replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 207 الصادر في ديسمبر 2022 ارشيف الطريق
عيد الشكر في زمن التذمر والتنمر.. خطاب مفتوح للرئيس السيسي
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
تساؤلات حائرة!
Friday Dec/09/2022
10:28:29 AM
تعليق ارسل لصديق
 

يا صديقي كلهم مرسي!

بقلم/ رئيس التحرير
د. ناجي يوسف

    ما أعجب ما يحدث في مصر ولها في هذه الأيام، لم نر ولم نسمع، ولا في كتب التاريخ عبر عمرها الطويل، مثل ما تمر به الآن مصر العجوز التي شاخت قبل الآوان. وليس هناك كلمات يمكن أن تشخص حالتها والداء، فهل داؤها هو جفاف نيلها وقلة الماء، هذا الذي يجري في شرايينها فيمنحها خصبها والرخاء؟! أم إثيوبيا وسدها وخططها على شريان مصر الرئيسي النازل من العلياء؟ أم نزيف مواردها ومائها ودمائها المستمر من جرحها الغائر عبر الليالي الليلاء؟! أم في بنيها وبناتها وقادتها الذين سلبوها وسدوا شرايينها فباتت في شقاء؟! هل هناك عقاقير أو نوع من الرفادة ينفعها كدواء؟! أو لا يمكن أن يشفى جرحها العضال أم أنه عديم الشفاء؟! الإجابة لا. لا يستطيع إلا الرحمن في عليائه أن يخرجها من بؤسها وغيها والعناء، ذاك الذي قد تغلغل بها ويسرع بها وبأهلها إلى الفناء، فسبحان من أعطى لنا العقل والحكمة والذكاء، لنتدبر شئوننا وشئونها فنحيا في استقرار في رخاء، فاحفظ يا رب مصرنا واكفينا شر الأغبياء، وانصر يارب شعبنا وأعن يا سيدي الضعفاء، وازجر يا خالق الكون المتجبرين وشتت المفترين وارفع البؤساء، فأنت إلهنا وربنا، وأنت نصير الأمناء. وإني لأسطر هذه الكلمات قبل الثلاثين من يونيو 2013، وما قيل إنه سيحدث فيه من عظمائها وشرفائها وحكمائها والغوغاء، رجالها ونسائها وأطفالها فقرائها والأغنياء، أطياف شعبها  المصري العظيم الطيب وكارهيها والسفهاء، علمانيين، وسلفيين وإخوان واشتراكيين ومسيحيين وفلول رجال ونساء، وغيرهم ممن تضمهم بين جنباتها وفي قلبها الكبير والأحشاء.
 
    فمن مصمم على الإطاحة بالرئاسة، ومن فيها وما فيها على السواء، ومن داع لحمل السلاح والتصدي لأعداء الله والثورة والجبناء، الذين لا يعرف أحد بالضبط من هم، فالإخوان يرون أنهم كل من عاداهم وانتقد سياساتهم، وعلى رأسهم الليبراليين والفلول والعلمانيين. وحتى السلفيون اليوم يرونهم أصل لكل الشرور، والحمد لله تعالى أن هذه التقسيمة ليست مسيحيين ومسلمين في هذه المرة، وإلا لكان الأمر سهلاً، فالمسيحيون دائمًا هم كبش الفداء.

    أما عن نفسي، فلست بمتفائل بما سيحدث في 30 يونيو، وذلك للأسباب التالية:
 
    1- إن الإخوان الذين جاهدوا وصبروا واحتالوا وداسو على كل ما ومن في طريقهم للوصول للحكم لن يتركونه بسهولة.

    2- لا يمكن أن يكون هناك حل أو استقرار لمصر والشرق الأوسط دون وجود الإخوان في الصورة والمناقشات والاتفاقات، فهم قوة لا يستهان بها. وهذا ما يبدو أن الكثير من القوى الأخرى المؤثرة في مجري الأمور لا تفهمه فهمًا كافيًا، نعم فهي حقيقة لا يقبلها ولا يريد أن يعترف بها سوى الإخوان أنفسهم ، لكنها الحقيقة ولا مفر من التعامل معها كحقيقة واقعة، وكما قلت سابقاً،لا مفر منها. فالبعض من غير الإخوان يظن أنه لانكشاف حقيقتهم ومساويء حكمهم لا بد أن الكل يتطلعون للخلاص منهم، وأنه عند النزول للميدان سيدين المصريون جميعًا عن بكرة أبيهم تصرفات الإخوان، وسيطلبون من رئيس مصر الآن أن يرحل، فسيضطر إلى ذلك كما رحل من كان قبله، ألم تجبر الجماهير مبارك، الذي كان حاكمًا بأمره لمدة ثلاثين عامًا، على ترك الحكم، فماذا عساه مرسي وجماعته، الذين حكموا لأقل من سنتين أن يفعلوا، لكن هذه النظرة والقناعة، في رأيي، ليست صحيحة، فمبارك لم يكن له من أنصار في الشارع المصري، وتخلى عنه الأمريكان، وهم المؤثر الأكبر في الأحداث في العالم كله، وخاصة الشرق الأوسط، ولم تقف معه روسيا التي لولا وجودها مع بشار الأسد، أطال الله عمره ورئاسته، لكانت المعارضة الإخوانية السورية قد ابتلعته حيًا، فدفع مبارك وحده ثمن إلقاء نفسه وإيانا معه في وضع كل البيض في سلة واحدة، سلة الأمريكان، طوال مدة رئاسته. وحتى عساكر الأمن المركزي المساكين الذين عهدناهم منفذون للأوامر بدون تفكير تمردوا عليه وكانوا بيد يحملون الدروع ويلقون القنابل المسيلة للدموع خضوعًا للأوامر، وباليد الأخرى وبحناجرهم المبحوحة يقولون مع الجموع ارحل. أضف إلى ذلك الإخوان أنفسهم، بغض النظر عن عددهم إن كان كبيرًا أو صغيرًا، والأمريكان كما قلت سابقًا، والمستفيدون من حكم الإخوان لمصر من الشعوب والقبائل والفصائل والميلشيات والجماعات بالداخل والخارج سيساندونهم في البقاء أكبر وقت ممكن، مهما كلف هذا مصر من ضحايا وخسائر مادية ودولية ومعنوية وبشرية، ففي النهاية تبقى المقولة الشهيرة "طظ في مصر" هي مفتاح تعاملهم مع الأحداث، ولنا فيما يحدث في سوريا الآن موعظة وعبرة لمن يعتبر.

    3- لقد وطد الإخوان أرجلهم بما فيه الكفاية في الشهور الماضية في كل جوانب وأجهزة وفصائل الحكومة والشعب والجيش والبوليس والمخابرات ومخابز الخبز والتعليم والتخطيط والعلاقات الخارجية، والمحليات، والاقتصاد و..و..وما خفي كان أعظم. مما يستحيل معه أن يُمْسَحوا بأستيكة الزمن أو محاية مصر كما يظن الحالمون.

    4- إن الفارق العددي بين مجموع الإخوان بالإضافة إلى المؤيدين للإخوان من الداخل والخارج من المستفيدين منهم ومن بقائهم في الحكم، والمُسَيْطَر عليهم من خلالهم بالمساعدات والبطاطس والأرز والمواد التموينية، وأزد على أولئك الخائفين والمهددين، والمغيبين، والمحبطين واليائسين، الفارق العددي بين كل هؤلاء وبين الفاهمين، والمثقفين، والليبراليين إلى ما آخر القائمة فرق كبير لصالح الإخوان. مع أنني أؤكد على أن قوة إنسان حكيم فاهم مناضل حقيقي قوة لا يُستهان بها.

    5- عدم تنظيم الصفوف والاتفاق على شئ محدد من الجانب المناهض للإخوان، فكل ما هو مطروح على الساحة الآن لملء الفراغ الذي ستحدثه حكومة الإخوان إن اضطرت لترك الحكم، وأؤكد أنها لن تفعل، لا يرقى لمستوى أن يكون خطة سياسية دولية شعبية مدروسة ومتفق عليها بوسائل وطرق وأزمنة وأوقات محددة ذات معالم واضحة. وكقانون عام لا يمكن الإطاحة بحكومة دولة ما إلا بمساندة حكومة أو قل حكومات دول أخرى، فقد مضى عهد وزمن الضباط الأحرار وعهد الملوك الذين يمكن لانقلاب عسكري من فرقة من الجيش أن تطيح بهم وتنهي حكمهم، وإن صح هذا المبدأ الواقعي البسيط فيبقى السؤال، ما هي الحكومة التي يمكن أن تساعد المعارضة المصرية على استرداد حقوق شعبها؟ الإجابة على حد علمي لا توجد، بل على العكس فكل الحكومات سواء، أكانت عربية أم غير عربية، ترى في بقاء الإخوان في مصر ضمانًا لأمنها وسلامتها وازدهارًا لمصالحها، والحكومة الوحيدة التي يمكن أن تفعل هذا ملهية في حربها الداخلي، سواء سوريا أو حزب الله أو إيران، وثلاثتهم غير مرحب بهم في الشارع المصري الليبرالي، فلا يمكن التعامل معهم، ولذا فإن هذه الحكومات تمول وستمول الإخوان بكل ما تملك لبقاءهم في الحكم، لذا، فالحقيقة الثابتة التي لا مفر من الاعتراف بها كما جاء بعنوان المقال، "يا صديقي كلهم مرسي". فمرسي قليل الخبرة في إدارة مصر وإعلاء شأنها، ومن من زعماء الأحزاب، ومرشحي الرئاسة السابقين واللاحقين يمكن أن يدعي أن لديه من الخبرة أكثر منه، فنتيجة لإصدار قانون استبعاد الفلول عن تولي السلطة أو المناصب الحساسة في الدولة أصبح الجميع متساوين في عدم الخبرة في إدارة البلاد، والسبب ببساطة كما قلت سابقًا أن مبارك خطط منذ سنين لاستبعاد وظهور الرجل القوي الذي يفهم في إدارة البلاد، فيصبح منافسًا لابنه جمال، وتقلب موازين القوى، فعندما نتكلم عن الخبرة والحنكة والمؤهلات الخاصة بقيادة عملاقة كمصر لا بد من الاعتراف أنه "يا صديقي كلهم مرسي".

    وعندما نتكلم عن التوجهات السياسية أو الدينية أو العرقية فكل الثوار والمناضلين والعلماء والليبراليين لكل توجهه إما السياسي، أو الديني أو الاجتماعي، وكل يرى أن النصر والنجاح والقيادة لابد أن تكون وفقًا لتوجهه ولجماعته ولأيدلوجياته، وكل ما عدى ذلك فهو خطأ يضع أتباعه حول طائلة المسميات كالفلول، والليبراليين والمسيحيين وغيرها. إذًا، ففي هذه الجزئية أيضًا يصلح القول "يا صديقي كلهم مرسي".

    وعندما يتعلق الأمر بالإسلام والمسلمين وعلاقاتهم بالمسيحيين يغلب المبدأ "انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا" على كل ما عداه من إخوة في الإنسانية إلى إخوة في الوطن الواحد إلى إخوة في المصير الواحد، فالليبراليون والاشتراكيون يتحولون بقدرة القادر على كل شئ إلى إسلاميين ملتزمين إذا ما طالت أيديهم الحكم، سيرًا على مبدأ السادات الذي ما كان يصلي الفروض إلا حينما تتواجد عدسات التليفزيون برفقته، وقد أطلق على نفسه "الرئيس المؤمن" ورددتها وراءه الإذاعات والصحف والمجلات. وتفاخر بالقول "أنا رئيس مسلم لدولة مسلمة" أي أنه في النهاية "يا صديقي كلهم مرسي".  ويبقى السؤال، ترى ماذا يمكن أن يفعل الأقباط في يونيو 30؟ هل يخرجون للمظاهرات مع إخوانهم من كل أطياف الشعب المصري، والإجابة البسيطة الواضحة الصريحة تتلخص في، أولاً، لست أنا ولا غيري من القادة المسيحيين في وضع من يقرر أو يحفز أو يحث أو يمنع المسيحيين عن عمل شئ ما، فالمسيحيون مواطنون مصريون أولاً، ثم مسيحيون ثانيًا، والمسيح لم يدعنا لنكون قادة سياسيين نتحكم في عقول المسيحيين وردود أفعالهم، بل قد دعانا المسيح للتفكير واتخاذ القرارات المبنية على كلمته، سبحانه وتنازل إلينا، دون وصاية أو"نفذ وبعدين اتظلم" "أو لا تناقش ولا تجادل" ولا حتى المبدأ الكنسي الذي يساء استخدامه وتطبيقه في مرات كثيرة أن "ابن الطاعة تحل عليه البركة".

    ثالثاً، لابد أن يكون لدى المسيحيين موقف واضح محدد من كل الأمور التي تمر بمصر اليوم، وليس فقط فيما يتعلق بمظاهرات يوم 30 يونيو 2013، وأن لا يستطيع أحد أن يشتت شملهم من التركيز على ما يطلبون وما يحلمون بتحقيقه، ليس لمصر فقط بل لقضيتهم الشخصية القبطية المصرية، ولست أظن أن لدى المسيحيين هذه الرؤيا والتوجه، ولا أعتقد أنها ستكون في يوم من الأيام، وهناك عشرات الأسباب، لا مجال لذكرها في هذا المقال، تدعوهم وتجبرهم على ذلك، وقد تخدعهم وتصور لهم أن مواقفهم السلبية من الأحداث الجارية هي صحيحة وفقًا للمبادئ المسيحية الكتابية السليمة. وكنت أتمنى أن يدرس مجلس الكنائس المسيحية المصرية الموقر هذا الأمر ويخرج لنا بتوصيات أو توضيحات أو إرشادات أو علامات على طريق التعامل مع الأزمة الراهنة في مصر. أعلم أن هذا الأمر شائك وحساس ومخيف في نفس الوقت، وأن المجلس قد أعلن عن أن لا علاقة له بالسياسة، لكنني أثق في حكمة القائمين على مجلس الكنائس الموحد، وأصلى إرشادًا من القدير لهم في كل ما يعملون في هذه الفترة الحرجة من تاريخ المسيحية في مصر.

    رابعًا: إنه من الواضح أن المسيحيين المصريين، أصحاب مصر الأصليين، ليس لديهم أجندة ولا توجه خاص بالنسبة لما يسمى بثورة 30 يونيو، فالحقيقة هي "يا صديقي كلهم مرسي" لذا فلن نبكي اليوم على اللبن المسكوب، بل علينا كمسيحيين أن نوقف سكيب اللبن المتبقي في زقاقنا، ولنبدأ بكل جدية في التفكير في خطة تعبر عن رأي المسيحيين وموقفهم من كل ما يحدث في مصر، وكما يعمل رجال الأعمال وأصحاب السياسات والمشاريع الكبيرة جلسات تعرف بجلسة (العاصف الذهني) “Brain Storming”

    وأساسها هي ترك العنان لكل أفكار المفكرين، والعلماء لوضع حلول لمشاكل قائمة، وسياسات لمواقف قادمة، ووضع النقاط على الحروف في خلافات دائمة مزمنة، وإيجاد موقفًا موحدًا واضحًا وصريحًا، وخطة مدروسة محكمة لما يريده الأقباط المصريين ولما سيكون عليه مستقبل هذه البلد العريق مصر، فردود أفعال المسيحيين وأفعالهم، فيما يتعلق بمثل هذه الثورات أو المظاهرات، ليست إلا ردود أفعال عفوية فردية، تمليها على الجميع المواقف والظروف الراهنة، لذا فالقوة المسيحية التي تمثل 20% على الأقل من قوة الشارع المصري لا يعمل لها أي حساب في كل الخطط والأحداث، على اختلافها، مع أنها قادرة على تغيير موازين الأمور في مصر داخليًا وخارجيًا. وليكن من بين ما يناقشه المسيحيون اليوم فكرة إقامة دولة مصرية قبطية داخلية، يتولى الأقباط إرساء قواعدها وتأسيسها، وفي رأيي ستسارع الحكومات المختلفة في العالم أجمع للاعتراف بها وتأييدها وتمويلها. فأمريكا والدول الغربية تعلم جيدًا أن الحل هو في تقسيم الدول الإسلامية إلى دويلات وجماعات عرقية وسياسية حتى يظل الشرق الأوسط بالذات في حالة من الغليان، فتستطيع هذه الدول أن تسيطر على المنطقة بأكملها، وبالتالي تضمن سلامة إسرائيل، وعلى قدر كرهي أنا شخصيًا لهذه الفكرة، وعلى قدر ما كنت أتمنى أن لا تخطر هذه الفكرة ببالي، حتى لمجرد كونها فكرة، قد تكون في نظري غبية غير قابلة للتنفيذ، إلا أنني أجد نفسي مضطرًا لوضعها كأحد الحلول لما تمر به مصر اليوم، فلماذا ندفع نحن المسيحيون ثمن صراع بين جماعات إسلامية إخوانية وسلفية، وإسلامية علمانية، من استقرارنا وأمننا وأموالنا؟! ولماذا نبقى كأقباط على هامش الخريطة المصرية في كل شئ؟! ولماذا نعاني ونصارع في قضايا ليس لنا فيها ناقة أو جمل؟! فلربما قبلنا كل هذا إذا كانت قد توفرت لنا الحياة الكريمة والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية، ليس حتى كأصحاب الأرض الأصليين، بل كمجرد مواطنين عاديين لا نريد ولا نطالب بشئ سوى الحياة الكريمة، لقد منحت أمريكا الهنود الحمر كل ما يريدون من أراضي، وأعفتهم من الضرائب، وأعطت لهم حقوقًا تفوق حقوق الشعب الأمريكي الوافد والمحتل لأرضهم، بالرغم من الفارق الكبير بين الاحتلال الإسلامي لمصر واستيطان الأوربيين للأراضي الأمريكية، فالمحتلون الأوربيون لكاليفورنيا مثلاً، لم يمحو لغة الهنود الحمر، ولم يحرقوا تراثهم وكتبهم وما هجروهم إلى أماكن لم يتربوا فيها، ولم يجعلوا الكل يعرفونهم بأصحاب العظمة الحمراء، كما هو الحال حتى الآن مع أقباط مصر، وما وضعوا لهم وثيقة عمرية للتفرقة بينهم وبين أصحاب الأرض المحتلة، بل على العكس، جلبوا معهم التكنولوجيا والعلم والرفاهية وأخرجوا الهنود الحمر من أكواخهم وأسكنوهم في قصور مشيدة، وعلموهم الحضارة، وأن هناك طرقًا أخرى غير أكل لحوم البشر، وطهي الطعام على الشمس، وغيرها مما يجعل الهنود الحمر مدينون للوافدين البيض بأشياء كثيرة، فبوضعها الحالي لم تعد مصر الكبيرة الموحدة هي أرضنا، وحتى لو كانت أرضنا فقد سُلبت منا، ولم نعد بقادرين على استردادها، أو حتى العيش فيها في سلام وأمان كما كنا، فلدينا كل مقومات القومية القبطية التي تكفي أن نقيم دولتنا الخاصة بنا من وحدة الأرض، وتاريخ، و قيم وأخلاق ودين ولغة وعادات وتقاليد وتراث وماضي وحاضر واضطهاد وصراع ومعاناة وتطلعات وثقافة، وكلها تميزنا عن الإخوة المسلمين في مصر مع الاعتراف باشتراكهم معنا في بعض هذه المقومات، لكن بمفاهيم وتطبيقات مختلفة تمامًا عما لدينا نحن الأقباط، والأقباط هم الشعب الوحيد في العالم الذي تتوفر فيه كل هذه المقومات الخاصة والعامة لإقامة دولته. فبقية الشعوب التي لها موقف مماثل من موقفنا لا تتجمع فيها كل هذه المقومات دفعة واحدة، وعادةً ما يكونون على الأقل متفرقين في أماكن كثيرة من العالم، كالشعب الأرميني، أو الكلداني أو الأشوري وغيرها. وإن كانت جنوب السودان، الدولة التي لا تقارن في نواحي كثيرة بالأقباط المصريين، قد تمكنت من إقامة دولتها الخاصة بها فلماذا لا تكون لنا دولتنا الخاصة بنا، ولتبقى المحبة والمودة المسيحية الأخوية بيننا وبين أهلنا وأصدقائنا وجيراننا الأقباط المسلمين (نعم أقصد الأقباط المسلمين)، ولنلتفت نحن إلى مصير أولادنا ومستقبلهم.

    وفي ختام مقالي هذا المطول، أقول للأقباط المصريين، حيث إننا كأقباط لا نمتلك، كعادتنا الدائمة، أية خطط مستقبلية، وأية تصورات لما ستكون عليه مصر في المستقبل، وليس لدينا القادة الذين يمكن أن يضحوا بكل ما يملكون ومن يملكون في سبيل قيادة الشعب القبطي لما فيه خيره وسلامه وأمانه واسترداد سيادتنا على أرضنا، إذًا، فليعمل كل قبطي الآن ما يمليه عليه دينه وضميره وقناعاته الشخصية في هذه الأحداث الجارية، ولو كنت في مصر اليوم لتقدمت المسيرة وأعلنت رفضي التام، ليس للإخوان فقط، بل لمعظم فصائل وكتائب وأحزاب المصريين، ولرفعت لافتات مصر القبطية وليكن ما يكون، لكنني أهيب بالشباب المسيحي الذي يعرف كيف يعبر عن رأيه، وكيف يبدأ ثورة كثورة يناير، وكيف يقود دفة الأمور، أن يضعوا نصب أعينهم القضية القبطية، وما يمكن أن يتم فيها في الأسابيع والشهور والسنين القادمة، ولا يخدعنك أحد أيها الشباب القبطي، بأن يحول نظرك عن قضيتك الأساسية إلى ما يسمى بالقضية المصرية، فالقضية القبطية هي جزء لا يتجزأ من القضية المصرية عامة، وإذا انتظرت لحل القضية المصرية أولا لتفكر في حل القضية القبطية ستنتظر كثيرًا، وعندها لن يسمع لك أحد في حل قضيتك، وما نيل المطالب بالتمني لكن تؤخذ الدنيا غلابا. ولا تصدق أنهم مختلفون بل تذكر دائمًا "يا صديقي كلهم مرسي".

    اللهم احم مصر من كل خطة شيطانية، واعط شعبها الفهم والحكمة والبصيرة الروحية، ليتدبروا أمرها ويعطوك الفرصة لهدايتها يا خالق البرية، احمها من أولادها وأعدائها والمؤامرات الإخوانية، واسبغ عليها سلامك فأنت رب ومخلص البشرية.

 
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday