replica watches for men panerai replica watches replica panerai watches copy watches fake rolex
إصدار: العدد 206 الصادر في نوفمبر 2022 ارشيف الطريق
إنهم يقتلون الكتاكيت
  
[HL_Advert]
 
بحث متقدم
استطلاع الرأي هذا الشهر عن
ونعتز بمشاركتك الايجابية في هذا الاستطلاع
مدير التحرير/ ثروت صموئيل
نظرة مسيحية لمشكلة التغير المناخي
Sunday Nov/27/2022
7:15:09 AM
تعليق ارسل لصديق
 

 تسير القافلة وتعوي الكلاب

بقلم رئيس التحرير/
د. ناجي يوسف

 
     من منا لا يتذكر خبراته مع الكلاب، فمنا من عضه كلب وترك أثراً سلبياً في حياته لم تمحه الأيام برغم مرور الأعوام علي هذا الحدث، ومنا من كان يخاف أن يمر بأحد الشوارع أو أمام أحد البيوت المشهورة بوجود كلب أو أكثر، وقد ترددت كثير من القصص والخرافات والشائعات عن طبيعة هذه الكلاب المسعورة والمسحورة التي تقطع الطريق علي المارة بعوائها واندفاعها وراءهم. ومازلت أذكر تلك العربة الشهيرة المدعوة "عربة الكلاب" التي قليلاً ما رأيناها في إحدى المناطق الشعبية تقبض علي الكلاب الضالة في شوارع القاهرة الكبرى. من منا لا يذكر قصة أو أخرى عن وفاء الكلاب وإخلاصها لأصحابها ومحبيها، فهذا كلب أنقذ صاحبه الأعمى وقاده بين السيارات ليعبر به شارعاً يعجز عن عبوره المبصرون، وهذه كلبة تصرخ في وسط ظلام الليل لتنقذ عائلة أربابها النائمين من لص متسلل لعين، أو حريق زاحف من أحد أركان البيت الأمين.. وغيرها من طريف الروايات عن الكلاب.
     لقد تذكرت وتفكرت في هذا الموضوع، موضوع الكلاب، عندما اقتحم هذا المثل رأسى وعقلي "تسير القافلة وتعوي الكلاب" كنت وقتها أفكر في ردود أفعال كثير من الحكومات تجاه صراخ الكثير من أفراد شعوبها سواء في داخل الشارع العادي، أو في الصحافة والإذاعات ومحطات التليفزيونات. كنت أسأل نفسي لماذا لم تنتبه الحكومة لهذا التحذير أو ذاك، ولماذا لم تسمع صوت الاستغاثات والتأوهات، لماذا لم تناقش أصحاب الأصوات المختلفة المخلصة كانت أم المغرضة، هل غطت الحكومة في نوم عميق وسبات وانفصلت عما يحدث في شوارع مدنها وأقطارها والحارات، أم من كثرة ما سمعت من تظلمات وصرخات وأصوات مبحوحة ثقل سمعها ثم مات، أم أنها من كثرة المظالم والمفاسد والانحرافات يئست من تقديم حلول مؤثرة لمشاكل الجماهير والجماعات، أم لعلها هربت وانسحبت من المواجهات وانشغلت عنهم بما ينفعها وحدها، فأنا وبعدي الطوفان والمهلكات. أجاب العقل بمثل ومقولة معروفة للعرب منذ القديم والحكومات العربية تعمل به وتطبقه، ألا وهو: "تسير القافلة وتعوي الكلاب".
     ومهما كان من وفاء الكلاب وإخلاصها وفوائدها إلا أنني أكره أن أشبه الناس بالكلاب ولست بفاعل في هذا المقال، فالكلاب كلاب، والناس هم بنو آدم، من خلقهم سبحانه وتعالى علي صورته كمثاله، لكن ما يعنيني في هذا المقام هو وجه الشبه بين حالة بعض الكلاب وردود أفعالها وأفعال من حولها وحالة الناس في هذه الأيام الغبراء التي نعيش فيها في هذا الزمان الردئ، وربما اكتشفت الحكومات أوجه الشبه هذه مع الكلاب، لذلك اقتنعت وطبقت علي شعوبها حرفية هذه المقولة "تسير القافلة وتعوي الكلاب".
ويمكن تلخيص أوجه الشبه أو الاختلاف بين المجموعتين، مجموعة الكلاب ومجموعة البشر أو فئات معينة من الشعب، في ثلاثة نقاط: أولها: فوائد الكلاب. ثانيها: طرق التعامل مع الكلاب. ثالثاً: ما لابد أن تعمله الكلاب لتغيير واقعها المرير الذي تعيش فيه كى تجبر القافلة علي تغيير مسارها بما فيه خير شعوبها وخاصة الأقليات.
    
أولاً: فوائد الكلاب:
    يقولون أن الكلاب أوفى أصدقاء وأخلص الأصحاب ومصدر للمسرة والتسلية لأصحابها، لكنها إذا أصيبت بداء السعار أصبحت أخطر أعداء لهم، فعضة واحدة بسيطة من كلب هائج مسعور للإنسان تأتي علي حياته في غضون أيام قليلة. والكلاب خير حارس أعطي للناس، فسمعها مرهف حتى أنها تسمع ذبذبات لأصوات لا يتمكن الإنسان من سماعها، وهي لا تنام نوماً عميقاً كما ينام البشر، وساعات نومها أقل بكثير منهم لذلك يستعملها الإنسان في تنبيهه وحمايته عندما يتوقع الخطر. ولقد حبا الله سبحانه وتعالى الكلاب خاصية أن تعلن عن اقتراب وقوع الزلازل والهزات الأرضية بعوائها قبل حدوثها.
     ولقد اكتشفت الحكومات هذه الفوائد في الكلاب فأحاطت أنفسها بمن يعرفون في كل أمة وشعب وحكومة بكلاب السلطة، وتعاملت معهم بناء علي استحساناتها، شجعت فيهم بعض فضائلهم وتجاهلت كثيراً من خصائصهم، تلك التي لا تتفق مع مخططاتها ومقاصد قافلتها.
     فنبض الشارع وإحساس الرجل العادي وقوة سماعه للأحداث والتنبأ بزلزال قادم علي هذه المنطقة من الأرض يفوق إحساس الحكومات والسلطات، فرجل الشارع هو حجر الأساس في بناء أي دولة وإن لم تنتبه السلطات لتحذيراته وتنبؤاته حتماً سيحدث الزلزال في يوم لا تتوقعه الحكومات وسيأتي علي الأخضر واليابس في البلاد، وعدم انتباه السلطات إلي حالة السعار التي أصابت رجل الشارع العادي الذي أصبح مسعوراً في ممارسة الجريمة والتحرشات الجنسية وإدمان المخدرات، مسعوراً في مجال الرشوة والمحسوبية والفساد، ككلب مسعور يجول ملتمساً من يغرس فيه أنيابه. ستتضاعف حالات السعار بين الموظفين والكلاب، وستزيد الطينة بلة، فليس من الحسن أن تسير القافلة وتعوي الكلاب.
     كما أنها وأقصد الحكومات قد قسمت شعوبها إلي كلاب السلطة وكلاب ضد السلطة أو الكلاب المعارضة، كما قسمت الكلاب المعارضة إلي جماعات دينية أو سياسية أو عسكرية وغيرها. إلي جانب طبقة ما في نظر الحكومات هم كلاب الشوارع الذين لا طعم لهم ولا لون ولا رائحة ولا هوية ولا غد ولا حلم ولا مطالب ولا تطلعات، وهؤلاء يسهل التعامل معهم جميعهم وتفريقهم واستعمالهم في كل الظروف والمناسبات.
     كما قسمت الكلاب المعارضة إلي كلاب الداخل وكلاب المهجر وتفننت الحكومات في طرق التعامل معهم.
    
ثانياً: طرق التعامل مع الكلاب:
     من الكلاب من تكسبهم بالأكل والشرب والمناصب. أو ما يشغل انتباههم، فمن أسهل الطرق التي يمكن بها أن تسيطر عليهم أن تلقي للكلب عندما يعوي قطعه من العظم أو سمكة ليتلهي بها عن سبب العواء. تذكرت الأيام السالفة عندما كانت الحكومة تخشى التجمعات خارج البيوت في بعض الأعياد القومية وبالذات في شم النسيم، كان التليفزيون يعرض مسرحية مدرسة المشاغبين حتى يلهي الناس عن الخروج للشوارع. تذكرت العم حمدان الذي كان يبث برنامجاً إسرائيلياً لمدة عشرة دقائق يومياً ويقول للمصريين: "يا أهل مصر يا طيب عبد الناصر.. يفطركم فول ويغديكم كورة ويعشيكم أم كلثوم". إذا اعترض الأقباط علي الاضطهاد أو التمييز الديني الذي يعانون منه في مصر أهدتهم الحكومة تصريحاً أمنياً رئاسياً لبناء عشرة كنائس فيوقفون الصراخ، وتستمر القافلة في المسير.
     أما أولئك الذين لا تصلح معهم المغريات فتنتظرهم الفلكة والسوط والعصى، وحتى عهد قريب كان الفلاح عندما يخرج من بيته لابد أن يحمل معه عصا لزجر الكلاب والدفاع عن نفسه بها، فالكلاب تخاف العصا وخاصة إذا كانت قوية وطويلة حتى تنال الكلب في مقتل قبل أن يقترب من حاملها، لقد نجحت سياسة العصا في تفريق وتشتيت الغالبية العظمى من الكلاب لمدة طويلة، أما أولئك الذين لم تنجح معهم فالتصفية الجسدية أو النفسية أو الاجتماعية هي الخطوة التالية لمن لا يخاف أو يرتدع بالعصي.
     وتبدأ هذه التصفية إما بالرصاصات في الشوارع والطرقات أو بزيارة من عربة الكلاب التي تفاجئ الكلب دون إنذار أو محاكمة أو سؤال بأن يلف بوليس الكلاب الحبل حول رقبة الكلب المسكين ويجره حتى يصعده إلي صندوق العربة الحديدي ليجد معه كثيراً من الكلاب رفقاءه، لكل تهمته لكن للجميع مصير واحد، ثم يمر كل منهم بطريقة التصفية، جسدية كانت أم نفسية أو اجتماعية أم عقلية وغيرها من التصفيات.
     ولعل أسوأ طرق التعامل مع الكلاب هي طريقة إهمالهم وتركهم يعوون كما يشاءون "فتسير القافلة وتعوي الكلاب". ومن الكلاب من يعوي منذ عشرات السنين ومازال يعوي دون أن يلتفت له أحد، فمجرد العواء لا يخيف القافلة ومن فيها فقد تعودوا علي ذلك، بل وفي مرات كثيرة هم الذين يهيجون الكلاب لتعوي وتركض وراء القافلة دون زجرها أو انتهارها ليثبتوا للعالم كله كم هم ديمقراطيون ومتسامحون ومتحضرون حتى أنهم يتركون الكلاب تعوي ضدهم وهم لا يأبهون.
     ثالثاً: أخيراً أقول أليس من طريقة مؤثرة تضمن حق الكلاب في سماع صوتها وتغيير أوضاعها وإجبار القافلة علي تغيير مسارها والالتفات إلي مطالبها وعوائها.
نعم هناك شروط لابد أن تعيها وتنفذها الكلاب حتى يسمع صوتها ويؤخذ برأيها:
     أولاً: لابد للكلاب أن تنسى طوائفها وعقائدها ومصالحها الشخصية وتتنازل عن كبريائها وتصلفها وعنادها وتقبل الاتحاد مع غيرها من الكلاب، ففي النهاية يا صديقي كلنا كلاب، فالقافلة التي يعترضها كلبان ينبحان ويعويان يكون رد فعلها مختلفاًً عن تلك التي يصادفها مائة كلب متحد في العواء والمقاومة، وهذا الاتحاد يكون علي مستوى القادة والمسئولين أولاً ثم ينزل إلي كلب الشارع العادي. اتحاد ليس بالقول أو اللسان أو الأحضان فحسب بل اتحاد حقيقي مصيري بكل الكيان.
     ثانياً: علي الكلاب أن تفهم أنه ليس بالعواء وحده يحيا الكلاب، وأن القافلة لن تلتفت إلي كلاب لا تعرف إلا أن تعوي وتنبح، لن تنتبه القافلة إلا إذا استعملت الكلاب أنيابها وأظافرها إلي جانب عوائها، فما يعجز عن تنفيذه العواء من تغيير في مسار القافلة، قد تنفع فيه أسنان الكلاب.
     ثالثاً: لابد للكلاب أن تحدد أهدافها ومطالبها وتواجه القافلة بإصرار علي تحقيق غاياتها، تذهب لتتراءى لقادة القافلة، تصر علي مقابلتهم والجلوس معهم حول مائدة مستديرة، تطالب بتغيير مسارها وإلا لن تسكت عن العواء ومتابعة القافلة بأنيابها وأظافرها وكل ما بها حتى تجاب طلباتها.
     رابعاً: لابد للكلاب أن تتحدى العصا ولا تخاف من عربة الكلاب ورصاصات التصفيات فللحرية الحمراء باب بكل يد مدرجة تدق.
وإذا الكلاب يوماً أرادت الحياة فلابد أن يستجيب القدر ولابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر.
     فإذا لم تتحقق هذه الشروط الأربعة للكلاب فستظل "القافلة تسير وتعوي الكلاب".
وإليكم هذه القصة الطريفة في طرق التعامل مع الكلاب: قالت لي إحدى الأخوات العراقيات أنه عند وصولها لأمريكا (وبالمناسبة لاحترام الناس في أمريكا للكلاب فإن الكلب يأخذ نفس اسم العائلة الذي لصاحبه.. عجبي). كانت تقتني كلباً، ثم كبر الكلب وشاخ وأرادت هذه السيدة أن تتخلص منه، حملته في سيارتها إلي مكان بعيد حتى لا يعرف الكلب طريق عودته لبيتها مرة أخرى. أنزلت الكلب من السيارة، وضعته علي رصيف في الشارع وأدارت محرك السيارة ومضت، حاول الكلب الجري وراءها فارتطم بالسيارة وقتل بعجلات سيارة  صاحبته، سمعت المرأة صوت ارتطام الكلب وعلمت بموته لكنها لم تتوقف وذهبت لبيتها، في صباح اليوم التالي فوجئت بالبوليس يقرع بابها ويسألها عن هذه الواقعة. سألها البوليس هل تعلمين أن الكلب ارتطم بالعربة ومات؟ قالت: نعم أعلم، سألها البوليس ولماذا لم تنزلي من السيارة وتحاولي إسعافه، قالت: "شو أسوي له، هادا مجرد كلب". حينئذ قال لها ضابط البوليس سيدتي أنت مقبوض عليك، فأنت مريضة نفسية، وخطرة حتى علي جيرانك من البشر.
      قالت لي هذه السيدة وبعد دقائق وجدتُ نفسي في زنزانة سجناء وأنا مقيدة اليدين وبوابة الزنزانة تغلق خلفي، في اليوم التالي قدمت للمحاكمة وخرجت من السجن بكفالة كبيرة، ثم جاء حكم المحكمة بأن أدفع غرامة ليست بقليلة وأن أكمل اثنتا عشرة جلسة علاج نفسي تتكلف الواحدة 50 دولاراً وإلا كنت معرضة لعقوبة سجن طويلة. (وعجبي).
اللهم اجعل حكوماتنا تعاملنا كما تعامل أمريكا الكلاب، واحمنا من نفوسنا وأولي الأمر وأنقذنا من العذاب، واعف عنا وارحمنا ونجنا من العقاب.
     اللهم إنا لا نسألك عش الغراب أو الكباب بل أعطنا خبزنا كفافنا من طعامنا وحريتنا المسلوبة منا فإنك أنت الوهاب.
     اللهم نشكرك لأنك لم تخلقنا كلاباً بل خلقتنا بشر، اللهم علمنا أوجه الشبه والاختلاف بيننا وبينها حتى نعتبر، اللهم لا تجعل عواءنا يضيع هباءً ويندثر، اللهم افتح أذهاننا لنفهم أن عواءنا وحده لن يدفع الخطر وأن في اتحادنا وإصرارنا علي تغيير اتجاه القافلة لابد من أن يستجيب القدر.

 
 
بني أدم
مش معقول
11/21/2008 4:09:24 PM
انا لا اتفق معك يا دكتور ناجي فنحن بشر ولم نكن ولن نكون كلاب
حبيب
تأنى
11/22/2008 5:37:46 AM
يبدو أنك لم تقرأ رأية حتى النهاية فهو قد أكد علي أن اتخاذه للكلاب ليس لتشبيه الإنسان بهم بل كمثال لتوضيح ردود الأفعال التي نراها في بعض المواقف وإظهارها في صورة حيه نراها جميعاً
حكيم الزمان
يا بنى ادم
11/22/2008 12:47:42 PM
الدكتور ناجي أكد أكثر من مره فى المقاله أنه لا يشبه الناس بالكلاب لكنه يتكلم من وجهة نظر الحكومه وكيف تعامل الناس حتى فى دعاءه فى النهايه شكر المولى على أنه لم يخلقنا كلاب. بينى و بينك يا بنى ادم مش الحكومه بتعاملنا كالكلاب التى تنبح ولا من يسأل عنها
  • Curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • curry one
  • kd shoes
  • KD 8
  • air jordan 11
  • kyrie 1
  • supra shoes
  • gucci shoes
  • supra shoes
  • Stephen Curry Jerseys
  • lebron shoes
  • Nike Huarache
  • Asics Shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • kevin durant shoes
  • kyrie 1 shoes
  • Giuseppe Zanotti Shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kobe 10
  • irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • Kanye West Shoes
  • kobe shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • curry one
  • curry one
  • Curry Shoes
  • Baseball Bats
  • kobe bryant shoes
  • lebron james shoes
  • Asics Gel Kayano
  • Kanye Shoes
  • lebron 12
  • Curry One
  • nike lebron shoes
  • supra footwear
  • Nike Air Huarache
  • Nike Huarache
  • Asics Running Shoes
  • Kobe Shoes
  • Harden Shoes
  • KD Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • Yeezy Shoes
  • Harden 1
  • Gucci Shoes Men
  • Nike Roshe Run
  • Curry Shoes MVP
  • Under Armour Shoes
  • Asics Shoes
  • Louis Vuitton Handbags
  • Roshe Run Shoes
  • Curry 2
  • curry one
  • Gel Kayano
  • KD 2016
  • James Harden Shoes
  • Roshe Run
  • Roshe Run
  • Air Huarache
  • Asics Gel
  • West Shoes
  • curry one
  • Nike Roshe Run
  • Curry MVP Shoes
  • KD Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Roshe Run Women
  • supra skytop shoes
  • Cheap Asics Shoes
  • Nike Kevin Durant Shoes
  • Roshe Run Shoes
  • Stephen Curry 1
  • Roshe Run cheap
  • Curry 1 Shoes
  • Adidas Air Yeezy
  • Curry Jerseys
  • KD Shoes 2016
  • Curry Shoes
  • Cheap Gucci Shoes
  • Curry Shoes 2015
  • Stephen Curry Shoes
  • Harden 1 Shoes
  • James Harden Shoes
  • curry one
  • James Harden Shoes For Sale
  • Cheap Baseball Bats
  • Harden Shoes
  • Nike Roshe Run Shoes
  • Asics Gel
  • Kanye West Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Asics Kayano
  • Kevin Durant Shoes
  • LV Handbags
  • Asics Gel Shoes
  • Nike KD 8
  • Roshe Run Shoes
  • Cheap Yeezy Shoes
  • Curry Shoes MVP
  • Discount Roshe Run
  • Giuseppe Zanotti
  • Air Yeezy Shoes
  • Cheap Stephen Curry Shoes
  • Curry Shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Cheap Huarache Run Shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Under Armour Shoes
  • Nike Shoes
  • Stephen Curry Jersey
  • Curry Shoes
  • James Harden 1
  • Baseball Bats For Sale
  • Under Armour
  • Roshe Run Online
  • Cheap KD 8
  • Under Armour Curry Shoes
  • Gucci Shoes Women
  • skytop shoes
  • salomon shoes
  • Stephen Curry Shoes 2015
  • Air Huarache
  • Louis Vuitton Bags
  • Curry Shoes
  • Salomon Trail Running Shoes
  • kobe x
  • Kobe 10
  • Nike Harden Shoes
  • Asics Running Shoes
  • Yeezy Shoes Sale
  • Salomon Running Shoes
  • Curry 1
  • Baseball Bats Outlet
  • Yeezy Shoes
  • LV Outlet
  • Cheap Harden 1
  • lebron james shoes
  • Huarache Run Shoes
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry Jersey
  • Nike Huarache Shoes
  • KD 8
  • lebron shoes
  • kobe bryant shoes
  • Giuseppe Zanotti Outlet
  • kobe shoes
  • kevin durant shoes
  • Cheap Curry Shoes
  • Asics Gel Lyte
  • Trail Running Shoes
  • West Shoes
  • Baseball Bats Store
  • Huarache Shoes
  • Nike KD 8
  • Stephen Curry Shoes
  • Curry One Mvp
  • Running Shoes
  • Gucci Outlet
  • Stephen Curry 1
  • Curry Basketball Shoes
  • Curry 1
  • james shoes
  • nike lebron james shoes
  • Nike Harden Shoes
  • Cheap Curry Jersey
  • Asics Shoes
  • Air Yeezy Shoes Sale
  • Curry Shoes Outlet
  • Yeezy Shoes Sale
  • Air Huarache Shoes
  • Discount LV Bags
  • Stephen Curry Shoes UA
  • Cheap Nike Huarache
  • KD 8
  • Baseball Bat
  • kobe 10
  • kd 7 shoes
  • Louis Vuitton Outlet
  • kd 7
  • Giuseppe Zanotti Design
  • kd shoes
  • cheap Roshe Run
  • Asics Gel Nimbus
  • Stephen Curry Basketball Shoes
  • Roshe Run Sale
  • Giuseppe Zanotti Sale
  • Nike Kobe Shoes
  • Roshe Run Women
  • Gucci Outlet
  • Under Armour Basketball Shoes
  • Gucci Shoes Sale
  • Harden Shoes
  • Air Yeezy Shoes
  • Under Armour Store
  • Baseball Bats Sale
  • Air Yeezy
  • Roshe Run Men
  • Air Yeezy Shoes
  • Asics Shoes Women
  • Asics Gel Kayano
  • Discount KD 8
  • UA Curry Shoes
  • Huarache Shoes
  • Curry Shoes Store
  • Curry Jersey Sale
  • jordan 11
  • jordan retro 11
  • Curry basketball Shoes
  • retro 11
  • Curry 2 Shoes
  • nike jordan 11
  • Nike Air Yeezy Shoes
  • nike air jordan
  • Asics Gel Sale
  • Stephen Curry Jersey sale
  • jordan retro
  • air jordans
  • jordan 11 low
  • Curry Shoes
  • air jordan shoes
  • Discount Air Yeezy Shoes
  • curry 1
  • Stephen Curry Shoes
  • UA Curry Shoes
  • Under Armour curry one
  • James Harden Shoes
  • Stephen Shoes
  • New Curry Shoes
  • Steph Curry 1
  • Asics Shoes Sale
  • Nike Kevin Shoes
  • James Harden Shoes 2015
  • Harden Shoes 2015
  • Nike Roshe Run
  • Asics Shoes Men
  • Roshe Run
  • kobe 10 shoes
  • Stephen Curry Shoes
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • Air Huarache Run
  • kevin durant shoes
  • Yeezy Shoes
  • kd shoes
  • kobe basketball Shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe shoes 2015
  • Nike Harden Shoes
  • Nike James Harden Shoes
  • Harden Shoes For sale
  • kevin shoes
  • Giuseppe Shoes
  • Harden Shoes Sale
  • durant shoes
  • Curry Shoes
  • Kevin Durant Shoes
  • kobe x shoes
  • nike kyrie 1
  • nike free shoes
  • nike free run
  • kd shoes 2015
  • kyrie shoes
  • kyrie irving shoes
  • kobe 10 shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jerseys
  • kobe 10
  • kyrie 1 shoes
  • Zanotti Shoes
  • Huarache Run Women
  • kyrie 1
  • nike free 5.0
  • nike free 5
  • kobe shoes
  • nike Yeezy Shoes
  • KD Shoes
  • kd 8
  • kobe jersey
  • Cheap kobe jersey
  • adidas rose shoes
  • derrick rose shoes
  • Giuseppe Zanotti Store
  • lebron james shoes
  • russell westbrook shoes
  • westbrook shoes
  • Huarache Run Men
  • russell shoes
  • Air Huarache Sale
  • jordan westbrook shoes
  • lebron james jersey
  • kyrie irving shoes
  • nike kyrie 1
  • Nike Huarache Sale
  • cheap kyrie 1
  • michael jordan jerseys
  • jordan jerseys
  • michael jerseys
  • kevin durant jersey
  • kd jersey
  • kevin jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe bryant jersey
  • james jerseys
  • cheap lebron jerseys
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • lebron james jerseys
  • lebron jersey
  • james jersey
  • d rose shoes
  • rose shoes
  • adidas rose shoes
  • lebron james shoes
  • michael jordan jersey
  • nike shoes
  • lebron james shoes
  • kd shoes
  • kd shoes
  • Curry 1
  • Curry 1 Shoes
  • Stephen Curry 1
  • kd 7 shoes
  • kd 7
  • lebron shoes
  • cheap lebron james shoes
  • nike lebron shoes
  • lebron shoes
  • kyrie irving shoes
  • kyrie shoes
  • kyrie 1 shoes
  • irving shoes
  • lebron 12
  • lebron 12 shoes
  • lebron shoes
  • air max shoes
  • nike air max shoes
  • nike air max
  • durant jersey
  • kevin durant shoes
  • kd vii
  • kd 7
  • kobe bryant jersey
  • kobe bryant jerseys
  • kobe jerseys
  • bryant jerseys
  • adidas porsche shoes
  • adidas porsche design shoes
  • lebron james shoes
  • kobe shoes 2015
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2015
  • nike air shoes
  • nike air max shoes
  • cheap air max shoes
  • air max shoes
  • kd vii shoes
  • nba jerseys
  • herve leger
  • cheap herve leger
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • cheap kd shoes
  • kobe bryant shoes
  • bryant shoes
  • kobe shoes
  • kobe shoes nba
  • cheap kobe shoes
  • kd shoes
  • kevin durant shoes
  • kevin durant shoes
  • kd 7 shoes
  • kevin durant shoes mvp
  • Griffin Shoes
  • Cheap Jordan Griffin Shoes
  • Jordan Griffin Shoes
  • Hyperdunk Shoes
  • porsche design shoes
  • adidas porsche design
  • adidas shoes
  • kevin bryant shoes
  • kd shoes store
  • kd 7
  • nba jerseys store
  • herve leger dresses
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kd shoes
  • kd sneaker
  • jeremy scott adidas
  • jeremy scott wings
  • jeremy scott shoes
  • kobe shoes 2015
  • js wings
  • lebron shoes
  • louis vuitton sale
  • louis vuitton handbags
  • louis vuitton bags
  • louis vuitton
  • lv handbags
  • lv bags
  • kobe shoes
  • kobe bryant shoes
  • kobe bryant shoes 2014
  • Blake Griffin Shoes
  • Jeremy Scott Wings 3.0
  • adidas wings 3.0
  • js wings 3.0
  • Kevin Durant Shoes
  • Los Angeles Clippers Jerseys
  • Toronto Raptors Jerseys
  • kd 6
  • kd 7
  • kobe 9
  • Kyrie 1
  • Nike Kyrie 1
  • Kyrie 1 Shoes
  • Kyrie Irving 1
  • SUPRA SKYTOP III
  • SUPRA CRUIZER
  • SUPRA CUBAN
  • SUPRA SOCIETY NS
  • SUPRA THUNDER HIGHTOP
  • SUPRA VULK LOW
  • SUPRA TK SOCIETY
  • SUPRA VAIDERS
  • WOMEN SUPRA SKYTOP II
  • WOMEN SUPRA TK SOCIETY
  • WOMEN SUPRA VAIDERS
  • KD 7 Women
  • Lebron 12
  • Lebron 10
  • Lebron 11
  • NIKE ROSHE RUN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN KPU WOMENS
  • NIKE ROSHE RUN MENS
  • NIKE ROSHE RUN MESH MENS
  • NIKE ROSHE RUN PATTERN MENS
  • NIKE ROSHE RUN SLIP MENS
  • NIKE ROSHE RUN SUEDE MENS
  • Louis Vuitton SUNGLASSES
  • Louis Vuitton SCARVES
  • Louis Vuitton HATS
  • Louis Vuitton MEN
  • Louis Vuitton WOMEN
  • GUCCI MEN CASUAL SHOES
  • GUCCI MEN DRESS SHOES
  • Gucci Men Fashion Casual Shoes
  • Gucci Men Fashion Dress Shoes
  • Gucci Men High Top Shoes
  • Gucci Men Low Top Shoes
  • Gucci Men Sneakers
  • Gucci Women Boots
  • Gucci Women High Heels Shoes
  • Gucci Women High Top Shoes
  • Gucci Women Low Top Shoes
  • Gucci Women Pumps Shoes
  • Gucci Women Sandals
  • Gucci Women Slipper Shoes
  • Gucci Bags
  • Gucci Handbags
  • Gucci Clothing
  • Gucci Belts
  • Gucci Hats
  • Gucci Jewelry
  • Gucci Sunglasses
  • Gucci Wallets
  • Gucci Mens Hoodies
  • Gucci Mens Jacket
  • Gucci Mens Jeans
  • Gucci Mens Long T-Shirts
  • Gucci Mens Outwear
  • Gucci Mens Short T-Shirts
  • Gucci Mens Suit
  • Gucci Mens Sweater
  • Gucci Mens Waistcoat
  • Gucci Scarves
  • Gucci Ties
  • Gucci Womens Dress
  • Gucci Womens Hoodies
  • Gucci Womens Short Jeans
  • Gucci Womens Suit
  • Gucci Womens T-Shirts
  • Adult Baseball Bats
  • Fastpitch Softball Bats
  • Junior Big Barrel Baseball Bats
  • Senior Youth Baseball Bats
  • Slowpitch Softball Bats
  • Wood Baseball Bats
  • Youth Baseball Bats
  • Youth Big Barrel Baseball Bats
  • Yeezy 2
  • Yeezy 3
  • Yeezy 3 Shoes
  • Yeezy 350 Boost low
  • Yeezy Pure Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost
  • Adidas Kanye West Yeezy 3 750 Boost B35309
  • Adidas Kanye West x Yeezy 3 750 Boost
  • Copyright © 2010 El Tareeq all rights reserved Site is best viewed at 1024x768
    Powered by JCToday