه النقطة من الأهمية بمكان، لأنها تفسر لنا الصراع المستمر بين المسيحية والإسلام. هذا الصراع الذي قَلَّب أرض العالم الإسلامي، وخاصة العربي جحيماً وقتلاً وتكفيراً وكراهية وحقداً وتَرَبُصاً، وتوقع الأسوأ كلٌ من الأخر. أما الأسباب التى دفعت المسيحية لتنكر وحي الإسلام وإلوهيته، فهي عديدة ومتنوعة، فهناك أسباب كتابية، أسباب منطقية، أسباب علمية، وأسباب اجتماعية....الخ. وسأكتفي في هذا المقام بأن أسرد بعض الأسباب الكتابية والمنطقية لضيق مساحة النشر ولتركيز المنفعة فيما قل ودل.

    أما عن الأسباب الكتابية، فلقد ورد في الوحي المقدس، وبحصر اللفظ، أن المسيح هو أخر النبيين وخاتم المرسلين وسيد وملك الأرض والسماء، الذي به وله خلقت كل الأشياء، وهو مالك يوم الدين وديان الأحياء والأموات، والحي إلى أبد الآبدين، وهو البداية والنهاية الألف والياء، الأول والأخر.... الخ. إذاً، فإن كانت هذه المذكورة سابقاً هي طبيعته، وصفاته، وكمالاته وحقيقته تبارك اسمه، فلا يكون هناك مكان لدين أو رسول أو شريعة من بعده، وبعد دينه ورسوليته وشريعته وإلوهيته. إذاً، ووفقاً لهذه القراءة المسيحية للإسلام، يكون الإسلام باطلاً، وكل ما هو مبني على الباطل من كتب ورسل وشريعة فهو باطل. 

   ليس ذلك فقط، بل إن القراءة المسيحية للإسلام تعتبر أن روح الإسلام هو روح ضد المسيح، الذي أوحى القدير في كتابه الإنجيل بتفاصيله وخصائصه وأعماله والأشكال التى يظهر عليها، لتلميذه يوحنا الحبيب ودَونه يوحنا في رسالته الأولى، وفيه قال المولى تبارك اسمه، أن روح ضد المسيح هو كل روح لا يؤمن أن المسيح جاء في الجسد، أي أنه يؤمن أن المسيح تبارك اسمه ليس أزلي، لكن مثله كمثل آدم، الذي قال له المولى، كن فكان في وقت وزمان بعينه. وروح ضد المسيح أيضا، هو كل روح لا يؤمن بأن المسيح يسوع قد صُلِب وقُبِر وقام في اليوم الثالث حسب الكتب المسيحية. وهذا من العجب العجاب بما كان، فبالرغم من كل شهود العيان الذين كانوا يقفون عند الصليب وقت صلبه، تبارك اسمه، بما فيهم القديسة المطوبة أمه حسب الجسد، التي جاز في نفسها السيف لموت وحيدها، وبالرغم من اعتراف حتى اليهود صالبيه أنفسهم بجريمتهم، بل وافتخارهم بها، وبالرغم من موت كافة حوارييه دفاعاً عن قضية الصلب والقيامة، وبالرغم من مرور أكثر من ستة قرون على هذه الحقيقة التى دُونت في ما لا يحصى أو يُعد من الكتب والمخطوطات، فقد جاء الإسلام ليقول لنا أنه لم يُصلب، فما صلبوه وما قتلوه لكن شبه لهم، مع أنه لم يقل لنا من هو هذا الضحية الذي ُصلب عوضاً عنه. ولم يقل لنا أين اختفى تبارك اسمه، وكيف لم يصرخ هذا البديل ويقول لصالبيه أنه ليس المسيح، وهل يُضل المولى عباده بتركهم يعتقدون أنهم صلبوا المسيح، بينما هم لم يصلبوه؟ هل كان المولى يخاف من العباد حتى أنه أجرى هذه التمثيلية، تمثيلية صلب المسيح، وخدع بها الناس لستة قرون؟ وهل يُعقل أن يكلم، من صلبه اليهود عوضاً عن المسيح، القديسة العذراء المطوبة ويناديها كأمه ويهتم بمكان إقامتها بعد موته؟ ثم يصلي طالباً الغفران والعفو من الله لصالبيه ومعذبيه؟ أيستقيم ذلك كله مع المنطق البشري أم أن هذا ما هو إلا خداعاً وكذباً من روح ضد المسيح، لكي لا يطلب الناس غفرانه ولا يلتفتوا لكفارته ويهلكوا في خطاياهم. وروح ضد المسيح هو أيضا كل روح لا يعترف بربوبيته تبارك اسمه وإلوهيته. ليس ذلك فقط، بل إن الغالبية العظمى من القصص والأحداث والتعاليم التى وردت في القرآن، هي مختلفة تماماً بل وهي العكس لكل ما علمه السيد المسيح وقت وجوده على الأرض. حتى قصة ميلاده التى دونها لنا شهود أمناء في وجود والدته، حسب الجسد، القديسة العذراء مريم، وهي الأعلم بالمكان الذي ولدته فيه، إن كان في مزود أو تحت نخلة، وإن كان الناس قد جاءوا ليلومونها ويقرعونها قائلين ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيًا، أم جاء الحكماء من المشرق ليسجدوا لطفلها ويقدموا لها وإياه كل احترام وتبجيل. وهي وحدها من كانت تعلم إن كان ابنها قد تكلم في المهد صبياً أم لا. لماذا سكتت العذراء المطوبة والأناجيل عن إخبارنا بمعجزة تكلم سيدنا المسيح وهو في المهد صبياً، إن كان قد تكلم حقاً؟ ولمصلحة من هذا السكوت؟ أليس من المنطقي أن تسرد لنا الأناجيل دفاعها عن نفسها وإثبات أن المولود منها لم يكن سفاحاً بل بإعجاز إلهي، وتحقيقاً لخطة إلهية سماوية، تفوق إدراك البشر؟ أم أن الحقيقة هي كما دونها لنا كتبة الوحي المسيحي، ولم يتكلم سيدنا المسيح في المهد صبياً، لأنه كان طفلاً كأي طفل من الناحية الجسدية، لذا فلم يحتج إلى معجزة لإثبات حقيقة ميلاده لأنه فعال لما يريد.
 
    أما الأسباب المنطقية لرفض المسيحية للإسلام والشريعة الإسلامية، هو أن المسيحيين يرون أن الشريعة الإسلامية تعود بالخلق إلى ما قبل شريعة موسى  في التوراة، وتنسخ كل ما جاء به السيد المسيح من تعاليم سامية وعظيمه.     فلقد علم كليم الله موسى شعبه أنه عين بعين وسن بسن، وتحب قريبك وتبغض عدوك، ثم جاء السيد المسيح ليرتقي بالإنسان ويغير طباعه وإمكانياته، بعمل روح الله فيه، فعلمه تبارك اسمه "أن أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم أحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويضطهدونكم". ولا تقاوموا الشر بالشر، وجاء الإسلام ليعود بنا إلى ما قبل المسيحية، بل في بعض الأحيان إلى ما قبل الجاهلية، معلماً مرة أخرى، عين بعين وسن بسن، ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه، وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم.

   علم المسيح تبارك اسمه عن مساواة المرأة بالرجل فليس الرجل من دون المرأة وليس المرأة من دون الرجل، وأنه يجب على الرجال أن يحبوا نساءهم كأجسادهم، وأن المولى تبارك اسمه خلقهما ذكراً وأنثى، فامرأة واحدة لرجل واحد، وجاء الإسلام ليعلن لنا أن النساء ناقصات عقل ودين، وللرجل سلطان على المرأة حتى إلى ضربها إن خاف نشوزها، وأن للرجال أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء مثنى وثلاث ورباع، بالإضافة إلى ما ملكت أيديهم، فلا حرج عليهم في ذلك، وأن الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض درجات. وغير هذا من الكثير والكثير مما لا تسع كتب كثيرة لسرده، فما بالك من مقال شهري. ثم من الأسباب المنطقية أيضا لرفض المسيحية للإسلام، هو حصار المسلمون والإسلام للبلاد والعباد التي كانت يوماً تدين بالمسيحية، حصارها بخيل ومركبات وسيوف، ومحاربة أهلها وفتحها ثم احتلالها وإجبار من بها على الدخول فيه، أو أن يُقتلوا أو أن يدفعوا الجزية عن يدهم وهم صاغرون، أي مذلولون، ويحتلون الأوطان ويسلبون غنائمهم، إلى أخر ما ذكرته سناء المصري، وهي كاتبة ومفكرة مسلمة، في رسالة الدكتوراه الخاصة بها، والتي نالت بها درجة الدكتوراه بتقدير امتياز، والتي قامت بطبعها في كتاب أسمته "مصر وحكايات الدخول". فهل من المنطق أن يُجبر أصحاب دين سماوي على الإيمان بدين يرونه هم أنه من عند غير الله؟ وهل هناك قوة في الأرض يمكن أن تجبر الإنسان على الإيمان بما لا يؤمن به؟ أليس الإيمان شيء قلبي بين الإنسان وخالقه ليس إلا؟ فقد يُجبَر المرء على اعتناق دين ما أو ترديد الشهادة الخاصة بهذا الدين بطريقة أو أخرى ولسبب أو أخر، أما أن يجبر على الإيمان، فهذا ضد المنطق البشري على الإطلاق. ألم تقم حرب الخوارج لإجبار من تركوا الإسلام بعد وفاة رسوله للعودة إليه والإيمان به؟ فهل هذا يعقل أن يجند أول الخلفاء جيشاً لإعادة الخوارج عن الإسلام إليه بالقوة الجبرية؟

      آهٍ نعم، يعوزني الوقت والجهد ومساحة النشر حتى اكتب ما في عقلي وقلبي حول هذا الموضوع الخطير، ولكن وبعد سرد ما لا يُذكر في كميته بالنسبة لما يمكن ذكره، أقول إذا كان الإسلام من عند غير الله كما يؤمن المسيحيون، وإذا كان المسيحيون القدامى هم الذين رحبوا بالمسلمين يوم قدومهم وتركوهم يفتحون مصر والبلاد المعروفة الآن باسم البلاد العربية، مع إنها ليست بعربية ولم تكن إسلامية بأي حال من الأحوال، ويدخلونها آمنين، وحيث إن هذه البلاد هي مزيج من المسيحيين والمسلمين، وكلاهما مذنب في حق الله وعباده، يكون ما يحدث اليوم في البلاد العربية، لا صحوة إسلامية ولا تقلص للمسيحية، بل ما يحدث هو انتقام المولى تبارك اسمه من أصحاب الدين الذين شوهوا واضطهدوا المسيحيين الحقيقيين المخلصين، الذين يتعبدون له سبحانه آناء الليل وأطراف النهار ويذكرونه قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم، وأيضا انتقاماً ممن استهانوا من المسيحيين بملكوته وقوته وجبروته وإمكانيته لرد المعتدي إذا ما هم صرخوا إليه. ألم يعلمنا الكتاب المقدس متخذاً من شعب إسرائيل مثلاً كيف أن المولى كان يقاتل عن أعدائهم ويرد كيدهم على رؤوسهم ويخلصهم بيد قوية وزراع رفيعة، ويرسل ملاكه فيقاتل عنهم وهم صامتون عندما يصرخون إليه، سبحانه عظمت قدرته، ويطلبون عفوه وصفحه ومعونته على أعدائهم، فلماذا لم يصرخ رئيس الكنيسة على الأرض ومعه القسوس، وكافة رجال الإكليروس، وكل رجال الله الأتقياء، ليرد عنهم المعتدي ويخلصهم منه. أفما كان  يسمع لصراخهم إن فعلوا أم كانوا كعادتهم مشغولين فيمن يكون الأعظم بينهم أبابا روما أم بابا الإسكندرية، وقد وجدت كنيسة الإسكندرية حلاً سهلاً في قبول الإسلام للدفاع عنهم، ظانة أنها بقبوله ستتخلص من سلطان وظلم وتجاهل بابا الكنيسة البطرسية لهم، هكذا يقول التاريخ والمؤرخون.

     ولربما خبر الغزاة وحروبهم وقتلهم لأصحاب البلاد التي لم تستسلم لهم دون حرب، كان قد سبقهم للإسكندرية فارتعب حكام مصر وقادتها من هذا الزحف الغامر، أولم يكن المسيحيون في مصر يعلمون أن لهم إلهاً يحي الموتى ويدعوا الأشياء غير الموجودة كأنها موجودة، وهو الذي وعدهم لا تخف لأني معك لا تتلفت لأني إلهك، إن مشيت في المياه فلا تغمرك واللهيب لا يحرقك. هل كانت كنيسة الإسكندرية تعرف هذه الحقائق أم لا؟ فإن كانت تعرفها فلماذا لم تتكل على إلهها وإن لم تكن تعرفها لكانت هذه هي المصيبة الكبرى والتي أدت إلى ما صار لنا كمسيحيين في الوطن العربي، تُرى، هل تعرف كنيسة الإسكندرية هذه الحقائق اليوم أم مازالت كأجدادها تجهلها أو تتجاهلها؟

    سبب آخر للأحداث الجارية في الشرق الأوسط في هذه القراءة المسيحية، هو أن ما يزرعه الإنسان إياه يحصد، كما علمنا تنزيل الحكيم العليم الكتاب المقدس، فلقد زرع القادة والرؤساء العرب الظلم والقتل والقهر والسرقة والاغتصاب والإرهاب في بلادنا، التي وصفوها بالعربية، فكان لا بد لهم أن يحصدوا جزاء ما فعلوا، لأن الله ديان عادل، وهو الذي وعد أتباعه ومحبيه وأولاده أن من يمسكم يُمَس في حدقة عينه. وقال تبارك اسمه بالكيل الذي به تكيلون يُكال لكم، وبالدينونة التي بها تدينون تدانون. لقد رسم لنا المولى صورة للأمم، وقد ارتجت الشعوب وقد تفكرت في الباطل وقام رؤساء الأرض وملوكها وتآمروا على الرب وعلى مسيحه قائلين لنقطع قيودهما ولنفك عنا ربطهما. وكأنهم يقولون بلغة اليوم لا نريد شريعة المسيح، لا نريده ملكاً علينا ولا نريد المسيحيين فليرحلوا، لن نقبل أن يكون مسيحياً رئيساً أو قائداً أو في منصب قيادي فوق المسلمين، المسيح ليس هو الحل، الإسلام هو الحل، والشريعة الإسلامية هي الحل وهي المصدر الرئيسي للتشريع، لا تسلم على المسيحي، ولا تتخذه صديقاً أو ولياً، فبعضهم أولياء بعض وها هي الشروط العمرية تشهد، والله نفسه على ما أقوله شهيد، لكن الكتاب المقدس يقول فوق العالي عالياً والأعلى فوقهما، ففي مواجهة كل هذا يقول الله في وحيه " الجالس في السموات يضحك، الرب يستهزئ بهم، حينئذ يتكلم عليهم بغضبه ويرجفهم بغيظه. وما العلاج لهذه الأحداث التى تجرى في شرقنا الأوسط إلا في ما قاله المولى للملوك والرؤساء والقضاة" فالآن يا أيها الملوك تعقلوا. تأدبوا يا قضاة الأرض".

     القراءة المسيحية تقول أنه سيأتي يوم وستسجد كل ركبة مما في السماء ومن على الأرض ومن تحت الأرض ويعترف كل لسان أن يسوع المسيح هو رب. سيأتي يوم يتم فيه"وملوك الأرض والعظماء والأغنياء والأمراء والأقوياء وكل عبد وكل حر، أخفوا أنفسهم في المغاير وفي صخور الجبال، وهم يقولون للجبال والصخور:«اسقطي علينا وأخفينا عن وجه الجالس على العرش وعن غضب الحمل،لأنه قد جاء يوم غضبه العظيم. ومن يستطيع الوقوف؟». سيأتي يوم ستصير فيه الأرض وما فيها للرب ولمسيحه وكل من آمن بالمسيح الحي على الأرض، سيحيا معه إلى الأبد في ملكوته الذي لن ينتهي. وكل من اعترف به تبارك اسمه قدام الناس سيعترف به هو أيضا أمام الملائكة والآب الذي في السموات. فصبراً يا نفسي صبراً، مهلاً يا نفسي مهلاً. إذ هو عادل عند الله أن الذين يضايقونكم يجازيهم ضيقا، وإياكم الذين تتضايقون راحة معنا عند استعلان الرب يسوع من السماء مع ملائكة قوته، في نار لهيب، معطيا نقمة للذين لا يعرفون الله والذين لا يطيعون إنجيل ربنا يسوع المسيح، الذين سيعاقبون بهلاك أبدي من وجه الرب ومن مجد قوته.

 

 

 
 
issa
روح اللة
9/3/2011 1:23:28 PM
اخونا الغالى د/ ناجى يوسف اقرا مقالاتك واحس واشعر بروح اللة يقودك فى كل كلمة ومتابع ومحتفظ بكل ما تكتبة وخصوصا تركيزك على الجانب الروحى للاحداث الجارؤية وتاثير العالم الغير منظور على العالم المنظور واذا انتصضرنا على العالم الغير منظور لنا النصرة فى العالم المنظور وتحليلك الدقيق للاحداث الرب يبارك حياتك صلى من اجلى ليعين الرب ضعفى
issa
روح اللة
9/3/2011 1:23:31 PM
اخونا الغالى د/ ناجى يوسف اقرا مقالاتك واحس واشعر بروح اللة يقودك فى كل كلمة ومتابع ومحتفظ بكل ما تكتبة وخصوصا تركيزك على الجانب الروحى للاحداث الجارؤية وتاثير العالم الغير منظور على العالم المنظور واذا انتصضرنا على العالم الغير منظور لنا النصرة فى العالم المنظور وتحليلك الدقيق للاحداث الرب يبارك حياتك صلى من اجلى ليعين الرب ضعفى
عماد
الحقيقة
9/10/2011 5:57:47 AM
استاذي الفاضل د/ ناجي ........... تحية في اسم المسيح .وبعد حقا يا سيدي ما عرضته من قراءة واعية للموضوع ومن تحليل لا يمكن وصفه البا بالراءءءءءءءءءءءءءءءع حقا .فعلا كلمات رائعة حقا لا يمكنني بعدها الا ان اقول باركك الله وجعلك عينا ذات بصرة روحية في كل مكان ربنا يباركك وانا من اشد المعجبين بمقالاتك وعلي فكرة المقال الشهري الخاص بحضرتك باقراه اكثر من مرة كل شهر .
سامح سمير
جميل ولكن
9/10/2011 6:05:38 AM
أنا أول مرة اقرأ جريدة الطريق واعترف أنني اشعر أني خسرت كثيرا لأني لم أكن اعرفها اعجبني في المقال وضوح الرؤية وقدرة السيد الكاتب على تناول الموضوع، لكن لم يعجبني بعض الهجوم على الإسلام في جريدة عامة محترمة مثل جريدتكم ربما لا يكون هذا وقته
د.ناجى يوسف
شكراً للجميع
9/14/2011 7:55:21 PM
شكراً جزيلاً لكم من كل القلب على كتابة تعليقاتكم. أقدر جداً تعليقاتكم والرب يباركك. عزيزى الأخ سامح صدقنى انا لا اهاجم المسلمين لكن اصلى لأجلهم ان يروا الحق لأنه مكتوب تعرفون الحق والحق يحرركم. فهم فى حاجة ان يسمعوا الحق وكيف يفكر المسيحيين ويرون حقيقة ما يؤمنون به من هذا المنطلق انا اكتب ما اكتب فى هذه الجريده. شكراً لك لكتابة رأيك بصراحه
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday